هل اللبان يزيد الوزن

هل اللبان يزيد الوزن؟ وهل من استفادة للجسم جراء مضغ اللبان؟ من منا لا يجد في مضغ اللبان تسلية له بأوقات عديدة؟ فمنا من يأخذ من اللبان سلاحًا لتهدئة الأعصاب وعلى النقيض يقوم البعض بمضغ اللبان بهدف زيادة التركيز، لذا ومن خلال موقع زيادة سنكشف أهم فوائد وأضرار اللبان للجسم.

هل اللبان يزيد الوزن

خلق البشر على مر الأزمان بعض أنواع المسليات بهدف مساعدته على إمضاء وقته بشكلٍ أفضل، فمن المسليات من يقوم بعمل الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية مثل المقرمشات أو بعض أنواع الفواكه.

في أوساط أخرى استُعمِلَت المسليات لأهداف أكثر عملية ليس فقط لتمضية الوقت، إنما وعلى سبيل المثال بهدف استخدامها كعامل محفز يزيد من القدرة على التركيز والتنبيه أثناء العمل، وعلى نحوٍ آخر استخدمها البعض كوسيلة للجسم لتخفيف الضغوط وإخراج الطاقات أثناء المضغ أو التناول.

في عشرينات القرن الماضي ابتكر أحد أطباء الأسنان الأمريكيين مادة اللبان أو العلكة كونها مساعدة في بعض الجوانب الطبية للأسنان عن طريق مضغها لفتراتٍ طويلة والتي قد تتراوح لأسابيع في مضغ قطعة اللبان الواحدة.

مع مرور الوقت أثبت الأطباء تشكك واضح في تأثير اللبان الصحي على الأسنان حيث نصحوا بعدم تناولها.

تمر السنين والأعوام ليتم إضافة النكهات المختلفة إلى العلكة أو اللبان مع إضافة بعض المحليات من السكر وغيره من العناصر بهدف استخدامه كوسيلة مسلية أو لتحسين رائحة الفم.

تمر أعوام أخرى وتتزايد وتتنافس الشركات في صنع نكهات وأنواع مختلفة من اللبان مع إضافة العناصر الكيميائية والعناصر المحلية التي تكسب اللبان مذاق سكري محبب إلى الفم، وهنا ظهر السؤال الشائع مؤخرًا هل اللبان يزيد الوزن أم لا.

في سبيل الإجابة عن السؤال هل اللبان يزيد الوزن أم لا، أعلنت إحدى خبراء التغذية في وزارة الصحة بمدينة موسكو وهي الدكتورة أنتونيتا ستارودو بوفا، أن لمضغ اللبان مساهمة واضحة لعملية فقدان الوزن الزائد.

وقعت نتيجة تلك الدراسات وقع الصدمة على بعض الأشخاص الذين بائت لديهم شكوك بحتمية كون الإجابة على سؤال هل اللبان يزيد الوزن هي نعم، وذلك كون أغلب اللبان المتاح بالأسواق يحتوي على مواد حافظة ومواد سكرية تكسب الجسم وزن إضافي.

اقرأ أيضًا: هل المستكة هي اللبان الذكر؟ .. الفرق بين المستكة ولبان الذكر

طرق مساهمة العلكة في إنقاص الوزن

بعد ما أجبتك في الفقرة السابقة الإجابة المباشرة على سؤالك هل اللبان يزيد الوزن، فها أنا ذا أعرض عليك الأسباب العلمية المطروحة في تلك الدراسات والتي من شأنها توضيح الإجابة على نحوٍ أفضل وهي كالآتي:

  • من منا لا يشعر مع استمرار مضغه للبان لفترات طويلة بحالة من سد الشهية؟ نعم فتلك هي الإجابة الأولى، يعمل اللبان عند مضغه لفترات طويلة متصلة على الشعور بحالة من سد الشهية نحو الطعام.

من هنا وكنتيجة منطقية لما سبق، فقد تضطر لتناول وجبات أقل يوميًا أو التخفيف من الكمية المتناولة في كل وجبة بسبب ذلك التأثير السحري للبانة الموجودة بالفم لفترات طويلة.

  • يأتي السبب الثاني والذي من شأنه الإجابة على السؤال هل اللبان يزيد الوزن، أن في استمرار عملية المضغ وتحريك عضلات الفم لفتراتٍ طويلة استهلاك كبير للسعرات الحرارية من قبل الجسم.

فالفك شأنه شأن باقي عضلات الفم في حال ما تحرك أو قام بتأدية مهمة معينة فإنه يستهلك قدر ليس بالقليل من السعرات الحرارية ويقوم بتسريع عملية الأيض، وعليه فيمكننا إثبات أن لعملية مضغ اللبان دورٌ فعال في إنقاص الوزن.

