محتوى يحترم عقلك

هل اللبن يبطل مفعول الدواء

هل اللبن يبطل مفعول الدواء؟ وما الأطعمة الأخرى التي تتفاعل مع الدواء وتثبت من فاعليته أيضًا؟ في الفترة الأخيرة يتساءل الكثير عن مدى تأثر الأدوية بالأطعمة والأعشاب لأن ذلك الأمر يمثل مسألة حياة أو موت، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نجيب عن سؤال هل اللبن يبطل مفعول الدواء؟ بشكل أكثر وضوحًا.

هل اللبن يبطل مفعول الدواء؟

بعض الأطباء ينصحون المرضى بألا يتناولون الحليب مع بعض الأدوية وليس اللبن فقط بل يشمل ذلك منتجات الألبان أيضًا وذلك نظرًا لأن الجسم لا يستطيع أن ينال الجرعة التي يحتاجها من أجل التماثل للشفاء، وذلك بسبب تفاعل الكالسيوم والماغنسيوم الذي مع المادة الفعالة لبعض الأدوية ومن ضمنها الفلورو كينلون وتيتراسيكيلين.

على الرغم من ذلك فإنه توجد بعض أنواع من المسكنات التي تستخدم من أجل تخفيف الآلام والتي لا يتأثر مفعولها بسبب تناول الحليب، إلا أنه من الأفضل ألا يصاحب اللبن الأدوية بوجه عام إلا بعد مرور فترة لا تقل عن ساعتين.

اقرأ أيضًا: رجيم التمر واللبن 3 أيام كم ينزل

إيجابيات تناول اللبن

لا شك أن تناول الحليب له العديد من الفوائد التي سوف نذكر البعض منها خلال النقاط التالية:

  • يحتوي الحليب على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والزنك وبعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وبالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية التي يوفرها الحليب فهو يقوم بتزويد الجسم ببعض السعرات الحرارية.
  • نجد أن الأفراد المواظبون على القيام بالتمارين الرياضية يتناولون الحليب بشكل منتظم وذلك بسبب أن الحليب يساهم في بناء العضلات.
  • يقي تناول الحليب المرء من التعرض إلى الارتفاع في مستوى سكر الدم وتكتل بعض الدهون في منطقة الخصر، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وذلك من خلال قيامه بتوسيع الأوعية الدموية.
  • يقلل من أعراض الاكتئاب فهو يقوم بإنتاج مادة تعرف بالسيروتونين.
  • الأفراد الذين يتناولون اللبن بكميات محددة هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يتسبب كون اللبن يحتوي على بعض البروتينات إلى شعور الفرد بالشبع مما يساهم في إنقاص الوزن، وتلك البروتينات لا تؤثر فقط على الوزن بل أيضًا تساهم في تنظيم الجهاز المناعي.
  • يقلل من معدلات إصابة الفرد بالسكر.

أضرار الحليب  

هناك بعض الأضرار التي تصاحب تناول الحليب بشكل مبالغ فيه وذلك على الرغم من الفوائد التي يتمتع بها، ومن ضمن الأضرار ما يلي:

  • يحتوي اللبن على عنصر الكالسيوم وهي أحد المعادن التي يؤدي تناولها بكثرة إلى المعاناة من الإمساك أو الفشل الكلوي.
  • يؤثر بشكل سلبي على العظام حيث إن هناك بعض النساء يعانون من هشاشة في العظام وهذا بعد بلوغهم سن اليأس وذلك بسبب أن الحليب يحتوي على الغالكتوز.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن مشكلة حب الشباب قد تتفاقم بسبب تناول الحليب بشكل مبالغ فيه وذلك في حالة كان الحليب الذي يتم تناوله كامل الدسم أو يحتوي على القليل من الدسم.
  • يسبب الحليب نوع من الحساسية لبعض الأشخاص.

الأطعمة الممنوعة مع الأدوية

إن من خلال الإجابة على سؤال هل اللبن يبطل مفعول الدواء؟ نجد أنه ليست كل الأطعمة تتفاعل مع المادة الفعالة الخاصة بالدواء ولكن هناك أطعمة يجب تجنبها خلال الفترة التي يتم أخذ بها أحد الأدوية، ومن ضمن هذه الأطعمة ما سوف نتناوله فيما يلي:

الشوكولاتة الداكنة لأن تناول مثل ذلك النوع من الحلويات يؤدي إلى معاناة المريض من الحمى الشديدة مع الأدوية التي يتواجد بها نسبة منوم وأدوية الاكتئاب.

