هل المال فعلا يحقق السعادة أم لا

هل المال فعلا يحقق السعادة أم لا، سؤال يبدو سهلاً ولكن الإجابة عليه تحتاج إلى تفكير عميق، لأنها ستؤثر على الحياة بأكملها، لذلك سوف نساعدك اليوم عبر موقع زيادة في الوصول إلى إجابة هذا السؤال.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية 2021

مفهوم المال

مفهوم المال

  • المال في حد ذاته هو جماد، ولكنه قادر على عمل الكثير في حياة الإنسان.
  • والتعريف الدقيق له أنه مجموعة من العملات التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يبيع ويشتري كل ما يحتاجه من أمور مادية في الحياة.
  • وهو وسيلة لتلبية احتياجات الإنسان، وقانون يحكم المعاملات المادية بين البشر، في جميع بقاع العالم.
  • ودون المال قد لا يستطيع الإنسان أن يحصل على احتياجاته الأساسية التي تساعده في البقاء على قيد الحياة مثل الطعام والشراب والدواء والحصول على محل سكن مناسب.
  • وكلما زاد المال الذي يملكه الإنسان كلما زادت مكانته في المجتمع الذي يعيش فيه، واستطاع أن يحقق الكثير من الأهداف والأمنيات التي تجعل حياته أفضل.

اقرأ أيضًا: أهم الطرق التي تساعدك على توفير المال

هل المال فعلا يحقق السعادة أم لا

  • يحتاج الإنسان أن يقف لحظة أمام نفسه ويسأل هل المال فعلا يحقق السعادة أم لا، فالجميع يلهثون وراء المال، ليس عن رفاهية دائماً، وإنما في أغلب الأحيان عن احتياج.
  • فيخرج الإنسان منذ الصباح الباكر كل يوم، يعمل باجتهاد شديد ولا يعود إلا في المساء متعباً ومنهكاً، أملا في الحصول على المال الذي يحتاجه لاستمرار حياته وحياة أفراد أسرته.
  • وقد يجد أن هذا المال الذي يحصل عليه من عمله قليلاً، فيضطر أن يبحث عن وظيفة أخرى في فترة المساء حتى يزيد المال الذي يحصل عليه وبالكاد يستطيع أن يكفي احتياجاته الكثيرة.
  • ويظل الإنسان هكذا طوال حياته يدور في نفس الدائرة، يعمل طول الوقت للحصول على المال، ثم ينفق المال على احتياجاته.
  • ثم يعمل مرة أخرى للحصول على المزيد من المال وهكذا إلى أن تنتهي حياته فهل المال فعلا يحقق السعادة أم لا.
  • المال يحقق السعادة للإنسان في بعض الأوقات ولكن بطريق غير مباشر، فليس المال في حد ذاته هو الذي يسعد الإنسان، ولكن قدرة الإنسان على تحقيق أهدافه وأحلامه من خلال المال هي السبب الحقيقي في هذه السعادة.
  • فالمال في حد ذاته دون استخدامه في تحقيق الأهداف وتحسين مستوى المعيشة قد لا يحقق أي سعادة للإنسان بل يظل جماداً بلا قيمة.
  • ولكن عندما يتم تحويل هذا المال إلى أحلام مُحققة على الأرض الواقع يصبح وقتها مصدراً من مصادر السعادة المتعددة ، ولكنه بالطبع ليس هو المصدر الوحيد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جذب المال

كيفية استخدام المال لتحقيق السعادة

استخدامات المال لتحقيق السعادة

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تحقيق السعادة من خلال المال، مثل:

1ـ توفير الاحتياجات الأساسية للإنسان

عندما يتم استخدام المال في توفير الاحتياجات الأساسية للإنسان من طعام وشراب وملبس وعلاج، وغير ذلك من الاحتياجات الضرورية، يشعر الإنسان حينها بالسعادة لأن احتياجاته الأساسية غير ناقصة.

2ـ الانتقال إلى مستوى معيشي أفضل

بعد ضمان توفير الاحتياجات الأساسية للإنسان، يمكن أن يتم استخدام المال الإضافي في الانتقال إلى مستوى معيشي أفضل مثل أن ينتقل الإنسان إلى بيت أكبر، أو يشتري سيارة جديدة، وغير ذلك من وسائل الراحة.

