هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل

هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل؟ وهل يؤثر على العلاقة الزوجية؟

كثيرًا ما يتعرض العديد من الرجال إلى الإصابة بنوبات الحزن جراء شعورهم بالضعف الجنسي الجزئي المتمثل في ضعف القذف، باعتقاد أن ذلك قد يؤثر على الحياة الزوجية بشكل عام، وعلى الحمل بشكل خاص.

لذلك أردنا أن نسلط الضوء على تساؤل هل القذف الضعيف لدى الرجال يسبب العقم؟ من خلال موقع زيادة.

هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل؟

القذف هو المصطلح الذي يطلق على عملية خروج السائل المنوي من العضو الذكري أثناء الممارسة الجنسية، وهي أقصى مرحلة من الشهوة يصل إليها الرجل، والتي قد تضعف لعدة أسباب أهمها التقدم في السن.

حيث يتم ذلك القدف على مرحلتين، وهما المرحلة الأولى التي يتجمع فيها السائل المنوي في قاعدة العضو الذكري، حتى يتأهب للانطلاق، بينما تتشكل المرحلة الثانية في اندفاع السائل من خلال بعض انقباضات العضو الذكري.

أما عن ضعف القذف فهو إما في المرحلة الأولى من خلال قلة السائل المنوي المتجمع في الحويصلة المنوية، مما يتسبب في ضعف دفعه داخل الرحم عن طريق العلاقة الجنسية، أو الضعف في المرحلة الثانية، والذي يتشكل في قلة قوة اندفاع السائل المنوي.

الجدير بالذكر أنه في الحالتين قد يحتاج الشخص إلى التدخل الطبي العاجل، حيث إن ضعف القذف يؤثر على الحمل بشكل مباشر، فهو يمنع الحمل بشكل مؤقت حتى يتم التخلص من تلك العارضة.

اقرأ أيضًا: هل عدم القذف يسبب احتقان

أسباب القذف الضعيف

بعد التعرف على جواب سؤال هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل؟ دعونا نتطرق إلى مسببات ضعف القذف والتي تتشكل في الآتي.

القذف المتراجع

تتم عملية القذف عن طريق انتقال السائل المنوي إلى أسفل المجرى الخاص بالبول، وهنا يحول الصمام المخصص لذلك بين السائل والمثانة، أما في حالات القذف المتراجع، فإن الصمام لا يعمل بكفاءة، مما يؤدي إلى تسرب السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من القضيب.

هذا بدوره يؤدي إلى ارتجاع السائل المنوي، محدثًا هزات ضعيفة، جافة أو شبه جافة، وإليكم أسباب الإصابة بالقذف الرجعي أو المتراجع، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعرض الحبل الشوكي لأي نوع من أنواع الإصابات المختلفة، وهنا يجب تدارك الأمر منذ بدايته.
  • تلف الأعصاب بشكل عام، حيث ينتج ذلك عن طريق الإصابة ببعض الأمراض مثل داء السكري، وتصلب الشرايين.
  • استعمال بعض الأدوية، والتي يتم استخدامها لعلاج ما يسمى بتضخم البروستاتا، وارتفاع ضغط الدم.
  • بعض الجراحات التي تجري تحت إشراف الطبيب، مثل جراحة البروستاتا، ضعف مجرى البول والتصلب الشرياني المتعدد.

قلة السائل المنوي

يعتبر ضعف كمية السائل من أهم الأسباب الشائعة والتي ترأس إجابات سؤال هل ضعف القذف عند الرجال يعوق الإنجاب؟ وما أسباب ذلك؟ حيث إن قلة كمية السائل المنوي لا تحتاج إلى عامل مساعد لتعوق الحمل، وترجع قلة كمية السائل المنوي إلى عدة أسباب وهي:

  • مشاكل في الخصية، حيث إن وجود أي من الإصابات في الخصيتين من شأنها أن تؤدي إلى خفض إنتاج هرمونات الذكور.
  • مرض السكري، حيث إن الإصابة بذلك الداء، من شأنها أن تتسبب في تلف الأعصاب مؤثرة على القذف بشكل سلبي.
  • علاجات سرطان البروستاتا، فالخضوع إلى الجلسات الإشعاعية من شأنه أن يتسبب في تلف الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية.
  • تناول بعض الأدوية التي تستعمل في علاج تضخم غدة البروستاتا، ارتفاع مستوى ضغط الدم، المرخيات التي تبسط العضلات، الاكتئاب والمهدئات النفسية.

نقص بعض الهرمونات

حيث إن بعض الرجال خاصة كبار السن يتعرضون إلى نقص في الهرمونات الذكورية المتسببة في إنتاج السائل المنوي بكميته المعهودة مثل هرمون الأيدروجين.