فوائد مضغ اللبان

بعد أن علمنا الإجابة عن السؤال هل اللبان يزيد الوزن، وبناءً على ما ذكرنا مسبقًا من استخدام البعض لمادة اللبان لأهداف أخرى مختلفة غير إنقاص الوزن، فها نحن نبين لك أهم الفوائد التي أثبتتها الدراسات حول مضغ اللبان وهي تتكون طبقًا للفقرات البسيطة والمنفصلة الآتية:

تأثير اللبان الإيجابي على الذاكرة

اثبتت الدراسات التي تم إجراءها على بعض مستخدمين اللبان، وذلك عن طريق إخضاعهم لأجهزة الكشف الإشعاعية على مكونات الدماغ أثناء تناول العلكة، فقد تلاحظ تعزز واضح للأداء العقلي وحواس الإدراك، فقد زادت نسبة التركيز وقوة الذاكرة لديها.

تم إرجاع ذلك الفضل في التحسينات الواضحة للذاكرة والتركيز إلى أن مضغ اللبان يساعد على رفع نسبة تدفق الدم إلى مكونات الدماغ مما يساعد على تحسين الأداء العام بشكل واضح، كذلك فإن في مضغ العلكة وتحريك الفك بشكل معين، عملية تحفيز واضح للأعصاب بمنطقة الدماغ.

تأثير اللبان الإيجابي لحماية الأسنان

ذكرنا في بداية المقال ونحن بصدد الإجابة عن السؤال هل اللبان يزيد الوزن، وأثناء إعطاء مقدمة عن بداية صنع اللبان، بأن بداية اكتشافه كانت على يد طبيب الأسنان الأمريكي بهدف المحافظة على قوة الأسنان وزيادة عمرها.

يدور الزمان ويجول وتأتي الأيام لتثبت الصحية الجزئية لرأي ذلك الطبيب الأمريكي، فحقًا يمكن وعن طريق مضغ اللبان لمدة عشرون دقيقة متصلة بعد كل وجبة التقليل من طبقة البلاك والترسبات المتكونة على الأسنان، كما تم إثبات أن في مضغ العلكة يوميًا محافظة على الأسنان أكثر نظافة.

تأثير اللبان الإيجابي لتقليل الإجهاد

إلى جانب استكشاف الأطباء أن اللبان يساعد على تخفيف الوزن أثناء عملية بحثهم عن سؤال هل اللبان يزيد الوزن، فقد لوحظ أنه يمكن استخدام اللبان كعامل مقلل من حالة الإجهاد والقلق الدائم، حيث بدأ النصح به مؤخرًا كبديل واضح لبعض المهدئات العصبية الخاطئة مثل قضم الأظافر والضغط على الأسنان بشكل عنيف.

مما جعل مدربي الرياضات المختلفة في النوادي الرياضية ينصحون اللاعبين بتناول العلكة في حال ما زادت لديهم نسبة القلق والتوتر قبل وأثناء المباريات.

تأثير اللبان الإيجابي للشعور بالانتعاش

استمرارًا على المنوال المذكور من قبل فإن البعض يجد في تناول اللبان ومضغه بشكل دوري ومستمر، محافظة إلى حد كبير على رائحة الفم وجعلها منتعشة دائمة ذات رائحة جيدة، وذلك في حال ما كان اللبان يحتوي على تلك النكهات المسببة لظهور تلك الحالة من الانتعاش مثل نكهة النعناع مثلًا.

كما ثبت علميًا وعن طريق الدراسات أن بقاء الفم ساكنًا دون تناول شيء لفترات طويلة يساعد من فرص نمو البكتيريا الضارة المسببة لتلك الرائحة الكريهة، وفي عملية استمرار المضغ وتحريك عضلات الفك والأجزاء الداخلية من الفم يتم قتل تلك البكتيريا وتخفيض مستواها مما يسبب رائحة منعشة للفم باستمرار.

اقرأ أيضًا: ما هو اللبان وطريقة استخراجه

تأثير اللبان الإيجابي للتخلص من جفاف الفم

لوحظ تأثير مضغ اللبان الإيجابي على اللعاب، والذي يقوم بدوره في ترطيب محيط الفم الداخلي عن طريق الإفرازات اللعابية الرطبة، فأثبتت الدراسات تحفيز اللبان لجعل اللعاب ينتج عشرة أضعاف المعدل الطبيعي له، وبناءً عليه يتم تحاشي مشكلة جفاف الفم.

تأثير اللبان الإيجابي لتخفيف ألم الأذن

ذات يوم وعلى متن طائرة أمريكية، حدث عطل فني تسبب فيه وجود ثقب بسيط في الطائرة، لكنه كاد أن يودي بأرواح الطاقم والركاب بأكملهم، إلا أن لاحت في أفق الطيار استخدام العلكة كوسيلة لسد ذلك الثقب.

