محتوى يحترم عقلك

هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان

هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان أم لا؟، ففي البحث عن إجابة السؤال: هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان؟ لابد من عرض جميع أوجه النظر الدينية التي تناقش هذا الموضوع.

كما إن الحديث عن هذه القضية من أهم القضايا التي تبحث عنها الكثير من السيدات وخاصةً في شهر رمضان المبارك.

هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان

يعرف عن كريم واقي الشمس بأنه عبارة عن نوع من أنواع الكريمات التي توضع على البشرة لحمايتها من التعرض إلى الشمس، وهذا الكريم لا يعتبر من الطعام ولا من الشراب، بل إنه يوضع فقط على البشرة لحمايتها من الإصابة بالتصبغات أو الاسمرار بسبب الشمس.

والكثير من السيدات اللاتي قد اعتدن على المحافظة على بشرتهن يقومن بالتساؤل عن هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان أم لا؟ لأنه عبارة عن جدول روتيني يعمل على التحسين من البشرة، ويجعلها سليمة من كل المشكلات التي قد تتعرض المرأة إليها خاصةً في هذه الحرارة الحارقة.

ومن هذا أثبت الكثير من علماء الفقه بأن وضع واقي الشمس على البشرة في نهار رمضان ليس له علاقة بالإفطار، ولا يمكن له أن يفطر لأنه ليس من الكريمات التي تمنع من الصيام، ولا يعتبر مصنفًا من ضمن الطعام ولا الشراب.

وبالتالي فإنه من المستحيل أن تمتصه المعدة أو يدخل إلى الفم، ولذلك فلا يمكن له أن يعتبر مفطرًا إذا تم وضعه على البشرة لحمايتها من الشمس في هذه الحرارة الشديدة.

اقرأ أيضًا: هل البخور يفطر في رمضان

هل وضع ماسكات على البشرة تفطر في نهار رمضان؟

الكثير من السيدات يسعين دائمًا إلى الاهتمام بمظهرن، ولذلك فهم يقمن بوضع الكثير من الماسكات بشكل يومي للمحافظة على نضارة البشرة وشباباها، وحمايتها من الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

ولذلك فإن المرأة تكون في حيرة من أمرها من موقف الدين الإسلامي من وضع الماسكات على الوجه والاستمرار على العلاج بهذه الطريقة، حيث إنه من الجدير بالذكر أن هذه الماسكات تعمل على تغذية البشرة وتعمل على التحسين من مظهرها.

وهذه النتائج التي تقدمها الماسكات الطبيعية تظهر بشكل واضح أكثر في شهر رمضان المبارك، لأن البشرة عادةً ما تكون جافة في نهار رمضان، وتحتاج إلى الترطيب الذي تقدمه للبشرة هذه الماسكات وتعمل على أداء دور كبير وفعال عليها.

واجتمع علماء الفقه على أن وضع هذه الماسكات على البشرة لا يمكن له أن يفسد الصيام، خاصةً إذا كانت مصنوعة من المواد الطبيعية، كماسكات العسل، واللبن، والبيض، وما إلى ذلك من المواد الطبيعية التي تؤثر على صحة وسلامة البشرة بالإيجاب.

واجتمع أيضًا علماء الفقه على جواز وضع الماسكات الكيميائية كالكريمات التي يتم شراؤها من الصيدليات، والتي توضع على البشرة، وكان الفيصل في هذا الحكم بأن كل هذه الكريمات والماسكات لا يمكن لها أن تفسد الصيام مادامت لا تتجه إلى الفم ولا تدخل إلى المعدة.

اقرأ أيضًا: هل ممارسة العادة سرية في ليل رمضان يفطر؟

حكم وضع الشامبو في نهار رمضان

الكثير من الأفراد يتساءلون عن وضع الشامبوهات في نهار رمضان، حيث إنهم يكونون في حيرة من أمرهم من موقف الصيام عند وضع الشامبو أو استخدامه على الرأس في شهر رمضان المبارك، وخاصةً في نهار رمضان.

فلابد للمسلم أن يحذر من دخول الشامبو إلى الفم أو الأنف ومنهما إلى المعدة، ومادام الأمر خاليًا من هذه الأمور فإن استعمال الشامبو حينها في نهار رمضان لا يمكن له أن يكون سببًا في إفساد الصيام.