أهم أعراض ضعف القذف

بعد التأكد من جواب سؤال هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل؟ والتعرف على أهم أسبابه، كان علينا الانتقال للتعرف على أعراض القذف الضعيف، حيث يستطيع الشخص أن يقر أنه يعاني من مشكلة ضعف القذف إذا وجد المحفز الجنسي، مع التعرض لما يلي:

  • عدم حدوث حمل على الرغم من مرور فترة طويلة.
  • اضطرابات جافة أثناء العلاقة الحميمة.
  • قلة كمية السائل المنوي.
  • ضعف اندفاع السائل المنوي أثناء الممارسة الحميمة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ضعف الحيوانات

علاج ضعف القذف

بعد تأكد الرجل من جواب استفسار هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل، يسعى الشخص إلى الوصول إلى العلاج المناسب لحالته، حتى ينعم الله عليه بنعمة الإنجاب، حيث تتمثل طرق العلاج في الآتي.

العلاج باستعمال بعض الأدوية

حيث يتجه المريض بعد التأكد من إصابته بالضعف الجنسي أو قلة القذف إلى أحد الأطباء المتخصصين، حينها يطلب الطبيب من الرجل أن يقوم ببعض التحاليل اللازمة، ليتسنى له التأكد من إصابته.

حينها يشرع الطبيب في وصف بعض الأدوية التي من شأنها أن تعالج الأمر فتساعد على تقوية حركة الحيوانات المنوية وتزيد من عددها، كما أنها تدعم قوة انطلاقها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عقار الكلورفينيرامين.
  • عقار السودوإيفيدرين.
  • عقار برومفينيرامين.
  • دواء الببروبيون.
  • دواء الإيفدرين.
  • دواء الأيميبرامين.

العلاج المنزلي لضعف القذف

من أشهر الطرق التي تعالج ضعف القذف لدى الرجال، هي الخضوع إلى بعض التمرينات التي تعمل على تقوية عضلات الحوض والتحكم في البول، كما أنها تعزز من حركة الحيوانات المنوية، وتسمى تلك التمرينات بكيجيل.

تلك التمارين المعنية بضعف القذف يمكنها معالجة الأمر في غضون ثلاثة أشهر إذا تم تطبيقها على النحو الصحيح، مع الاستمرار يوميًا.

تناول بعض المكملات الغذائية

تحتوي بعض المكملات الغذائية على العناصر التي قد تفيد في حالات ضعف القذف، لذلك يلجأ معظم الأطباء إلى وصفها، بهدف الاستفادة من نتائجها في ذلك الأمر.

طرق الوقاية من الإصابة بضعف القذف

بعد التعرف على مسببات ضعف القذف لدى الرجال، وكيفية حل الأمر عن طريق عدة وسائل منها الطبية والمنزلية، كما أننا أجبنا بشكل واف على تساؤل هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل؟

سنقوم الآن بطرح الوسائل الوقائية التي تحمي الرجل من الإصابة بمرض ضعف القذف، وذلك من خلال ما يلي.

ممارسة الرياضة بشكل مستمر

من المعروف أن للرياضة دور أساسي في الصحة العامة للشخص علاوة على فوائدها من الناحية الصحية، فهى تتسبب في شعور الشخص بالسعادة والبهجة، لذلك إذا أردت أن تعيش حياة زوجية سعيدة خالية من ضعف القذف الذي يذهب المشاعر الجميلة.

ما عليك سوى ممارسة الرياضة الخفيفة بصفة يومية، مثل رياضة المشي والعدو لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا، لما في ذلك من فائدة عظيمة على كافة أجزاء الجسم.

الابتعاد عن العادات الخاطئة

هناك بعض العادات التي من شأنها أن تؤثر على الصحة الجنسية للرجل على المدى البعيد، والتي تتمثل فيما يلي:

  • السهر.
  • التدخين.
  • تناول الكحوليات.
  • النوم المتقطع.

تناول الغذاء الصحي

بعد أن تعرفنا على جواب سؤال هل القذف الضعيف عند الرجال يمنع الحمل الذي كان بالإيجاب، وجب على الرجال أن انتقاء الأطعمة التي يتناولونها بعناية.

حيث إن الأغذية الصحية من شأنها أن تحافظ على مستويات الهرمونات في جسم الذكر، كما أنها تمد الجسم بكافة العناصر المهمة التي يحتاجها، والتي تتشكل فيما يلي:

  • تناول الخضراوات والفواكه الطازجة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كالألبان ومشتقاتها.
  • الابتعاد عن تناول الأملاح والسكريات بكثرة.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات السريعة، لما تحويه من كميات كبيرة من الدهون المركبة، والتي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على صحة القلب، مما يتسبب في ضعف الصحة الجنسية بشكل عام، وضعف القذف على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الضعف الجنسي للرجال

يجب على المرء ألا يشعر بالضيق إذا كان يعاني من ضعف القذف، فالأمر أصبح في منتهى السهولة، فبعد أن يتماثل الشخص لطرق العلاج المختلفة، لن يكون هناك مجال لطرح سؤال هل ضعف القذف عند الرجال يمنع الحمل؟

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.