محتوى يحترم عقلك
أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة

هل الحلاوة الطحينية تزيد من إدرار لبن الأم؟

هل الحلاوة الطحينية تزيد من إدرار لبن الأم؟ سؤال يطرحه الكثير من النساء المرضعات، فهناك الكثير من المعتقدات الخاطئة بشأن بعض الأطعمة التي يعتقد أنها تزيد من إدرار لبن الأم مثل الحلاوة الطحينية، أو تناول مشروب المغات، لذلك سوف نتناول خلال السطور التالية من موقع زيادة مدى صحة هذه المعلومات، وبعض التفاصيل الأطعمة التي تزيد من إدرار لبن الأم.

هل الحلاوة الطحينية تزيد من إدرار لبن الأم؟

هل الحلاوة الطحينية تزيد من إدرار لبن الأم؟
هل الحلاوة الطحينية تزيد من إدرار لبن الأم؟
  • تعتبر الرضاعة الطبيعية من الفترات الهامة في حياة الأم والطفل وذلك لأهمية لبن الأم في تغذية الطفل وإمداده بالمناعة والعناصر الغذائية التي يحتاجها لكي يكتمل نموه، لذلك تسعى كل أم إلى زيادة إدرار الحليب من خلال تناول بعض المشروبات والأطعمة مثل المغات واليانسون.
  • وهناك بعض الاعتقادات المتوارثة من قديم الزمان على أن الحلاوة الطحينية من الأغذية الهامة التي تزيد من كمية الحليب الذي يفرزه الثدي أثناء الرضاعة وهو معتقد صحيح بنسبة كبيرة ليس فقط  بفضل احتواء الحلاوة الطحينية على كمية كبيرة من السكريات والتي تساهم في زيادة القيمة الغذائية للبن الأم، مما يزيد من وزن الطفل، ولكن يرجع ذلك لاحتوائها على السمسم الذي يدخل في صناعة الحلاوة الطحينية، والذي يعتبر من أشهر المواد التي تعمل على زيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضعة.
  • لذلك ينصح الأطباء الأمهات اللاتي يرغبن في زيادة إدرار اللبن بتناول السمسم بطريقة مباشرة مع اللبن أو مشروب الحلبة أو مع السلطة، بدلاً تتناول الحلاوة الطحينية، وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تزيد من وزن المرأة وتعرضها للبدانة.

اقرأ أيضاً: أكلات لزيادة حليب الأم وأهم النصائح التي تساعد في إدرار الحليب

أسباب انخفاض إدرار لبن الأم

في العادة تنتج الأم المرضعة كمية من الحليب كافية لإشباع الطفل ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها إدرار اللبن بكميات منخفضة عن الطبيعي، مما يضطر الأم إلى اللجوء لإعطاء الطفل الحليب الصناعي ويرجع نقص إدرار لبن الأم إلى أحد الأسباب التالية:

  • تأخر الأم في إرضاع طفلها طبيعي بسبب مشكلات صحية لدى الطفل أو معاناة الأم نفسها من مشكلات صحية مثل وجود التهاب في الحلمات أو النزف أثناء الولادة.
  • عدم مقدرة الطفل على الرضاعة بسبب إصابته باليرقان أو وجود مشكلة في شفاه الطفل أوفي حالة الحلمة المسطحة.
  • تناول الأم لأقراص منع الحمل أثناء فترة الرضاعة.
  • القيام بإرضاع الطفل من ثدي واحد يسبب جفاف الآخر.
  • عدم الانتظام في الرضاعة يؤثر على الغدد اللبنية وإفرازها.
  • عدم القيام بشرب كميات مناسبة من السوائل.

أغذية تزيد من إدرار حليب الأم

هناك بعض الأغذية والمشروبات التي تُساهم في إدرار حليب الأم وهما:

بذور السمسم

من المواد الغنية بالكلسيوم والتي تزيد من إدرار اللبن لذلك ينصح بتناول المرضعات للسمسم والذي يتواجد في الحلاوة الطحينية ولكن يفضل تناوله مباشرة، تجنباً لزيادة الوزن الذي قد ينتج من الإكثار من تناول الحلاوة الطحينية لمحتواها العالي من السكريات.

الخضروات الورقية

تعتبر تلك الخضروات مثل الجرجير والسبانخ من الغنية بالكالسيوم والزنك والتي تحتوي على مادة الفيتواستروجين التي تماثل تركيب هرمون الاستروجين، والتي تزيد من صحة الغدد اللبنية، وتعزز إفرازها للحليب فضلاً عن احتواء تلك الخضروات على الحديد والفيتامينات الهامة.

الأطعمة البروتينية

تعتبر البروتينات من المواد المفيدة في زيادة حليب الأم والتي يمكن الحصول عليها من الألبان والدجاج واللحوم وبعض الفواكه مثل الأفوكادو والجوافة.

اقرأ أيضاً: كم يستغرق الثدي ليمتلئ بالحليب؟ والعوامل التي تؤثر على إنتاج الحليب الطبيعي

أعشاب  الشبت والشمر

يحتوي كلا من الشمر والشبت على مادة الفيتواستروجين التي تزيد من إدرار لبن الأم ذلك بالإضافة لاحتواء الشبت على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تحفز الغدد اللبنية وتزيد من كمية الحليب في الثدي.

تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل

يؤكد الكثير من الأطباء أن الإكثار من شرب السوائل والمياه يزيد من إنتاج الثديين للحليب وزيادة كمية اللبن لتكفي حاجة الطفل.

 عصير الجزر

يعتبر الجزر من المواد التي لها دور كبير في زيادة إدرار الحليب ويمكن تناوله على صورة عصير.

منتجات الألبان

تعتبر الألبان من المصادر البروتينية الهامة التي يجب أن تحرص المرضعة على تناولها لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين مما يزيد من القيمة الغذائية لحليب الأم وتزويد الطفل بكل العناصر الأساسية.

 اليانسون والكراوية

يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تحتوي على هرمون الإستروجين مما يعمل على ليونة الثديين وتنشيط الغدد اللبنية لإفراز كميات كبيرة من الحليب.

اقرأ أيضاً: طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة

وهنا نكون انتهينا خلال مقالنا من الإجابة عن تساؤل البعض هل الحلاوة الطحينية تزيد من إدرار لبن الأم؟ كما شرحنا أسباب نقص حليب الأم، وبعض الأغذية لزيادة إدرار لبن الأم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.