هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة

هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة؟ وما هي أيام الحمل المناسبة بعد الدورة الشهرية؟ حيث إن هناك بعض النصائح التي يمكن الالتزام بها لحدوث الحمل.

لكن بعد ظهور أعراض نجاح تخصيب البويضة، وسنتعرف على كل ذلك من خلال موقع زيادة، والإجابة عن سؤال هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة.

هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة

تتمنى المرأة دائمًا أن ترزق بطفل تعتني به، حيث تظل تبحث عن بعض الطرق والأيام المناسبة لها لحدوث التخصيب، ويكون ليهم سؤال متكرر هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة ويجيب الأطباء نعم يمكن أن يحدث حمل ولكن بنسبة بسيطة جدًا تحديدًا لدى النساء التي تمتلك دورة شهرية منتظمة.

يختلف ذلك الأمر على حسب الهرمونات الموجودة بالجسم، فيوجد بعض النساء التي تستمر أيام الدورة لديهم لمدة 7 أيام لذلك يمكن في هذه الحالة أن يحدث حمل في الأيام الأخيرة للدورة الشهرية، وعندها تكون احتمالية نسبة التخصيب عالية، حيث تظل الحيوانات المنوية في الرحم تنتظر البويضة وقت خروجها.

عندها يمكن ملاحظة نزيف بسيط وتظن المرأة في هذا الوقت إنه نزيف طبيعي من الدورة، ولكن تكتشف بعد ذلك إن هذا النزيف كان إشارة لنجاح التبويض.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بدون نزول دم التعشيش

أيام الحمل المناسبة بعد الدورة الشهرية

تختلف الدورة الشهرية بين كل امرأة وأخرى على حسب طبيعة الجسم والحالة الصحية لها، ولكن إذا كانت المرأة لديها رغبة في حدوث الحمل يجب أن تذهب للطبيب المتخصص، وذلك حتى يتم لها حساب أيام التبويض المناسبة لها.

يتم تكوين البويضة الصالحة للتلقيح بعد 21 يوم من أول يوم في الدورة الشهرية، ويفضل في ذلك الوقت ممارسة العلاقة الزوجية بشكل مستمر خلال الأسبوع التي تخرج فيه البويضة التي تكون متهيئة لحدوث التخصيب، وهذا يكون أفضل وقت لتلقيح البويضة بعد نضوجها.

إذا لم يكن لديك رغبة في الحمل بعد الدورة الشهرية والغرض من سؤال هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة أن تتجنبي ذلك، عندها يجب أن تتجنبي ممارسة العلاقة الزوجية خلال أيام التبويض لديك ويتم حسابها بعد مرور 21 يوم من بداية الدورة الشهرية.

بعض النساء يكون لديهم دورة شهرية غير منتظمة وعندها يمكن أن تستمر الدورة الشهرية 7 أيام، عندها يفضل عدم حدوث الجماع في هذه الأيام، وذلك لأن المرأة يمكن أن تتعرض إلى التهابات مهبلية نتيجة انفتاح عنق الرحم.

حالات حدوث الحمل في آخر الدورة الشهرية

أغلب النساء لا يمكن لهم حدوث حمل في آخر أيام الدورة الشهرية، ولكن يوجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن أن يتم فيها تخصيب البويضة خلال آخر أيام الدورة، وهذه إجابة واضحة على سؤال هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة، وهذه الحالات هي:

  • اختلاط دم الدورة الشهرية مع الدم الناتج من عملية التبويض، ولكن في ذلك الوقت لا تستطيع المرأة معرفة الفرق بينهم إلا بعد مرور عدة أيام عند ثبات الحمل.
  • وجود الحيوانات المنوية في جسم المرأة خلال آخر يوم من الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تعيش الحيوانات في الرحم لمدة ثلاث أيام، في هذه الحالة تكون نسبة تخصيب البويضة عالية جدًا حيث تتم الحيوانات المنوية بتلقيحها على الفور عند بداية خروجها من المبيض.
  • آخر يوم من الدورة الشهرية يكون قريب جدًا من معاد التبويض، لذلك عند حدوث الجماع تكون احتمالية حدوث الحمل ضعيفة لكن إذا استطاع الحيوان المنوي أن يستمر في الرحم لمدة خمسة أيام عندها يمكن حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل نتيجة احتكاك

أعراض نجاح تخصيب البويضة

تظهر بعض الأعراض على النساء التي تدل على نجاح الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة، وظهور هذه الأعراض يجيب بنعم على سؤال أعراض نجاح تخصيب البويضة، والتي تتمثل في:

