هل أنيميا البحر المتوسط تسبب الوفاة

هل أنيميا البحر المتوسط تسبب الوفاة الذي يقوم الجسم في حالة الشخص المصاب به بتكوين الهيموجلوبين على عكس تكوينه الطبيعي بالجسم، وهو يعتبر أحد الأمراض الوراثية التي تصيب الدم في جسم الإنسان، يحدث خلل في الهيموجلوبين في الجسم مما يتسبب في تكسر كريات الدم الحمراء مما يحدث الأنيميا، وعبر موقع زيادة سنتعرف على كافة التفاصيل حول أنيميا البحر المتوسط.

هل أنيميا البحر المتوسط تسبب الوفاة

أثبتت الدراسات العلمية أن إحتمالية الإصابة بأنيميا البحر المتوسط ووصول المريض للحالة الحرجة يؤدي إلى الوفاة، تحدث الوفاة بأعداد كبيرة بين الفئة العمرية من 20 سنة إلى 30 سنة نتيجة فشل في عمل عضلة القلب.

التخلص من كمية الحديد المرتفعة في الجسم وإجراء نقل الدم للمريض، يعتبرا من إحدى الطرق لتجنب خطر الوفاة، وتحسين حالة المريض.

أما الحالات المرضية العادية والأقل حدة، فإن حالات الوفاة تحدث بطريقة غير مرتبطة بعمر المريض، وينصح الشخص الذي لديه في تاريخ العائلة سجل مرضي مرتبط بأنيميا البحر المتوسط بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، خاصةً في حال رغبته في الإنجاب حتى لا يتعرض الأطفال لخطر الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضًا:  أقوى الوصفات الطبيعية في المنزل لعلاج الأنيميا

الأنواع المعروفة من أنيميا البحر المتوسط

تتواجد صور مختلفة من أنيميا البحر المتوسط التي يتعرض لها الإنسان، وهي:

  • أنيميا البحر المتوسط الكبرى والتي تحدث نتيجة خلل جيني متوارث من كلا الأبوين وليس من فرد واحد منهم.
  • أنيميا البحر المتوسط الصغرى تحدث نتيجة وراثة الجين الحامل للمرض من أحد الأبوين، ويعتبر الشخص حامل للمرض فقط في هذه الحالة ولا تظهر عليه أعراض المرض، بالتالي تنعدم احتمالية وفاته بهذا النوع من الأنيميا.

الأسباب الرئيسية لحدوث أنيميا البحر المتوسط

قام الأطباء بتفسير حدوث هذه الأنيميا بطريقة علمية، حيث أن هيموجلوبين الدم ينقسم إلى ألفا جلوبين و بيتا جلوبين، ما هي علاقة هذين النوعين بأنيميا البحر المتوسط؟

تحدث الأنيميا نتيجة الخلل الناشئ عن معدل إنتاج هذين النوعين، النوع ألفا يحدث عند فقد الجين المسؤول عن تصنيعه، كذلك الحال في النوع بيتا، وعند حدوث هذا الخلل تظهر أعراض الأنيميا على المريض بطريقة مباشرة، التي تختلف من شخص مصاب لآخر حسب النقص في معدل إنتاج أنواع الجلوبين السابقة.

النوع ألفا ترتفع نسب المصابين به في مناطق جنوب آسيا، الصين، الشرق الأوسط، أصحاب الأصول الأفريقية.

النوع بيتا تتركز أعداد مصابيه في الآسيويين، عدد قليل من الصينيين، الأمريكيين من أصول أفريقية.

تعتبر العوامل التي تزيد نسب الإصابة بهذا النوع من الأنيميا هي الأصول التابع لها الشخص، والتاريخ المرضي العائلي المرتبط بهذا المرض.

اقرأ أيضًا:  اعراض فقر الدم عند الأطفال وطرق الوقاية منه

الأعراض المصاحبة لأنيميا البحر المتوسط

تختلف الأعراض كما أوضحنا حسب نوع الأنيميا التي تصيب الفرد كما تختلف حسب موطن الشخص كما ذكرنا، وفي الحالات الطبية المتعددة كانت الأعراض تشمل ما يلي:

  • النوع ألفا يسبب ولادة الجنين إما ميت، أو يموت داخل الرحم قبل ولادته مباشرةً.
  • الأطفال الذين يتوارثون النوع بيتا، تكون طبيعة جسم أفضل ما يكون في أول سنة ثم تصيبهم أنيميا شديدة بعد ذلك.
  • الأفراد المصابون بالفئة ألفا أو بيتا لكن بدرجة صغيرة جداً في الدم، فإن الأعراض تكاد تكون غير واضحة المعالم، وقد لا تظهر عليهم أي أعراض.
  • الأعراض المعروفة منها اصفرار واضح في الجلد أو اليرقان.
  • تشوهات في عظام الوجه.
  • الإجهاد المستمر، وقصر النفس الملحوظ مع أقل مجهود.
  • فشل واضح في النمو الطبيعي.

الإجراءات الطبية المتبعة عند الإصابة بأنيميا البحر المتوسط

يتطلب الأمر من المريض بعض الفحوصات التي تحدد حالة الأنيميا، وتبين هل أنيميا البحر المتوسط تسبب الوفاة في حالته، من هذه الإجراءات:

  • اختبار الأنيميا عبر عمل فحص صورة دم كاملة.
  • الفحص الميكروسكوبي لكريات الدم الحمراء، ويظهر الفحص أن شكلها غير طبيعي وأن حجمها أصغر كثيراً مما هو مفترض.
  • يتم بالتزامن مع ذلك فحص الطحال لدى المريض لاستبعاد وجود تضخم في حجمه.
  • إجراء الفصل الكهربائي للهيموجلوبين، الذي يوضح صورته غير الطبيعية.
  • يمكن إجراء اختبار النوع ألفا من الأنيميا عن طريق اختبار تحليل الطفرات.

