هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء

هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء؟ وما هي نواقض الوضوء؟ يوجد الكثير من التساؤلات تجاه هذا الموضوع، ولكن العلماء قد استطاعوا أن يتوصلوا الى إجابات معتمدة من السنة النبوية الشريفة.

لذلك فنحن اليوم من خلال موقع زيادة سوف نتحدث باستفاضة ونحاول معرفة هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء أم لا، لنعرف كل شيء من خلال الأحاديث النبوية الصحيحة.

هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء

يتلفظ المرء بالكثير من الكلمات المختلفة، والتي قد تكون سببًا في إكتسابه الحسنات أو السيئات، لذا يحاول المسلم ألا يتلفظ بالكلمات السيئة، والتي قد تؤثر على أعماله، ووضوئه.

فمن الأمور التي يهتم بها المرء هي “هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء؟” ونشير إلى أنه لا يعتبر السب أو الكلام البذيء من نواقض الوضوء، فإن أسباب نقض الوضوء معروفة، وتم ذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة، بعد قول الكلام الفاحش، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم

من حلف منكم فقال في حلِفِه: باللَّاتِ والعُزَّى، فليقُلْ: لا إله إلا اللهُ، ومن قال لصاحبِه: تعالَ أُقامرْك فلْيتصدَّقْصحيح البخاري

أي أنه لم يقل فليتوضأ وهذا يعتبر من الأدلة على عدم نقض الكلام الفاحش للوضوء، لكن من المستحب أن يتوضأ المسلم إذا تلفظ بلفظ خارج لأن الوضوء يكفر الذنوب.

اقرأ أيضًا: دعاء الانتهاء من الوضوء

نواقض الوضوء

تتنوع نواقض الوضوء كما ذكرنا، وتنقسم إلى ثلاث أقسام وهم: الأحداث والأسباب وما ليس بحدث ولا بسبب، ويمكنك التعرف على كل منهم بالتفصيل من خلال ما يلي:

1- الأحداث 

هو الخارج من إحدى السبيلين ويتسبب في نقض الوضوء بنفسه، وهو ما يلي:

  • الفضلة الخارجة من الدبر.
  • البول.
  • الريح الخارج من الدبر.
  • الودي وهو “ماء أبيض خاتر يخرج بإثر البول”.
  • المذي وهو “ماء أبيض رقيق يخرج عند اللذة بالإنعاظ عند الملاعبة أو التذكار”.
  • المني الخارج بلا لذة معتادة، لأنه إن خرج بلذة وجب منه الغسل.
  • المادي، وهو ماء أبيض يخرج من الحامل.
  • دم الاستحاضة.
  • خروج المني من فرج المرأة بعد أن اغتسلت.
  • السلس القليل، أما إن كثر بأن لازم كل الزمان فلا ينقض، لكن يستحب الوضوء لكل صلاة، والسلس هو ما يخرج من أحد المخرجين على وجه المرض، سواء كان الخارج بولًا أو غائطا أو ريحًا أو مذيًا أو دم استحاضة، ويجب التداوي على من قدر عليه.

2- الأسباب

السبب هو ما نتج عنه حدوث الحدث، والأسباب ثلاثة أنواع وهما كالآتي:

1- زوال العقل أي استتاره

يحدث زوال العقل بسبب العديد من العوامل، ومن أهمها هي الأمور التالية:

1- النوم

سيلان الريق، وانحلال الحبوة، وسقوط ما باليد، وعدم سماع النائم من يتكلم بقربه

2- الإغماء

هو مرض في الرأس إذا أصاب الإنسان يمنعه الشعور، وينقض الوضوء طويلًا كان أو لا.

3- السكر

سواء رافقه صرع وتخبط أو لا.

2- اللمس لبعض أجزاء الجسم

أي الأماكن التي يتلذذ الانسان بلمسها إذا كان بغرض التلذذ، ومن هذه الأجزاء ما يلي:

  • مس الذكر بباطن الكف أو بباطن الأصابع أو بجانبهما على المشهور في المذهب، ولا ينقض مس الذكر الوضوء إلا إذا كان بدون حائل أو بحائل خفيف جدًا، ولا فرق بين مسه عمدا أو سهوا، ولا بين الالتذاذ وعدمه.
  • القبلة، وهي ناقضة للوضوء إذا قصد اللذة سواء وجدها أم لا، أو وجدها سواء قصدها أم لا.
  • لا ينقض الوضوء بمس الدبر والأنثيين، ولا بمس المرأة فرجها، فإن ألطفت أي أدخلت أصبعها بين شفري فرجها، انتقض وضوؤها.