 

اقرأ أيضًا: هل التمباك يفطر في نهار رمضان ورأي المذاهب الأربعة بشأنه

حكم وضع زيوت الشعر والوجه في نهار رمضان

عندما طرح الكثير من السيدات السؤال: هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان؟ فقد نجد حينها الكثير من الأسئلة المشابهة لهذا السؤال، مثل مثلًا السؤال عن حكم وضع الزيوت التي تخصص للشعر وللوجه أثناء الصيام كذلك.

ففي هذا الحكم نجد بأن رجال الفقه والعلم في الدين أباحوا وضع الزيوت على الشعر وعلى الوجه أثناء الصيام، لأنها تكون مخصصة للشعر والوجه فقط، فإنها لا علاقة لها بالتأثير على سلامة وصحة الصيام، ولن يكون لها أي تأثير مضر على الصائم في إبطال صيامه.

فإن مثل هذه الزيوت ليست من مفسدات الصيام على الإطلاق، لأنها من المواد التي لا تدخل إلى الجوف، ومن المستحيل أن تصل إليه حتى عن طريق الخطأ، ولهذا فإن صيام المسلم يظل صحيحًا، مادامت هذه الزيوت لا يتم ابتلاعها ولا تدخل إلى الفم والمعدة.

حكم وضع الكريمات المرطبة في نهار رمضان

من أشهر أنواع الترطيب للبشرة هو وضع الكريمات المرطبة عليها لحمايتها من التقشف، ومن الإصابة بالشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى شرب الكثير من المياه.

ولأن شهر رمضان ينقص في نهاره إمكانية شرب الماء الكثير الذي يؤثر إيجابيًّا على البشرة، فإنه يتم استبداله من خلال وضع الكريمات المرطبة على البشرة بشكل أكبر حتى يتم تعويض البشرة بأكبر نسبة من الترطيب.

ولهذا فإن الكثير من السيدات يطرحن هذا السؤال: هل يمكن لكريمات الترطيب أن تفسد من سلامة وصحة الصيام؟

بالتأكيد إن الإجابة: لا، فإن الكريمات المركبة لا يمكن لها أن تفطر أو تفسد من صحة الصيام، لأن الصائم يعمل على وضعها على البشرة الخارجية التي لا يمكن لها أن تقوم بإيصال هذه المرطبات إلى الجوف على الإطلاق.

ونحن نعلم بأن القاعدة الأساسية في هذا الأمر هي أن كل ما يفطر هو ما يدخل إلى الجوف، ويصل إلى الفم أو إلى المعدة بشكل مباشر أو غير مباشر.

اقرأ أيضًا: هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان

حكم وضع مطهرات الجسد في رمضان

إن المطهرات المستخدمة للجسد لا يمكن لها أن تفسد سلامة الصيام وصحته، وقد أكد الكثير من الفقهاء وأهل العلم على هذه المعلومة، حيث إن المسلم يجوز له أن يعمل على استعمال هذه المطهرات في نهار رمضان ولا شيء عليه.

ولو كان المسلم مترددًا في الأمر، أو كان في حيرةٍ من أمره، فمن الأفضل أن يقوم بوضع هذه المطهرات على الجسد بعد الانتهاء من الصيام، أو بعد الإفطار، فإن هذا سوف يكون أفضل للصائم وأحوط له من الوقوع في الشبهات.

حكم وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان

إن وضع مركب الشفاه لا يفطر ولا يؤثر على سلامة وصحة الصيام، وهذا بشرط ألا يتم ابتلاعه، أو لا يكون يحتوي على نكهة أو طعم مثير يجعل ابتلاعه أمرًا جميلًا، فمن الممكن أن يتسبب في إفساد الصيام.

وإن وضع مرطب الشفاه من الأفضل أن يتم وضعه بعد الإفطار لأن من المستحضرات التجميلية التي توضع على الفم، حيث إن كل ما يتم وضعه على الفم من الممكن أن يصل إلى الجوف بسهولة، حتى لو كان ذلك بغير قصد.

اقرأ أيضًا: حكم الافطار في رمضان بدون عذر

في الإجابة عن سؤال: هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان؟ فإن الإجابة تكون: بأنه لا يمكن لكريم واقي الشمس أن يفطر في نهار رمضان، وهذا لأنه لا يدخل إلى الجوف، مثله مثل أي كريمات أو مستحضرات تجميلية توضع على البشرة الخارجية فقط.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.