محتوى يحترم عقلك

هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلًا

هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلًا أم إنها مجرد أكذوبة؟ حيث إن تمرين الضغط أحد أهم التمارين الرياضية، والذي يمارسه كل الرياضيين من أجل الحصول على ذراعان قويان.

لكن هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلًا؟ هذا ما سوف نناقشه من خلال موقع زيادة لنتعرف على جميع تفاصيل هذا التمرين المميز.

هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلًا؟

يعمل تمرين الضغط على تقوية اليدين والذراعين، كما أنه يساعد في تقوية العديد من مناطق الجسم مثل عضلات الصدر، والظهر والكتفين، ويقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، وهشاشة العظام وغيرهم من الكثير من الأمراض.

كما أن تمرين الضغط يساعد على حرق الدهون، وضبط نسبة الكوليسترول في الدم، وضبط التنفس والاكسجين في الجسم.

بعد أن عرفنا هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلا أم لا؟ وأشرنا إلى أن الإجابة هي نعم، علينا أيضًا معرفة مخاطر ممارسة تمرين الضغط.

اقرأ أيضًا: فوائد تمرين الضغط للجنس يومياً

مخاطر تمرين الضغط

بالرغم من أن تمرين الضغط يعمل على تقوية عضلات الجسم، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تنتج عن الممارسة الخاطئة للتمرين، ومن بعض أخطار التمرين الآتي:

  • ألم حاد في الرقبة.
  • ترهل في عضلات الظهر.
  • ألام الرأس الشديد.
  • الشد العضلي.

كما أن هناك العديد من المخاطر لكن تلك المخاطر السابق ذكرها هي الأكثر شيوعًا، ومن الطبيعي أن يكون هناك طريقة صحيحة لممارسة التمرين، والتي تعتمد على توافر بعض الخبرة والصبر.

طريقة ممارسة تمارين الضغط لتضخيم العضلات

هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلًا؟ فقط في حالة تطبيقه بالطريقة الصحيحة؛ لذلك يُنصح بممارسة تمرين الضغط يوميًا ولمدة نصف ساعة على الأقل؛ لأنه يعتبر من تمارين الوزن التي يعتمد فيها الجسم على نفسه لإخراج العضلات وتضخيمها، ويمكن ممارسة التمرين من خلال الطرق الآتية:

  • الاستلقاء على البطن ومواجهة الوجه للأرض، ويشترط أن تكون الأرض مستقيمة.
  • الارتكاز على أصابع القدمين، وتثبيت راحة اليدين بشكل مجاور إلى منطقة الصدر.
  • مد الذراعين لرفع الجسم نحو الأعلى قدر الإمكان، باستخدام أطراف اليدين والقدمين مع الاستمرار في ذلك حتى تتمكن من مد الذراعين بشكل كامل.
  • خفض الجسم ببطء نحو الأرض، وتكرار التمرين مرة أخرى.
  • الحرص على توجيه النظر للأمام وفوق الأرض؛ حتّى تكون الرقبة بوضعية استقامةٍ مع بقيّة الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد تمرين البلانك للرجال وأنواعه

فوائد تمارين الضغط للعضلات

يتميز تمرين الضغط بقدرته على تقوية وتضخيم عضلات الجسم وزيادة كتلة العظام، كما يتميز بسرعة حرق الدهون الهائلة، كما يعمل على جعل شكل الجسم مميز وجذاب، غير أنه من التمارن السهلة التي يمكن القيام بها في أي مكان دون الاحتياج إلى معدات خاصة.

كما يستهدف مجموعة من العضلات، حيث لا يتركز على مكان عضلي واحد، بل يرتكز على مجموعة كبيرة من العضلات ويقوم بتقويتها وتنشيفها.

يساعد أيضًا تمرين الضغط على بناء العضلات، وغير ذلك نظرًا لممارسة التمرين على الأرض فهو يعطى العديد من الفوائد، حيث إن اليدين يكونان في وضع ثابت ما يعمل على تقوية اليدين.

كما يساعد على زيادة كتلة العظام؛ لأننا عندما نتقدم في العمر نتعرض لقلة في كتلة العظام؛ حتى يمكن أن نصاب بهشاشة في العظام ولذلك فإن تمرين الضغط يساعد على زيادة كتلة العظام؛ مما سيؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بهشاشة العظام.

أعتقد أنك قد عرفت هل تمرين الضغط يضخم العضلات فعلًا أم لا؟ أريدك أن تعلم أيضًا أنه يوجد العديد من التمارين التي تساعد في تضخيم العضلات مثل الآتي:

تمرين الانخفاضات

الذي يعرف باسم تمرين المتوازي، وهذا التمرين لا يقل أهمية عن تمرين الضغط، حيث يعمل على تقوية عضلات الصدر والذراعين، ويقوم أيضًا بضبط عملية التنفس.

صعود الحبل

يساعد هذا التمرين في الحصول على عضلات قوية ومشدودة؛ لأنك من خلال هذا التمرين تقوم بتدريب جسدك كله على التحمل وتقوية الأعصاب.

تمرين التمدد

يعمل هذا التمرين على تحفيز عضلات الصدر؛ مما يجعلها تتعرض للشد القوي، ولكن ممارسة هذا التمرين بالأسلوب الخاطئ ربما تقود إلى التمزق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين الضغط

تمرين شد الكابل

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات اليد بطريقة مذهلة، حيث تقوم بسحب الكابل إلى مستوى الصدر وتثبيت يديك لثواني، ثم تعود لتكررها من جديد بنفس الأسلوب، ومع التكرار سوف تشعر بتقدم حقيقي على قوة عضلات اليد والذراعين.

العقل السليم في الجسم السليم؛ ولذلك فيجب عليك العمل على بناء جسم سليم، حتى تتمتع بالقدرات العقلية السليمة التي تحتاجها في حياتك العملية والعلمية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.