هل القرنبيط المقلي يزيد الوزن

هل القرنبيط المقلي يزيد الوزن؟ وما هي فوائد وأضرار القرنبيط بصورة عامة؟ إن القرنبيط أو ما يُسمى بالزهرة هو عضو من عائلة النباتات الصليبية، وهذه العائلة تضم نباتات أخرى مثل البروكلي، والملفوف، واللفت.

كما تتميز هذه العائلة بأنها غنية بالألياف والفيتامينات، والمركبات النباتية مثل الفينول، والكاروتين، لكن هل القرنبيط المقلي يُزيد الوزن؟ هذا ما سنجيب لكم عنه من خلال موقع زيادة.

هل القرنبيط المقلي يزيد الوزن

إن القرنبيط من النباتات التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، ولكن هل من الممكن أن تؤثر طريقة طهيه على فوائده، فمثلًا أيهما أكثر فائدة القرنبيط المقلي أم المسلوق؟ سنعلم ذلك من خلال إجابتنا عن سؤال هل القرنبيط المقلي يُزيد الوزن.

إن إجابة سؤال هل القرنبيط المقلي يُزيد الوزن هي “لا”، فعلى عكس ما تظنون، إن القرنبيط يُساعد على تخفيف الوزن لا زيادته، لذلك يُستخدم في الرجيم.

يُشار إلى أن للقرنبيط المقلي أيضًا العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها الآن، كذلك سنتعرف على فوائد القرنبيط بصورة عامة، وفوائده للرجيم بصورة خاصة، وذلك من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في القرنبيط المقلي

فوائد القرنبيط المقلي

بعد أن علمنا إجابة سؤال هل القرنبيط المقلي يزيد الوزن، وعلمنا أيضًا أن القرنبيط يحوي العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، لذلك دعونا الآن نتعرف على جميع فوائد القرنبيط المقلي.

1ـ القرنبيط المقلي لعلاج الالتهابات

لقد أثبتت عدة أبحاث علمية أن القرنبيط يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل مادة الكيرسيتين، ومادة البيتاكاروتين، وحمض سناميك، وهذه المواد كافة تساعد بصورة كبيرة جدًّا في محاربة الالتهابات التي تنتج عن تأكسد الخلايا، ويساعد القرنبيط أيضًا في الحد من شعور الإجهاد بالجسم.

2ـ تعزيز صحة الدماغ بالقرنبيط المقلي

إن القرنبيط يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن ضمن هذه العناصر مادة الكولين، وهي أحد أشكال فيتامين (ب)، حيث تعمل تلك المادة على تحسين صحة الدماغ، وتساعد في حماية خلاياه من التلف.

بالإضافة إلى ذلك فإن القرنبيط له دور هام في تعزيز الوظائف الإدراكية بالدماغ، كما أنه يعمل على الحد من الإصابة بضعف الذاكرة الناشئ عن التقدم في العمر، حيث إنه يمنع حدوث الاضطرابات العصبية الأخرى، التي قد تزيد من أمراض الشيخوخة والزهايمر.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القرنبيط مقلي ومهروس وبالجبن 5 طرق مختلفة

3ـ القرنبيط المقلي للوقاية من السرطان

إن القرنبيط المقلي يحتوي على مادة السلفورافان، وهذه المادة تُعد أحد أهم المركبات التي تُعرف بفعاليتها ضد الخلايا السرطانية بالجسم، حيث إنها تعمل على قتل تلك الخلايا السرطانية، كما أنها تساهم في التقليل من انتشار الأورام بالجسم.

كما يحتوي القرنبيط أيضًا على مركب إيندولس، وهذا المركب يعد أهم المركبات التي تمنع الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمثانة والكبد والرئتين، وكذلك تقي تلك المادة من الإصابة بسرطان البروستاتا.

4ـ دور القرنبيط المقلي في تقوية العظام  

إن القرنبيط المقلي يُعد مصدرًا هامًا لفيتامين (K)، ويعد ذلك الفيتامين عنصر ضروري للحفاظ على صحة العظام، كما أن القرنبيط المقلي يُساعد في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويمنع خروجه عن طريق البول.

من المعروف أن الكالسيوم أحد أهم العناصر المفيدة للعظام، حيث إنه يعمل على تقوية العظام، ويقلل من خطر إصابتها بالهشاشة أو تعرضها للكسور.

