هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟

هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟ وما فوائد وأضرار الشاي على الجسم؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية؟ حيث تصاحب الدورة الشهرية بعض الأعراض كالآلام والتقلصات في البطن، فتضطر المرأة لتناول الشاي لتخفف من الآلام لكن هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية بالفعل أم لا، هذا ما سنوضح إجابته في موضوعنا مع إجابة بعض الأسئلة الأخرى من خلال موقع زيادة.

هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟

هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟

نعم يؤثر على الدورة الشهرية، لكن يكون تأثيره إيجابي وذلك تبعًا لخبراء التغذية، فيعمل الشاي على تخفيف الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية أو يكون تأثير سلبي ويسبب اضطرابات الدورة الشهرية، حيث يحتوي على نسبة من الكافيين؛ لذا سنعرض تأثير الشاي الإيجابي على الدورة الشهرية فيما يلي:

  • ينظم هرمونات الجسم خلال فترة الحيض.
  • يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • تخفيف تشنجات المعدة التي تشعر المرأة بها أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تحسين عمل المبايض وتنشيطها؛ لتحفيز نزول الدورة الشهرية في موعدها.

لكن الشاي له تأثير سلبي أيضًا؛ لأنه يحتوي على الكافيين فالإفراط في تناول الشاي يسبب الصداع وفي بعض الأحيان يزيد من الشعور بالانتفاخات في المعدة أثناء فترة الحيض.

اقرأ أيضًا: فوائد الزعفران مع الشاي

فوائد الشاي للجسم

سنتعرف على تأثير الشاي على الجسم بشكل عام وفوائده المتنوعة من خلال السطور التالية:

  • يحافظ على خلايا الجسمة ويحميها من الإصابة بالأمراض؛ نظرًا لاحتواء الشاي على خصائص تعمل كمضادة للأكسدة.
  • يحمي الجسم من الأورام السرطانية، فهو يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
  • يعمل على حماية الجسم من العدوى البكتيرية، مثل نزلات البرد والأنفلونزا.
  • يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، فبالتالي يحمي من الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالقلب والشرايين.
  • يعزز من كفاءة الجاز المناعي، ويزيد من قدرته على محاربة الأمراض.
  • يحتوي على الفلورين، وهي مادة تحمي الأسنان من التسوس.
  • يساعد على إنقاص الوزن عند تناوله دون إضافة سكر.

أضرار الشاي على الجسم

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟ سنتعرف على الأضرار التي يسببها تناول الشاي بإفراط فيما يلي:

  • يبطيء حركة الجهاز الهضمي والأمعاء بعد فترة من الإفراط في تناوله.
  • يقلل نسبة الحديد في الجسم ويزيد احتمالية الإصابة بفقر في الدم.
  • يقلل من قدرة الجسم، فبالتالي يقل امتصاص الكالسيوم مما يؤدي لزيادة خطر الإصابة بهشاشة في العظام.
  • الإصابة بقرحة المعدة عند تناول الشاي على الريق.
  • يزيد من التوتر والقلق ويسبب أرق؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين.

الأطعمة التي لا يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟ سنوضح لكم الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك في السطور المقبلة:

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على مواد كيمائية تضر بالجسم كثيرًا كالصوديوم وغيره، فهذه المواد تؤثر تأثير سلبي على الجسم، كالرقائق أو الأطعمة المعلبة وقد تسبب انتفاخات في البطن وعدم الراحة، من ثم فلا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده

اللحوم الدهنية

تجدر الإشارة إلى أن اللحوم التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة يمكنها أن تسبب ألتهاب وألم، خاصةً إن كنتِ تعانين من تشجنات في الحيض فستؤدي لتضاعف الألم، حيث إن تلك اللحوم ضارة خلال فترة الدورة الشهرية.

المخبوزات التجارية

استكمالًا للإجابة على سؤال هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟ سنوضح الأطعمة التي يجب عدم تناولها أثناء الدورة، فعلى الرغم من أن السلع المخبوزة لذيذة جدًا، لكنها تحتوي على كمية عالية من الدهون المتحولة، وترفع مستوى الأستروجين في الدم فبالتالي يتسبب بحدوث آلام في الرحم خلال فترة الدورة الشهرية.

السكريات

تُعد الحلويات والأطعمة السكرية خيارات غير صحية؛ فلذلك يُنصح بعدم تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية، فهي تعمل على تحسين مزاجك لوقت قصير، وفي نفس الوقت تضاعف تشنجات الحيض سوف تشعر بالاكتئاب إن شعرت باحتياجك إلى السكر، والجدير بالذكر أنه يمكن استبدال السكريات بفواكه صحية تحتوي على السكر كالمانجو.

منتجات الألبان

ضمن إطار الإجابة عن سؤال هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟ فتجدر الإشارة إلى أن منتجات الألبان لذيذة كالآيس كريم والجبن وغيرها، لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون فتقريبًا لها تأثير مشابه لتأثير اللحوم الدهنية؛ لذلك فيجب الابتعاد عن تناول تلك المنتجات أثناء الدورة الشهرية وجميع الأطعمة الدسمة.

