هل المذي ينقض الوضوء 

هل المذي ينقض الوضوء، يجب في البداية تحديد التعريف الواضح المذي عند الرجال والنساء على حد سواء، و الإحاطة الكاملة بأسبابه وكيفية تجنبها، وهل هو من الأمور الخارجة عن إرادة الإنسان أم أن له دخل فيها، وما هي الآراء المختلفة للفقهاء والعلماء في هذه القضية مع ذكر الأدلة على على هذه الأحكام، لذلك فيما يلي عبر موقع زيادة تفصيل لهذا السؤال من جميع الجوانب الفقهية.

معلومات عامة عامة عن المذي

قبل التعرف على هل المذي ينقض الوضوء أو لا، لابد في البداية من التعرف على بعض المعلومات الأساسية عن المذي ومنها:

  • يعرف المذي على أنه السائل الذي يقوم الجهاز التناسلي عند الرجال بإخراجه عند الشعور بالإثارة الجنسية وذلك قبل بلوغ النشوة.
  • يخرج من العضو الذكري وَتتم ملاحظته عند منطقة الرأس ويكون عبارة عن سائل شفاف اللون يعمل كمرطب لتهيئة العضو الذكري للذروة.
  • ينتج في الجهاز التناسلي الذكري من غدتي كوبر، وهما عبارة عن زوج من الغدد في حجم البازلاء لا يتعدى قطرها 1.27 سنتيمتر، و تتواجد هذه الغدد بالقرب من الإحليل(الأنبوب الذي يصل المثانة بمَجرى البول).
  • يختلف ما يتم إفرازه من المذي من شخص لآخر، وما يتم خروجه منه لا يدركه أو يلاحظه عدد كبير من الأفراد.
  • تتركز وظيفة المذي في توفير الحموضة المتعادلة في المجرى الخاص بالبول لإتاحة الترطيب الكافي خلال عملية الاتصال الجنسي، حتى تقوم الحموضة العالية للبول بقتل الحيوانات المنوية قبل الوصول إلى الرحم.
  • أما لدى النساء فيتم إفراز المذي نتيجة الشعور بالإثارة الجنسية، حيث ينتج من خلال غدد بارثولين المتواجدة من قرب الإحليل، ويعد سائل قلوي يعمل على معادلة الحموضة داخل الرحم وترطيب المهبل.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الوضوء الصحيح

هل المذي ينقض الوضوء

يتم تعريف المذي من قبل الفقهاء على أنه ماء شفاف ذو سمك رقيق وقوام لزج يصاحب عملية تذكر الشهوة أو التفكير فيها.

وحكم خروجه عند جميع الفقهاء هو أنه ينقض الوضوء، حيث يعد من النجاسات التي يستُوجب إزالتها وإعادة الوضوء منها دون الحاجة إلى الاغتسال.

ويرجع السبب في عدم وجوب الاغتسال من المذي هو اختلافه عن المني الذي يخرج بسبب الشهوة ويمتاز بكبر الكمية الخارجة منه ويعْقبه الشعور بالفتور، بعكس المذي الذي لا يخرج بكميات كبيرة وقد لا يشعر به الشخص إلا بعد نزوله.

يكون حكم المني هو غسل مكانه من الثوب والاغتسال، في حين يكتفى يغسل العضو الذكري وإعادة الوضوء مع غسل الملابس.

أسباب كثرة خروج المذي

هل المذي ينقض الوضوء؟ بعد تحديد الحكم الشرعي الواضح في ذلك، يجب الإلمام بالأسباب المختلفة التي قد تؤدي لخروج المذي، حيث يوجد ارتباط شديد ما بين خروج المني وخروج المذي، حيث يحدث خروج المذي قبل خروج المني، لذلك تتشابه الأسباب التي تؤدي لخروج المني مع تلك المتسببة في خروج المذي ومنها التالي:

التهيج الجنسي

يحدث هذا التهيج الجنسي في العادة قبل عملية القذف عند الرجال أو بعده والذي يصاحبه نزول المني الذي يسبقه خروج المذي في العادة.

ولا يوجد أي داعي للقلق عند اكتشاف هذا السائل الشفاف الذي يدعي المذي قبل القذف، وعلى الرغم من كونه ليس مني ولكن قد تختلط به بعض الأعداد من الحيوانات المنوية، ولذلك يمكن أن يتم حدوث الحمل منه، لذلك يجب الحرص في حالة عدم الرغبة في حدوث الحمل من استخدام الرجل للواَقي الذكري قبل عملية الاتصال الجنسي.

التبول

قد يحدث أن يخرج بعض المني الخاص بالرجال مع البول، وذلك في حالة الانتهاء من القذف في وقت سابق ووجود بعض من المني في مجرى البول فيتم إخرَاجه أثناء عملية التبول.

