هل سم الفئران يقتل الإنسان

هل سم الفئران يقتل الإنسان؟  وما هي أعراض تناول سم الفئران التي تظهر على الإنسان إثر تناوله له؟ فدخول أغلب أنواع السموم لجسم الإنسان قد تؤدي إلى قتله، أو أن يتعرض لأعراض جانبية كثيرة.

فذلك نتيجة المواد الكيميائية التي يتكون منها السم، لذا نوضح من خلال موقع زيادة هل سم الفئران يقتل الإنسان أم لا؟

هل سم الفئران يقتل الإنسان

على مدار عقود استخدم الإنسان طرق مختلفة للتخلص من الفئران، وذلك لارتباطها بأعداد من الأمراض المختلفة، والتي تؤثر على صحة الفرد بشكل كبير في بعض الأوقات، خاصة أن الفئران كانت المسبب الرئيسي لبعض الأوبئة العالمية خلال مئات السنين، فمن أشهرها وباء الطاعون.

من أكثر الطرق المستخدمة في التخلص من الفئران هي استخدام أنواع محددة من السموم، لكن ولسوء الحظ استخدم الإنسان تلك السموم في بعض العمليات الإجرامية، كما قد يتناوله شخص عن طريق الخطأ ويسبب له مشاكل خطيرة.

ذلك دليل على أن سم الفئران يقتل الإنسان، ولكن ذلك يعتمد بشكل كبير على الكمية التي تم استهلاكها، بالإضافة إلى نوع السم، فهناك أنواع قوية للغاية، بينما تتواجد أنواع أخرى أقل بالمفعول، وجميع الحالات تبدأ أعراض التسمم بعد انقضاء 6 ساعات.

لكن إن تم تقديم الرعاية الطبية السريعة سيتمكن المرء من تخطي تلك الأزمة بسلام.

اقرأ أيضًا: هل سم الفئران قاتل للإنسان 

الخصائص العامة لسم الفئران

بعد عرض حقيقة هل سم الفئران يقتل الإنسان أم لا سوف نشير إلى تطور خصائص هذا السم، فقديمًا كان سم الفئران يصنع من مواد الزرنيخ والاستركنين والرصاص، ولكن تم وقف استخدام هذه المواد في تصنيعه لشدة خطورتها على جسم الإنسان.

ثم بعد ذلك دخلت مادة الوارفارين في تركيبه وتصنيعه، ولكنها لم تستمر مدة طويلة، لذا تم البحث عن بدائل أخرى لصنع سم الفئران، ويوجد الآن أنواع عديدة من سم الفئران، مقسمين إلى ثلاث مجموعات كالتالي:

  • المجموعة الأولى: تنطوي على الجرذ وفوسفيد الزنك، وتتميز تلك المجموعة بشدة فعالية السم وقوته، فالفئران لا تستغرق سوى بضع ساعات فقط حتى تموت، وهو يقتل جميع أنواع الفئران.
    لكن على الرغم من ذلك فإن استخدام هذا السم محدود للغاية، ويستخدم حينما لا تكون هناك بدائل أخرى له.
  • المجموعة الثانية: تشمل الجيل القديم من سموم الفئران، وقد تم حظر استخدامها نهائيًا، حيث كانت مكونة من الفسفور الأصفر والأبيض، والزرنيخ، والرصاص، وكبريتات التاليوم، والإستركنين، كل هذه مواد شديدة الخطورة على الإنسان وسامة جدًا.
    لكن على الرغم من ذلك، فإن هناك البعض من الأفراد يسعون لتصنيعها واستخدامها.
  • المجموعة الثالثة: وهي الجيل الجديد من سموم الفئران، وتلك مواد تركيبية، فتستطيع أن تشتريها من الأسواق بكل سهولة، والمكون الأساسي في تركيب هذا الجيل هو مادةzoocoumarin ، والتي تؤدي إلى نزيف داخلي حاد للفأر فور تذوقه لها.

أعراض تناول سم الفئران على الإنسان

يؤثر سم الفئران على الوظائف الطبيعية في جسم الإنسان من خلال تركيبته الكيميائية، والتي تحتوي على مواد سامة مثل مادة الوارفين، حيث تتسبب هذه المادة في حدوث نزيف داخلي، ونزيف بالأنف يصعب توقفه، وبالتأكيد هذا النزيف سوف يؤدي إلى نقص في كرات الدم الحمراء

أيضًا فإن تناول سم الفئران قد يؤدي إلى سهولة إصابتك بالكدمات، فقد تُصاب بكدمات في أماكن أشياء ترتديها كالأحزمة، والساعات.

