هل وجود كيسين حمل يعني توأم

هل وجود كيسين حمل يعني توأم؟ وما هي أعراض الحمل في جنينين؟ حيث إنه في بعض الأحيان يظهر في السونار كيسين من الرحم بدلًا من كيس واحد، وهذا الأمر قد يكون غريبًا لدى بعض النساء.

فهل وجود كيسين حمل يعني توأم أو مشكلة ما في الرحم كما يعتقد البعض؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال موقع زيادة.

هل وجود كيسين حمل يعني توأم

بالنسبة للفتيات التي لم يسبق لها الإنجاب من قبل فإنهم قد يكونوا ليس على دراية كافية بما يحدث في الرحم عند الحمل بجنين، أو بأكثر، إذ أنهم يعتقدوا بأن جريبات الحمل التي يتكون فيها الأجنة تكون كيس واحد فقط.

لكنهم يفاجئون عند إجراء السونار بأنه هناك جريبين للرحم، مما يجعلهم يتساءلون باستغراب هل وجود كيسين حمل يعني توأم أو أن هناك مشكلة ما في الحمل؟

في حقيقة الأمر إن وجود كيسين من الحمل دلالة على الحمل في توأم ولكنهما يكونوا غير متطابقين، ويعرفوا في هذه الحالة باسم التوأم ثنائي الزيجوت، أو التوأم غير المتماثل.

حيث إن الحمل في التوأم الذي ينتج في كيسين يكون ناتجًا عن تخصيب اثنين من الحيوانات المنوية لاثنين من البويضات، بحيث كل منهما يقوم بتخصيب بويضة منفصلة عن غيره، وبالتالي يكون لكل منهم جنين مستقل في كيس حمل مستقل عن الآخر.

أي أنه ولخلاصة القول حمل التوأم في كيسين هو دلالة على وجود بويضتين ناضجتين من المرأة الحامل في نفس الشهر، وفي الأغلب يحدث التنشيط للمبايض من خلال تناول بعض العلاجات والأدوية.

إذ أنه في الطبيعي يكون هناك بويضة واحدة جاهزة للتخصيب كل شهر، ولكن لأن الحمل في توأم من الأمور المثيرة والتي تهتم بها أغلب النساء، فإنهن يقوموا باللجوء إلى الوسائل التي تشجع على تخصيب بويضتين في نفس الشهر.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل بتوأم

العوامل المؤدية إلى الحمل في توأم في كيسين

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل وجود كيسين حمل يعني توأم، والتي من خلالها أوضحنا بأن الحمل في كيسين يدل على وجود جنينين في الرحم، حان الآن أن نذكر لكم العوامل المؤدية إلى حدوث تلك الظاهرة:

  • إفراط المرأة في تناول المنشطات التي تعمل على زيادة التبويض، إذ أن ذلك الأمر قد يؤدي إلى إنتاج بويضتين من المبيض ناضجتين في نفس الوقت بدلًا من إنتاج بويضة واحدة.
  • قد تكون المرأة التي تدخن لديها فرصة كبيرة وملحوظة في الحمل في توأم في كيسين.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي مسبق من قِبل الأم للحمل في التوأم بكيسين فإنها تكون فرصتها كبيرة في إنجاب التوأم.
  • يلعب التلقيح الصناعي دورًا كبيرًا في زيادة فرص الحمل في توأم، إذ أن وضع أكثر من جنين بداخل الرحم قد يزيد فرصة حدوث الحمل في كيسين.
  • في حالة تناول المرأة لحبوب منع الحمل ومن ثم التوقف عنها بشكل مفاجئ فإن ذلك الأمر قد يؤدي إلى التنشيط للمبايض مرة أخرى، وإنتاج بويضتين بدلًا من بويضة وبالتالي حدوث الحمل في توأم.

عوارض الحمل في توأم بداخل كيسين

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن هل وجود كيسين حمل يعني توأم، فإننا فيما يلي سوف نذكر لكم الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في توأم بداخل كيسين مستقلين.

إذ أنه في حقيقة الأمر لا تختلف أعراض الحمل في طفلين عن أعراض الحمل في طفل واحد، ولكن قد يكون هناك أعراض مميزة تظهر على المرأة الحامل في توأم، وتشمل الآتي:

  • اكتساب الوزن بشكل ملحوظ تحديدًا في الشهور الأولى للحمل بتوأم في كيسين.
  • من الطبيعي أن يكون الطفلين في داخل الرحم بحاجة إلى الغذاء لكي يقوموا بالنمو بشكل طبيعي، وهذا الأمر ينعكس على الام إذ أن شهيتها تزداد عن الطبيعي وذلك لتلبية احتياجات الأجنة من العناصر الغذائية الهامة.
  • بعض الآلام في الظهر والتي تكون مضاعفة مقارنةً بالآلام الظهر للحامل في طفل واحد، إذ أن وزن الأجنة يلعب دورًا هامًا في الضغط على فقرات الظهر ويؤدي إلى شعور الأم بالمعاناة.
  • تعاني المرأة الحامل في توأم من الغثيان خاصةً في فترة الصباح، وهذا يُعرف بمصطلح الغثيان الصباحي للحمل في كيسين.
  • يضغط الأطفال بداخل كيسين الحمل على مثانة الأم وهذا الأمر يظهر عليها بوضوح من خلال رغبتها المتكررة والمستمرة في التبول بكثرة، وذلك في وقت قصير.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل بتوأم قبل الدورة وتغيير مزاج المرأة الحامل والتبول المتكرر

أنواع الحمل في توأم

إذا كنت تتساءلين عن هل وجود كيسين حمل يعني توأم؟ فإننا نجيبك بنعم، ولكن ليس شرطًا أن تكوني حامل في توأم في كيسين منفصلين، حيث إنه من الممكن أن تحملي في توأم ولكن في كيس جنيني واحد.

