محتوى يحترم عقلك

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق؟ وما هي مضاعفات جرثومة المعدة؟ إن جرثومة المعدة أو ما تعرف باسم الجرثومة الحلزونية هي إحدى الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بقرحة المعدة وما يتبعها من مضاعفات، ومع الأسف يوجد الكثير من الأشخاص المصابين بمرض جرثومة المعدة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق.

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق؟

جرثومة المعدة أو ما تُعرف باسم الجرثومة الحلزونية هي إحدى الأسباب التي قد تعرض الشخص للإصابة بقرحة المعدة، بالإضافة إلى أن إحصائيات الأطباء أكدت على أن نصف سكان العالم تقريبًا مصابين بالتهاب البكتيريا الحلزونية التي تُعرف بالجرثومة الهضمية، كما أدرجتها منظمة الصحة على أنها جرثومة مسرطنة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

أما في حالة كنت مهتمًا بإجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق فالإجابة هي لا، لا يوجد أي رابط بين الإصابة بجرثومة المعدة والتعرق المفرط أو الزائد حتى دون القيام بأي مجهود فمن الممكن أن يكون السبب في هذا التعرق أحد الأمراض الأخرى، ويُنصح بمتابعة هذه الأمراض وعمل التحاليل اللازمة.

اقرأ أيضًا: الحلاوة الطحينية وجرثومة المعدة

جرثومة المعدة

بعد أن أجبنا لكم عن سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، يجدر بنا أن نتعرف إلى مفهوم جرثومة المعدة، حيث تعد الإصابة بجرثومة المعدة من الأمور الشائعة ويوجد الكثير من الأشخاص المصابين بها وهم غير مدركين أنهم مصابون بجرثومة المعدة.

أما عن تعريف جرثومة المعدة فهي نوع من أنواع البكتيريا التي تدخل الجسم وتعيش بداخل الجهاز الهضمي وبعد مرور بضعة سنوات قد تتسبب في الإصابة بتقرحات المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء.

تُعد جرثومة المعدة منتشرة بشكل بالغ فقد قال عنها الكثير من الأطباء أن أكثر من ثلثي سكان العالم مصاب بها، كما تم اكتشافها من خلال اثنين من الأطباء الأستراليين والذين أكدوا أنه من الممكن أن يُصاب الشخص بمضاعفاتها الشديدة في حالة عدم تلقي علاج مناسب.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

من خلال الاطلاع على إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق ينبغي أن نطلع على أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، في حالة الإصابة بجرثومة المعدة من الممكن أن يُصاب الشخص بحرقان في المعدة أو ألم خفيف، وقد يظل هذا الألم لمدة دقائق أو ساعات ثم يشعر الشخص بتحسن عند تناول اللبن أو الطعام أو المضادات الحيوية.

كما يوجد الكثير من الأشخاص المصابين الذين لا يظهر عليهم أي أعراض عند الإصابة بجرثومة المعدة، لكن هناك بعض الأشخاص الذين تظهر عليهم بعض الأعراض والتي تختلف في شدتها من شخص إلى آخر، وتكمن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة في الآتي:

  • الإحساس بانتفاخ المعدة.
  • الشعور بالغثيان.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الشهية.
  • خسارة الوزن بدون وجود سبب رئيسي.
  • وجود مشاكل في عملية التنفس.
  • الشعور بألم حاد في المعدة.
  • التجشؤ بشكل مفرط.
  • وجود دم في البراز.
  • الشعور بالشبع بصورة سريعة.
  • تورم البطن والشعور بألم حاد.
  • ظهور رائحة كريهة في الفم.
  • نقص في عدد خلايا الدم الحمراء والذي يسبب الإصابة بفقر الدم.

هل جرثومة المعدة معدية؟

بعد إجابتنا عن سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، يمكن أن نجيب عن سؤال هل جرثومة المعدة معدية، والإجابة هي نعم تعتبر جرثومة المعدة معدية ويعتبر من أشهر أسباب الإصابة بها هو أنها تنتقل من شخص إلى شخص آخر من خلال الكثير من الطرق، وقد تتمثل هذه الطرق في النقاط الآتية:

  • اللعاب.
  • البراز.
  • تلوث الطعام أو الماء.
  • عدم غسل اليدين باستمرار ثم مصافحة الأشخاص أو التلامس الفوري.
  • اتباع بعض القواعد السيئة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

كما أنه حتى وقتنا هذا لم يستطع الأطباء التوصل إلى أسباب جرثومة المعدة، ولكن أكدوا أنه من الممكن أن تنتقل من شخص لآخر من خلال الماء أو استخدام نفس الأواني.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

كما ذكرنا مسبقًا إن إصابة الشخص بجرثومة المعدة تتم من خلال العدوى، بالإضافة إلى أن الكثير من الأشخاص توجد هذه البكتيريا في أجسادهم دون أن يشعروا بأي أعراض، وفي كثير من الحالات لا يتم اكتشافها في حالة عدم تطور الأمر للإصابة بقرحة في المعدة.

