محتوى يحترم عقلك

هل يفسد اللحم في الثلاجة

هل يفسد اللحم في الثلاجة لكل سيدة ترغب في المحافظة على اللحوم من تعرضها للفساد، حيث تختلف طرق الحفظ وتخزين اللحم حسب طبيعته ما إذا كان نيئا أو مطبوخًا، كما يمكن تحديد فساد اللحوم داخل الثلاجة ومعرفة صلاحيتها للاستهلاك يتضح من خلال ملاحظات معينة سنوضحها لكم تِباعًا فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: كيف أذوب شحم الخروف

هل يفسد اللحم في الثلاجة

هل يفسد اللحم في الثلاجة

يختلف فساد اللحم داخل الثلاجة حسب المدة الزمنية وحسب طريقة حفظه، وسنجد أن اللحم يفسد بشكل سريع إذا طالت مدة بقائه في الثلاجة لأكثر من 4 أيام، فعند تقطيع اللحم يتم تقسيمه حسب الطلب ووضعه في الثلاجة لمدة 6 ساعات على أقصى تقدير ثم نقله إلى الفريزر، حيث أن هذه الخطوة هامّة في الحفاظ على طراوة اللحم وجودته ويبقى لمدة 4-6 أشهر.

كما أن اللحم إذا كان مطبوخًا فيمكن حفظه داخل الثلاجة لمدة 1-2 يوم وليس أكثر في أيام الصيف، أمّا في فصل الشتاء فيمكن وضع اللحم لمدة 3 أيام ليس أكثر.

إذا كان اللحم مفروم أو من أجزاء معينة من الذبيحة مثل اللسان، الكبد والكلى، الطحال، القلب فبإمكانك حفظ كل ذلك في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 2 يوم فقط، ثم نقلها مُعبأة حسب الحاجة في أكياس مفرغة من الهواء مع غلقها بإحكام إلى الفريزر لمدة 2-3 أشهر.

أمّا اللحم المُعد للأكل مباشرة مثل الكفتة فيبقى صالحًا في الثلاجة لمدة 1-2 يوم، كما أن اللحم المُصنّع كاللانشون والهوت دوغ يظل في الثلاجة لمدة 3-4 أيام بعد الفتح.

أمّا لحم الدجاج فيبقى داخل الثلاجة لمدة 1-2 يوم بينما داخل المُجمِّد من 6-12 شهرًا، ولحم الدجاج المطبوخ يظل صالحّا داخل الثلاجة لمدة 3 أيام ليس أكثر، أمّا لحم الأسماك فيظل داخل الثلاجة لمدة تتراوح بين 2-3 أيام وداخل الفريزر حتى 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق حفظ الأطعمة بالصور

كيفية معرفة فساد اللحم داخل الثلاجة

هل يفسد اللحم في الثلاجة يمكن تحديده بناءً على مجموعة من الملاحظات التي تطرأ على قطع اللحم وأنسجته وذلك على النحو التالي:

  • مراجعة صلاحية اللحم: من خلال عملية فحص الصلاحية لقطع اللحم إذا كانت مُعبأة، فسوف يتبيّن معرفة ما إذا كانت فاسدة بانتهاء مدتها الزمنية المحددة أم لا.
  • تغيير لون اللحم: في حالة التعرف على فساد اللحم ستلاحظين أن لونه تغيير إلى الرمادي الغامق نتيجة لحبس الهواء عنه، لذا ينصح بتعريض اللحم إلى الهواء لمدة 15 دقيقة قبل تحديد ما إذا كان قد فسد أم لا.
  • فحص اللحم خارجيًا: بمجرد تفحصّ اللحم من شكله الخارجي يمكن معرفة أنه فسد أم أنه طازج، فإذا كان لونه مائل إلى البُنّي أو الأحمر الداكن قليلًا فهذا يعني أنه صالح للاستهلاك، أمّا تغيير أنسجة اللحم من الداخل مع ظهور بقع بيضاء اللون فذلك يوضح فساد اللحم.
  • إذا تم لمس اللحم ولاحظتي بأنه لزج أو أن له ملمس رطب أكثر من اللازم، فهذا يؤكد على أن اللحم أصبح فاسدًا.
  • رائحة اللحم أيضًا توضح فساده من عدمه: حيث إذا ظهرت رائحة سيئة لا يمكن تداركها فهذه إشارة بفساد اللحم واحتوائه على نسبة كبيرة من المواد البكتيرية.
  • هناك ملاحظة أخيرة لابد من مراعاتها وهي أنه عند اقتراب انتهاء صلاحية اللحم داخل الثلاجة فلابد من طهي اللحم على الفور.

