هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل سؤال يبحث عن اجابته العديد من النساء الحوامل حيث إن موعد الولادة يختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، إلا أن الموعد الطبيعي للولادة يكون غالباً بعد 38 إلى 40 أسبوع من حدوث الحمل وهى فترة اكتمال نمو الطفل، وللتعرف على إمكانية إتمام الشهر التاسع من الحمل من عدمه وعلامات المخاض المبكر نوصيكم بمتابعة هذا المقال عبر موقع زيادة

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

يبلغ طول الطفل في الفترة من الأسبوع الثامن والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين قرابة 14 بوصة ما يعادل 360 ميلليمتراً، ويكون وزنه 3400 جرام تقريباً.

لا يمكن للمرأة الحامل معرف موعد الولادة بشكل دقيق، حيث أن الولادة يمكن حدوثها في أي وقت حسب ظروف الحامل الصحية ووضع حملها.

وحدوث الولادة متوقع في أي وقت بالشهر التاسع، فهناك بعض النساء ممن يضعن المولود في بداية الشهر وهناك من يستمر معهن الحمل حتى إتمام الشهر التاسع بالكامل. حيث أن موعد الولادة الفعلية للجنين لا يمكن تحديده بشكل دقيق بل إن هذا الأمر يختلف من مرأة إلى أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الحمل الثاني يختلف بعض الشيء عن تجربة الحمل الأول، حيث أن المخاض والولادة يأخذان وقت أقل عن تجربة الولادة الأولى.

من هنا يمكن الإجابة على سؤال هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل بأن الحامل يمكن لها إتمام الشهر التاسع من الحمل بالكامل، وأن الولادة في نهاية هذا الشهر أفضل من بدايته لأنها تجنب الطفل العديد من المشاكل الصحية.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الجنين التوأم بالاسابيع بالصور

علامات المخاض المبكرة

هناك مجموعة من العلامات التي تنذر بحدوث ولادة مبكرة، وتتمثل أهم وأبرز هذه العلامات في الآتي:

  • نزول السدادة المخاطية لعنق الرحم، وهى سدادة تشيه الهلام في الرحم وتسد عنقه وتكون ملطخة بالدماء.
  • نزول قطرات مياه بطيئة أو مندفعة من المهبل.
  • الشعور بتقلصات قوية على فترات متقاربة، وكلما اقترب موعد الولادة كلما زادت حدة هذه التقلصات.

مميزات إتمام الشهر التاسع من الحمل

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

على الرغم من أن نمو الجنين يكون مكتمل عند بلوغه 38 أسبوع، إلا أنه من الأفضل إتمام الحمل حتى نهاية الشهر التاسع بسبب الآتي:

  • الأطفال الذين يولدون في نهاية الشهر التاسع أي في الأسبوع الأربعين، لا يحتاجون إلى دخول الحضانة بنسبة 5% أقل من الأطفال المولدون بين الأسبوع 37 و39.
  • الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم يصعب عليهم الحفاظ على درجة حرارة الجسم في الوضع الجديد مما ينبغي معه دخولهم إلى الحضانة، كما أنهم يكونوا أكثر عرضة لانخفاض نسبة السكر في الدم عل عكس الأطفال ممن أتموا شهرهم التاسع بالكامل.
  • الأطفال الذين أتموا شهرهم التاسع في رحم الأم، يكونوا أفضل في التحصيل الدراسي من الأطفال الذين ولدوا مبكراً.
  • الأطفال المولدين قبل الأسبوع 37 يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة وصعوبة التنفس ويحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي، وهذا الأمر يكون سبب دخولهم الحضانة.

اقرئي أيضًا: هل المشي في الأسبوع 36 من الحمل يسهل الولادة الطبيعية؟

مخاطر الولادة القيصرية

تأخذ الأم وقت طويل بعد خضوعها لعملية الولادة القيصرية حتى تتعافى على عكس الولادة الطبيعية، كما أن الولادة القيصرية لها مضاعفات خطيرة يمكن أن تنتج من خلال الجرح وهذا الأمر يسبب أخطارًا كثيرة على صحة الأم.

فالولادة القيصرية لا تسمح للأم بالتواصل مع طفلها بشكل مباشر بعد ولادته، حيث أن أغلب الأطفال المولدون مبكراً يدخلون الحضانة بعد الولادة مباشرة، ولا يكون هناك تواصل مع الأم والطفل، كما أن العملية القيصرية لا تسمح للأم بحمل الطفل بشكل جيد بسبب معاناتها من جرح الولادة.

اقرئي أيضًا: كم جرعة ابرة الرئة للجنين

من هنا نكون قد توصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن تناولنا الرد على سؤال هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل كما تعرفنا على علامات المخاض المبكر ومميزات إتمام الشهر التاسع من الحمل، ونتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.