اقرأ أيضًا: كيفية المسح على الخفين عند الوضوء

3- ما ليس بأحداث ولا أسباب

هو الأمر الناتج عن التفكير والعقل، ويشمل هذا أمرين أساسيين وهما ما يلي:

  • الردة أي الشرك بالله تعالى، لأن الكفر محبط للعمل فمن ارتد من المسلمين، وهو على وضوء، وعاد إلى الإسلام قبل بطلان الوضوء، انتقض وضوؤه.
  • الشك في الحدث، يعني أن من توضأ ثم شك هل هو باقي على وضوئه أو انتقض وضوؤه، فإنه يجب عليه أن يتوضأ.

يوجد أيضا بعض الأسئلة الشائعة عن الوضوء مثل سؤال هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء، وهذا قد أجبنا عليه، أما باقي  التساؤلات الموجودة بين الناس فهي مثل الآتي:

هل تغسيل الميت ينقض الوضوء

هذا السؤال ورد أيضًا مثلما ورد سؤال هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء، لكن أجتمع العلماء في هذه النقطة على إجابة، وهي أن غسل الميت لا ينقض الوضوء.

ما حكم القسطرة البولية

في هذه الحالة وجب على المريض أن يتوضأ لكل صلاة، وأن يصلي وهو يحمل كيس القسطرة بيده.

هل دم الجرح ينقض الوضوء

أختلف في هذا الموضوع الكثير من العلماء، حيث إن بعضهم قال إن الدم الخارج من السبيلين فقط هو الذي ينقض الوضوء، والأخر قال كل الدماء ناقضة للوضوء، وفى كل الأحوال ينصح بانتظار توقف الدم ثم الوضوء مرة أخرى تجنبًا للشبهات.

هل دم الحجامة ينقض الوضوء

في المذهب الحنيف والمذهب الحنبلي هو ينقض الوضوء، وعلى العكس تمامًا عند الشافعية والمالكية، ولكن كما قلنا فعلينا تجنب الشبهات، أي من المستحب الوضوء بعده حتى لا تتعرض للقيل والقال.

كيفية الوضوء

الان بعد أن تحدثنا عن نواقض الوضوء، وعرفنا هل الكلام الفاحش يبطل الوضوء أم لا، ورأينا الأحاديث الشريفة التي ذكرت حالات إبطال الوضوء، علينا أن نعرف طرق الوضوء الصحيحة التي ذكرها الرسول الكريم في الأحاديث الصحيحة.

1- طريقة الوضوء الصحيحة في القرآن الكريم

قال الله تعالى في القرآن الكريم طريقة الوضوء الصحيحة، وفي كل الحالات اللازمة.. حيث قال الله تعالى في سورة المائدة الآية 6:

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

في هذه الآية الكريمة بين الله تعالى كيفية الوضوء الصحيحة التي يجب أن يتبعها المسلمون.

اقرأ أيضًا: هل سحب الدم ينقض الوضوء

2- طريقة الوضوء في السنة النبوية

كما شرح الرسول الكريم طرق الوضوء، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

“إذا تَوضَّأ العبدُ المؤمنُ، فتمضمضَ خرجتِ الخطايا من فيهِ، فإذا استَنثرَ خرجتِ الخطايا من أنفِه فإذا غسلَ وجهَه خرجتِ الخطايا من وجهِه حتَّى تخرجَ من تحتِ أشفارِ عينيهِ فإذا غسلَ يدَيهِ خرجتِ الخطايا من يدَيهِ حتَّى تخرجَ من تحتِ أظفارِ يدَيهِ فإذا مسحَ برأسِه خرجتِ الخطايا من رأسِه حتَّى تخرجَ من أُذُنيهِ فإذا غسلَ رجليهِ خرجتِ الخطايا من رجليهِ حتَّى تخرجَ من تحتِ أظفارِ رجليهِ ثمَّ كانَ مشيُه إلى المسجدِ وصلاتُه نافلةً لَه” صحيح النسائي.

هنا يبين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل الوضوء على المسلم حيث إنها تمسح له ذنوبه، كما أن هناك حديث وجب قوله عقب الوضوء وهو كالآتي:

مَنْ تَوضَّأ فأحسنَ الوضوءَ، ثمَّ قالَ: أشهدُ أن لا إلَه إلَّا اللَّهُ وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه فتِّحت لَه ثمانيةُ أبوابِ الجنَّةِ يدخلُ من أيِّها شاءَ” صحيح النسائي

الوضوء من أحد نعم الله علينا، ونواقض الوضوء كثيرة ومعروفة، لذلك وجب علينا دائما الحرص على الوضوء، حتى يكفر الله عنا خطايانا إن شاء الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.