هل البامية تزيد الوزن

هل البامية تزيد الوزن؟ وما هي السعرات الحرارية في بالبامية؟ حيث تعتبر البامية من الخضروات المفيدة التي يُنصح بها لتعزيز صحة الجسم، كما أنَّ لها قيمة غذائية كبيرة.

تدخل البامية في بعض من أنواع الحمية الغذائية لاحتوائها على العديد من العناصر المفيدة، لذلك سنقوم بالإجابة على كل ما يخص سؤال هل البامية تزيد الوزن هنا من خلال موقع زيادة.

هل البامية تزيد الوزن؟

هل البامية تزيد الوزن

تتميز البامية بلونها الأخضر الجميل، وتشبعها بالعناصر الغذائية المختلفة، مع وجود بعض الأشواك على السطح الخاص بها، هناك العديد من الإشاعات حول أنَّ البامية تتسبب في زيادة الوزن.

إلا أننا نشير إلى أنها لا تزيد الوزن فالبامية من ضمن الخضروات التي تساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على شكل الجسم.

ذلك بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية الخاصة بالبامية منخفضة، فهي تتناسب مع الرجيم الذي يتم اتباعه بغرض الحفاظ على الوزن أو إنقاصه، حيث يمكن أن تُعد من ضمن الوجبات الأساسية في اليوم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات.

من أهم الفوائد الخاصة بالبامية لإنقاص الوزن:

  • تعمل البامية على علاج تلك الاضطرابات التي تحدث في التمثيل الغذائي: ويرجع ذلك لاحتوائها على عنصر الفلافونويدات التي قد سبق وأثبتت بعض الدراسات العلمية كفاءتها في علاج المشاكل الخاصة بالتمثيل الغذائي.

من هذه الاضطرابات زيادة معدل السكر في الدم، وزيادة الدهون في الدم، فهي تساعد بشكل كبير على التحكم في الشهية.

  • تساعد البامية على خفض معدل الدهون في الدم، ويرجع ذلك إلى ما أثبتته الدراسات العلمية أن ما تشتمل عليه البامية من نسبة سكريات تساعد على خفض نسبة الدهون.
  • تحتوي البامية على نسبة قليلة من السعرات الحرارية التي تساعد على الحفاظ على وزن الجسم، ذلك بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع، كما أنها تساعد على امتلاء المعدة، وعدم الرغبة في الطعام.

اقرأ أيضًا: هل الخميرة تزيد الوزن

أهمية البامية بالنسبة للرجيم

للبامية أهمية كبيرة لجسم الإنسان، وقد ينصح بها أطباء الرجيم، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية ذات قيمة غذائية مرتفعة، ومن أهم ما تمثله البامية بالنسبة لصحة الإنسان:

  • أنها تعمل على التقليل من مقاومة الجسم للأنسولين، وتساعد على إنتاج نسب أكبر منه، ويحدث ذلك نتيجة احتواء البامية على مركب الكيرسيتين الذي يعمل بدوره على الحد من مقاومة الأنسولين.
  • كما أنها تساعد على حماية خلايا البنكرياس من التلف، مما يساهم في عملية إنقاص الوزن.
  • من أهم فوائد البامية لإنقاص الوزن أنها تحتوي على نسب مناسبة من البروتينات والأحماض الأمينية، مما يتسبب في مد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة التي تساعد على حفاظ الجسم على حيويته، مما يجعلها من أحد النباتات التي تدخل في النظام الغذائي لفقد الوزن.
  • للبامية أهمية كبيرة في للحماية من الخلايا الحرة، حيث إنها تحتوي على مقدار من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من أضرار تلك الخلايا التي تتسبب في إعاقة عملية إنقاص الوزن.

القيمة الغذائية للبامية

بعد التعرف على إجابة هل البامية تزيد الوزن، نلاحظ أن للبامية قيمة غذائية عالية جدًا، ذلك بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم حتى يقوم بوظائفه الحيوية، تتضح القيمة الغذائية للبامية من خلال الجدول التالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الكربوهيدرات 11.30 جرام
الثيامين 0.25 مللي جرام
البوتاسيوم 70 مللي جرام
الماء 81.50 جرام
الدهون 0.60 جرام
الأحماض الأمينية 11%
فيتامين سي 59 مللي جرام
الكالسيوم 532 مللي جرام
الطاقة 235 كيلو جرام
النياسين 0.20 مللي جرام
البيتا كاروتين 385 ميكروجرام
البروتين 4.40 جرام
الريبوفلافين 2.80 مللي جرام
الدهون 0.60 جرام
الألياف 2.10 جرام

 

السعرات الحرارية في البامية

تحتوي البامية على سعرات حرارية منخفضة مما يفيد الإجابة على سؤال هل البامية تؤدي لزيادة حجم الجسم، وتتمثل السعرات الحرارية الخاصة بالبامية في الآتي:

  • في حالة أن كانت البامية مطبوخة وطازجة، فهي تحتوي على 18 سعر حراري.
  • في حالة أن كانت البامية مطبوخة وهي مجمدة، تكون نسبة السعر الحراري بها 26.
  • مقدار 250 جرام من البامية النيئة يحتوي على 35 سعر حراري.