أيضًا يتسبب سم الفئران في العديد من الأعراض الأخرى مثل التقيؤ، والشعور بالدوار، الإسهال، الصداع، فشل الكبد، فشل كلوي، وفشل في الرئتين، وأيضًا يسبب نزيف دموي. إذًا بكل تأكيد يتسبب سم الفئران في قتل الإنسان حسب الجرعة التي تم تناولها منه.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود الفئران في البيت

أعراض إضافية عند تناول سم الفئران

استكمالاً لهل سم الفئران يقتل الإنسان أم لا، تجب الإشارة إلى أنه لا تقتصر الأعراض الجانبية لتلك السموم على ما سبق فقط، وإنما أيضًا من ضمن الأعراض التي قد يتسبب فيها تناول سم الفئران ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي: فقد يظهر عليك انفعالات حادة، وعصبية غير مبررة، أيضًا قد تشعر بالارتباك.
  • صعوبة التنفس: حيث أن فوسفيد الزنك الموجود في سم الفئران يؤدي إلى ضيق في الصدر وصعوبة التنفس، وقد يسبب حالة تسمى الوذمة الرئوية هي حالة يتجمع ويتراكم فيها سائل فوسفيد الزنك في الرئتين؛ مما يؤدي إلى الشعور بضيق التنفس ومشاكل تنفسي.
  • نوبات قلبية: أيضًا قد يؤدي فوسفيد الزنك إلى حدوث عدم انتظام في ضربات القلب؛ وإصابة عضلة القلب بالضعف؛ مما يؤدي إلى حدوث نوبات قلبية حادة قد تؤدي إلى الوفاة.
  • التشنجات: حذر المركز الوطني لمعلومات مبيدات الآفات “NPIC” من سم “سترنكنين”، فقد يُصاب الشخص بتشنجات حادة بعد تناوله لهذا السم في غضون ربع إلى ثلث ساعة، وليس 6 ساعات كالأنواع الأخرى.
    كما حذر أيضًا من تناول فوسفيد الزنك لأنه أيضًا يؤدي إلى حدوث تشنجات حادة.

ذلك بالإضافة إلى أعراض أخرى تُصنف على أنها أعراض نادرة، أشهرها:

  • الإصابة بالحمى.
  • تساقط الشعر.
  • عدم القدرة على الحركة.
  • الشعورة ببرودة في أطرافك.
  • خمول والشعور بالنعاس.

أشهر حوادث القتل والانتحار التي حدثت بسبب سم الفئران

استكمالًا لبيان هل سم الفئران يقتل الإنسان، سوف نقوم بعرض أشهر حوادث القتل والانتحار التي تسبب بها سم الفئران.

  • في عام 2018 ميلاديًا، تحديدًا في منطقة أبو النمرس الواقعة بمحافظة الجيزة، قامت سيدة بقتل زوجها بسبب حدوث خلافات بينهما، حيث تبين من التحقيقات أنها قد وضعت له سم الفئران في الشاي بعدما عاد من العمل، وعلى إثر تناوله لكوب الشاي لقى مصرعه، وتم القبض على تلك السيدة.
  • في يوم 23 يوليو من العام 2021 ميلاديًا، شهدت مستشفى الصدر بمنطقة المرج في محافظة القاهرة واقعة قتل باستخدام سم الفئران، حيث وضعت عاملة نظافة سم الفئران لقتل أمين المخازن بالمستشفى، وذلك حتى لا يتمكن من الإبلاغ عنها.
    حيث إن القتيل كان قد اكتشف أن القاتلة قامت بسرقة 30 ألف جنيه منه، فقررت الجانية أن تتخلص منه بوضع السم له في القهوة.

اقرأ أيضًا: طريقة طرد الفئران من المنزل

الفئة الأكثر استخدامًا لسم الفئران في محاولتها للانتحار

في هذه الفقرة يجيبنا الدكتور طارق عبد الفتاح الاستشاري بمركز علاج السموم في مستشفى القصر العيني عن هل سم الفئران يقتل الإنسان.

فقد كشف الدكتور طارق عبد الفتاح عن أن أغلب حالات الانتحار التي يتعرض لها، وتأتي ليتم إسعافها بالمركز نتيجة استخدامها سم الفئران، أو أدوية القلب والمخ والأعصاب، ولكنه توسع في الحديث عن سم الفئران الذي يعد الخيار الأول أمام المنتحرين.

ذلك نتيجة سهولة وسرعة امتصاص الجسم له، ولأنه يتسبب في عدة أعراض خطيرة يصعب علاجها، وتستغرق وقتًا طويلًا لعلاجها، ناهيك عن النزيف الدموي الداخلي والنوبات القلبية التي في الغالب تتسبب في حدوث الوفاة على الفور.

أما عن أعراض تناول سم الفئران، فقد قال الدكتور طارق أنه الشخص الذي يتناول هذا النوع من السم فإنه سوف يعاني من تقيؤ، ورعشة، وإسهال، وعرق بصورة غزيرة وشديدة لمدة ساعة، وغالبًا ما يتوفى هذا الشخص بعد مرور تلك الساعة اعتمادًا على كمية السم ونوعه.

كما أن أكثر الأفراد ميلًا للانتحار واستخدام تلك السموم، أو الأدوية القاتلة هم فئة الشباب، ويكثر هذا الميل خاصةً في وقت إعلان النتائج الدراسية.

في النهاية يشير الدكتور في نهاية حديثه أن التكلفة المادية لمصل علاج السموم بما فيها سم الفئران القاتل للإنسان 200 جنيه للجرعة الواحدة، في حين أن الشخص الذي تناول هذا السم يحتاج إلى أربعة جرعات حتى يتمكن من الشفاء، لذا فالدولة في الغالب تتحمل نفقة هذا المصل.

يُستَخدَم سم الفئران في عدد من الأفعال الخاطئة، وهو ما يترتب عليه أعراض السلبية الخطيرة، لذلك لا يجب الاطلاع على احتمالية قتله للإنسان فقط، وإنما كيفية علاج تلك الأعراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.