هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة أو يُعرّض حياة المريض للخطر؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث الكثير من مرضى السكري عن إجابة لها نظرًا لأن ذلك المرض هو مرض مُزمن ليس له علاج وإنما يبقى مصاحبًا للمصاب به طوال حياته، وفي هذا المقال خلال موقع زيادة سوف نوضح هل انخفاض السكر بالفعل يؤدي إلى وفاة المريض أم لا.

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة للمريض؟

إن مرض السكري يعتبر من الأمراض المُزمنة والتي قد تُشكل خطرًا على حياة الإنسان، ومرض السكري هو إما زيادة أو انخفاض في مستوى السكر في الدم.

وبالسؤال عن هل انخفاض السكر يسبب الوفاة؟ سنجد أن الإجابة تتلخص في جملة “غيبوبة السكري”، حيث أنه في حالة الارتفاع الزائد أو الانخفاض الزائد في نسبة السكر في الدم يؤدي ذلك إلى حدوث غيبوبة سكري للمريض.

ولأن السكر هو الأساس الذي يرتكز عليه عمل خلايا الجسم بشكل أساسي وبالأخص خلايا الدماغ، وبالتالي فعند انخفاض نسبته وعدم وجوده تبدأ الخلايا في استخدام دهون الجسم بدلًا من السكر من أجل إنتاج الطاقة.

ومن ثم تعجز الخلايا عن العمل نظرًا لعدم وجود السكر مما يؤدي إلى دخول المصاب في غيبوبة السكري، وبالتالي فإن أحد أسباب غيبوبة السكري هو انخفاض السكر وهذه الغيبوبة بدورها قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم إسعاف المريض وعمل اللازم له.

فغيبوبة السكري مُخيفة ولكن في حالة اتباع الإرشادات التي ينصح بها الطبيب مع المصاب فيمكنك إسعافه ومساعدته على أن يعود لوعيه مرّة أحرى أي أنه ليس بالضرورة أن يحدث وفاة.

فبمجرد إصابة المريض بغيبوبة السكري يبقى على قيد الحياة ولكنه يكون غير مُدرك لما حوله وبالتالي لابُد من إفاقته بأي شكل من الأشكال حتى يعود له الإدراك مرّة أخرى، وإلا إذا استمرت الغيبوبة لوقت طويل قد يحدث وفاة لذلك فإذا كنت مصاحبًا لإحدى مرضى السكري، عليك بالضرورة أن تكون على علم بالإسعافات المطلوبة في حالة تعرض المريض لتلك الغيبوبة.

تابع معنا اكلات ممنوعة لمرضى السكر واسبابه وطرق الوقاية

ما هي أسباب انخفاض السكر؟

إن انخفاض السكر في الدم يحدث نتيجة لسببين:

  • السبب الأول هو الأدوية حيث أن هناك بعض الأدوية القديمة التي كان يتم الاعتماد عليها في معالجة مرض السكري وتعتبر هذه الأدوية من أهم أسباب هبوط السكر وبالأخص عندما لا يتناول المريض كمية كافية من الطعام، ولكن مع تطور أدوية مرض السكري فإن الأدوية الحديثة الموجودة حاليًا قد نجحت بالفعل في الحد من مضاعفات ذلك المرض وكذلك التقليل من المخاطر التي تحدث عند انخفاض السكر في الدم.
  • السبب الثاني وراء انخفاض السكر في الدم فهو الأنسولين، حيث أنه إذا أخذ المريض نسبة زائدة من الأنسولين أو إذا تم حقن المريض بحقنة الأنسولين السريع قبل أن يتناول كمية كافية من الطعام فيتسبب ذلك في انخفاض السكر في الدم.

وكما قد وضحنا أن انخفاض السكر يؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة السكري ولكن نوّد أن نوضح أيضًا أنه قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب والوفاة لذلك فإنه لابُد من أخذ كافة الاحتياطات لتفادي انخفاض السكر وخصوصًا لمرضى القلب أو كبار السن لتفادي حدوث أي مضاعفات أو حدوث وفاة لا قدر الله.

