هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت، وهل هناك طرق يمكن علاجه بها، جميع تلك الأسئلة يبحث مرضى القلب المصابين بارتخاء في الصمام الميترالي عن إجابة لها، حيث أن أمراض القلب من الأمراض التي تثير الذعر في نفوس المصابين بها، وذلك نظرًا لخطورتها الشديدة، ولكن ما هو الصمام الميترالي، وما هي أعراض حدوث ارتخاء فيه هو ما سنتحدث عنه خلال مقالنا الآن عبر موقع زيادة.

الصمام الميترالي

قبل الإجابة عن سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت أم لا، فعلينا أن نتعرف أولًا على بعض المعلومات الهامة عن الصمام الميترالي، أو ما يعرف باسم الصمام التاجي، فهو أحد الصمامات الأربعة الموجودة بالقلب، ويقع في الجزء الأيسر من القلب، كما يفصل الصمام ما بين كلٍ من البطين الأيسر والأذين الأيسر.

الصمام الميترالي له العديد من الوظائف الهامة التي يقوم بها في الجسم، بينما تعد وظيفته الأساسية هي السماح بمرور الدم النقي الحامل لغاز الأكسجين القادم من الرئتين ليخرج من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

بعد وصول الدم إلى الأذين الأيسر يبدأ بالامتلاء، وبعد تمام امتلائه يبدأ الصمام الميترالي بالفتح حتى يتم تدفق الدم نحو البطين الأيسر، ثم يبدأ البطين الأيسر بالامتلاء أيضًا بالدم، وبعد امتلائه بالكامل ينغلق الصمام الميترالي مرة أخرى، وذلك حتى يعيق عودة الدم مرة أخرى إلى الأذين الأيسر، والجدير بالذكر أن تلك العملية تتم فقط خلال بضعة ثواني.

فالوظيفة الأساسية للصمام الميترالي هي الحفاظ على أن يتم تدفق الدماء داخل الجسم في اتجاه واحد فقط، وأن لا يعود مرة أخرى إلى الأذين.

لذلك في حالة إصابته بأي خلل ينتج عنه عدم القدرة على أداء وظيفته بشكل كامل، فإن ذلك قد ينتج عنه الكثير من المضاعفات الخطيرة في حالة عدم علاجه.

اقرأ أيضًا: سرعة ضربات القلب عند النوم

هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الوفاة

في الحالات التي يكون فيها ارتخاء الصمام الميترالي مجرد ارتخاء بسيط، ففي أغلب الحالات لا يسبب الوفاة، بينما الحالات التي يكون فيها الارتخاء شديد بشكل مبالغ فيه، فقد ينتج عنه العديد من التعقيدات المرضية التي قد يتصف بعضها بالخطيرة.

في حالة تجاهل المريض للمؤشرات التي تدل على ارتخاء الصمام وعدم الحصول على مساعدة طبية قد يتسبب في تعرضهم للكثير من المشاكل الصحية التي يعد أخطرها فشل في جهاز التنفس، أو الوفاة نتيجة للإصابة بسكتة دماغية.

أسباب ارتخاء الصمام الميترالي

بعد ما تعرفنا على إجابة سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الوفاة، وعلمنا بأنه بالفعل قد يؤدي إلى الوفاة، فمن الضروري التعرف على أهم العوامل المسببة للإصابة به لاتخاذ الحذر الكافي، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • في حالة كانت الفتحة الخاصة بالصمام الميترالي منبسطة وممدودة، ولا تتمكن من الإغلاق بشكل تام.

  • إذا كانت الوريقات الخاصة بالصمام الميترالي طويلة وممتدة عن الطول الطبيعي لها.

  • في حالة حدوث اضطرابات في النسيج الضام.

  • إذا كانت الوريقات الخاصة بالصمام الميترالي فضفاضة بشكل مبالغ فيه، مما ينتج عنه دفعها نحو الأذين.

  • التقدم بالسن، حيث يحدث معه زيادة في الامتداد لوريقات الصمام الميترالي.

بالرغم من التعرف على تلك الأسباب إلا أن الأطباء حتى وقتنا هذا لم يتمكنوا من تحديد السبب الرئيسي لارتخاء الصمام الميترالي، حيث قد يكون العامل الوراثي أحد تلك الأسباب، وذلك لوجود الكثير من الأطفال المصابين بارتخاء الصمام الميترالي وفي نفس الوقت يعاني أحد والديهم من نفس المرض.

