هل الجوافة تزيد الوزن

هل الجوافة تزيد الوزن أم تنقصه هذا ما سنوضح إجابته في هذا المقال من خلال موقع زيادة حيث إن الجوافة من الفواكه المميزة التي لها مذاق جميل كما أنها من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، إلا أن البعض يخشى الإكثار من تناولها خوفاً من زيادة الوزن، لذلك حرصنا على إعداد هذا المقال للتعرف على علاقة الجوافة بزيادة الوزن فنرجو منكم المتابعة.

هل الجوافة تزيد الوزن

هل الجوافة تزيد الوزن

هل الجوافة تزيد الوزن ؟ لا؛ حيث إن الجوافة من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة للغاية، كما أنها تمد الجسم بكميات كبيرة من الألياف، التي تجعل الفرد يشعر بالشبع والامتلاء بعد تناولها.

وقد أشارت بعض الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الجوافة يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم منخفض، وبالتالي فإنها خيار مثالي لمتبعي الحميات الغذائية المنخفضة السعرات، حيث أن السعرات الحرارية الموجودة بها لا تتجاوز 28 سعرة حرارية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجوافة

الجوافة والحميات الغذائية

يمكن إدراج الجوافة ضمن الحميات الغذائية المتوازنة، حيث أنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف التي تجعل الفرد يشعر بالامتلاء، بالإضافة إلى البروتينات والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، إلى جانب احتوائها على الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول الجوافة مع حالات الحمل والرضاعة، لتجنب أي آثار جانبية قد يترتب عليها في حال تناولها بكميات زائدة عن الحد المسموح به.

والجوافة من الفاكهة التي يمكن تناولها بشكل منفرد أو مزجها مع مكونات أخرى مثل الزبادي والحليب، أو إضافة أوراقها إلى الماء المغلي لعمل شاي الأعشاب.

فوائد الجوافة

تشمل الجوافة فوائد كثيرة ومتنوعة لجسم الإنسان من أهمها وأبرزها الآتي:

  • تحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فضلاً عن كونها تساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض السكري النوع الثاني.
  • تعمل على علاج حالات الإسهال الحاد.
  • تقلل من تقلصات الدورة الدموية بدرجة كبيرة.
  • مغلي أوراق الجوافة له قدرة فعالة على محاربة الإنفلونزا، كما أنه يساعد في خفض الدم المرتفع في بعض الأحيان.
  • الجوافة لها فوائد عديدة مع الأفراد المصابين بهشاشة العظام.
  • مستخلص أوراق الجوافة، يعالج بعض أنواع أمراض السرطان المختلفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ورق الجوافة للكحة

فواكه تساعد على فقدان الوزن

هل الجوافة تزيد الوزن

هناك مجموعة من الفواكه التي يمكن إدراجها ضمن الحمية الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، نظراً لكونها تساعد على فقدان الوزن بشكل آمن تماماً ومن أهم وأبرز هذه الفواكه ما يلي:

  • البرتقال: يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة كما أنها يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، إلى جانب احتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية مما جعله واحداً من أبرز الأطعمة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • الفراولة: تناول الفراولة يعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد بسرعة.
  • الجوافة: تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تجعل الفرد يشعر بالشبع، كما أنها تحد من ارتفاع نسبة الدهون في الجسم وتقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم.
  • التفاح: من أشهر أنواع الفواكه التي تشعر الفرد بالشبع فترة طويلة بفضل احتوائها نسبة عالية من الألياف، كما أنها تساعد على زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم.
  • الأناناس: من الفواكه المميزة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بسرعة هائلة.
  • الكيوي: يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة السكر في الفواكه

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا الرد على سؤال هل الجوافة تزيد الوزن كما تعرفنا على فوائد الجوافة للجسم وأهم الفواكه التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم ونال رضاكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.