هل أعمال المنزل تؤثر على الحمل

هل أعمال المنزل تؤثر على الحمل ؟ وهل من الممكن أن يحدث إجهاض نتيجة للقيام ببعض أنواع أعمال المنزل ؟ فجميع تلك الأسئلة تدور في ذهن الكثير من النساء الحوامل، فمن المعتاد أن المرأة تقوم بنفسها بالأعمال المنزلية المختلفة، وقد تشعر بالقلق حيال القيام بأعمال المنزل خلال فترة الحمل خوفًا على صحة الجنين، ومن خلال هذا المقال عبر موقع زيادة سنتعرف على تأثير أعمال المنزل على الحمل. 

هل أعمال المنزل تؤثر على الحمل

هناك بعض أنواع الأعمال المنزلية التي تؤثر بشكل سلبي على الحمل، والتي يجب على المرأة الحامل أن تتجنبها بقدر الإمكان، فمن الممكن الاستعانة بشخص آخر للقيام بها، ومن بين تلك الأعمال التي تؤثر على الحمل ما يلي: 

تنظيف المنزل

مواد التنظيف التي يتم استخدامها في تنظيف المنزل تشكل خطورة على صحة المرأة وجنينها، وذلك لما تحتوي عليه من مواد كيميائية غير آمنة، وينتج عنها حدوث حساسية وتهيج بالجلد، وتتأثر المرأة الحامل بها بشكل أكبر خلال فترة الحمل حيث تقل كفاءة الجهاز المناعي خلال فترة الحمل. 

يُنصح باختيار مواد تنظيف من التي تتميز بالاستخدام الآمن خلال فترة الحمل، وتكون صديقة للبيئة، وتجنب استخدام مواد التنظيف الضارة التي تحتوي على مكونات غير آمنة، كما يُنصح كذلك بتجنب بذل مجهود كبير أثناء تنظيف المنزل. 

من أهم الأعمال التي يجب تجنبها في تنظيف المنزل هي مسح وتطهير الأرضيات، وإزالة الغبار، لما لهم من تأثير سلبي على صحة المرأة الحامل، وتتسبب في الإصابة بالإجهاد والحساسية، ويمكن الاستغناء عن تلك الأفعال عن طريق استخدام الأجهزة الكهربائية التي تساعد في التقليل من الاحتكاك بالأتربة بشكل مباشر، والتقليل كذلك من المجهود الذي يتم بذله في التنظيف. 

تنظيف الحمامات

تنظيف الحمامات بشكل خاص يحتاج إلى الاستعانة بمواد تنظيف قوية، ولذلك فالغالبية العظمى من المنتجات المخصصة لتنظيف الحمامات تكون مركزة بشكل أكبر من غيرها من المنظفات، كما تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية شديدة الضرر، وذلك بجانب رائحتها النفاذة، ولذلك فان استنشاقها او استخدامها غير آمن على المرأة الحامل. 

تنظيف حاويات القمامة

على المرأة خلال فترة الحمل أن تبتعد عن تنظيف حاويات القمامة، لما تحمله من عدد كبير من أنواع الجراثيم والبكتيريا، وذلك نتيجة للاحتكاك الذي يحدث بينها وبين الحيوانات الأليفة من كلاب وقطط، بالإضافة إلى تواجد الكثير من الحشرات الصغيرة التي توجد في القمامة لتتغذى عليها، ولذلك يجب تجنب التعامل مع حاويات القمامة. 

تنظيف المراوح والستائر

نظرًا لوجود المراوح والستائر في أماكن مرتفعة، فإن تنظيفها يحتاج إلى الوقوف في أماكن مرتفعة سواء الوقوف على الدرج أو غيره من الأدوات، وعند قيام المرأة بمثل تلك الأعمال فقد تكون معرضة للسقوط من هذا الارتفاع، وهو ما يعرض حياتها وحياة جنينها للخطر. 

تنظيف الأشياء المرتفعة أيضًا ينتج عنه سقوط الكثير من الأتربة إلى الأسفل، فتبدأ بالنزول على جسم المرأة ووجهها، ولذلك يجب تجنب القيام بهذا النوع من أعمال التنظيف. 

حمل الأوزان الثقيلة وتحريكها

من الممكن أن يتسبب حمل الأوزان وتحريكها إلى الضغط بشكل قوي على الظهر، وهو ما ينتج عنه الشعور ببعض الآلام، وذلك نتيجة لما تتسبب فيه هرمونات الحمل من زيادة ليونة أنسجة الجسم، وهو ما ينتج عنه سهولة تمزقها والإصابة ببعض الآثار الجانبية. 

كذلك الطريقة التي يتم بها حمل الأوزان الثقيلة إذا كانت خاطئة قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية بفقرات العمود الفقري، كما أن المرأة الحامل عليها أن تتجنب الانحناء نحو الأسفل بصورة مباشرة، وفي حالة الرغبة في أخذ شيء موجود بالأرض فيجب أن يتم ذلك عن طريق النزول بالجسم بالكامل إلى أسفل مع البقاء على الظهر مستقيم وثني الركبتين. 