وفي هذه الحالة يكون الإنسان قد استخدم المال الذي يملكه في توفير وسائل أكثر راحة يستطيع أن يكمل بها حياته دون عناء، وبالتالي يشعر بالسعادة.

3ـ الاهتمام بالتعليم الجيد

من الاستخدامات الجيدة جداً للمال أن يقوم الإنسان بالحصول على قدراً جيداً ومتقدماً من التعليم سواء له أو لأبنائه، حيث يسَهِّل المال الالتحاق بالمدارس المتميزة، أو الحصول كورسات تعليمية متقدمة في مجال معين.

وكلما كان الإنسان متعلماً وحاصلاً على درجات علمية متميزة، كلما زادت فرصته في التقدم في العلم، وأصبح ذو مكانة متميزة بين الآخرين، وهذا يزيد من شعوره بالسعادة والفخر.

4ـ تنمية المهارات والمواهب

يمكن استخدام المال أيضاً في تنمية المهارات والمواهب المختلفة للإنسان مثل تعلم الموسيقى والرسم والنحت أو أي مهارة يريد الإنسان تنميتها عنده.

وبالتالي يستطيع الإنسان أن يحقق أحلامه من خلال التميز في المجال الذي يحبه، وهذا في حد ذاته يحقق له الكثير من السعادة.

5ـ استثمار المال مع الله

  • يعتبر استثمار المال مع الله سبحانه وتعالى هو أفضل وأرقى استخدامات المال للحصول على السعادة.
  • فعندما تستخدم مالك في إطعام الجوعى، وعلاج المرضى، وتعليم من لم يهتم أحد بتعليمهم، وتغيير حياة البائسين إلى الأفضل، سوف تشعر بسعادة بالغة أثناء فترة حياتك على الأرض، وفي الآخرة أيضاً بإذن الله.
  • هذا إلى جانب أن الله سبحانه وتعالى سوف يبارك في رزقك ويزيده أضعافاً لأنك اخترت أن تستخدم مالك الذي أعطاه لك الله في إسعاد عباده الذين يبحثون عن السعادة ولا يجدونها بسبب نقص الموارد لديهم.
  • فاستخدم مالك دائماً في رسم الابتسامة على الوجوه التعيسة، وتأكد أن هذه الابتسامة سوف ترتسم على وجهك تلقائياً مدى الحياة، لأن الله سبحانه وتعالى سوف يكون هو مصدرها.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق ربح المال من الإنترنت بسرعة 2021

هل من يملكون المال فقط هم السعداء؟

  • قد يشعر الإنسان الذي يملك المال بالسعادة في أوقات كثيرة، وذلك لأنه يستطيع أن يفعل عن طريق المال كل ما يجعله سعيداً.
  • ولكن على الجانب الآخر نرى الكثير من الفقراء سعداء أيضاً، وذلك لأنهم يتمتعون بالرضا الذي يجعلهم لا يشعرون أن هناك شيئاً ناقصاً في حياتهم.
  • فإن وُجد المال فرحوا واستخدموه بسعادة بالغة، وإن لم يوجد شكروا الله على نعمه الكثيرة مثل الصحة والستر والحياة، وتقدموا في حياتهم ببساطة وفرح.
  • وأعتقد أن سعادة هؤلاء الفقراء البسطاء تكون أصدق وأعمق من كل أنواع السعادة الأخرى، لأنها نابعة من قلوب بسيطة ونقية تشكر الله على القليل وعلى الكثير أيضاً.
  • وغالباً ما تستطيع هذه القلوب أن تتشارك مع الآخرين في القليل الذي تملكه على عكس الكثير من الأغنياء.

اقرأ أيضًا: أفضل 6 طرق لاستثمار مبلغ صغير من المال

نتمنى أيها القارئ الكريم أن نكون قد استطعنا أن نجيب عن سؤال هل المال فعلا يحقق السعادة أم لا، ويبقى عليك أنت أن تختار الطريقة التي تستخدم بها هذا المال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. خالد يقول

    المال لا يشتري السعادة .
    ولكنه افضل البكاء في لامبورغيني ..
    مقال مميز فعلا” مشكورة جهود القائمين على الموقع
    متابع لكم من هولندا

    افكار تنمية مالية وتطوير الذات
    تقبلوا مروري
    واتشرف بوضع رابط موقعي لديكم
    افكار مشاريع ناجحة
    Fkrawmashroaa.com