هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال

هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال؟ وما أضرار إدمان العادة؟ حيث توجد بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها كل رجل حتى تكون العادة مفيدة له وغير ضارة، وأول تلك النصائح أن يتخلى عن المعتقدات الخاطئة للعادة، وسنتعرف على باقي النصائح والإجابة على سؤال “هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال؟” من خلال موقع زيادة.

هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال؟

عند بلوغ الشاب تتغير بعض الهرمونات لديه، حيث يقوم الجسم ببعض التغيرات في هذه الفترة ومنها يؤثر في شهوة الشاب، ويمكن أن توجد بعض العوامل التي تمنع الشاب من الزواج، وعندها يمكن أن يلجأ إلى العادة السرية.

لكن هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال؟ أجاب المتخصصين بلا على هذا السؤال، حيث أوضحت الدراسات أن العادة السرية لا علاقة لها بالإنجاب، ولكن يمكن أن تسبب أمراض أخرى للرجل تؤدي إلى حدوث مشكلات عند ممارسة العلاقة الزوجية.

حيث إن الإفراط في ممارسة العادة إلى درجة الإدمان أمر غير مرغوب فيه، وينصح الأطباء أن مرة واحدة في الأسبوع تكفي لإشباع رغبتك حتى لا تصاب بالتهاب البروستاتا وأمراض الخصية، ولكن بالنسبة لعدد الحيوانات المنوية ليس لها علاقة بذلك.

اقرأ أيضًا: هل العادة السرية تسبب السرطان؟

أضرار إدمان العادة السرية

العادة السرية لها الكثير من الأضرار التي تؤثر على الرجل بدرجة كبيرة، وعند إجابة الأطباء بلا على سؤال هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال، كان المقصد منها تأثير العادة على العقم فقط، ولكن إجاب الأطباء بوجود خطورة لإدمان العادة السرية على صحة الرجل بعيدًا عن حدوث عقم مثل:

ضعف الانتصاب عند إدمان العادة

عند إدمان الرجل العادة السرية يمكن أن يتسبب ذلك في ضعف الانتصاب عند الزواج، ويتمثل ذلك في عدم القدرة على الانتصاب لفترة طويلة أو عدم اتصاب القضيب تمامًا، حيث إن الزواج يكون له تأثير كبير في احتكاك العضو الذكري بشكل عنيف وذلك يؤدي إلى تدمير الأنسجة الكهفية ومنها ينتج مشكلة ضعف الانتصاب.

الإصابة بمرض احتقان البروستاتا

ينتج احتقان البروستاتا من الإفراط في العادة السرية، وذلك لكثرة التعرض إلى الأثارة الجنسية دون حدوث إشباع للرغبة، وعندها تتأثر غدة البروستاتا ويمكن أن تسبب التهاب في الخصية وبعض الأمراض الأخرى التي تؤثر على صحة الرجل ولكن لا تسبب في حدوث عقم.

علاقة إدمان العادة بسرعة القذف

تؤثر العادة السرية بشكل كبير على سرعة القذف حيث إن العوامل النفسية لها دور كبير في ذلك، حين يشعر الرجل بالوحدة يريد أن يعوض ذلك الشعور بالعادة السرية لأنه يظن إنها المتعة الوحيدة له، وبعد إدمان تلك العادة يؤدي ذلك إلى استعجال القذف الذي ينهي الإحساس بالمتعة.

حيث إن كل هذه العوامل تؤثر على الرجل بعد الزواج، وذلك لأنه يظن أن سرعة القذف هي متعة المرأة الوحيدة وهذا مفهوم خاطئ، وعند سؤال الرجل هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال تكون إجابة المتخصصين لا ولكن إدمان العادة ينتج عنه سرعة القذف الذي له بعض الآثار الضارة.