اقرأ أيضًا: هل تحدث آلام الدورة الشهرية أثناء الحمل

ما هي الحيوانات التي تؤثر على الحمل

يقوم الكثير بتربية الحيوانات الأليفة بأنواعها المختلفة في المنزل، بينما خلال فترة الحمل قد تتسبب في إلحاق الضرر بالمرأة وجنينها، ولذلك فيما يلي سنتعرف على تأثير بعض أنواع الحيوانات: 

القطط

هناك مرض يعرف باسم مرض القطط، وهو عبارة عن تعرض المرأة الحامل للإصابة بطفيل التكسوبلازما، ثم ينتقل هذا الطفيل منها إلى الجنين، وفي حالة الإصابة به في بداية الحمل قد ينتج عنه التعرض للإجهاض، أما إذا تمت الإصابة به في وقت متقدم من الحمل، فقد ينتج عنه تعرض الجنين للإصابة ببعض التشوهات سواء في الكبد أو العيون، ولذلك فمن الأفضل الابتعاد عن التعامل مع القطط خلال فترة الحمل. 

الكلاب

لا يوجد أي ضرر من تربية الكلاب خلال فترة الحمل، وذلك في حالة كان نظيف وغير مصاب بأي أمراض، ولكن يرجى الحذر عند التعامل مع الكلاب أثناء الحمل إذا أنهم من المعتاد أن يقوموا بالقفز على الجسم، وهو ما قد يعرض الحمل للخطر. 

هل صعود الدرج يؤثر على الحمل

الصعود في حد ذاته قد لا يسبب خطر على الحمل، بينما يكمن الخطر الأكبر في السقوط أو التعثر أثناء الصعود، حيث تتسبب زيادة الوزن خلال الحمل في الزيادة من الضغط على منطقة البطن، وهو ما قد ينتج عنه الكثير من المضاعفات الخطيرة في حالة السقوط، والتي قد تصل إلى حد الإجهاض. 

مع بلوغ الأسبوع 37 من الحمل يبدأ الطفل بالنزول إلى منطقة الحوض، وهو ما يتسبب في زيادة وزن الأم وزيادة ثقله، مما يصعب صعود السلالم بشكل طبيعي، ولذلك ينصح بتجنب صعود السلم خلال تلك الفترة، وفي حالة الاضطرار إلى ذلك فيجب تثبيت الجسم بشكل جيد لتجنب السقوط. 

اقرأ أيضًا: هل الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف

هل الانحناء يؤثر على الجنين

أكدت الكثير من الدراسات أن قيام المرأة بالانحناء خلال فترة الحمل يعد آمنًا في الشهور الأولى، والتي يكون الجنين فيها محبوس داخل الرحم في أمان تام، وذلك لأن السائل الامنيوسي يقوم بتسكين الجنين في الرحم، ويسمح للجنين بالتحرك عند إنحناء الأم. 

أكدت الدراسات كذلك على أنه بالرغم من عدم تأثر الجنين في الشهور الأولى بالانحناء، إلا أن الانحناء قد يكون خطير عند القيام به في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، والتي يزداد فيها حجم الجنين كثيرًا، وهو ما قد ينتج عنه الشعور ببعض الآثار الجانبية مثل الدوخة، والحموضة المعوية، وآلام الظهر، والسقوط. 

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح

هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين

يختلف تأثير الاهتزازات على الجسم باختلاف نوعها، حيث أن الاهتزازات الأفقية تؤثر على أغلب أجزاء الجسم، بينما تؤثر الاهتزازات العمودية بشكل أساسي على العمود الفقري والصدر، ويتأثر الجنين بتلك الاهتزازات، حيث ينتج عنها نقص في كمية الدم المتدفق إلى الرحم، كما تتسبب في انخفاض مستوى كلًا من البروستاغلاندين E2 والبروجسترون. 

ينتج عن تلك الاهتزازات تغير في الوظائف التي يقوم بها الرحم، وفي حالة التعرض للاهتزاز لفترة طويلة من الوقت، فقد ينتج عنها حدوث الكثير من الاضطرابات خلال فترة الحمل، والتي يعد من أخطرها التعرض للإجهاض، أو موت الجنين. 

تتسبب للاهتزازات كذلك في زيادة مستوى الكورتيزول في الجسم، وذلك بجانب زيادة خطر التعرض لكثير من مشكلات الحمل مثل تسمم الحمل. 

بهذا ينتهي مقالنا عن الإجابة عن سؤال هل الأعمال المنزلية تؤثر على الحمل، والذي تعرفنا من خلاله على أهم الأعمال المنزلية التي يجب تجنب القيام بها، وبشكل خاص خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.