لكن في حالة كان الشخص يعاني من بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بجرثومة المعدة قد يخضع الشخص إلى إجراء إحدى الطرق التي يمكن من خلالها تشخيص جرثومة المعدة، وقد نستطيع التعرف إلى طرق التشخيص في سياق ذكر إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، وتتلخص طرق تشخيص جرثومة المعدة في الآتي:

1- تاريخ الشخص المصاب المرضي

عند ذهاب الشخص المصاب إلى الطبيب أول ما يفعله هو التعرف إلى تاريخه المرضي وسؤاله عن الأعراض التي يعاني منها ومتى بدأت هذه الأعراض في الظهور، كما أن الطبيب يسأل عن الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الشخص المصاب.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالأدوية

2- الفحص السريري

بعد تعرف الطبيب المختص إلى التاريخ المرضي للشخص المصاب والتعرف إلى أعراض الإصابة، يقوم بفحص الشخص المصاب بدنيًا ويشتمل هذا الفحص على الضغط على البطن حتى يتأكد الطبيب من عدم وجود أي انتفاخات أو أي آلام في منطقة البطن، كما أنه قد يستمع إلى أي أصوات قد تخرج من المعدة.

3- اختبارات الدم للكشف عن جرثومة المعدة

في حالة تأكد الطبيب من وجود أي انتفاخات أو آلام يقوم بطلب إجراء اختبار دم من أجل الكشف عن جرثومة المعدة، ويتم هذا من خلال أخذ عينة من دم المصاب من الوريد في المختبر وتحليلها ويتم من خلالها التعرف إلى الأجسام المضادة التي يقوم الجهاز المناعي بتصنيعها، ومن الممكن أن يتم الكشف على وجود أجسام ضارة كالبكتيريا.

يجب الانتباه إلى أن هذا الاختبار يُعلم الطبيب بأن جسد الشخص المصاب يحتوي على أجسام مضادة للبكتيريا ولا يمكنه الكشف عن وجود جرثومة المعدة، ومن الممكن أن يظهر هذا الاختبار إيجابيًا للكثير من السنوات.

4- اختبار البراز للتعرف إلى جرثومة المعدة

قد يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بإجراء تحليل براز بواسطة تحضير عينة براز في علبة معقمة خاصة لمثل هذا الاختبار، ويتم إرسالها للمختبر من أجل التأكد من وجود جرثومة المعدة في البراز، ومن الممكن أن يخبر الطبيب الشخص المصاب بالتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إتمام الفحص.

يتم استخدام هذا النوع من الاختبارات من أجل التأكد من وجود البكتيريا الحلزونية أو معرفة أن العلاج يجدي نفعًا وتم التخلص من البكتيريا الحلزونية تمامًا.

5- الخزعة المستخدمة في الكشف عن جرثومة المعدة

بعد إجابة الطبيب عن سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق يمكنه أن يعرض للشخص المصاب مفهوم الخزعة، فالخزعة هي عبارة عن عينة يتم أخذها من الأنسجة المكونة للمعدة عن طريق عملية منظار، وتعتبر هذه الطريقة هي من أكثر الطرق دقة التي يتم من خلالها التعرف إلى وجود جرثومة المعدة.

6- اختبار التنفس

يتم إجراء اختبار التنفس عن طريق بلع الشخص المصاب مادة خاصة تحتوي على اليوريا في حالة كان الشخص مصاب بجرثومة المعدة حيث تؤدي البكتيريا إلى تحول مادة اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون ويتم تجميعه في جهاز خاص، ويتم تتبع ثاني أكسيد الكربون خلال الزفير بعد 10 دقائق من بلع مادة اليوريا.

7- استخدام المنظار من أجل الكشف عن جرثومة المعدة

عملية المنظار الداخلي هي عبارة عن عملية يقوم فيها الطبيب بإدخال أداة رفيعة وطويلة تبدأ من الفم حتى تصل إلى المعدة والاثني عشر، وتعمل الكاميرا المرفقة بهذه الأداة بإرسال الصور على الشاشة من أجل أن يلاحظ الطبيب وجود أي تغيرات في الأنسجة، ويدون الملاحظات لتساهم في التشخيص.

