محتوى يحترم عقلك

هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د؟

هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د يجب أن تعلم إجابة هذا السؤال فهو سؤال مهم جدًا ويسأله الكثير من الأشخاص، فستجد العديد منهم يكثر من شرب الشاي دون معرفة ما إذا كان مضرًا ويؤثر على امتصاص الفيتامينات أم لا، فإذا كنت ممن يفعلون هذه العادة يجب أن تتابع هذا المقال لتعرف هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د عبر موقع زيادة

هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د

تم عمل الكثير من الأبحاث العلمية لمعرفة مدى تأثير الشاي والقهوة وغيرهم من المشروبات الساخنة الأخرى على امتصاص الفيتامينات والحديد وخاصةً فيتامين د، وقد تؤثر أيضًا على البكتيريا الجيدة “البربيوتيك” كالموجودة في البادي.

وتم إجراء عدة أبحاث في جامعة إيست انجليا ببريطانيا، والتي أفادت أن المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة تؤثر بشكل كبير في امتصاص فيتامين د والحديد بنسبة ٧٣٪، فإذا كنت ترغب في تناول الشاي وغيره من المشروبات الساخنة الأخرى فيجب أن تؤجل شربهم ساعة على الأقل قبل أن تأخذ أقراص الفيتامين لديك.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: هل الشاي الاخضر ينقص الوزن ؟

فوائد الشاي الصحية

على الرغم من أن الشاي يمنع امتصاص فيتامين د، إلا أن له العديد من الفوائد إذا تم شربه بشكل صحيح وأهم هذه الفوائد هي:

1- يعمل على نزول الوزن الزائد

حيث أنه من المشروبات ذات السعرات الحرارية المنعدمة، بل قد يكون ليس به أي سعرات حرارية إذا لم تضيف إليه السكر، فيجعلك تشعر بالشبع والامتلاء، ولكن لا تضيف إليه سكر.

2- يساعد في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني

نظرًا لأن الشاي يحتوي به على الكثير من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في الحفاظ على معدل سكر الدم، ويحسن امتصاص جسمك لشكر الجلوكوز.

3- يساعد الشاي في الحفاظ على صحة القلب

حيث أنه ثبت بالدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يشربون من ٣الي ٥ أكواب من الشاي يوميًا أقل خطرًا للإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه يعمل على عدم تكدس الكالسيوم داخل الأوعية الدموية التي تقوم بتوصيل الدم إلى القلب، فعلى الرغم أنه في السابق كانوا يعتقدون أنه خطر على القلب لوجود الكافيين إلا أنه تم ثبوت العكس.

4- يقوم بحماية الجسم من الجذور الحرة

 هذه المواد الكيميائية التي يخرجها الجسم عندما يقوم بتحويل بعض الطعام إلى طاقة، فيقوم الشاي بمحاربة هذه المواد بمضادات الأكسدة الموجودة به.

5- يقلل من حدوث السكتات الدماغية

وذلك لأن حدوث السكتة الدماغية َمرتبط بعدم  وصول الدم إلى مناطق معينة في الدماغ، ونظرًا لأن الشاي وخاصة الأسود يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، فإنه إذا تم شرب كوب واحد منه كل يوم سوف تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

6- يحد من الإصابة بمرض باركنسون

ذلك المرض الذي يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية في الدماغ، ويؤدي إلى صعوبة الحركة، فثبت أن شرب الشاي يقلل من أعراض المرض المبكرة، ويحمي الدماغ منه.

7- يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

والذي يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية في المخ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، فنجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على الحماية منه.

8- يعمل الشاي على الحماية من السرطان

يقلل شرب الشاي الأخضر من الإصابة بالسرطان كسرطان الثدي والبروستاتا، وأيضًا ثبت أن جميع الأنواع المتوفرة من الشاي تساعد على حمايتك من سرطان المعدة والمبيض، وهذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: افضل وقت لشرب الشاي الاخضر وما هي فوائده وأضراره

الأضرار التي قد يلحقها الشاي بصحتك

كما يوجد للشاي فوائد يوجد أيضًا له بعض الأضرار نذكر لكم بعضها فيما يلي:

1- حدوث الجفاف في البشرة

إذا تم شرب الشاي بكثرة، سيتم دخول كمية زائده من الكافيين إلى الجسم، والتي تعمل بدورها على عدم امتصاص الجسم للماء بالشكل الصحيح فتشعر بجفاف الجسم، لذلك لا تكثر في شرب الشاي أثناء اليوم.

2- حدوث انتفاخ

نتيجة لوجود الكافيين في الشاي، فإنه يلعب دورًا في الإصابة بالانتفاخ عند بعض الأشخاص.

3- يعمل على نقص الفيتامينات الأساسية المهمة للجسم

تم إثبات ذلك علميًا أن الإكثار من شرب الشاي يمنع امتصاص فيتامين د والحديد والكالسيوم وغيرها من المواد المفيدة والمغذية للجسم.

4- الشعور بالقلق والتوتر

على الرغم من أن الشاي كغيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهو يمد الجسم بالطاقة، ولكن إذا زادت هذه الكمية في الجسم عن معدلها الطبيعي، فهذا يؤثر بشكل سلبي على صحتك العقلية، ويجعلك تشعر دائمًا بالقلق والتوتر، ويزيد من معدل ضربات القلب، وعدم النوم بانتظام.
والإفراط المبالغ فيه في تناول الشاي يجعلك أكثر تعرضًا للإصابة بسرطان البروستاتا، وهذا بناءً على أبحاث تم إجراؤها.

5- حدوث اضطرابات في القلب والأوعية الدموية

إذا تم تناول الشاي بشكل مبالغ فيه قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في القلب و الأوعية الدموية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل أن يبتعدون تمامًا عن تناوله.

6- قد يؤدي إلى حدوث إجهاض للحامل

على المرأة الحامل الابتعاد تماما عن الشاي، وان تتجنب شربه خصوصًا في أول فتره من الحمل، فالكافيين الموجود داخله قد يؤدي إلى زيادة فرص الإجهاض، كما يعرقل من نمو الجنين بشكل طبيعي.

فوائد تفل الشاي

يمكن استخدام تفل الشاي في كثير من الوصفات السهلة والمفيدة للبشرة كالتالي:

1- التخلص من حب الشباب

يمكن أن يتم استخدام أكياس الشاي وهي دافئة ووضعها على البشرة أو تدليك البشرة بها، فهي تساعد بشكل جيد في التخلص من الحبوب والانتفاخات حول العين.

2- ترطيب البشرة

يمكنك عمل قناع من أكياس الشاي ووضعها على الوجه أو تفل الشاي بمفرده، فهذا يساعد إذا تم الاستمرار عليه، في تقليل التجاعيد التي تظهر على الوجه، كما أنه يساعد على ترك البشرة رطبة.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: فوائد الشاي الأخضر للبشرة وطريقة استخدامه

الخلاصة في 4 نقاط

  • هل الشاي يمنع امتصاص فيتامين د، تمت الإجابة على ذلك بالدراسات والأبحاث بأن الشاي يمنع امتصاص الكثير من الفيتامينات.
  • أهم الفوائد التي ستحصل عليها إذا تناولت الشاي بمعدل طبيعي مثل نزول الوزن الزائد، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • من أهم الأضرار والمخاطر التي ستؤثر على صحتك عند الإفراط في تناول الشاي هي حدوث الجفاف في البشرة، والشعور بالقلق والتوتر.
  • يمكن استخدام تفل الشاي في كثير من الوصفات السهلة والمفيدة للبشرة ك التخلص من حب الشباب، وترطيب البشرة.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.