تابع معنا علاج ارتفاع السكر في المنزل وأسبابه

ما هي أعراض انخفاض السكر في الدم وكيف يتم علاجه؟

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

بعد ان تعرفنا على إجابة سؤال  هل انخفاض السكر يسبب الوفاة وذلك نظرًا لدخول المصاب في غيبوبة أو إصابته بأمراض القلب مما قد يؤدي إلى وفاته، فلابُد أن نكون على علم بأعراض حالة انخفاض السكر هذه وكذلك كيفية علاجها، وفيما يلي نوضح الأعراض التي تظهر على المريض عند انخفاض السكر في الدم وطريقة العلاج أيضًا.

أعراض انخفاض السكر في الدم

  • العصبية والقلق.
  • الرعشة والتعرُّق.
  • الضعف والإرهاق.
  • الصعوبة في التحدث.
  • الدوخة.
  • التشوُّش.
  • الجوع أو الغثيان.

لذلك فإنه إذا طهرت على المريض أي علامة من تلك العلامات يعتبر ذلك دليلًا على انخفاض السكر في دمُّه ولكن لابُد من قياس نسبة السكر لديه ومن ثم علاجها قبل تطور الحالة إلى أن يدخل في غيبوبة.

كيفية علاج انخفاض السكر في الدم

في حالة دخول المريض في غيبوبة السكري بالفعل حتى يتم إسعافه وإفاقته من تلك الغيبوبة من خلال:

  • يمكن إعطاء السكر للمريض بالعِرق.
  • يمكن إعطاء المريض إبرة في العضل لرفع نسبة السكر.
  • يمكن وضع السكر بين الجفن أو الأسنان كي يقوم الجسم بامتصاص السكر ومن ثم يستيقظ المريض.
  • وفي بعض الحالات قد يستيقظ المريض وحده بدون أي تدخل وذلك نظرًا لأن الجسم يقوم بإفراز هرمونات الأدرينالين والغلوكاغون والكورتيزول مردة فعل لانخفاض السكر ومن أجل محاولة رفعه.
  • ولكن بالطبع علينا أن نكون جاهزون لإسعاف المريض فور ظهور أيٍ من الأعراض التي وضحناها حتى يستفيق بسرعة.

تابع معنا هل الزبادي يرفع السكر؟ وهل يفيد مرضى السكر أو يقيهم من المرض؟

نصائح وإرشادات للوقاية من انخفاض السكر في الدم

بعد ان تعرفنا على إجابة سؤال هل انخفاض السكر يسبب الوفاة مع وجود احتمال أن انخفاض نسبة السكر في الدم تؤدي لدخول المريض  في غيبوبة السكري، فمن الأفضل أن يتم أخذ كل الاحتياطات اللازمة للوقاية من انخفاض السكر في الأساس وخصوصًا عند كبار السن، وباتباع إرشادات الطبيب المُعلاج ستقل نسبة التعرُّض لانخفاض مستوى السكر، وفيما يلي نوضح بعض النصائح الهامة التي تساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم سليمة والوقاية من التعرض لأي انخفاض بها وتعريض حياة المريض للخطر:

  • لابُد من اتباع النظام الغذائي المُحدد لك من قِبَل الطبيب بتناول الوجبات الرئيسية الخفيفة بانتظام والابتعاد عن أنواع الأطعمة التي يمنعك عنها الطبيب من أجل الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  • يجب مراقبة مستوى السكر في الدم باستمرار من خلال تحاليل السكر كي تكون على علم إذا كانت نسبة السكر معقولة في دمك أم أن هناك انخفاض بها.
  • في حالة أنك كنت مصابًا بمرض السكري وكنت تمارس أي رياضة فعليك أن تقوم بقياس مستوى السكر أكثر من مرّة نظرًا لأن ممارسة الرياضة قد تتسبب في انخفاض نسبة السكر بسبب المجهود المبذول في تلك الرياضة.
  • في حالة أنك تتعرض باستمرار الانخفاض في مستوى السكر في دمك فلابُد من الذهاب للطبيب والذي بدوره سيوضح لك الجرعة المناسبة لك من الدواء وموعد تناوله.
  • يجب أن تكون لديك كل الاحتياطات وما قد تحتاج إليه تحسُّبًا لتعرضك لنوبة انخفاض مفاجأة في السكر، فلابُد أن يكون لديك ما يكفي من الجلوكاجون وكل ما يقوم الطبيب بوصفه لك لضبط مستوى السكر في دمك.
  • في حالة أنك تستخدم الأنسولين فلابُد أن يكون متواجد لديك باستمرار عبوة جلوكاجون وكذلك أي مصدر للسكريات يكون سريع المفعول مثل عصير البرتقال وأقراص الغلوكوز من أجل علاج الانخفاض في السكر.
  • إذا كنت تواجه انخفاض في نسبة السكر في دمك باستمرار ولكنك لا تشعر بالأعراض المصاحبة له “أي أنك لا تكون على علم عندما ينخفض مستوى السكر لديك”، فعليك باستخدام جهاز مراقبة الغلوكوز.
  • هذا الجهاز هو عبارة عن أداة صغيرة وحساسة يتم زرعها أسفل جلدك كي تتابع باستمرار أي انخفاض في نسبة السكر بالدم ويتم نقل المعلومات أو النتائج لك عبر جهاز لاسلكي.
  • وعلى الرغم من جهاز مراقبة الغلوكوز أعلى في السعر مقارنة ببقية الوسائل المتاحة لقياس مستوى السكر، إلا أنه مفيد جدًا من أجل تنبيهك في أي لحظة قد تتعرض فيها لانخفاض في مستوى السكر.
  • لكن حتى وإن كنت تستخدم ذلك الجهاز فإن ذلك لا ينفي الحاجة لقياس مستوى السكر في دمك باستمرار، فلابُد من استخدام مقياس غلوكوز الدم لقياس مستوى السكر في دمك دائمًا حتى في حالة وجود جهاز مراقبة الغلوكوز.
  • إذا كنت ممن يداومون على شرب الكحوليات فلابُد أن تحرص على أن تتناول أي وجبة رئيسية أو خفيفة مع المشروب الكحولي، وذلك نظرًا لما للكحوليات من تأثير على تغير نسبة السكر في الدم أو انخفاضها.
  • يجب أن توضح الإرشادات اللازمة لإسعافك سواء لأقربائك بالمنزل أو زملائك بالعمل من خلال أن توضح لهم الأعراض التي قد تظهر عليك عند حدوث انخفاض للسكر في دمك.
  • فقد لا تلاحظها أنت ويلاحظها أحدهم ويقوم بمساعدتك وعليك أن توضح لهم طريقة إعطائهم حقنة الطوارئ لك في تلك الحالة، وإذا حدث فقدان في الوعي يجب عليهم طلب المساعدة أو الإسعاف فورًا.
  • يمكنك أيضًا ارتداء القلادة أو السوار الطبي التي توضح المعلومات اللازمة عن حالتك كي تكون واضحة لمن هم حولك في حالة فقدانك للوعي أو دخولك في غيبوبة السكري كي يتمكنوا من مساعدتك.

تابع معنا أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين وأسبابه ومضاعفاته وطرق للوقاية منه

وبذلك نكون قد انتهينا من موضوع المقال هل انخفاض السكر يسبب الوفاة والذي قد ناقشنا فيه مدى احتمالية تسبب انخفاض السكر في وفاة المريض وأعراض انخفاض السكر وأسبابه وكذلك طرق علاجه وكيفية الوقاية منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.