هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس 

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس هذا أحد الأسئلة التي يقوم الكثيرين بطرحها، يوجد اختلاف حول وجود هذا العرض له أم لا، أو بشكل عام هناك تباين في الآراء حول أعراضه التي تدل على إصابتك به ويتركز التشخيص على التحليل، سوف نعرفك بالجواب عن هذا السؤال وغيره من الاستفسارات من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس

من المحتمل أن يسبب الارتفاع في مستويات الكولسترول بالدم حدوث جلطات دموية، ويسبب خلل في الدورة الدموية، مما يترتب عليه عدم التوصيل الجيد للأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك المخ.

يمكن أن تؤثر عليك هذه المضاعفات وتشعرك بالصداع وقد يكون مصحوبًا بالدوار، وبالأخص في مؤخرة الدماغ، لأن الكمية الزائدة من الكوليسترول الدهني الضار يتسبب في انسداد الأوعية الدموية، مما يسبب صداعًا متكررًا في هذه المنطقة، وهو تحذير من احتمالية السكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: علاج الكولسترول مجرب

تساؤلات شائعة حول ارتفاع نسبة الكوليسترول

نظرًا لانتشار الإصابة بهذه المشكلة الصحية عند الكثيري، فيكون الكثيرين قلقين بشأن الإصابه به ولديهم هذه التساؤلات، وبعد أجبناهم على هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس، سنتناول هنا الأسئلة الأخرى.

هل ينجم عن ارتفاع الكوليسترول تنميل الجسم؟

نعم، من المحتمل أن يؤثر التجمع المستمر للدهون على دورتك الدموية ويمنعها من الوصول إلى أطراف وأعضاء الجسم بالصورة المطلوبة لتؤدي وظائفها، مما يؤدي إلى الإحساس بالخدر فيها.

هل ارتفاع الكوليسترول يؤدي إلى السمنة؟

على العكس من ذلك، كما نعلم جميعًا، فإن الزيادة في الوزن هي العامل الأساسي المسبب لمشكلة رفع نسبة الكوليسترول بالجسم.

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب صعوبة التنفس؟

متوقع الحدوث في المرحلة المتأخرة من تفاقم هذه الأزمة الصحية، والذي ينتج عن مصاعب في سير ووصول الدم بطريقة طبيعية، وهذا قد يسبب احتمال وقوع تجلط في الأوعية الدموية بسبب التكوين المستمر للمادة الدهنية، فتبدأ الشرايين في الانسداد، وهذا يعرض المريض لأزمات محتملة خطيرة أبرزها مشكلات بالقلب تجلطات المخ.

اقرأ أيضًا: فحص الكولسترول في المنزل

ماذا يعني الكوليسترول؟

هوعبارة عن عنصر شمعي ودهني يشبه إلى حد بعيد الدهون، ويقوم الكبد بإنتاجه، وله دور كبير في وجود فيتامين D ومجموعة معينة من الهرمونات، فهو هام لتكون الأغشية وبعض الخلايا، لكنه يتسم بأنه لا يقبل الذوبان في السوائل، ولهذا السبب لا ينتشر في الدم من تلقاء نفسه.

تحمله جزيئات تعرف باسم البروتينات الدهنية، وهي من نوعين، الأول يمكن أن يتجمع ويسد شريان أو أحد الأوعية مسببًا خطيرة جدًا على الصحة، مثل السكتات التي تصيب المخ، أو النوبات القلبية، ويسمى البروتين الدهني قليل الكثافة  وله هذا الرمز “LDL” المسمى “الكوليسترول الضار”.

أما النوع الثاني من هذه الجزيئات تتميز بكثافتها المرتفعة ورمزها “HDL”، ويعرف عنها الأطباء باسم “الكوليسترول الجيد”، تقوم بتجميع الكوليسترول الزائدة عن حاجة الجسم ونقله إلى الكبد يتم التخلص منه، مما يعني أنه إذا زاد محتوى جسمك من البروتينات الكثيفة في الدم، انخفض ضرر الكولسترول والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا: التخلص من الكولسترول نهائيا

أعراض ارتفاع الكوليسترول

السؤال عن هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس تتأكد من إجابته بفحص الدم، حيث يحدث خلط بين بعض أعراضه مع الأعراض التي يسببها غيره من الأمراض، وهي كما يلي:

  • الذبحات الصدرية وألم في الصدر.
  • غثيان متعب للغاية
  • الشعور بالإجهاد والحاجة إلى الراحة.
  • صعوبات بالتنفس.
  • ألم الرقبة أو الذقن أو أعلى بطنك أو ظهرك.
  • خدر أو قشعريرة في الأطراف.

كيفية تقليل ومنع ارتفاع مستويات الكوليسترول

النبأ السار في هذا هو أن هناك عدة سبل تقيك باتباعها من ارتفاع الكوليسترول أو حتى تقليله وهي كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي

الحد من دخول جسمك كميات كبيرة من الدهون الضارة التي تتضمنها بصفة أساسية لحوم البقر والجاموس، والمنتجات الألبانية كاملة الدسم يكون له مفاد صحي للقلب.

