هل أوميغا 3 ينقص الوزن

هل أوميغا 3 ينقص الوزن باعتبارها أحد أنواع الدهون ويعتقد الكثير من الناس أن الدهون بشكل عام ضارة بالصحة، ولكن هناك أنواعًا معينة من الدهون مفيدة جدًا ومهمة لتحسين وظائف الجسم، ومن المرجح أن معظم الناس قد سمعوا الكثير من المعلومات حول الأحماض الدهنية المسماة أوميغا 3، وفي الآونة الأخيرة أصبحت حبوب أوميغا 3 مشهورة بفوائدها العديدة للقلب وصحة الإنسان بشكل عام، وسوف نتعرف على مزيد من التفاصيل حول الأوميغا 3 من خلال موقع زيادة في السطور التالية.

أوميغا 3 وأنواعها

تعرف الأحماض الدهنية أوميغا -3 وهي دهون توجد في النباتات أو المأكولات البحرية، وهناك نوعان من أوميغا 3، وهما كما يلي:

النوع الأول

يسمى إيكوسابنتاينويك (EPA)، وهو أشهر أحماض أوميغا 3 الدهنية حيث أنه يساعد الجسم على إنتاج المواد الكيميائية التي تمنع تخثر الدم والالتهابات، وهذا النوع موجود في المأكولات البحرية حيث تحصل الأسماك عليه من الطحالب التي تتناولها.

 النوع الثاني

يسمى حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وهو موجود في جميع أجزاء جسم الإنسان، وهذه الأحماض الدهنية جزء أساسي من الحيوانات المنوية وشبكية العين والقشرة الدماغية، وهو أيضًا جزء من مكونات الدماغ والعينين والقلب وهي موجودة في حليب الثدي.

اقرأ أيضًا: فوائد أوميجا 3 بلس للجنس والخصوبة

هل أوميغا 3 ينقص الوزن

من الأفضل الحصول على الأوميغا 3 من تناول الطعام بدلاً من المكملات الغذائية، وذلك يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع، والأسماك الغنية بأوميجا 3 هي السلمون والسردين والتونة وغيرها.

في حين أن المصادر النباتية هي المكسرات وبذور الكتان وزيت فول الصويا وبذور الشيا وغيرها الكثير، فإن معظم المكسرات والزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية عالية.

لهذا السبب يجب تناوله باعتدال، ويوصي الهرم الغذائي لوزارة الزراعة الأمريكية بتناول 1 إلى 3 جرام من أوميغا 3 يوميًا، نظرًا لفوائده الصحية العديدة ومن أهمها تأثيره على إنقاص الوزن.

كما أظهرت معظم الدراسات أن نجاح النظام الغذائي لفقدان الوزن يترتب على التقليل من السعرات الحرارية، ولكن وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث المهمة، فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية وإضافتها إلى النظام الغذائي يساعد في إنقاص الوزن ولكن بشكل غير مباشر.

قد أظهرت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على فقدان الوزن، حيث يمكن أن تساعد في تقليل الشعور بالجوع وقد يكون هذا التأثير مفيدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن ويكونون دائمًا جائعين.

هناك دراسة أجريت على الأشخاص الأصحاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت أكثر من 1.3 جرام من أوميجا 3، بينما تناولت المجموعة الثانية أقل من 0.3 جرام من أوميجا 3 يوميًا.

قد أظهرت النتائج أن المجموعة الأولى التي تناولت المزيد من أوميغا 3 شعرت بدرجة أكبر من الشبع لمدة تصل إلى ساعتين بعد تناول الطعام، كما أكدت معظم الدراسات والأبحاث أن أوميغا 3 تزيد من مستويات هرمون الشبع لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

مع ذلك انخفضت مستويات الهرمونات لدى الأشخاص غير المصابين بالسمنة، لذلك تختلف النتائج اعتمادًا على الحالة الصحية والنظام الغذائي، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات القوية.

اقرأ أيضًا: فوائد اوميجا 3 بلس

زيادة الأوميغا 3 من معدل الأيض

يمكن أن تساعد أوميغا 3 في إنقاص الوزن عن طريق زيادة معدل الأيض ومعدل الأيض هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يوميًا، لأنه كلما ارتفع معدل الأيض زاد حرق الجسم للسعرات الحرارية يوميًا، وبالتالي زيادة فقدان الوزن، وجاء التوضيح على النحو التالي:

  • حيث هناك دراسة صغيرة على مجموعة من الشباب الأصحاء تناولوا 6 جرامات من أوميغا 3 في اليوم لمدة 12 أسبوعًا، وأظهرت النتائج زيادة في معدل الأيض لديهم بنحو 3.8٪.
  • كما أظهرت دراسة أخرى على مجموعة من السيدات الذين تناولوا 3 جرامات من أوميجا 3 يوميًا لمدة 12 أسبوع وقد وضحت النتائج زيادة في معدل الأيض بنحو 14٪، وهو ما يعادل حرق 187 سعرة حرارية في اليوم وهذه تعتبر إحدى فوائد أوميغا 3 للتنحيف.