هذا وتوجد حالة مرضية تسمى بالقذف الراجع أو العكسي، ويحدث فيها رجوع للمني بعد عملية القذف إلى المثانة ولا يخرج من العضو الذكري، لذلك قد يلاحظ خروجه بعد ذلك مع البول.

والجدير بالذكر إن الرجال الذين يعانون من القذف الراجع يعانون في العادة من مشاكل في القدرة على حدوث الحمل.

 الاحتلام

الاحتلام أو ما يسمى بالإفرازات الليلية التي تحدث نتيجة تعرض الرجل للمثيرات الجنسية أو منام جنسي أو تهيج يتسبب في القذف، وهو من الأمور الطبيعية التي يشاع حدوثها عند فئة المراهقين والشباب ويقل التعرض له كلما تقدم الإنسان في العمر.

الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تصاحبها بعض الأعراض الجانبية ومنها سيلان المني، ومن أهم هذه الأدوية هي النوع المثبط الانتقائي لإعادة امتصاص مادة السيروتونين أحد المضادات للاكتئاب.

يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة ملاحظة خروج المني عند استخدام هذه الأدوية حتى يتسنى إعادة ضبط الجرعة الدوائية المناسبة لكل حالة لتجنب هذا العرض.

إصابة الجهاز العصبي

تحدث نتيجة الإصابة في العمود الفقري أو التصلب المتعدد أو مرض السكر أو وجود ورم بالدماغ سيلان المني.

التهاب وسرطان البروستاتا

تتسبب الإصابة بالتهاب في غدة البروستاتا أو وجود سرطان بها إلى خروج المني.

اقرأ أيضًا: كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة للأطفال

 الأضرار الناتجة عن كثرة خروج المذي

هل المذي ينقض الوضوء، بالطبع ينقض الوضوء ولكن هو سائل قليلًا ما يخرج بكميات كبيرة، ولذلك عند خروجه بكميات كبيرة أو لمرات متعددة قد ينتج عن ذلك بعض الأضرار ومنها ما يأتي

الأمراض التناسلية

ينقل المذي عدد كبير من الفيروسات والبكتيريا بالإضافة إلى بعض الجراثيم التي من شأنها إصابة الشخص بالعديد من الأمراض التناسلية.

لذلك يفضل استعمال الواقي الذكري عند الرغبة في الاتصال الجنسي من وقت لآخر مع ضرورة الخضوع للفحوصات الطبية الدورية كل فترة.

الحمل في غير وقته

كما سبق التعرف عليه لا يحتوي المذي على أي حيوانات منوية في الغالب نتيجة عدم خروجه من الخصيتين، إلا إنه من الممكن أن تبقى أعداد قليلة من الحيوانات المنوية داخل الإحليل الأمر الذي يستدعي خروجها مع المذي.

وفي بعض الدراسات تم إثبات وجود نسبة تزيد عن أربعين في المائة بين الرجال تُوجد عندهم بعض الحيوانات المنوية التي تصل إلى البويضة وتستطيع إخصابها وحدوث حمل غير مرغوب فيه.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الوضوء ومكروهات الوضوء؟

كيفية التطهر من المذي

جاءت الإجابة على هل المذي ينقض الوضوء بنعم من قبل جميع الفقهاء والعلماء داخل الدولة الإسلامية، لذلك يجب على المسلم التطهر منه بعمل ما يلي:

  • غسل مكان المذي من العضو الذكري بالإضافة إلى الخصيتين، هو أمر مستحب لدى الفقهاء.
  • إزالة المذي من أي موضع أصابه من الحسد.
  • اكتفي المذهب الحنبلي بضخ الماء على المكان الذي أصابه المذي من الثوب.
  • اتفق علماء وفقهاء الأمة الإسلامية على وجوب غسل ما تمت إصابته من الثوب نتيجة خروج المذي.
  • تعتمد هذه الآراء على سؤال سيدنا على-كرم الله وجهه ورضى عنه وأرضاه- عن كونه رَجل مذاء “أي يكثر منه خروج المذي”، حيث قام بجعل سيدنا المقداد يسأل النبي نيابة عنه لحيائه من السؤال بسبب مكانة السيدة فاطمة بنت رسول الله-صل الله عليه وسلم-عنده، فأجاب النبي “يَغْسِلُ ذَكَرَه، ويتوضَّأُ”.

هل المذي ينقض الوضوء، يأتي رأي فقهاء الأمة في هذه المسألة بعد التعريف الدقيق للمَذي وما هي أسبابه، وَالتفريق بينه وبين المني، مع توضيح طرق التطهر منه وَالأخطار الناتجة عنه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.