الكافيين

إن مادة الكافيين تعمل على زيادة التشنجات التي تُعد من أعراض الدورة الشهرية، ويمكنها أن تؤدي عند الإفراط في تناولها لعدم انتظام الدورة الشهرية، كما أنها تسبب تقلبات مزاجية وأرق وصعوبة في النوم.

لذلك فيجب تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة، ويمكن استبدالها بالشاي على الرغم من احتوائه على كافيين أيضًا لكن تكون نسبته أقل من نسبته في القهوة، كما يجب الابتعاد عن تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

الأطعمة المقلية

إن الأطعمة التي يتم تحضيرها بالزيت كالدجاج والبطاطس المقلية تتسبب في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي وتزيد من التقلصات، لذلك فيُنصح بعدم تناولها أثناء الدورة الشهرية ويمكن تحضير الأطعمة بطرق صحية مثل الشوي.

الأطعمة الحارة

الأطعمة التي تحتوي على بهارات وتوابل حارة أو تناول فلفل حار يتسبب في حدوث انتفاخات وخروج غازات بشكل عام، خاصةً في فترة الدورة الشهرية وإن كانت غزيرة وتسبب التقلصات، من ثم فيجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة تمامًا؛ حتى لا تتفاقم التقلصات والآلام.

الأطعمة الغنية بالأملاح

إن الأملاح الكثيرة تؤدي لاحتباس الماء في الجسم مما يسبب انتفاخ، وهو من أعراض الدورة الشهرية فيجب وضع كميات قليلة من الملح على الطعام أثناء فترة الحيض والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح.

اقرأ أيضًا: افضل أنواع الشاي الأحمر في السعودية

أفضل الأغذية لتناولها أثناء الدورة الشهرية

كما توجد أطعمة يجب تجنب تناولها أثناء الدورة الشهرية هناك بعض الأطعمة التي تعتبر غذاء جيد، ويساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وهي كالآتي:

البقوليات

تعمل البقوليات على التقليل من تقلصات البطن أثناء الدورة الشهرية، وخاصةً تلك التي تكون غنية بفيتامين ب، فهو يساعد على منع الشعور بالإجهاد والإرهاق، ومن تلك البقوليات القمح والعدس والبازلاء والحلبة واللوبيا.

الزبادي

من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فلذلك يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم.

الخضراوات الخضراء

إن الخضروات الورقية الخضراء تهدئ من التقلصات التي تعتبر من أعراض الدورة الشهرية، وتساعد الجسم على الاسترخاء والشعور بالراحة؛ لأنها تحتوي على كالسيوم وبوتاسيوم ومنجنيز من ثم فإنها تعمل على تخثر الدم، وهي كالسبانخ والبروكلي.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر على الريق

المكسرات

الجدير بالذكر أنه تحتوي المكسرات على أوميجا 3 التي تقلل من آلام الحيض، وتعمل على تخفيف تقلصات البطن التي تصاحب الدورة الشهرية.

الأناناس

من الفواكة المفيدة والتي تساعد على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية فالأناناس يحتوي على المنجنيز، وكذلك يوجد به إنزيم البروميلين الذي يساعد العضلات على الاسترخاء، كما يحتوي على الفيتامينات التي تكافح الاكتئاب في فترة الدورة الشهرية.

الماء

من المتعارف عليه أن الماء يعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها في فترة الدورة الشهرية، كما يساعد على التخلص من الأملاح التي تختزن في الجسم، فيعتبر أهم ما يمكن تناوله في تلك الفترة وينصح بتناول لتر من الماء في اليوم كحد أدنى.

اليانسون

اليانسون له فائدة كبيرة حيث يحتوي على هرمون الأستروجين الذي يساعد على إدرار الطمث، كما يعمل اليانسون على تخفيف آلام البطن ويهدئ الأعصاب، ويساعد أيضًا على الاسترخاء ومنع حدوث القيء أثناء الدورة الشهرية.

الزنجبيل والقرفة

إن مشروب الزنجبيل والقرفة الدافيء يساعد على تخفيف الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية، وكذلك فإنه يزيد من تدفق الدم فيجعله ذلك من المشروبات المثالية التي يُنصح بتناولها أثناء الدورة الشهرية، وعند تأخر الدورة أيضًا للمساعدة في تدفق الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الشاي الأخضر والليمون للجسم وهل هو من أسباب فقدان الوزن؟

ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية

إن ممارسة الأنشطة الرياضية مفيدة للجسم وخلال فترة الدورة الشهرية فالتمارين الرياضية تعتبر وسائل لعلاج آلام الدورة الشهرية، ومن التمارين التي يستحسن ممارستها اليوغا والسباحة فهي تقلل من الاضطرابات والتقلصات التي تحدث في البطن، وتساعد الجسم على الاسترخاء.

كذلك رفع بعض الأوزان الخفيفة من التمارين التي يمكن ممارستها، فهي تساعد على تحسين صحة الجسم، فبالتالي تقلل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، وهناك تمارين أخرى كالجرى والمشي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الأبيض للتنحيف

مع التعرف على إجابة سؤال هل يؤثر الشاي على الدورة الشهرية؟ قد وضحنا أهم فوائد الشاي على الجسم بشكل عام وأضرار الشاي أيضًا، إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على الأطعمة التي ينصح بتناولها أثناء الدورة الشهرية مع التعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها أيضًا، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.