فوائد البامية

من خلال التعرف على إجابة سؤال هل البامية تزيد الوزن نجد أن للبامية فائدة مهمة جدًا بالنسبة لإنقاص الوزن، إلا أن الفوائد الخاصة بها لا تقتصر على إنقاص الوزن فقط، فهناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ومن أهم هذه الفوائد:

البامية مصدر للفيتامينات

نجد أنَّ البامية مصدر جيد للمعادن حيث إنها تحتوي على العديد من المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم والحديد.

فهي مصدر هام للفيتامينات، حيث إنها تحتوي على فيتامين K بنسبة كبيرة وما يقوم به هذا الفيتامين من دور في تكوين العظام.

اقرأ أيضًا: حبوب تحتوي على الفيتامينات

مقاومة السرطان

عند الإجابة على سؤال هل البامية تسبب السمنة، نجد أنها تتميز بقدرتها على علاج الكثير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان، كما أنها تساعد على عمل أجهزة الجسم بشكل أفضل.

تساعد البامية على مقاومة السرطان، حيث إنها تحتوي على بروتين الليكتين الذي قد أفادت الدراسات العلمية عنه أنه يعمل على الحد من الإصابة بالسرطان، وأنه يقوم الخلايا المسرطنة في الجسم.

ذلك بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك الذي له دور هام في الوقاية من السرطان، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن نقص معدل حمض الفوليك في الجسم يتسبب في الإصابة بالسرطان.

كما تعمل البامية على التقليل من فرصة الإصابة بالقلب بسبب تلك العناصر الأساسية لها مثل الألياف، كما تساعد على الحد من احتمالية إصابة الإنسان بالسمنة.

الحد من الشعور بالإرهاق

تعمل البامية على زيادة معدل الطاقة في جسم الإنسان: حيث إنها تعمل على تقليل الشعور بالإرهاق، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة للجسم.

يرجع ذلك إلى ما قد أفادت به الدراسات العلمية حول أن الخضراوات التي تحتوي في تكوينها على البذور تساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بالإرهاق.

تحسين حالة الجهاز الهضمي

في إطار حديثنا عن إجابة هل البامية تزيد الوزن، نشير إلى أن البامية تساهم في تحسين حالة الجهاز الهضمي من خلال تلك الألياف التي تساعد على محاربة الإمساك وتحسين عملية الهضم، كما أنها تساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون أو الشرج.

اللزوجة الخاصة بالبامية تعمل على تحسين حالة المخاط الخاص بالجهاز الهضمي، كما أن البامية تقدم فائدة كبيرة جدًا بالنسبة للأمعاء، وتعمل البامية على تعزيز عملية امتصاص الجسم للطعام.

كما أنها تساعد على حماية الجسم وتعزيز الدور الدموية، ويرجع ذلك إلى ما تحتوي عليه من ألياف طبيعية، التي تقوم بتقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم كما قد أفادت الدراسات.

وصفة البامية للرجيم

في ظل الإجابة على سؤال هل البامية تزيد الوزن، والتعرف على الفوائد المتعددة للبامية بالنسبة لإنقاص الوزن، سنقدم وصفة البامية الخاصة بإنقاص الوزن، حتى نتمكن من تحضير هذه الوصفة يجب أن نقوم بإحضار المكونات الآتية:

  • 4 حبات من الطماطم المفرومة والمقشرة.
  • 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.
  • 3 حبات من البصل المفروم.
  • ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
  • نصف كيلو من البامية.
  • مقدار نصف كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من دبس الرمان.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل البامية

خطوات التحضير

  1. إحضار إناء متوسط الحجم ووضعه على النار، ووضع به الزيت حتى يسخن.
  2. نقوم بوضع مقدار البامية في ذلك الإناء بعد غسلها وإزالة العنقود الخاص بها، ويتم تركها لمدة 10 دقائق حتى تذبل، ثم قومي بوضعها في طبق وتركها جانبًا.
  3. يتم إضافة مقدار الثوم والملح والفلفل الأسود إلى الإناء وتقليبه لمدة 60 ثانية.
  4. نقوم بإضافة مقدار الماء إلى القدر، ورفعه على النار حتى يغلي، ثم نقوم بتهدئة النار وتركها لمدة 30 دقيقة حتى تنضج.
  5. بعد أن نتأكد من نضج البامية نقوم برفعها من على النار ووضع مقدار دبس الرمان عليها وتقليبها جيدًا.
  6. قومي بتقديم البامية ساخنة مع الأرز.

تعتبر البامية من الخضروات المفيدة للجسم علاوةً على كونها لا تؤثر في زيادة الوزن كغيرها من الخضروات التي تساهم في الحفاظ على الوزن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.