ففيما يلي سوف نتعرف على أنواع الحمل في توأم وكيفية تشكل الأجنة لكل نوع منهم بداخل جريبات الحمل:

1-  التوأم في كيس حمل واحد داخل الرحم

هذا النوع يُعرف باسم التوأم المتماثل أو يُعرف أيضًا باسم أحادي الزيجوت، وفي تلك الحالة يتم تخصيب بويضة واحدة باثنين من الحيوانات المنوية.

إذ أنها تقوم بالانقسام بداخل الكيس الجنيني مكونة طفلان لهما نفس الكيس الجنيني، وكذلك لهما نفس المشيمة، كما أنهما يكونوا متشابهين من حيث الشكل والمظهر، لذا يسموا بالتوأم المتماثل.

2- التوأم في كيسين حمل بداخل الرحم

التوأم الغير متماثل، أو التوأم ثنائي الزيجوت، وهو الذي يحدث كما أسلفنا الذكر عندما يتم تخصيب بويضتين في نفس الوقت من خلال اثنين من الحيوانات المنوية.

ينتج عن ذلك الأمر تكون أجنة كل منهما يكون في كيس جنيني مستقل عن الآخر.

يكون التوأم هنا غير متطابقين في الشكل، كما أن كل واحد منهما يكون له كيس منفصل، وكذلك مشيمة منفصلة.

المخاطر المحتملة لحالة الحمل في توأم في كيسين

في سياق عرضنا لكم إجابة سؤال هل وجود كيسين حمل يعني توأم، كان من الجدير بالذكر أن نخوض بشكل تفصيلي في الموضوع ونعرض لكم كافة المعلومات عنه وتوضيح الأسباب والأعراض لهذه الحالة.

كما أنه من الجدير بالذكر أيضًا أن نذكر لكم المخاطر المحتمل أن تتعرض لها المرأة الحامل في توأم أثناء حملها، والتي تشمل الآتي:

  • الإصابة بتسمم الحمل: حيث إنه مع زيادة وزن التوأم وضغطهما على المشيمة من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بتسمم الحمل.
  • تكون المرأة الحامل في توأم مهددة بالإجهاض مقارنةً بتلك التي تحمل في جنين واحد.
  • قد يؤدي الحمل في توأم إلى الإصابة بمرض سكري الحمل وذلك بنسبة كبيرة.
  • من المحتمل أن تتعرض المرأة الحامل في توأم في كيسين إلى الولادة المبكرة.
  • من المخاطر التي من الوارد أن تتعرض لها الحامل في توأم هو الإصابة بفقر الدم، حيث إن احتياج الطفل للعناصر الغذائية بكثرة قد يفقد من نسبة الحديد في جسم الأم وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

كيفية التشخيص للحمل بتوأم في كيسين

في الأغلب لا يمكننا الاعتماد على أعراض الحمل بتوأم للتحقق والتشخيص للحمل في توأم بالفعل، إذ أن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ما إذا كانت المرأة حامل في جنينين أم لا، وذلك من خلال الآتي:

  • التحسس لرأس الجنينين، أو ظهرهما، أو حتى الأطراف، وذلك من خلال لمس بطن المرأة الحامل.
  • التحقق من ضربات قلبيهما وذلك من خلال مكانين متباعدين باستخدام السماعة على جدار بطن الحامل.
  • استخدام الأشعة السينية أو السونار باعتباره الطريقة المضمونة للتشخيص للحمل بتوأم.

في حقيقة الأمر يعتبر السونار هو أكثر الطرق الفاعلية لتشخيص الأم على حملها بتوأم، ولكن يُفضل إجراءه بعد ستة أو ثمانية أسابيع من الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

نصائح تعمل على تعزيز الصحة خلال الحمل في توأم

سواء كانت المرأة حامل في توأم في كيسين أو حتى في كيس واحد، فإنه من اللازم أن تعتني بصحتها جيدًا لكيلا يتضرر التوأم.

حيث إننا فيما يلي واستكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن هل وجود كيسين حمل يعني توأم سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح للحامل في توأم:

  • يلزم على الأم أن تحافظ على تناول الأطعمة الغذائية الصحية، والتي تتضمن تناول الفاكهة والخضروات، وكذلك البروتينات.
  • النشاط قدر الإمكان سوف يساهم في تعزيز صحة المرأة الحامل وعدم معاناتها من آلام الظهر أو المفاصل التي تتعرض لها بفعل وزن الأجنة.
  • من الأفضل أن تستلقي الحامل في التوأم على أحد الجانبين وذلك لكي تتجنب حدوث قلة التدفق للدم، والتي تنتج بفعل زيادة وزن الأجنة وضغطهما على الرحم.
  • يلزم السيطرة على التوتر، والبحث عن إيجاد الدعم النفسي طوال فترة الحمل.

هل وجود كيسين حمل يعني توأم؟ نعم فإنه من الممكن أن يتم تخصيب بويضتين باثنين من الحيوانات المنوية، وتكوين أجنة مستقلة في كيسين جنين مستقلين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.