هل الدورة الشهرية تزيد الوزن

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن أم لا؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال عبر موقع زيادة حيث إن المرأة تعاني من العديد من الأعراض أثناء الدورة الشهرية منها زيادة ملحوظة في الوزن، الأمر الذي يجعلهن يشعرن بالحيرة بشأن هذه الزيادة وهل من أسباب الدورة الشهرية أم لا.

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن

تعد زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية من أعراض المتلازمة التي تسبق فترة الحيض وهذه الزيادة تكون بمعدل يتراوح من 1.3 كيلو جرام إلى 2.3 كيلو جرام.

والزيادة في الوزن خلال هذه الفترة تكون مؤقتة، أي أنها تختفي بعد نزول الدورة الشهرية بشكل مباشر أو بعد مرور بضع أيام.

من هنا يمكن الإجابة على سؤال هل الدورة الشهرية تزيد الوزن؟ بأن الدورة الشهرية نعم تسبب زيادة الوزن، إلا أنها تعد زيادة طفيفة ووهمية تزول بمجرد نزول الدورة الشهرية.

اقرئي أيضًا: هل احتباس الدورة يزيد الوزن

أسباب زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن

 

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

1- احتباس السوائل

يتغير مستوى هرمون البروجيستيرون والأندوستيرون أثناء الدورة الشهرية، وهذه الهرمونات هي المسئولة عن تنظيم توزان السوائل في الجسم.

حيث أن هرمون الأندوستيرون يقوم بتنظيم تصريف السوائل من الكلى عندما يكون مستواه طبيعي في الجسم، وحدوث خلل في مستواه خلال الدورة الشهرية ينتج عنه خلل في عملية تصريف المياه وبالتالي احتباس السوائل.

كما أن تغير هرمون البروجيستيرون يسبب تسرباً للسوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، وهذا الأمر ينتج عنه زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

2- الرغبة في تناول بعض الأطعمة

في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية يرتفع مستوى هرمون البروجيستيرون وهو أحد أسباب زيادة الوزن، حيث أن البروجيسترون يعمل كفاتح للشهية وبالتالي الإكثار في تناول الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.

وخلال هذه الفترة أيضاً ينخفض مستوى الأستروجين مما ينتج عنه انخفاض في مستوى السيروتونين الذي ينظم الشهية، مما ينتج عنه زيادة في الشهية والإكثار في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.

3- عدم انتظام حركة الأمعاء

تغير مستوى هرمونات الجسم لدى المرأة خاصة هرمون البروجيستيرون ينتج عنه بطئ في حركة الأمعاء، وبالتالي الشعور بالانتفاخ والغازات والإمساك كما أن هذا الأمر ينتج عنه احتباس السوائل الناتج عن تناول الأطعمة المالحة.

4- عدم ممارسة الرياضة

مستويات الطاقة الجسدية تنخفض بدرجة كبيرة خلال الدورة الشهرية نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات، وهذا الأمر ينتج عنه عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبالتالي زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

5- انخفاض مستوى المغنيسيوم

يعمل المغنسيوم على تنظيم مستوى الرطوبة في الجسم ويبدأ مستوى المغنسيوم في الانخفاض مع بداية الدورة الشهرية، وبالتالي حدوث الجفاف والشعور بالجوع والرغبة الملحة في تناول السكريات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

6- الإمساك

تؤثر الدورة الشهرية على كفاءة الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات، حيث أن ارتفاع مستوى البروجستيرون ينتج عنه استرخاء العضلات الملساء، وبالتالي انخفاض حركة الجهاز الهضمي.

وهذا الأمر ينتج عنه حدوث الإمساك والانتفاخ خاصة عند القيام بحمية غذائية، حيث أن الأطعمة المتناولة في ترة الريجيم تكون خالية من الدهون التي تسهل من عملية إخراج الفضلات.

وللحد من الإمساك يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال فترة الدورة الشهرية، من أجل تسهيل عملية الهضم والحد من الشعور بالامتلاء.

اقرئي أيضًا: هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية

أعراض زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، وتتمثل أهم أبرز هذه الأعراض في الآتي:

  • الشعور بمغص قوي في البطن.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • زيادة ساعات النوم خلال النهار.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

الوقاية من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن

يوجد مجموعة من النصائح  التي تساهم بشكل كبير في الحد من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، وتتمثل أهم وأبرز هذه النصائح في الآتي:

  • تناول الكربوهيدرات المعقدة للسيطرة والتحكم في الشهية.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالمغنسيوم، للتغلب على بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان.
  • الحد من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والملح والكافيين.
  • تناول وجبات صغيرة الحجم على مدار اليوم.

اقرئي أيضًا: أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام  

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال هل الدورة الشهرية تزيد الوزن كما تعرفنا على طرق الوقاية من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم ونال رضاكم ونوصيكم بمشاركته مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة عليهم جميعاً.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.