محتوى يحترم عقلك

هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان

هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان أم لا؟ فالكثير من السيدات يتساءلون عن حكم وضع مرطب الشفاه الأحمر في نهار شهر رمضان المبارك.

وهذا من خلال تساؤلهم عن السؤال: هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان؟ لأن الكثير منهم يرغب في وضع هذا المرطب لعلاج جفاف الشفاه، وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة.

هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان

في الإجابة عن سؤال: هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان؟ لابد لنا أن نذكر الحكم في هذا الأمر، حيث إن الكثير من الفقهاء بينوا بأن وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يفطر، حتى لو كان وضعه على مدار النهار كله، وهذا بشرط ألا يتم ابتلاعه أو التعمد في فعل ذلك.

فيما غير ذلك فهو ليس من مفسدات الصيام على الإطلاق، ووضعه على الشفتين لا يؤثر تمامًا عليها ولا ينقص من الوضوء.

ويقول الشيخ ابن العثيمين رحمه الله في هذا الأمر بأن وضع الكريمات أو غير ذلك من الدهون للمرأة في نهار رمضان لا يمكن له أن يفسد صيامها، ولا يبطل وضوئها، وكذلك وضعه على الشفتين لا يبطل كل من الوضوء ولا الصيام ولا الصلاة.

إلا إذا كانت هذه الكريمات تحتوي على نكهة معينة، فلا يجوز استعمالها بطريقة تجعل مذاقها جميل بالنسبة للمرأة، مما يجعلها تقوم بابتلاعه سواء بقصد أو بغير قصد، حيث إنه يسقط في بطنها أثناء نهار رمضان وأثناء صيامها.

ويقول الشيخ ابن باز في هذه المسألة: إن ما يصلح للوضع على الوجه للتجميل البسيط من الحناء أو الماكياج أو ما نحو ذلك فإنه جائز مادام الأمر ليس فيه مبالغة ولا إسراف ولا تبذير ولا لفت للانتباه أمام المارة، لو كانوا من غير المحارم.

اقرأ أيضًا: هل البخور يفطر في رمضان

حكم وضع أحمر الشفاه في رمضان

يعتبر أحمر الشفاه من المستحضرات التجميلية التي من غير المحبب وضعها بشكل فيه لفت انتباه خارج المنزل، وإن في حكم وضع أحمر الشفاه في رمضان الأصل فيه الإباحة والإجازة مادام أنه لن يُفطِر مادامت المرأة لن تتذوقه وتبتلعه.

ومن الجدير بالذكر أن الصائم لا يفطر حتى يبتلع الطعام ويصل إلى بطنه، فإن تذوقه فقط بدون أن يبتلعه فلا يمكن له أن يعد من الفاطرين والله تعالى أعلى وأعلم.

حكم وضع الفازلين على الشفاه في نهار رمضان

تتساءل الكثير من السيدات عن بعض الأسئلة مثل هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان؟ وهل وضع الفازلين على الشفاه طوال اليوم يبطل الصوم؟، حيث أنها من الأسئلة الدارجة عند السيدات.

ولذلك فلابد أن نجيب عليهن ونذكر لهن الإجابة التي تدل على الإباحة مادام الأمر لن يتعلق بالبلع، وهذا ما ذكرناه في قضية مرطب الشفاه.

أما بالنسبة لوضع الفازلين طوال اليوم، فإن الفازلين عبارة عن مادة تشبه الهلام، وتحتوي على بعض الزيوت الطبيعية والشمع ويتم استخدام الفازلين هذا في المنجل عادةً.

ويتم وضع الفازلين على الشفتين في نهار رمضان لحمايتها من التشققات بسبب الجفاف وعدم شرب المياه، وهو جائز ولا يمكن له أن يفطر إلا عند وصوله إلى الحلق أو ابتلاعه.

ولذلك فمن الأفضل وضع الفازلين مساءً بعد الإفطار لتجنب الوقوع في شبهة الإفطار سواء كانت بقصد أو بغير قصد، فمن الممكن أن يقع المسلم في هذا الأمر بغير قصدٍ منه، ولذلك فمن الأفضل وضعه مساءً.

لكن إذا كان الأمر يحتاج إلى الحاجة الملحة في وضع الفازلين في نهار رمضان أثناء الصيام، فمن الأفضل حينها ألا يتم لعق الشفاه ويتم الحرص في عمل ذلك والانتباه جيدًا حتى لا يقع المسلم في المحظور، ويصبح في أمر الحيرة.

