هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟

هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟ وما علاقة هذا الهرمون بالحمل؟ فقد تعاني بعض السيدات من مشاكل الغدة الدرقية، ويزداد تخوفهم من أن يتسبب ارتفاع هرمون tsh في مشاكل الإنجاب، وفي هذا المقال سَنوضح لكم عبر موقع زيادة علاقة هذا الهرمون وكذلك تأثيره على الإنجاب بالتفصيل.

هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟

هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟

هرمون TSH هو أحد هرمونات الغدة الهامة لكل سيدة، ومن خلال تحليل TSH وهو اختبار هرمون الغدة الدرقية TSH هو اختبار معملي، بالإضافة إلى سلسلة من الاختبارات لتقييم وظيفة الغدة الدرقية.

  • غالباً ما يطلبه طبيب النساء من أي سيدة ترغب في الإنجاب حيث تكمن أهمية هرمون TSH في أنه يساعد الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي للإنسان.
  • أكد معظم الأطباء أن هناك علاقة وثيقة بين قصور الغدة الدرقية وتأخر الحمل، لأن قلة إفراز هرمون الغدة الدرقية له بعض الآثار السلبية على جميع أجزاء الجسم وخاصة الأعضاء التناسلية.
  • هذا يعني أن خمول الغدة الدرقية له تأثير مباشر على اكتمال عملية الإخصاب، وقد أكدت بعض الدراسات أن النساء المصابات بقلة النشاط لديهن فرصة أقل للحمل.
  • قد يستغرق الأمر وقتًا أطول بسبب عدم كفاية الإباضة أو اضطرابها، حيث تلعب الغدة الدرقية دوراً مهماً في تنظيم التبويض عند المرأة، ومن ثم الحمل بشكل طبيعي.
  • لكن بسبب عدم توازن إفرازتها قد تظهر اضطرابات في الدورة الشهرية، مما يعني تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.
  • كذلك يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية أيضاً على خصوبة الرجال، ولكن بشكل أقل شيوعاً، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وعدد الحيوانات المنوية.
  • كذلك الشعور بِالتعب الدائم لدى الرجال والنساء على حداً سواء، ومن هذا يتضح لنا إجابة سؤال هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟ وهي نعم، قد يتسبب ارتفاع هرمون tsh في منع الحمل.

للمزيد من الاستفادة: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري 

هل قصور الغدة الدرقية البسيط يؤثر على حدوث الحمل؟

قصور الغدة الدرقية هو مرض ناتج عن عدم كفاية إفراز هرمون الغدة الدرقية.

  • وهو مسؤول عن العديد من الوظائف الهامة في الجسم، ويمكن علاج الخمول البسيط بسهولة، وبمجرد استعادة مستويات الهرمون الطبيعية تزداد فرصة حدوث الاخصاب والحمل.
  • كما يؤثر قصور الغدة الدرقية على إطلاق البويضات من المبيضين أو ما يسمى بعملية التبويض. 
  • وجد أن المرأة لديها نشاط غدي غير كافٍ، يفرز مبيضها البويضات بشكل غير منتظم كل شهر، مما يتسبب في حدوث اضطرابات الدورة الشهرية، وعدم انتظامها، فإن غياب البويضات يؤثر على حدوث الحمل.

للمزيد من الاستفادة: نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

تحليل هرمون TSH وعلاقته بالحمل

هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟

تحليل هرمون الغدة الدرقية ( TSH) (Thyrod Stimulating Hormone) من التحليل بالغة الأهمية التي تجرى قبل وأثناء الحمل.

  • هو هرمون الغدة الدرقية الذي تفرزه الغدة النخامية (Pituitary gland) وتحفز إفراز هرمونات الغدة الدرقية وهي ثلاثي يودوثيروكسين وثيروكسين ( Thyroxine) كما ذكرنا سابقاً.
  • ينظم هرمون الغدة الدرقية، وبدوره نمو الجهاز العصبي للجنين والدماغ.
  • وترتبط مستويات هرمون الغدة الدرقية ببعض مشاكل العقم والخصوبة. 
  • يجب أن تخضع النساء اللواتي يتلقين علاجاً للعقم لفحص هرمون الغدة الدرقية، كما يُذكر أن اختلال مستويات الهرمون المحفز للدرقية له علاقة مباشرة بزيادة هرمون الحليب في الدم مما يؤدي إلى منع الحمل.

الوقت المناسب لِإجراء تحليل TSH 

يمكن إجراء اختبار هرمون تحفيز الغدة الدرقية TSH في أي وقت من اليوم، لأن التحليل يتطلب سحب عينة دم فقط، وإرسالها إلى المعمل لتحليلها، والتحليل لا يتطلب تحضير مسبق، مثل تجنب الأكل ووقف الدواء مثلاً، فيما عدا الليثيوم تحتاج إلى مراقبة نشاط الغدة قبل البدء في استخدامه، لأن الليثيوم يوفر فرصة كبيرة للغدة الدرقية للتوقف عن العمل بشكل طبيعي.

إذا كانت نتائج الاختبار طبيعية، فقد تضطر إلى إعادة فحصها كل ستة أشهر أو كل سنة على الأكثر، أما في حالة وجود خلل في عمل الغدة يجب معالجتها على الفور، ومتابعة الطبيب بطريقة العلاج المتبعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

للمزيد من الاستفادة: تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل 

في النهاية نكون قد أوضحنا إجابة كافية عن سؤال مقالنا هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟ حيث أن ارتفاع هذا الهرمون يعني وجود خمول وقصور في نشاط الغدة الدرقية مما قد يسبب خلل في عملية التبويض وبالتالي قد يعوق عملية الإنجاب بشكل مباشر، ويمنع حدوث الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.