هل الخس يزيد الوزن

هل الخس يزيد الوزن وما كم السعرات الحرارية فيه والقيمة الغذائية له؟ كل تلك الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال عبر موقع زيادة حيث إن الخس من الخضروات الورقية المفيدة للجسم نظرًا لكونه غني بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة الجسم، وعلى الرغم من ذلك فإن متبعي الحميات الغذائية منخفضة السعرات يخشون الإكثار من تناوله خوفًا من أن يكون سببًا في زيادة الوزن، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ وسوف نقوم بالتأكد من ذلك عبر اتباع السطور التالية.

هل الخس يزيد الوزن

هل الخس يزيد الوزن ؟ لا؛ حيث يمكن إدراج الخس ضمن الحميات الغذائية دون الخوف من حدوث أي زيادة بالوزن، حيث أنه من الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة للغاية، إذ أن الكوب الواحد من الخس الروماني يحتوي على 8 سعرات فقط، بينما السعرات الحرارية الموجودة بالخس الأخضر تبلغ 5 سعرات فقط.

الخس من الخضروات التي تساهم في إنقاص الوزن بفعالية، وهو من العناصر المسموح بتناولها بكميات كبيرة ومشبعة على مدار اليوم، حيث أن تناوله بكثرة لا ينتج عنه استهلاك سعرات حرارية عالية، وهو الهدف الأساسي من الرجيم.

يتميز الخس بعدم احتوائه على الكوليسترول أو الدهون المشبعة وغير المشبعة مما يجعله خيار مثالي مع الرجيم، كما أنه يمنح الفرد الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

كما أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث أنه يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تعزيز الهضم، وتجنب حدوث أي مشاكل بالجهاز الهضمي.

يساهم الخس في تنظيم نسبة السكر في الدم بفضل احتوائه على مادة لاكتوكاكسانثين، وهى من أنواع الكاروتينات التي تسيطر على الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام، من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.

مما سبق يتضح لنا أن الخس لا يعمل على زيادة الوزن بل إنه خيار ممتاز لمتبعي الحميات الغذائية، ويساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن والدهون الزائدة بالجسم والدليل على ذلك أنه أحد العناصر التي يتم إدراجها ضمن نظام الكيتو دايت الشهير.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن

السعرات الحرارية الموجودة في أنواع الخس المختلفة

هل الخس يزيد الوزن

يوجد أنواع كثيرة من الخس والسعرات الحرارية الموجودة بكلًا منهما تختلف فيما بينها، ويمكن توضيح ذلك في الآتي:

  • الخس الروماني يحتوي على 17 سعر حراري.
  • الخس ذو الرأس المقرمش يشتمل على 14 سعر حراري.
  • خس رأس الزبدة يحتوي على 13 سعر حراري.
  • الخس ذو الأوراق الرخوة يشتمل على 15 سعر حراري.
  • يحتوي الخس الأحمر على 13 سعر حراري.
  • خس الكرفس يحتوي على 18 سعر حراري.

القيمة الغذائية للخس

الخس من الخضروات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فكل 100 جرام من الخس الأخضر يشتمل على الآتي:

  • 15 سعر حراري.
  • 3 جرام من الألياف الغذائية.
  • 15 جرام من الدهون.
  • 36 جرام من البروتين.
  • 87 جرام من الكربوهيدرات.

طرق إضافة الخس للوجبات اليومية في الرجيم

يمكن الاستفادة من فوائد الخس في الرجيم عن طريق إضافته للوجبات اليومية بأكثر من طريقة، من أهمها وأبرزها ما يلي:

1- لفائف الخس بالجبن القريش

يمكن تناول الخس والجبن القريش كوجبة غداء أو وجبة خفيفة بين الوجبات، وذلك عن طريق لف الجبن والخضروات في أوراق الخس، مع إمكانية تقديمها مع الأرز البني المطهو على البخار أو مع صلصة الصويا.

2- سلطة التونة

يمكن إضافة الخس ضمن مكونات سلطة التونة للحصول على وجبة ذات قيمة غذائية عالية، كما أنها تعطي الفرد شعور بالشبع بمجرد تناولها مما يجعلها خيار مثالي لمتبعي الحميات الغذائية ممن يرغبون في التخلص من الوزن الزائد.

3- لفائف الخس بالدجاج

تعد هذه الوصفة واحدة من أشهر الوصفات الصحية التي تعتمد على استبدال الكربوهيدرات بأوراق الخس الصحية، ويتم تحضير هذا الطبق عن طريق مزج الدجاج المفروم المتبل والمطهو مع الخضار وتقديمه على أوراق الخس الكاملة.

4- السلطة الخضراء

تعد السلطة الخضراء من أهم وأبسط الوصفات الصحية التي يدخل الخس ضمن مكوناتها، وهى من الوصفات التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد فضلًا عن سعراتها الحرارية المنخفضة للغاية.

اقرأ أيضًا: اسرع رجيم لإنقاص الوزن 30 كيلو في شهر

رجيم الخس لإنقاص الوزن

هل الخس يزيد الوزن

أثبت رجيم الخس فعاليته لدى العديد من الأشخاص، حيث أنه يساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد ويمكن تطبيق  الرجيم باتباع الخطوات التالية:

  1. اليوم الأول والثاني: يتم تناول الخس على الفطور وذلك بغسل أوراق الخس جيدًا وتقطيعها إلى شرائح ومن ثم إضافة الملح وعصير الليمون إليها، مع إمكانية إضافة بعض الأعشاب الطازجة مثل الشبت والبقدونس والنعناع، مع مراعاة تجنب تناول الخبز أو أي طبق آخر مع السلطة، وتناول كوب كبير من الماء قبل تناول السلطة.
  2. اليوم الثالث والرابع: يتم تناول الخس في وجبتي الفطور والعشاء، وتناول الوجبة المرغوبة على الغداء مع مراعاة تناول كميات كبيرة من الماء خاصة عند الاستيقاظ من النوم.
  3. اليوم الخامس والسادس والسابع: يتم تناول الخس على مدار اليوم بكميات مفتوحة ومشبعة، مع مراعاة تناول الماء بكميات كبيرة.
  4. اليوم الثامن والتاسع: يتم تناول الخس في وجبتي الفطور والعشاء، كما هو الحال في اليوم الثالث والرابع.
  5. اليوم العاشر والأخير: يتم تناول الخس على الفطور فقط.

اقرأ أيضًا: مشروبات سحرية لإنقاص الوزن في يومين

من هنا نكون قد توصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن تناولنا الرد على سؤال هل الخس يزيد الوزن كما تعرفنا على فوائد الخس وقيمته الغذائية وكيفية تطبيق رجيم الخس لإنقاص الوزن بفعالية، وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.