5ـ إزالة السموم من الجسم بالقرنبيط المقلي

كما ذكرنا لكم من قبل ان القرنبيط يحتوي على كميات كبيرة جدًّا من مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.

ذلك بالإضافة إلى احتوائه على الكبريت والجلوكوسينولات، وهما يعدان من المواد الطبيعية تعمل على تنظيف الكبد والكلى، كذلك يساعد القرنبيط على التخلص من أي سموم يمكن أن توجد بالجهاز الهضمي.

6ـ القرنبيط المقلي يُحسن من صحة الجهاز الهضمي

إن احتواء القرنبيط على كمية كبيرة من الألياف الغذائية يجعل له دورًا هامًا جدًّا في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويحدث ذلك من خلال تحسين حركة الأمعاء.

الأمر الذي يُساعد في التخلص من عدة مشاكل منها: الإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخ، ويعمل القرنبيط أيضًا على الحد من الالتهابات التي قد تُصيب المعدة.

كما أن هناك عدة أبحاث أكدت أن الألياف الغذائية التي توجد بالقرنبيط المقلي تساهم في التخلص من الالتهابات المزمنة التي قد تصيب القولون، كما أنها تساهم أيضًا في التخلص من السموم الموجودة بالجهاز الهضمي.

يحتوي القرنبيط أيضًا على مركب (السلفورافان)، ويعد ذلك المركب من أهم المركبات التي تعمل على حماية البطانة الداخلية للمعدة من خطر الإصابة بأي أمراض أو أي التهابات، كما أن ذلك المركب يعمل منع البكتيريا المعدة من النمو.

7ـ دور القرنبيط المقلي في تحسين صحة الكلى

كما ذكرنا لكم من قبل أن القرنبيط المقلي يُساعد في تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه، ومن ضمن هذه السموم هي السموم المتراكمة في الكلى، كما أن القرنبيط يقي الإنسان من الإصابة بأمراض الكلى، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الكلى، مثل: فيتامين (C)، وعنصر البوتاسيوم.

إذن فإن القرنبيط المقلي بشكل عام يحمي الكلى من الإصابة بأية أمراض، كما أنه يساعدها في تحسين وظائفها بالجسم بصورة كبيرة.

8ـ القرنبيط المقلي لتحسين الرؤية

إن مضادات الأكسدة الموجودة بالقرنبيط المقلي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، ويساعد القرنبيط في حماية شبكية العين من التلف الذي ينتج عن الإجهاد التأكسدي لخلايا العيون، كما يساعد القرنبيط أيضًا في حماية عدسة العين من الإعتام.

بعد أن ذكرنا لكم جميع فوائد القرنبيط المقلي، نظن الآن أن إجابة سؤال هل القرنبيط المقلي يُزيد الوزن قد اتضحت بصورة كبيرة.

فوائد القرنبيط للرجيم

يُعد القرنبيط أحد الخضراوات التي تُساعد على إنقاص الوزن، وذلك يرجع لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تتسبب في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، وذلك يعمل على التقليل من نسبة السعرات الحرارية الداخلة للجسم، الأمر الذي يُساعد في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القرنبيط المقلي المقرمش بالصور

الطريقة الأفضل لإعداد القرنبيط

إن تناول القرنبيط نيء يحقق لنا الاستفادة بجميع عناصره الغذائية، ولكن لن يكون طعمه لذيذ هكذا، لذلك تُعد أفضل طريقة إعداد للقرنبيط هي قليه أو وضعه في المايكرويف، وذلك سيحقق لنا الاستفادة، والاستمتاع بالمذاق اللذيذ أيضًا.

لا يُنصح أبدًا بسلق القرنبيط، لأن تلك العملية ستؤدي إلى تقليل فائدة العناصر الغذائية الموجودة بالقرنبيط، وستؤدي أيضًا إلى خسارة العديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة، حيث إن القرنبيط يحسر فوائده بنسبة 20 – 30% عند غليه لمدة خمس دقائق، ويخسر 40 – 50% بعد عشر دقائق من غليه، ويخسر 75% بعد نصف ساعة، وإن ظل وقت أكثر من ذلك لن يكون له أية فائدة.

إن إجابة سؤال هل القرنبيط المقلي يزيد الوزن أتاحت لنا في معرفة جميع فوائد القرنبيط المقلي، لذلك ننصحكم بإعداد القرنبيط عن طريق قليه أو وضعه في المايكروويف، ولا تقوموا بسلقه إطلاقًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.