هل ضعف النظر يسبب العمى

هل ضعف النظر يسبب العمى ، يشكو الكثير من الناس من مشكلة ضعف النظر ويقصد به تراجع قدرة العين على الرؤية بشكل واضح، فقد يضعف البصر بشكل كبير أي أعلى من ست درجات حينها لا يمكن للوسائل التقليدية مثل النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أن تفيد المريض بشكل كامل، ولكن هناك سؤال يطرحه كل من يعاني من تلك المشكلة .

هل ضعف النظر يسبب العمى

لا توجد علاقة مباشرة بين ضعف النظر والعمى، ولكن قد يحدث الأمر نتيجة لمشكلة مزمنة، والتي سبق ذكرها في السطور السابقة أو تلك التي تتعلق بمشاكل القرنية أو الشبكية، ولكن ضعف النظر الطبيعي لا يشكل خطورة على من يعانون منه إلا في حالات نادرة.

تشخيص ضعف النظر

تجدر الإشارة إلى أنه هناك نوعان رئيسيان من ضعف النظر الشديد وهم كالآتي :

  • ضعف النظر الجزئي ويقصد به ضعف الأبصار المعتدل.
  • ضعف النظر القوي وهو الأكثر خطورة حيث أنه يمكن مع مرور الوقت أن يتحول إلى العمى، ويكون هذا النوع قوي للغاية بحيث يمنع صاحبه من ممارسة النشاط اليومي بشكل طبيعي.

الجدير بالذكر أنه يتم تشخيص ضعف النظر الشديد عند إجراء تشخيص بضعف البصر الشديد ومدى قدرة الفرد على رؤية التفاصيل الدقيقة للأشياء، وكذلك فحص المجال البصري ومن خلاله تتحدد قدرة المصاب على النظر بشكل مباشر للأمام.

بالإضافة لما سبق، يمكن إجراء اختبار سنيلين وهو الذي يتم فيه فحص مدى قدرة المصاب على رؤية الحروف المتواجدة الموضوع للاختبار حيث تكون الحروف مكتوبة بالجدول بأحجام مختلفة ومن خلالها يستطيع الطبيب تشخيص مدى إصابة المريض بضعف النظر،  أما عن الفحص الجزئي فيتم فيه الكشف عن حدة النظر ودرجة الضبابية في الرؤية.

إقرأ أيضاً :- افضل كريم لتفتيح المناطق الحساسة

هل ضعف النظر يسبب العمى
هل ضعف النظر يسبب العمى

أنواع ضعف النظر

يمكننا تقسيم أنواع ضعف البصر حسب حدتها، وعي بالترتيب كالآتي :-

  • الضعف الشديد في الرؤية وفيه تكون الرؤية أقل من 3/60 .
  • فقر حدة البصر بحيث تكون درجة الرؤيه تتراوح بين 60/3 و 6/60 حينها يكون هناك هبوط حاد في مجال الرؤية.
  • حدة البصر المتوسطة والذي تكون الرؤية فيه 6/6) وأكثر فضلاً عن حدوث انخفاض شديد في حقل الرؤية.

إقرأ أيضاً :- أعراض عدم وصول الدم إلى المخ

هل ضعف النظر يسبب العمى
هل ضعف النظر يسبب العمى

وإليكم أهم أسباب ضعف النظر :

تتعدد أسباب ضعف النظر الشديد الذي يمكن أن يصيب صاحبه بالعمى فيما بعد، ومن أهمها ما يلي :

  • التقدم في العمر والوصول لسن الشيخوخة حيث أفادت الأبحاث أن حالة ضعف النظر الشديد تتضاعف للأشخاص فوق عمر خمس وسبعين سنة.
  • احتمالية الإصابة بمرض الضمور البقعي وهو أحد الأمراض المرتبطة بتقدم العمر.
  • الإصابة بمرض إعتام عدسة العين ويقصد بها تكون العديد من البقع على عدسة العين.
  • من أسباب حدوث ضعف النظر الشديد هو ارتفاع ضغط العين، وتعرف بتواجد المياه الزرقاء على العين، وتجدر الإشارة أن من أكبر أسباب الإصابة بالعمى هو ارتفاع ضغط السائل في العين ومثل هذه الحالة يصعب الشفاء منها.
  • بجانب ما سبق، ضعف النظر يحدث أيضاً بسبب  إصابة المريض بمرض اعتلال الشبكية الذي يكون بسبب الإصابة بمرض السكري.
  • أخيراً، الإصابة بالمياه البيضاء ومثل هذه الحالات يمكن شفاؤها حيث تبلغ نسبة استعادة البصر في تلك الحالة إلى 100%، ولحل تلك المشكلة يتم استبدال عدسة العين المعتمة بعدسة أخرى بلاستيكية يتم زراعتها من قبل كبار الأطباء.
والآن قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن  هل ضعف النظر يسبب العمى نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.