المضاعفات الناتجة عن أنيميا البحر المتوسط

يصبح المريض في حالة إصابته بأنيميا البحر المتوسط أكثر تعرضا لالتقاط العدوى.

الحالات التي ترتبط بأنيميا البحر المتوسط الكبرى والتي لا تقوم بأي علاج، فإن احتمال حدوث مشكلات في الكبد تكون بدرجة مرتفعة، بالإضافة إلى إحتمال حدوث فشل في عضلة القلب.

إجراء نقل الدم للمريض قد يسيطر على الأعراض الناجمة عن المرض، لكن يكون المريض أكثر عرضة لزيادة كميات

الحديد بشكل غير مرغوب في جسمه.

اقرأ أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير وما هي أعراضها

طريقة علاج مريض أنيميا البحر المتوسط

بروتوكول العلاج يتضمن إجراء نقل الدم باستمرار خاصةً مريض أنيميا البحر المتوسط الكبرى، تناول دواء يحتوي على حمض الفوليك.

المرضى الذين يجرى لهم نقل الدم يمتنع عنهم تناول أي دواء يحتوي على الحديد، لما قد يسببه من تراكم الحديد في الجسم وما يسببه من أضرار فيما بعد.

مرضى الأنيميا الذين توجب عليهم إجراء نقل الدم لابد من إجراء عمليات جراحية تساعد على التخلص من كميات الحديد الزائدة في الجسم كذلك المعادن الثقيلة المترسبة نتاج ذلك.

الأطفال توجد تقنية حديثة في طريقة العلاج تتم عن طريق إجراء عملية زرع نخاع العظام، التي ساعدت في علاج الكثير من حالات الأنيميا.

الأكلات التي تمنع عن مرضى أنيميا البحر المتوسط

توجد بعض الأطعمة التي يجب امتناع مريض أنيميا البحر المتوسط عن تناولها، لما قد تتسبب به من مضاعفات والتهابات حادة للجسم، أبرز الأمثلة على هذه الأطعمة والأكلات:

السكروز وعصير الذرة عالي الفركتوز

يتواجد كلا منهما كأنواع من المحليات والمنكهات التي تدخل في صناعة العديد من الأطعمة في الزمن الحالي، منها الصواد والمسك والعصائر والبسكويت والشيكولاتة، وتمنع جميعها عن مرضى أنيميا البحر المتوسط لأنها تزيد من حدة الالتهابات لديه، والتي من أعراضها:

  • زيادة مستوى حمض اليوريك مما يزيد من التهابات الجسم.
  • الأوميغا 3 الذي من شأنه أن يعمل كمادة مضادة للالتهاب، فإن تناول السكروز والفركتوز يعطلان من عمله في جسم المريض.
  • رفع الكوليسترول ومستويات سكر الدم.

الدهون الصناعية المتحولة

تعتبر من أسوأ الأكلات التي تمثل خطورة على مريض الأنيميا، حيث أن إضافتها في الغذاء تكون بهدف إطالة مدة الصلاحية ولا أهمية لها في زيادة القيمة الغذائية للطعام على الجسم، وتوجد في المارغرين وكريمة القهوة، وهي ترفع نسبة الالتهابات بالجسم عن طريق:

  • رفع من مستوى واسمات الالتهابات مثل CPR.
  • إيقاف عمل خلايا الشرايين الموجودة في القلب.
  • رفع مستوى الكوليسترول الضارة بجانب خفض مستوى الكوليسترول النافع.

زيت فول الصويا وزيت الذرة

ثبت أن هذه الزيوت ذات آثار ضارة على مرضى أنيميا البحر المتوسط، لأنها تحتوي على الأوميغا 6، وهو يسبب خلل في توازن معدل الأوميغا 3 الطبيعى، مما يضعف الجسم بشدة ويسبب حدوث الالتهابات المؤكدة.

تناول المشروبات الكحولية

تؤثر المشروبات الكحولية بطريقة مباشرة على حدوث التهابات في الجسم، وهو أدعى سبب لمنعها عن مرضى أنيميا البحر المتوسط، تتسبب كذلك في ظهور متلازمة تعرف بمتلازمة الأمعاء المترسبة، وهي ما تؤدي بشكل مباشر إلى حدوث التهابات في الجسم كافة.

الأطعمة الممنوعة الأخرى

الغلوتين لما يسببه من ردود فعل تتمثل في التهابات الجسم، وكذلك منتجات الحليب كامل الدسم التي تحتوي على الدهون المشبعة مما يزيد من أثر الالتهابات في الجسم، بالإضافة إلى العديد من الخضروات مثل البطاطا والطماطم والفلفل والباذنجان.

هل أنيميا البحر المتوسط تسبب الوفاة، وما هي أسباب حدوث مرض أنيميا البحر المتوسط؟ ومن هم الأفراد الأكثر عرضة للوفاة بهذا المرض؟ وما هي الأعراض التي تصاحب المرض؟ وما هي طريقة تحجيم المرض والسيطرة عليه؟ كل ما يتعلق بالأمر تناولنا عرضه في المقال بكل الوضوح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.