تأثر العامل النفسي بالعادة السرية

يظل الشخص الذي يمارس العادة باستمرار متوتر ويمكن أن يصل به الموقف إلى الدخول في حالة اكتئاب، وذلك بسبب أن إدمان العادة يقل من نسبة هرمون الذكورة، وبالتالي عند اختفاء الهرمون من الجسم يصاب الرجل بالشيخوخة المبكرة.

ذلك لأن المخ يفرز هرمون الدوبامين مع كل عملية قذف، وبعد فترة يشعر الإنسان بالتعب الشديد وقلة التركيز والرغبة في النوم دائمًا، مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر والاكتئاب وعدم التركيز الذي يحدث خلل كبير في بعض التصرفات لحدوث تلف في وظائف المخ.

الخلافات الزوجية وكثرة العادة

عند إدمان الرجل للعادة السرية يعمل ذلك على اختفاء شعور الاستمتاع عند الجماع مع الزوجة، وبالتالي يحدث بعض الخلافات الزوجية، حيث إن الزوج في ذلك الوقت يكون قد تم إدمان العادة ويظن إنها السبب الوحيد في سعادته، كما إنه يشعر بالنفور من زوجته لأي شيء تقوم به وعندها تبدأ الخلافات الزوجية.

تأثير العادة بتأخر القذف

نسبة السائل المنوي بالجسم يمكن أن تتأثر بعدة أسباب منها إدمان العادة، حيث إن الرجل إذا استطاع إدمان العادة منذ الصغر يؤثر ذلك على عملية القذف بعد الزواج، ويمكن أن يؤدي إلى عدم القذف وعندها لا يستطيع الإنجاب، ولكن إذا قام بممارسة العادة يقذف بسهولة.

يكون ذلك بسبب بعض الإشارات الموجهة إلى المخ، حيث إن سيطرة المخ على الشبع من العادة السرية أمر يكون في غاية الصعوبة عند الاستغناء عنه.

الشعور بالاكتئاب عند إدمان العادة

في بداية ممارسة العادة يشعر الشخص بالاستمتاع ولكن مع مرور الوقت عند الدخول بمرحلة الإدمان، يصاب الشخص وقتها بالاكتئاب وذلك بسبب بعض الخلل في هرمون الدوبامين الذي يبدأ الجسم في إفرازه بطريقة مستمرة، وعندها لا يوجد شيء يمكنه أن يجعلك تشعر بالسعادة.

جروح في الأعضاء التناسلية

عند إدمان العادة تكون جرعة السعادة قد اختفت ويمكن أن يصيب الرجل نفسه باستخدام بعض الأدوات الحادة لعمل حركات عنيفة يمكن أن تؤدي إلى إصابة الأعضاء التناسلية بالجروح، وعندها يسأل الرجل هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال.

يجب المتخصصين عندها لا ولكن يجب أخذ الحذر حتى لا تجرح أنسجة الأعضاء التناسلية لأن العنف يمكن أن يسبب العقم وعندها يتعرض الشخص لكثير من المشكلات.

اقرأ أيضًا: هل العادة السرية حرام وما هي أضرارها وكيفية التخلص منها

معتقدات خاطئة حول العادة السرية

يوجد بعض المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس حول العادة السرية حيث يجب توضيحها لتصحيح هذه المعتقدات، والتي تتمثل في:

  • حدوث العقم وتأخر الأنجاب: يسأل البعض هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال وهذا السؤال ينتج من كثرة المعتقدات الخاطئة، وإجاب الأطباء المتخصصين ألا يوجد علاقة بعدد الحيوانات المنوية والعادة السرية.
  • نمو الشعر: البعض يعتقد أن كثرة العادة تسبب تحفيز بويصلات الشعر باليدين وبعض الأماكن الأخرى.
  • التعرض إلى خلل عقلي: تؤثر العادة على نسبة الدوبامين التي يفرزها العقل ولكن لا علاقة لها بالزهايمر أو حدوث خلل ملحوظ في وظائف المخ.
  • ضعف البصر: يظن البعض أن كثرة العادة تزيد من ضعف البصر ولكن هذا ليس له علاقة.
  • تغير الأعضاء التناسلية: العادة السرية لا تؤثر على لون أو حجم أو ملمس الأعضاء التناسلية للذكر.