  • التشنجات والنزيف: يتم التصاق البويضة بجدار الرحم وعند حدوث تخصيب من حيوان منوي تشعر المرأة عندها ببعض التشنجات أسفل البطن ويصاحبه نزيف بسيط، ولا يمكن التمييز بينه وبين تقلصات الدورة الشهرية.
  • الإفرازات المهبلية: يمكن أن تلاحظ المرأة وجود إفرازات بيضاء مع النزيف وينتج هذا من نمو الخلايا في المهبل حتى تبدأ في تجهيز الرحم للحمل.
  • تغيرات الثدي: بعد نجاح عملية التبويض في آخر أيام الحمل تتغير هرمونات المرأة على الفور وبعد أسبوع من التلقيح يمكن أن تلاحظ تورم الثدي وثقل حجمه، وتغير لون الحلمات إلى الغامق.
  • الشعور بالإرهاق: تشعر المرأة بالتعب والإرهاق منذ بداية الحمل مباشرة وذلك بسبب أن عملية التخصيب ينتج منها هرمون البروجسترون الذي يعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم وعدم انتظام الضغط، لذلك يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي في هذه الفترة.
  • الشعور بالغثيان: من أشهر أعراض الحمل الغثيان تحديدًا في فترة الصباح، وذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الناتجة عن تخصيب البويضة، ولكن يختفي ذلك العرض بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • تأخر الدورة الشهرية: إذا لم تهتم المرأة لجميع الأعراض السابقة فإن تأخر الدورة الشهرية سيكون إشارة مهمة لها في نجاح تخصيب البويضة، وعندها يجب الذهاب إلي الطبيب المتخصص.
  • ألام الظهر والصداع: يمكن أن يستمر الشعور بألم في الظهر خلال فترة الحمل كلها بسبب نمو الجنين والضغط على الفقرات، وينتج من ذلك الشعور بصداع شديد.
  • حدوث الإغماء: في فترة الحمل يتم توسيع الشرايين وبالتالي ينخفض ضغط الدم داخل الأوعية الدموية ونسبة السكر في الجسم تكون غير منتظمة، حيث إن كل هذه العوامل يمكن أن تجعل المرأة تشعر بالإغماء بعد تخصيب البويضة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

نصائح لنجاح حدوث الحمل آخر أيام الدورة

يوجد بعض النصائح التي إذا التزمت بها المرأة يزيد ذلك من احتمالية حدوث الحمل خلال أو بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية، وعندما يسأل النساء هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة تكون إجابة الأطباء نعم من الممكن في بعض الحالات أن يحدث الحمل، ويفضل إتباع بعض النصائح لذلك:

  • يمكن أن تتحقق المرأة من موعد أيام التبويض بنفسها وذلك عن طريق قياس درجة الحرارة خلال الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية وبعدها أيضًا، وذلك لأن عملية التبويض ينتج عندها ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة يوم كامل.

مما يساعد في معرفة أيام التبويض المناسبة حتى يزيد ذلك من فرصة الحمل.

  • إذا كان لديك رغبة في الحمل يفضل الامتناع عن أدوية منع الحمل قبل فترة كبيرة من أيام التبويض.
  • يفضل الإكثار من ممارسة العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض بخمسة أيام حتى يساعد ذلك في سرعة عملية تخصيب البويضة حتى يحدث الحمل.
  • حافظي على هدوئك في هذه الفترة بالابتعاد عن التوتر، حيث إن هرمونات الجسم تتغير عند التعرض لبعد الأمور التي تزيد من توتر المرأة، وعندها يحدث خلل في عملية خروج البويضة.
  • عدم القيام بالأعمال المنزلية الشاقة التي تجعل المرأة تشعر بالإرهاق.
  • يجب أن تحافظ المرأة على وزنها لأن الدهون المتراكمة في الجسم تؤثر بشكل كبير على عملية التبويض، لذلك يجب إتباع نظام غذائي سليم حتى تزيد فرصة الحمل.
  • إذا كانت المرأة تشرب الكثير من المشروبات التي بها نسبة كافيين يجب أن يقل هذا المعدل وذلك لوجود علاقة قوية بين نسبة الكافيين وتأخر الحمل.
  • يمكن عمل فحص للدم بعد مرور عشر أيام من الفترة المتوقعة لعملية الإباضة، وذلك حتى تتأكد المرأة من وجود الحمل وعندها تبدأ بالاعتناء بنفسها.

تتحكم أيام التبويض في حدوث الحمل، ولكن يجيب الأطباء بنعم على سؤال هل يحدث حمل في آخر أيام الدورة، وذلك لوجود حالات استثنائية يتم فيها نجاح عملية التخصيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.