  • تناول البروكلي والسبانخ ومكملات الحديد بوجه عام يؤثر بشكل سلبي على الأدوية الخاصة بالسيولة وذلك نظرًا لاحتوائها على عنصر الكالسيوم.
  • كما يُمنع تناول عصير البرتقال وخصوصًا مع دواء السيليبرولول حيث إن البرتقال يدفع الأمعاء إلى عدم امتصاص الدواء وبالتالي سوف يؤثر ذلك الدواء سلبًا على مرضى الضغط المرتفع.
  • ينصح الأطباء بعدم تناول عصير التوت البري مع مضادات التخثر لأنها قد تكون أحد الأسباب في ظهور بعض الكدمات على جسم المريض لذلك لا يجب تناولها إلا بعد مراجعة الطبيب.
  • الشاي والقهوة وأي مشروبات تحتوي على الكافيين بكمية كبيرة لابد من عدم أخذها مع المضادات الحيوية، وذلك لأنها تعوق الجسم من امتصاص تلك الأدوية.
  • إن من يتناول الأدوية الخاصة بالقلب وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم فلابد من ألا يتناول عصير الجريب فروت.
  • عصير العرقسوس يجب أن يتم تجنبه من قِبل المرضى الذين قاموا بزراعة الأعضاء لأنهم يتناولون نوع من الأدوية والذي يتفاعل مع مادة الغلاسيريزين.
  • لابد من تجنب تناول الثوم قبل تناول بعض الأدوية، وعصير الرمان لأن له دور في تثبيط عمل الأدوية.
  • عصير الليمون وبوجه عام أي مشروبات حمضية.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب اللبن قبل النوم

ماهي الأعشاب الممنوعة مع الدواء؟

يفضل البعض استخدام الأعشاب من أجل العلاج ولكن بعد الإجابة على سؤال هل اللبن يبطل مفعول الدواء؟ تعرفنا أنها ليست آمنة تمامًا مع الأدوية لذلك لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص بالحالة قبل الشروع في تناول أي من الأعشاب التالية:

  • يُمنع تناول الحلبة مع أدوية السكر بالإضافة إلى كافة الأعشاب التي تساهم في العلاج من الإمساك مثل الصبار.
  • إذا تم تناول المرمرية مع الأدوية المضادة للجلطات فإنها تبطل عملها وتجعل المريض يفقد كميات كبيرة من الدم بسبب النزيف.
  • تتأثر أدوية الاكتئاب وغيرها من الأدوية بنبات الهايبركم ولذلك يتم منع تناولها مع ذلك النوع من الأدوية.

 ما المسموح به مع الدواء؟

توجد بعض الأطعمة التي لا تؤثر بالسلب على الدواء الذي يتم تناوله وهذا ما تعرفنا عليه بعد الإجابة عن هل اللبن يبطل مفعول الدواء؟ ومن ضمنها الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي تساهم في تنشيط نمو البكتيريا الغير ضارة وبالتالي يكون لها دور خلال عملية الامتصاص مثل العدس والموز وبعض أنواع المكسرات.

كذلك الأطعمة المسؤولة عن البكتيريا المفيدة للجسم حيث إن بعض المضادات الحيوية لا تتأثر فاعليتها بذلك النوع من الأطعمة بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الماء مع كافة أنواع الأدوية لا يؤثر عليها أبدًا ولكن من الحرص بألا تكون درجة حرارة ذلك الماء مرتفعة لأنه في تلك الحالة ينتقل من خانة المسموحات إلى الممنوعات.

اقرأ أيضًا: هل اللبن يزيد الوزن قبل النوم

متى يعمل الدواء بشكل فعال؟

بمجرد تجنب كافة الأسباب التي تساهم في تثبيط عمل الدواء والالتزام بالمواعيد التي يجب فيها تناول الدواء سواء كان في الصباح أو المساء فهذا من شأنه التحسين من الكفاءة التي يعمل بها.

بالإضافة إلى ذلك فإن أخذ الدواء على معدة فارغة قد يسبب مشكلات لذلك فإن تناوله مع الطعام يؤثر في فاعليته بشكل إيجابي وتزداد فاعلية الأدوية عند عدم تناول أدوية تتفاعل معها.

لابد من توخي الحذر عند تناول الحليب أو أي نوع من الأطعمة مع الأدوية وذلك من أجل تجنب بعض المخاطر نحن في غنى عنها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.