كيفية الحفاظ على اللحم داخل الثلاجة

للحصول على لحم طازج وجيد دون حدوث أي أمور تتسبب في فساده، فهناك مجموعة من النصائح الواجب مراعاتها عند تخزين اللحم في الثلاجة والتي من أهمها ما يلي:

  • بإمكانك حفظ اللحم داخل الثلاجة بطهيهِ بالطريقة المعتادة مع إضافة التوابل وتركه حتى تمام ما قبل الغليان، أي أنه ينصح بترك اللحم نصف مطهو.
  • كما يجب ترك اللحم بعد رفعه من على النار مع رفع الغطاء لكي يبرد ثم نزعه من الشوربة وحفظه في إناء أخر نظيف.
  • لابد من مراعاة نوع الأواني أو الأوعية التي يتم حفظ اللحم بها بألّا تكون من البلاستيك وأن يكون وعاء مُحكم الغلق.
  • كما يمكن حفظ اللحم في أكياس صغيرة حسب الطلب ووضعها داخل المُجمِّد، أمّا إذا كان استهلاك اللحم في خلال أيام فيمكن حفظ اللحم في الثلاجة بالرفّ الأول.

اقرأ أيضًا: مدة حفظ اللحوم في الفريزر والثلاجة المناسبة

أخطاء شائعة عند حفظ اللحم داخل الثلاجة

هل يفسد اللحم في الثلاجة

حتى تتجنبي فساد اللحوم في الثلاجة فعليكي معرفة الأخطاء التي تتم قبل حفظها والتي من خلالها ستعلمين الإجابة عن هل يفسد اللحم في الثلاجة وذلك فيما يلي:

  • لا يجب حفظ اللحم كَقطعة واحدة كاملة بل ينبغي تقسيم اللحم إلى قطع حسب حاجتك اليومية مع تدوين ملاحظات تاريخ الصلاحية من الخارج.
  • إنَّ عملية إخراج اللحم أكثر من مرة خارج الثلاجة أو خارج المُبرّد تعمل على تقليل جودته وتغيير طعمه ورائحته ومن ثم فسادهِ.
  • عند طهي اللحم لا يُحبذ إبقائهِ داخل الثلاجة إذا مر عليه أكثر من المدة المحددة لحفظه ولا يجب الوقوع في خطأ حفظه داخل الفريزر لحين استخدامه.
  • لا يجب إذابة اللحم بعد تجميده في الماء الساخن حتى لا تزيد البكتيريا، كل ما هنالك هو ترك اللحم يذوب في خارج الثلاجة ويمكن وضع الماء الجاري عليه لتسريع عملية الإذابة.
  • كما لا يُنصح بترك اللحم لأكثر من 2 ساعة عند الإذابة خارج الثلاجة.
  • لا ينصح بإذابة اللحم في جهاز الميكروويف فهذا خطأ شائع وضار للغاية.
  • قومي بوضع اللحم داخل الثلاجة في مكان أقل برودة إذا كان استعمالها في أيام قليلة أمّا دون ذلك فتوضع في الفريزر.
  • إنَّ عدم التخلص من الدهون المحيطة بقطع اللحم قبل حفظها يتسبب في زيادة السوائل بها، ومن ثم يؤدي إلى تغيير الرائحة عند الطبخ.
  • غسل اللحم قبل حفظه من الأخطاء الشائعة والتي تعمل على زيادة نمو البكتيريا، ويُفضل غسلها قبل بدء عملية الطهي مُباشرة.

اقرأ أيضًا: مدة حفظ العجينة في الثلاجة

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة عن هل يفسد اللحم في الثلاجة بتوضيح مدة حفظ اللحم وهل نيئ أم مطبوخ، كما تعرفنا على ما يمكن ملاحظته من تغييرات تظهر على اللحم توضح فساده إضافة إلى مجموعة نصائح تساعد على حفظ اللحم داخل الثلاجة، إلى جانب عدد من الأخطاء الشائعة التي تتسبب في فساد اللحوم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.