8- التصوير الإشعاعي

من الممكن أن تضم طرق التصوير الإشعاعي تصوير الجهاز الهضمي العلوي ويتم هذا الأمر في المستشفيات، حيث يقوم المريض بتناول سائل يعرف بالباريوم ثم يقوم الطبيب المختص بعمل الأشعة السينية، ومادة الباريوم هي مادة تجعل صورة الحلق والبطن واضحة أكثر.

قد يتم استخدام التصوير المقطعي المحوسب أيضًا وهو عبارة عن أشعة سينية أقوى تنتج صور مفصلة للجزء الداخلي من الجسم.

مضاعفات ناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة

في إطار الاطلاع على إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، يجدر بنا التطرق إلى معرفة المضاعفات الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة، فمن الممكن أن تؤدي الإصابة بجرثومة المعدة إلى ظهور العديد من المضاعفات التي من الممكن أن تكون خطيرة، وقد تتمثل المضاعفات الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة في الآتي:

1- الإصابة بقرحة المعدة

أكد الأطباء على أنه من الممكن أن يُصاب حوالي 10% من الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة بقرحة المعدة، ويعود هذا الأمر إلى أن البكتيريا المعروفة بجرثومة المعدة تسبب ضرر للبطانة التي تقي المعدة والأمعاء الدقيقة.

اقرأ أيضًا: هل جرثومة المعدة تسبب دوخة

2- الإصابة بالتهاب المعدة

من الممكن أن تتسبب جرثومة المعدة في تهيج المعدة ثم التسبب في التهابها.

3- الإصابة بسرطان المعدة

يُصنف الأطباء جرثومة المعدة على أنها أحد الأسباب أو عوامل الخطر التي ترفع من فرص الإصابة بسرطان المعدة، لذا يجب علاجها فور اكتشافها.

كيفية علاج جرثومة المعدة

كما تعرفنا إلى إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، يجب أن نتعرف إلى كيفية علاج جرثومة المعدة، حيث تنقسم طرق علاج جرثومة المعدة إلى علاج جرثومة المعدة بالطرق الطبيعية وعلاجها باستخدام الأدوية، ومن الممكن أن تنحصر طرق علاج جرثومة المعدة في الآتي:

أولًا: علاج جرثومة المعدة بالمواد الطبيعية

يرغب الكثير من الأشخاص في اللجوء أولًا إلى العلاج باستخدام الطرق الطبيعية والأعشاب بسبب أن الخضوع للأدوية هو من الأمور الصعبة بالنسبة إليهم، وعن طريق معرفة إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق يمكن معرفة أفضل المواد الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة، ومن أهم الأعشاب التي تساهم في علاج جرثومة المعدة الآتي:

1- الشاي الأخضر

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر هو أحد الأعشاب التي تساعد على بطء نمو جرثومة المعدة، كما أن الشاي الأخضر قد يقلل من الإصابة بالتهاب المعدة.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من جرثومة المعدة نهائيًا

2- زيت الزيتون

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

بينت الأبحاث والدراسات قدرة زيت الزيتون في علاج جرثومة المعدة حيث إنه يمتلك قدرات مضادة للجراثيم، حيث يمتلك زيت الزيتون قدرات قوية مضادة لحوالي 8 أنواع من البكتيريا الحلزونية.

3- العسل

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

يُعرف العسل بأنه لديه قدرة عالية مضادة لجرثومة المعدة، كما أكدت الكثير من الدراسات هذا الأمر، حيث أثبت أن العسل يقضي على الكثير من أنواع البكتيريا ولكن إذا تم استخدامه بجانب أنواع أخرى من العلاج قد ينتج عنه بعض الأضرار.

4- العرق سوس

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

جذور العرق سوس هي إحدى الطرق العلاجية الطبية المعروفة من أجل علاج جرثومة المعدة وقرحة المعدة، ومن الممكن أن يحارب العرق سوس جرثومة المعدة، ووضحت الدراسات أن العرق سوس لا يقضي على جرثومة المعدة بشكل مباشر ولكن يساهم في منعها أن تلتصق على جدران بطانة المعدة.

5- اللبن

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

تم التوصل إلى أن اللاكتوفيرين الموجود في اللبن يمتلك نشاط يعمل على اثباط نشاط جرثومة المعدة، حيث قام أحد الأطباء باستخدام بعض المضادات الحيوية واللاكتوفيرين والذي قضى على جرثومة المعدة بنسبة 100% عند حوالي 150 شخص مصاب.