كيفية استخدام حبوب أوميغا 3 لفقدان الوزن

عند استخدام حبوب الأوميغا 3 لابد من كيفية معينة للحصول على أفضل النتائج، وخاصةً إذا كان الهدف الأساسي هو فقدان الوزن، وهذه الكيفية كما يلي:

  •  يحتاج الشخص الذي سيستخدم أقراص أوميغا 3 لفقدان الوزن إلى معرفة الكمية المناسبة لحالة الشخص، ومعظمها خمسمائة مليغرام مقسمة إلى دهون DH و epa.
  •  ضرورة الالتزام بإضافة كمية من حبوب أوميغا 3 وهي ثلاثة آلاف ملليجرام يوميًا، وهذا يحدده الطبيب المختص ويجب استخدام هذه الحبوب قبل بعد تناول الطعام بنصف ساعة.
  • يجب على الشخص الذي يستخدم أقراص أوميغا 3 لفقدان الوزن أن يرافقه بنظام غذائي صحي خالٍ من الدهون غير الصحية والأملاح والسكريات الإضافية، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي على العديد من أنواع الفاكهة والأسماك والخضروات وأي طعام صحي آخر.
  • ذلك بالإضافة إلى حبوب التخسيس أوميغا 3 ويجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، حيث ثبت أن الرياضة فعالة جدًا في حرق الدهون والسعرات الحرارية، وبذلك يحدث فقدان الوزن.
  • محاولة الابتعاد عن التوتر والقلق والضغط النفسي لأنه يعيق عملية إنقاص الوزن حيث يميل معظم الناس عند تعرضهم لأزمات نفسية إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وتزيد شهيتهم، لذلك ننصح أولئك الذين لديهم هذه المشكلة أنه عند تعرضهم لمشكلة عصبية، يجب عليهم ممارسة اليوجا والتأمل في ما هو إيجابي.

اقرأ أيضًا: كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن

نصائح عند تناول حبوب أوميغا 3

حيث تعتبر أقراص أوميغا 3 جيدة ولا تضر من يتناولها، لكن يجب على المستخدم الانتباه إلى النقاط التالية:

  • يجب التقليل من كمية السوائل التي تتناول بها الكبسولة مع تناول هذه الكبسولة بعد نصف ساعة من الوجبات، وذلك لتجنب التجشؤ الذي يحمل سوائل المعدة بطعم كريه وحامض.
  • يجب مراقبة الحالة الصحية لأنها قد تتطور إلى طفح جلدي أو احمرار أو نزيف في الأنف، وذلك بسبب أن أقراص أوميغا 3 تسبب زيادة تدفق الدم.
  • تناول كمية خاطئة أي أقراص أوميغا 3 الزائدة المطلوبة يمكن أن تسبب حرقة في المعدة تسمى ارتجاع المريء، والتي تسبب حركات الأمعاء غير الطبيعية.

تعرف على فوائد الأوميغا 3

تعرفنا على  هل أوميغا 3 ينقص الوزن، وهو أحد الفوائد العديدة للأوميغا 3، إضافة إلى العديد من الفوائد تتمثل فيما يلي:

  •  تقلل من الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية لأنه يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية لدى الشخص، والتي إذا ارتفعت يمكن أن تصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر السمنة وتعزيز فقدان الوزن.
  • قد يساهم في صحة الرضع لأن أطفال الأمهات اللواتي تناولن جرعة عالية من زيت السمك كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو من أطفال الأمهات الذين لم يفعلوا ذلك.
  • الوقاية من السرطان تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من أوميغا 3 من الأطعمة والمكملات هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم.
  • مرض الزهايمر والخرف والتحسن المعرفي تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من أوميغا 3 من الأطعمة، مثل الأسماك قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف وغير ذلك من مشاكل الوظيفة الإدراكية.
  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كميات أعلى من أوميغا 3 من الطعام قد يكونون أقل عرضة للإصابة بهذا المرض، لكن أوميغا 3 لا تمنع الإصابة بهذا المرض من تفاقم أو إبطاء فقدان البصر لدى كبار السن.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط هل أوميغا 3 ينقص الوزن، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول فوائد والنصائح الهامة لتناول الأوميغا 3، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.