ينبغي عليك أن تتوقف عن أخذ المزيد من جميع هذه الدهون التي تتناولها في السمنة النباتية المصنعة، المخبوزات، البسكويت وغيره من الأغذية التي تسبب ارتفاع نسبته وتشتريها حتى الآن ويتم غالبًا إدراج تعريف على هذه البضائع التي تشتريها من الماركت أنها من “زيوت نباتية تم هدرجتها جزئيًا” فوق ملصق على هذه الأطعمة، وتزيد هذه الدهون من نسبة الكوليسترول الكلي لديك، وقد تم حظر استخدام هذه النوعية من الزيوت في بداية عام 2021 من قبل الإدارة الخاصة بالدواء والأغذية.

تناول الطعام الغني بحمض أوميغا ثري

هذه الغذاء مفيد لصحة القلب، وأيضًا تقلل من ضغط الدم، وتتمثل هذه النوعية من الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول الدهون المفيدة أسماك السلمون أو الرنجة أو الماكريل، وكذلك بذر الكتان والجوز.

زيادة تناول الألياف

حيث تفيد في التخفيف من وجود الكوليسترول في الدم، ويمكنك أن تجد هذه الألياف المفيدة في الفول والشوفان والكمثرى والفاصوليا والتفاح.

التمرين البدني المستمر

ممارسة أحد أشكال الرياضة  تساهم في زيادة نسب جودة الكوليسترول، ومن الأفضل أن تقوم بالرياضة لمدة 30 دقيقة بحد أدنى أربع مرات خلال الأسبوع.

التوقف عن التدخين

يمكن للتوقف عن تناول السجائر أن يقلل بصورة ملحوظة من الكوليسترول الضار.

انقاص الوزن

يمكن أن تؤدي زيادة وزنك إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدم من النوعية الضارة، وهو أمر خطر للغاية، لذلك من الجيد أن تقرر اتباع أحد الأنظمة أو العادات البسيطة التي من شأنها إنقاص وزنك، وأيضًا من خلال بعض الرياضة.

علاج ارتفاع الكوليسترول

إذا فشلت في تقليل نسبة الكوليسترول عن طريق إجراء بعض التغييرات الجذرية على النمط اليومي الخاص بك، فقد يلجأ الطبيب لوصف أدوية الستاتين، وتعمل وفق آلية معينة وهي منع عنصر هام يحتاجه الكبد لإفراز الكوليسترول.

يمكن أن تستفسر من طبيبك هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس، فبعد التشخيص قد يصف الراتنجات التي تخفض الكوليسترول بآلية عمل غير مباشرة، وتكون عن طريق وقف الحمض الصفراوي، مما يشجع كبدك على التخلص من الكوليسترول الزيادة لكي يستطيع إفراز المزيد من هذا الحمض.

كذلك يوجد مواد تمنع الاحتفاظ بالكوليسترول، وهي عقاقير تساهم في تقليل اكتسابه والاحتفاظ به في الجسم من الطعام في أمعائك حيث تسحبه وتعيده مرة أخرى إلى الدم.

الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

مشكلة ارتفاع الكوليسترول بصورة رئيسية لها علاقة بزيادة في وزن الإنسان، وتناوله المزيد من الطعام الغني بالدهون، وقلة الرياضة، ولكن هناك أنواع مفيدة وهي كالتالي:

  • الشوفان هو اختيارك الذهبي إلى حد كبير لكي تقلل الكوليسترول السيئ لأنه غني بالألياف، مع هذه الفائدة الإفطار يكون جاهز ومفيد.
  • الشعير وغيره من الحبوب الكاملة من الأنواع المختلفة يمكن أن تساعد في الحد من احتمال الإصابة بمرض في القلب، خاصةً من خلال الألياف التي تقبل تذوب التي تحتوي عليها هذه الأغذية.
  • الفول والفاصوليا غنية بهذا النوع من الألياف الذائبة، بالإضافة إلى ذلك تحتاج فترات كبيرة للهضم، وتحقق الشعور القوي بالامتلاء في المعدة، وهو حل جيد للأشخاص الذين قرروا أن يفقدون الوزن.
  • الباذنجان والبامية من أنواع الخضار قليل السعرات، والغني أيضًا بالألياف.
  • المكسرات مثل السوداني وعين الجمل واللوز جيدة جدًا لسلامة القلب ويمكن أن تقلل الكوليسترول، ولكن يجب عدم الإكثار منها لأنها تقلل بنسبة بسيطة لا تتعدى الخمسة بالمئة.
  • الزيت المفيد يجب استخدام مثل عباد الشمس أو الزيتون وغيره من الزيوت المفيدة بدلاً من الزبد والسمنة.
  • الفواكه المفيدة لعلاج هذه المشكلة كالتفاح والفراولة والعنب والبرتقال، كل هذا يخفض لديك النوع الضار من الكوليسترول.
  • الأسماك كثيرة الدهن حيث أن أوميجا 3 التي يحتوي عليها هذا النوع من السمك تحمي القلب وتقلل الكوليسترول، بشرط أن يتم إضافتها لنظامك الغذائي من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.
  • الصويا غذاء رائع لتقليل الكوليسترول، وكذلك المنتجات المنبثقة منه كالتوفو والحليب والزيت.

وأخيرًا عرفنا هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس، وتعرفنا كذلك على إجابة معظم الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين حول الصحة، وكذلك قدمنا لكم الأعراض والعلاج وأهم طرق الوقاية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.