أما إن أردت أن تحدثني عن عجائب القدر، فسأقول لك أن تلك العلكة صغيرة الحجم بسيطة الثمن قد أنقذت حياة طاقم الطائرة بأكمله وحافظت على الملايين في حال سقوط الطائرة.

من يومها ارتبطت العلكة برحلات الطيران والمسافرين بشكل كبير، ليس طبقًا لسد ثقوب الطائرة حال حدوثها، ولكن بسبب ما أقره الأطباء بأن مضغ العلكة يساعد على تخفيف الضغط على الأذن، فإن كنت تعاني من تغيرات في الضغط لديك في الجو فأعلم أن اللبان أو العلكة خير مسيطر على تلك الحالة.

تأثير اللبان الإيجابي للتقليل من ارتجاع المريء والحرقة

إنها محض فوائد متتابعة متسلسلة، يتم حدوثها حال تناولك للبان أو العلكة، فكما ذكرنا منذ قليل أن في تناول اللبان تقليل لنسبة جفاف الفم بسبب زيادة إفراز تلك الإفرازات اللعابية الرطبة التي يفرزها اللعاب.

أما عن الخطوة التالية فتلك الإفرازات تنزل إلى المعدة فتقوم بدورها في التقليل من نسبة الحمض المعدي وعليه فلا يؤثر بالسلب على المريء ولن يتسبب لك بحدوث حرقة، فقد تم بالفعل التخلص من الحموضة الزائدة داخل المعدة.

تأثير اللبان الإيجابي للتخلص من التدخين

وجدت الشركات العالمية من مادة اللبان ساحة فارغة للتسابق والابتكار والتنافس، فقد تسابقت الشركات عن طريق اصدار أنواع جديدة من النكهات أو المواد المختلفة المصاحبة للبان بشكل دوري. فأصدرت إحدى تلك الشركات لبان مغذي بعنصر وبنكهة النيكوتين، ومن هنا أمكن للأطباء النصح بتلك العلكة كبديل للسجائر للإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع لبان الذكر للتنحيف

أضرار اللبان على الإنسان

تابعت خبيرة التغذية الدكتورة أنتونيتا ستارودو بوفا، خبيرة وزارة الصحة بمدينة موسكو، وهي بصدد إجابتها عن السؤال هل اللبان يزيد الوزن، بأن وبالرغم من كثرة الفوائد التي تعود على الإنسان بسبب عملية مضغ اللبان، فإن لتلك العملة وجه آخر غير مستحب وهي تلك الأضرار في حالة استهلاك اللبان بشكل خاطئ.

ففي حالة ما تم تناول اللبان لفترات طويلة وبشكل دوري مستمر زائد عن الحد الطبيعي، فسيتم استهلاك وتآكل لحشوات الأسنان والبنية الخارجية لها، كما انها قد نصحت بمضغ اللبان الخالي من السكر لما فيه من نتيجة عكسية مضرة.

كما تابعت أنه حتى نتجنب حدوث تلك العواقب الغير مرضية فيجب ألا تزيد فترة مضغ العلكة عن ثلاثون دقيقة يوميًا وأن تتراوح المدة في المعدل الطبيعي وهو من عشرة دقائق وحتى الوصول إلى عشرون دقيقة.

كذلك ومن خلال الأبحاث المصدرة على أضرار اللبان فقد ثبت تسبب اللبان في كثير من الأحيان والأشخاص إلى الشعور بحالة من الصداع النصفي، ولكن مازالت تلك الحالة قيد الدراسة ولم يتم استبيان سبب علمي منطقي لتلك الحالة حتى الآن.

أيضًا وجد أن مضغ العلكة لفترات طويلة قد تتسبب في حدوث حالة من احتباس الغازات داخل الجهاز الهضمي، وهنا أبدت الأبحاث بعض الأسباب المنطقية العلمية وهي أن تلك الحالة ربما تكون عائدة إلى ابتلاع الهواء أثناء عملية مضغ العلكة، ومن ثم دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي حينها.

أما عن السبب الثاني والذي أيضًا يعد سبب مبدأي قيد الدراسة أن بعض أنواع العلكات محلية الصنع أن بمعنى أدق رديئة الصنع قد تؤدي لحدوث حالة من الانتفاخ بالمعدة.

كونك بدأت بالسؤال هل اللبان يزيد الوزن، ففي هذا إشارة إلى أنك إنسان مفكر وباحث حول ما تتناوله، تبحث عن تحري الدقة تجاه أبسط المأكولات حتى لو كانت مجرد علكة، فإن كنت كذلك فأحرص على الاستمرار وإن لم تكن فأحرص على الشروع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.