اقرأ أيضًا: هل التمباك يفطر في نهار رمضان ورأي المذاهب الأربعة بشأنه

حكم استعمال السواك أثناء الصيام

إن تنظيف الأسنان في نهار رمضان لحمايتها من الاصفرار والرائحة الغير طيبة أمر محمود بل ويحثنا عليه الإسلام، حيث إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال، وهذه النظافة ليس لها علاقة بإفطار الصائم في نهار رمضان على الإطلاق.

فأعلنت دار الإفتاء المصرية عن كون استعمال السواك في نهار رمضان من الأمور الجائزة بل ومن المستحبة للصائم أن يقوم بفعلها وهذا لتنظيف الأسنان والفم واللسان، ويستحب فعل ذلك في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم.

وبالرغم من حث ديننا الإسلامي على النظافة إلا أن الإمام الشافعي له وجهة نظر مختلفة في هذا الأمر، حيث إنه يقول بأن استعمال أعواد الأسنان بعد زوال الصيام أفضل، استنادًا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه:

(فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك).

وهذا فيه حسن المعنى إذا لم يجد الناس منه رائحة، لكن إذا كانت رائحة الفم كريهة بشكل قوي فمن الأفضل أن يتم تنظيف الأسنان حتى لا يتسبب المرء في أذية أخيه المسلم بهذه الرائحة الكريهة، ولا شيء في ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن الأمر ينطبق أيضًا على استخدام معجون الأسنان أثناء الصيام فهو لن يفطر مادام لم يتم ابتلاعه، حيث إن المعجون والفرشاة في وقتنا الحالي أصبحتا هما البديل عن استعمال السواك.

اقرأ أيضًا: كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر

حكم وضع العطور في نهار رمضان

إن وضع العطور في نهار رمضان لا يوجد لها علاقة بالإفطار مادام هذا العطر لا يضر ببطن الصائم ومن حوله، فلو كان عطرًا خفيفًا بسيطًا لن يؤثر تمامًا على صحة الصيام.

وأوضح الكثير من الفقهاء على أن استعماله في نهار رمضان لن يكون أبدًا من المفطرات، وبأن جوازه يدل على عدم وجود دليل يثبت النهي عنه، لأنه ليس طعاما ولا شرابا.

ومن المطلوب أن يتعطر المرء ويكون جيد الرائحة، لكن مع الأخذ بالاعتبار ألا تبالغ المرأة في وضع العطور حتى لا يصل أثرها إلى الفم والأنف لأن وضع العطور للمرأة في أي وقت ليس من الأمور المستحبة في الإسلام.

فعليها ألا تسرف ولا تبالغ في هذا ومن الأفضل أن تكون جيدة الرائحة بدون وضع العطور فهذا أشمل وأعم وفيه احتياط من الوقوع في الشبهات.

اقرأ أيضًا: حكم الافطار في رمضان بدون عذر

حكم وضع الكحل في نهار رمضان

إن الكحل يتم وضعه في العين ولا يمكن له أن يصل إلى الحلق، لذلك فإنه لن يفسد الصيام سواء كان هذا الصيام واجبا أو نافلا.

كما أن استعمال مستحضرات التجميل بشكل عام لا يمكن له أن يفسد الصيام، مادام أنه لن يصل منه شيء إلى الحلق أو إلى البطن.

ومن الأدلة على ذلك قول الشيخ محمد صالح:

“جميع أنواع المستحضرات الخارجية سواء تمتص من الجلد أم لا وسواء كانت للعلاج أو الترطيب أو التجميل أو غير ذلك من الأسباب لا تفطر إلا إذا ابتلعها الصائم”.

كما أن الحكم نفسه ينطبق أيضًا على الصابون، والكريمات التي تستعمل في تجميل البشرة، أو التي تضاف على سطح الجلد مثل الحناء، أو أحمر الشفاه مثلًا.

ومن الأفضل الابتعاد عن الإفراط في استعمال المستحضرات التجميلية في نهار رمضان اعتبارًا ومراعاةً لآداب هذا الشهر الكريم، واعتباره امتناعًا لفترة وجيزة مثل الامتناع عن الطعام والشراب.

ومن الأفضل عدم الإفراط والمبالغة في وضع المستحضرات التجميلية بشكل عام سواءً كان في رمضان أو في غير رمضان، حتى لا تكون المرأة سببًا في الفتنة لغيرها من الرجال عند النظر إليها.

اقرأ أيضًا: هل سحب عينة من الدم يفطر الصائم

إذن في الإجابة عن سؤال: هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان أم لا! حاولنا الإجابة بإيجاز عن جميع جوانب هذه القضية بكل أطرافها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.