6- صبار الألوفيرا

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

الصبار هو أحد الطرق العلاجية الطبيعية التي تساهم في علاج الأعراض التي تتعلق بالإصابة بجرثومة المعدة مثل الإمساك أو تلبك المعدة والقيء، كما أنه يُعرف بأنه من طرق علاج جرثومة المعدة الفعالة، فهو يساهم في قتل جرثومة المعدة والحد من نموها، ويمكن أن يتم استخدامه مع المضادات الحيوية.

7- زيت الليمون

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

تبعًا للأبحاث التي أجريت يساهم زيت الليمون في حالة استنشاقه كأحد الزيوت العطرية على الحد من نمو جرثومة المعدة، وعند تجربته ظهر انخفاض في انتشار جرثومة المعدة بشكل ملحوظ.

8- البروكلي

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

من الممكن أن يعتبر البروكلي هو أحد الخضراوات الفعالة في علاج جرثومة المعدة، حيث تأكد الأبحاث على أن البروكلي يقلل من الإصابة بالتهاب المعدة، كما أنه يساهم في تخفيف انتشار البكتيريا وتأثيرها على المعدة.

ثانيًا: علاج جرثومة المعدة باستخدام الأدوية

بعد أن عرفنا إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، ينبغي أن نعرف علاج جرثومة المعدة بالأدوية، حيث ينقسم علاج جرثومة المعدة باستخدام الأدوية إلى نوعين حيث من الممكن أن يصف الطبيب أحد المضادات الحيوية أو أدوية تقلل من إفراز حمض المعدة، وقد تتضمن طرق علاج جرثومة المعدة باستخدام الأدوية الآتي:

1- المضادات الحيوية المستخدمة من أجل علاج جرثومة المعدة

استطاعت الدراسات من معرفة المضادات الحيوية عن طريق إجابتهم عن سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، تساهم المضادات الحيوية في قتل جرثومة المعدة، ومن الممكن أن تتمثل المضادات الحيوية المستخدمة في علاج جرثومة المعدة في الآتي:

  • الأموكسيسيللين

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

  • الكلاريثروميسين

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

  • الميترونيدازول

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

  • الريفابوتين

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

2- الأدوية التي تقلل من إفراز حمض المعدة

تعمل هذه الأدوية على الحد من إنتاج حمض المعدة والذي يؤدي إلى شفاء الأنسجة التي تضررت من العدوى، وقد تضم الأدوية التي تقلل إفراز حمض المعدة الآتي:

1- مثبطات مضخة البروتون

ويشمل هذا النوع العديد من الأدوية وتتضمن الآتي:

  • اللانزوبرازول

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

  • الإيزوميبرازول

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

2- حاصرات الهيستامين

كما أن هذا النوع من أدوية الحد من إفراز حمض المعدة يشمل الكثير من الأنواع، وتنحصر هذه الأنواع في الآتي:

  • السيميتيدين

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

  • البسموث سبساليسيلات

هل جرثومة المعدة تسبب تعرق

اقرأ أيضًا: كم يستمر علاج جرثومة المعدة؟

الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة

بعد أن تطرقنا إلى معرفة إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تسبب تعرق، يمكن أن نتطرق إلى معرفة كيفية الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، حيث يعتبر نصف سكان العالم أشخاص مصابين بجرثومة المعدة، وحتى الآن لم يتم التعرف إلى أسباب الإصابة بجرثومة المعدة، لكن توجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل الوقاية من الإصابة.

قد تكمن طرق الوقاية التي يمكن اتباعها من أجل عدم الإصابة بجرثومة المعدة في الآتي:

  • الابتعاد عن التدخين.
  • تجنب المواد الغنية بالكافيين مثل القهوة وغيرها.
  • عدم تناول الأطعمة الغير مطهية بشكل جيد.
  • الابتعاد عن التوابل والأطعمة الحارة.
  • عدم التعرض لأي ضغط نفسي أو توتر.
  • الحرص على علاج أي أمراض في الجهاز الهضمي فور اكتشافها.
  • المحافظة على النظافة الشخصية.
  • تجنب تناول أي أدوية طبية دون الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • التوقف عن تناول المواد الكحولية.

تمكن الأطباء من معرفة الكثير عن جرثومة المعدة بخصوص طرق تشخيصها ومن ثم علاجها، ولكن يجب على الأشخاص الذين يظهر عليهم أية أعراض تدل عليها التوجه للفحص على الفور.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.