هل غزارة الدورة تمنع الحمل

هل غزارة الدورة تمنع الحمل سؤال يتبادر لذهن الكثير من السيدات قبل وبعد الزواج نتعرف على إجابة وافية عنه من خلال موقع زيادة لكل ما هو جديد وحصري، حيث تعتبر الدورة الشهرية من أكثر الأشياء التي تحظى بمتابعة كبيرة ودقيقة عند البنات،

وخاصة أنها مرتبطة بالحمل والهرمونات وعمليات التبويض، فتجد البعض يقلق في حالة أصبحت الدورة الشهرية غزيرة بشكل كبير ويتساءل هل هذا يؤثر على الحمل، هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

هل غزارة الدورة تمنع الحمل؟

يمكن علاج غزارة الدورة الشهرية عن العلاج الطبي بعد الفحص والتشخيص وتحديد المشكلة، وبعد ذلك يمكن أن يحدث الحمل إذا لم يكن هناك مانع لحدوثه. 

 لا تؤثر غزارة الدورة على الحمل فهناك الكثير من الحالات التي حملت وهي تعاني من هذه المشكلة، ولكن هذا لا يعني أن نتجاهل الموضوع لأنه قد يسبب مضاعفات على صحة المرأة مثل الإرهاق والتعب والأنيميا.

قد يهمك معرفة: ما سبب آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها وتشخيصها وكيفية علاجها؟

أعراض غزارة الدورة

يمكن تحديد إذا ما كنت تعاني من غزارة الدورة أم لا من خلال الأعراض التالية:

  • أول علامة تدل على غزارة الدورة هي زيادة كثافة تدفق الدم، ونتيجة لذلك تضطر السيدة تغيير الفوط الصحية كل فترة قصيرة نتيجة لكثافة الدم، بالإضافة إلى الإجهاد والتعب التي تعاني منها الفتاة خلال هذه الفترة. 
  •  نتيجة تخثر دم الدورة الشهرية داخل الرحم، تظهر العديد من التكتلات الدموية ذات الأحجام المختلفة مع الدم، والتي تكون على شكل خرز صغير أو أكبر بقليل. 
  •  الشعور بألم شديد في أسفل البطن وفي الجانبين. 
  •  تجاوز أيام الدورة السبع أيام مع استمرار النزيف.

هل غزارة الدورة تمنع الحمل

اقرأ المزيد عن: نزول الدورة يومين هل هو حمل وما أسبابه؟

ما هي غزارة الدورة الشهرية؟

قبل أن نجيب عن سؤال هل غزارة الدورة تمنع الحمل؟ يجب أولا أن نعرف ما هي غزارة الدورة.

كثافة الدورة الشهرية تعني زيادة كبيرة في كمية الدم أثناء فترة الطمث، حيث إن الكمية الطبيعية للدم هي 30 إلى 40 ملم، ولكن في بعض الحالات يصل كمية الدم المتدفق إلى 80 مللي، وفي هذه الحالة قد يشكل هذا النزيف مشاكل صحية ويكون نتيجة مشكلة في الرحم أو التبويض.

ومن الممكن أن ترافق هذه الحالة امتداد أيام الدورة الشهرية، فقد تتجاوز المدة الطبيعية وهي السبع أيام.

اقرأ أيضاً: علاج نزيف الدورة الشهرية بالقران وما هي أعراضه وأسبابه

أسباب التدفق الغزير للدم خلال الدورة

هل غزارة الدورة تمنع الحمل؟ في الحقيق هذا يعتمد على السبب الذي أدى لحدوث هذه الحالة، هناك العديد من الأسباب التي تختلف من سيدة إلى أخرى، ولكن في الغالب لن تخرج عن أحد الأسباب التالية:

اضطراب الهرمونات

هذا السبب هو الأكثر شيوعا عن بقية الأسباب، وهو عبارة عن اختلاف في مستوى هرمون الأستروجين و البروجستيرون، ونتيجة هذا الاختلاف يحدث تدفق الدم بكثرة، وفي الغالب يكون نتيجة تكيسات المبايض، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق بعض الأدوية البسيطة ولا يشكل خطورة على الحمل، إلا أنه قد يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل حتى الانتهاء من العلاج.

أورام ليفية بالرحم

الأورام الليفية هي عبارة عن نوع من الأورام الحميدة التي تحدث في الرحم، وفي الغالب تصيب السيدات في أعمار متقدمة قبل انقطاع الطمث. 

 هذه الأورام قد تنتقل بالعوامل الوراثية،  لذلك فقد يصيب فتيات في أعمار صغيرة، وتسبب نزيف شديد خلال فترة الدورة الشهرية يستمر لأيام طويلة، السؤال هنا هل غزارة الدورة تمنع الحمل في هذه الحالة، هذا لا يتضح إلا بعد الفحص الطبي، فبعض الحالات يتم علاجها بالأدوية الطبية، والبعض الآخر يضطر لعمل استئصال للرحم.

التهابات بطانة الرحم

هذا النوع من الالتهابات يحدث بعد الولادة مباشرة، وهذه الحالة تسمي بالبطانة الهاجرة، تؤدي لحدوث نزيف الدم بشكل أكثر من المعتاد، وهذه الحالة تعاني منها بعض الأمهات بعد الولادة ولكن ما يلبث أن تعود الدورة إلى طبيعتها بعد شهور قليلة.

وهناك سبب آخر لزيادة كثافة الدورة بعد الولادة، وهي وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم، ويمكن علاجها باستخدام الأدوية.

أدوية ووسائل منع الحمل

الأدوية التي يتم استخدامها لمنع الحمل من الممكن أن تؤدي لحدوث خلل في الهرمونات، فهي عبارة عن هرمونات يتم إضافتها للجسم، لذلك من المحتمل أن تسبب غزارة في الدورة الشهرية.

كما أن وسائل منع الحمل مثل اللولب قد تؤدى لحدوث نزيف، فمن المحتمل أن يلتصق اللولب جدار الرحم ويسبب هذا النزيف الذي يتم علاجه عن طريق إزالة الوسيلة.

اقرأ أيضاً: علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب وكيفية استخدامها وتحذيرات هامة عند تناول الأعشاب

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل الأجوبة الوافية عن سؤال بات يراود الكثيرات وهو هل غزارة الدورة تمنع الحمل وتطرقنا لكافة الأمور التي توضح الإجابة نرجو أن نكون شملنا كافة الجوانب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.