اقرأ أيضًا: أسباب سرعة ضربات القلب

أهم أعراض ارتخاء الصمام الميترالي

في معظم حالات ارتخاء الصمام الميترالي لا يشعر المريض بأي أعراض، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد تشعر بمجموعة من الأعراض، والتي تتمثل فيما يلي:

التعب

يعد التعب من الأعراض الشائع حدوثها في تلك الحالة، وذلك نتيجة لحدوث اضطرابات في الجهاز العصبي المسؤول عن تنظيم عملية التنفس ومعدل نبضات القلب، وفي حالة حدوث أي خلل فإن ذلك يتسبب في عدم وصول كمية كافية من الدم الحامل لغاز الأكسجين إلى عضلات الجسم التي تعمل أثناء ممارسة التمارين.

ألم حاد في الصدر

من الممكن أن يشعر المريض بهذا العرض مع استمراره لفترات طويلة.

الخفقان

وهو عبارة عن الشعور بزيادة سرعة نبضات القلب، أو عدم انتظامها.

الصداع النصفي

ينتج عن عدم القدرة في السيطرة على الجهاز العصبي، وذلك نتيجة لما يحدث من توتر داخل الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ.

نوبات الهلع، والقلق، والاكتئاب

وهو ما يحدث نتيجة لوجود اضطرابات في الجهاز العصبي اللاإرادي.

الوذمة الرئوية

يظهر ذلك العرض نتيجة لحدوث تسرب للسائل المتواجد في الرئتين من داخل الأوعية الدموية إلى خارجها، وهو ما ينتج عنه تورم في الأنسجة المجاورة.

تشخيص الصمام الميترالي

في أغلب الحالات يتمكن الطبيب من تشخيص المرض عن طريق القيام بالفحص البدني المعتاد، والذي يقوم فيه بوضع السماعة على الجزء الأيسر من الصدر، والاستماع إلى ضربات القلب وإذا كان هناك تدفق غير طبيعي للدم في الصمام.

من الممكن أن يحتاج الطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى للقدرة على تشخيص المرض، ومن أهم تلك الفحوصات ما يلي:

  • تخطيط صدى القلب من خلال المريء.

  • تخطيط صدى القلب.

  • أشعة الرنين المغناطيسي.

  • قسطرة قلبية.

اقرأ أيضًا: سرعة ضربات القلب بدون سبب

علاج ارتخاء الصمام الميترالي

إذا كانت إجابة سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي تسبب الوفاة هي نعم، فإن ذلك يحدث في حالة الإهمال في العلاج، حيث أن ارتخاء الصمام في حد ذاته لا يعد خطير في معظم الحالات، إلا أن المريض به يكون في حاجة مستمرة لإجراء الفحوصات لتجنب الإصابة بأي مضاعفات، وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج هذا الارتخاء، بينما يحدد الطبيب فقط الأنسب لكل مريض، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

  • المواظبة على أداء التمارين الرياضية التي يصفها الطبيب.

  • التدخل الجراحي لإصلاح الصمام، أو في حالة عدم القدرة على إصلاحه قد يتم استبداله بآخر.

  • استخدام التقنيات اللازمة للتخفيف من التوتر والحصول على قدر كافي من الاسترخاء.

  • الاستعانة ببعض أنواع الأدوية المسكنة للآلام.

  • تناول أدوية حاصرات بيتا، والتي تساعد على التقليل من سرعة نبضات القلب.

  • الابتعاد عن تناول الكافيين وغيرها من المنشطات الأخرى.

علاج ارتخاء الصمام الميترالي بالأعشاب

من الممكن الاستعانة ببعض أنواع الأعشاب الطبيعية لعلاج ارتخاء الصمام الميترالي، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المعالج أولًا قبل استخدامها للتأكد من عدم تعارضها مع أي أدوية يتم تناولها، ومن أهم أنواع تلك الأعشاب الطبيعية ما يلي:

الثوم

يعد الثوم من أقوى أنواع المضادات الحيوية الطبيعية، كما أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتوسيع الأوعية الدموية، كما يساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.

بذر الكتان

تساعد بشكل فعال في خسارة الكثير من الوزن، والوقاية من الإصابة بالتهابات في القلب، كما تساعد في ضبط ضغط الدم في الجسم.

الزنجبيل

له تأثير قوي في علاج مشكلة انسداد الشرايين، والتقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

الرمان

يحتوي الرمان على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من الإصابة بجلطات القلب.

 

بهذا ينتهي مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الوفاة أم لا، والذي اتضح من خلاله أنه نادرًا ما قد يتسبب في الوفاة، إلا أنه يحتاج إلى المواظبة على الفحوصات الدورية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.