نصائح للتخلص من العادة السرية

إدمان العادة السرية له الكثير من الأضرار على صحة الرجل، ويظن بعض ارجال إنها قد تسبب العقم لهم ويكون لديهم سؤال هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال يجب الأطباء عندها لا، ولكن ينتج من إدمان العادة بعض الأمراض التي تؤثر على الصحة الجنسية للرجل.

حيث يجب أن يلتزم الرجل ببعض النصائح حتى يتفادى إدمان العادة والتقليل من ممارستها، ومن هذه النصائح:

  • حاول أن تتقرب إلى الله بقراءة القران والصلاة، حيث يساعدك ذلك بالشعور بالذنب الكبير التي كنت تفعله.
  • أقتل وقت الفراغ لديك بالانشغال ببعض الأعمال أو ممارسة الهواية التي تحبها.
  • ممارسة الرياضة تساعد الجسم في تعويض الهرمونات المفقودة منه وتجديدها، وتجعلك تشعر بالإرهاق والنوم فورًا دون الشعور بالأرق الذي يجعلك تفكر في ممارسة العادة.
  • أحرص على التواجد في جماعات وعدم الجلوس وحدك لفترة طويلة حيث إن العلاقات الاجتماعية وتبادل الأفكار تكون مفيدة جدًا لك في مرحلة التعافي من إدمان العادة.
  • ابتعد عن رؤية الأفلام التي بها مشاهد جنسية.
  • عدم الاستسلام للأفكار السلبية والخيالات عند رؤية بعض النساء التي لهم سلوك خاطئ.
  • عند الاستحمام تجنب لمس المناطق الحساسة حتى لا تفكر في العادة.
  • يمكن الذهاب إلى طبيب متخصص لتناول بعض الأدوية التي تساعدك في حل هذه المشكلة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: هل العادة سرية تؤثر على الحمل؟

فوائد العادة السرية

العادة السرية لها بعض الفوائد التي تم عمل الكثير من الأبحاث والدراسات عليها ومازالت الأبحاث جارية، وتم إثبات أن إدمان العادة والإفراط فيها هو الذي يسبب الأضرار للرجل، حيث يسأل الرجال هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال.

تكون إجابة الأطباء لا ولكن لتفادي حدوث أي ضرر يجب ممارسة العادة بطريقة صحيحة على فترات متباعدة، ويكون ذلك له بعض الفوائد مثل:

  • تساعد العادة في الشعور بالراحة النفسية لتحفيز هرمونات السعادة الموجودة في الجسم.
  • عند الالتزام بفترات محددة للعادة السرية يساعد ذلك في الشعور بالاستمتاع عند الجماع وغياب الأرق عند النوم.
  • لزيادة الاستمتاع الجنسي يمكن أن يلجأ الرجل إلى العادة قبل ممارسة العلاقة الزوجية ليكون له بعض الوقت في إسعاد الزوجة.
  • تساعد العادة السرية بشكل كبير في التخفيف من التوتر وزيادة الثقة بالنفس، وذلك عند ممارستها مرة واحدة في الأسبوع فقط دون الإفراط فيها، ويساهم ذلك في حل مشكلة التوتر الجنسي.
  • معالجة الضعف الجنسي وقلة الانتصاب عند بعض الرجال مع الالتزام بإرشادات الطبيب.
  • تحسين الحالة الصحية للجسد والعقل عند وجود بعض الخلل في إفراز هرمونات السعادة بالمخ.

العادة السرية ليس لها علاقة بالعقم عند الرجال وهذه إجابة واضحة على سؤال هل كثرة العادة تسبب العقم عند الرجال، ولكن يجب الالتزام بالنصائح وعند الإفراط فيها حتى لا تسبب أضرار للرجال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.