هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن

هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن أم لا، وهل هناك شروط معينة لكي يكون صحي؟ هذه المعلومات بالتفصيل وغيرها من تفاصيل تتعلق بالفشار يمكنكم الحصول عليها من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناوله، عبر موقع زيادة.

هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن

هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن

هناك اعتقاد سائد خاطئ أن الفشار يمكنه أن يزيد الوزن، ولكن عند تناوله في حدود السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا فإنه لن يتسبب في زيادة الوزن، ولكن بالطبع يجب تحضيره بدون أي إضافات أخرى إليه، ونظرًا لاحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، فإنه لا يُسبب السمنة.

أهم فوائد الفشار للوزن

الفشار عبارة عن ذرة تحتوي داخلها على الماء، ومع التعرض إلى الحرارة يتحول إلى بخار ماء وتنفجر الذرة مكونة الفشار، وهو أحد أنواع الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها، وتحتوي على فوائد للوزن تتمثل في التالي:

  • انخفاض السعرات الحرارية: يتميز الفشار أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية عندما يتم تحضيره بدون إضافة نكهات إليه، وبالتالي يمكن استبدال وجبة كبيرة به، وبالتالي تقليل عدد السعرات وانخفاض الوزن حيث يحتوي كوب واحد من الفشار المطبوخ بالهواء على 31 سعر حراري، بينما يحتوي كوب من رقائق البطاطس المقلية في الزيت والمملحة على 128 سعر حراري.
  • نسبة كبيرة من الألياف: عند تناوله يمنحك الشعور بالشبع فترة طويلة، وهو ما يساعد على انخفاض الوزن.

بعد التعرف على هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن يمكن معرفة المزيد من خلال: طريقة عمل الفشار بمرقة الدجاج والجبنة

متى يمكن أن يتسبب الفشار في زيادة الوزن؟

كما ذكرنا عند تحضير الفشار بالهواء أي بدون أي إضافات لن يتسبب في زيادة الوزن، أما عند تحضيره بالزيت مثلًا فإن ذلك ينتج عنه زيادة سعراته الحرارية، وكذلك عند إضافة الكثير من النكهات إليه مثل إضافة الزبدة، الملح، الكراميل، أو مسحوق الجبنة، في هذه الحالة يمكنه أن يزيد الوزن.

طريقة عمل الفشار للرجيم

عند إعداد الفشار يُفضل ألا يتم مزج الزيت أو الملح معه حتى يُصبح قليل السعرات الحرارية، وإذا تم إضافتهم يجب أن تكون الكمية قليلة، أما وضع الكثير من الملح عليه فإنه ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم، واحتباس وتراكم الدهون في الجسم، وهناك أكثر من طريقة صحية لإعداده كالتالي:

الطريقة الأولى

نضع إناء على النار، وبعد أن يسخن نضيف إليه بعض قطرات الماء، ونضع لذرة ونغطيها، ثم نقوم بتحريك الإناء وبعد تحول الذرة كلها إلى فشار نُطفئ النار ونضع الفشار في طبق التقديم مع القليل من الملح.

الطريقة الثانية

تتمثل هذه الطريقة في إعداد الفشار بزيت الصويا لأنه صحي وقليل السعرات، حيث نضع القليل من الزيت في إناء تيفال ونضعه على النار، ثم نضع به الذرة ونغطيها جيدًا، ونقوم بتحريكها وهي على النار حتى لا يلتصق بها الفشار، ثم نضعه في طبق التقديم.

يمكن التعرف على المزيد أيضًا من خلال: طريقه عمل الفشار في الميكرويف بالزبدة والجبنة الشيدر

الطريقة الثالثة

نضع الذرة في الكيس الذي يمكن وضعه في الميكروويف، أو نضعها في إناء يمكنه دخول الميكروويف مع تغطيته جيدًا، ومع مراعاة ترك مساحة كبيرة في الإناء فارغة حتى يمكن للفشار أن ينضج، وقد تأخذ هذه الطريقة وقت أكبر، ولكنها صحية لأنها لا تحتوي على أي دهون أو إضافات أخرى.

أضرار الفشار

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها الفشار، ولكن عند استهلاكه بطرق معينة يصبح ضار كالتالي:

  • الفشار التجاري أو الذي يُباع جاهز في السينمات وغيرها من أماكن، عادةً ما يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والسبب هو إضافة الكثير من الملح، أو الكثير من النكهات إليه، وهو ما يجعل كوب متوسط منه يحتوي على 1200 سعر حراري.
  • يُصنع الفشار في الميكروويف أحيانًا باستخدام زيوت مهدرجة، وهي من أنواع الدهون المتحولة الضارة، التي ترتبط بأمراض القلب وغيرها.
  • يمكن أن يحتوي كيس الفشار الذي يدخل الميكروويف على مركبات مشبعة بالفلور، وتتحلل عند تعرضها للحرارة، وهو ما تنتج عن مواد ضارة لها علاقة بالإصابة بأنواع من السرطان.

نصائح هامة لإعداد فشار صحي

  • الاعتماد على تعريض الذرة إلى الهواء الساخن على النار فقط، بدون وضع أي إضافات عليه.
  • في حالة الرغبة في إضافة الزيت على الفشار يتم إضافة كمية قليلة، مع اختيار نوع صحي مثل زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، وتجنب زيت دوار الشمس، وزيت الذرة.
  • يمكن إضافة القليل من الملح أو التوابل، بدلًا من أنواع المنكهات الأخرى مثل الجبن التي تحتوي على العديد من السعرات.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: هل الفشار يزيد الوزن؟ وفوائده وطريق تحضير الفشار الصحي بالمنزل

وفي الختام لقد أجبت عبر السطور السابقة سؤال هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن مع التحدث حول أكثر من طريقة لإعداده بطريقة صحية، وأهم الفوائد التي يحتوي عليها، مع الطرق التي تجعله ضار والتي لابد من تجنبها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.