هل الشاي يرفع ضغط الدم

هل الشاي يرفع ضغط الدم؟ سؤال يطرح منذ زمن بعيد، ولا يزال الجدل دائر حول إجابة هذا السؤال ما بين مؤيد ومعارض، ولكن لكي تجد الإجابة الصحيحة والأكثر دقة عليك فقط الإطلاع على هذا المقال عبر موقع زيادة الذي يوضح كل ما يخص تأثير الشاي من مخاطر، وفوائد، وكذلك الكمية اليومية المسموح بتناولها.

هل الشاي يرفع ضغط الدم؟

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة جداً بين فئات عمرية مختلفة في مجتمعنا العربي، والتي تشكل عامل أساسي لأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، والكثير من الأبحاث العلمية والدراسات لم تستطيع تأكيد أو نفي هل الشاي يرفع ضغط الدم؟ لكن توصل الباحثين إلى أن الكافيين قد يؤثر بالسلب على ضغط الدم، وهذا ما سنتوصل إليه من خلال السطور التالية.

هل الشاي يرفع ضغط الدم

ما هو تأثير تناول الشاي على ضغط الدم؟

بعد أن أشرنا في السابق للإجابة على سؤال هل الشاي يرفع ضغط الدم فطبقاً لبيانات موقع “Health Line” فإن قرابة المليار شخص على مستوى العالم يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بمجموعة من الأمراض مثل فشل الكلى، وأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وفقدان البصر الكلى.

كما ذكرنا سابقاً بأن الأبحاث والدراسات العلمية اختلفت فيما بينها عن مدى تأثير تناول الشاي على الضغط الدم، فبعض الدراسات أثبتت أن الشاي يحتوي على بعض العوامل التي قد تؤدي إلى خفض ضغط الدم، على عكس أبحاث علمية أخرى التي تثبت أن تناول الشاي يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وليس هذا فقط؛ بل هناك أبحاث تشير إلى أن تناول الشاي لا يؤثر في ضغط الدم من الأساس.

ونظراً لهذا التضارب الكبير بين نتائج الأبحاث والدراسات فلا نستطيع أن نؤكد هل الشاي يرفع ضغط الدم؟  فلا يزال الموضوع يحتاج لمزيد من الدراسة والبحث، ولكن يمكننا الإستفادة من أهم نتائج الأبحاث والدراسات السابقة مثل:

  • الدراسات التي نُشرت في مجلّة “PLoS One” في عام 2014، والتي تشير إلى أن تناول الشاي الأحمر بانتظام يساعد في خفض ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأصحاء، عند تناول من 4 إلى 5 كوب من الشاي الأحمر يومياً.
  • دراسة أخرى نُشرت في مجلّة    “Journal of Hypertension ” إشارة إلى أن تناول الشاي الأسود يسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، بل وقد ويشكل خطراً أكبر من الكافيين نفسه.
  •  مجلّة “Archives of Internal “Medicine نشرت دراسة في عام 2007 تشير إلى أن تناول الشاي الأحمر لا يسبب أي تأثير على ضغط الدم.

ومن هذا نستنتج أن تأثير تناول الشاي الأحمر على ضغط الدم غير مؤكد بشكل قاطع حتى الآن، ولكن في العموم الشاي الأحمر يحتوي على نسبة لا بأس بها من الكافيين، والكافيين بشكل عام يسبب ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم، وخصوصاً لمرضى الضغط المرتفع، ولكن لا يؤثر بشكل كبير على الأشخاص المعتادين على تناول الشاي أو منتجات الكافيين الأخرى بشكل دائم ، فيصبح بلا تأثير ملحوظ عليهم.

تابع معنا هل الزنجبيل يرفع الضغط جابر القحطاني

تأثير أنواع الشاي المختلفة على ضغط الدم

للإجابة على سؤال هل الشاي يرفع ضغط الدم فلابد من التعرف على تأثير أنواع الشاي المختلفة على ضغط الدم ومن الأنواع الأكثر شهرة واستخدام ما يلي:

تأثير تناول الشاي الأخضر في ضغط الدم

يعد تناول الشاي الأخضر مفيد جداً حيث أنه غني بمضادات الأكسدة، وتناوله بانتظام يعمل على خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي أيضاً، حيث أنه يعمل على اتساع الأوعية الدموية مما يسهل تدفق الدم بشكل أفضل، وبالتالي يقي من أمراض القلب الخطرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار “LDL” في الدم، لذلك فهو يدرك غالباً في معظم برامج ضبط الوزن.

تأثير تناول الشاي الأسود في ضغط الدم

توصلت أحد الدراسات أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً لمدة ستة أشهر قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم، حيث يعمل على خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي بمعدل 2 مم زئبقي، أما الضغط الانبساطي يخفضه بمعدل 3 ملم زئبقي، وهذا يرجع إلى تأثير الشاي على بطانة الأوعية الدموية وتحسين أدائها وبالتالي يحدث انخفاض في ضغط الدم.

تابع معنا تأثير القهوة على الضغط الدم المرتفع والمنفحض وما هي بدالها

ما هي فوائد الشاي؟

يعد مشروب الشاي الأسود مشروب ذو فوائد متعددة حيث أنه يحتوي على نسبة جيدة من الكافيين، بالإضافة إلى مادة الثيوفيلين “Theophylline” المنشطة، وهذا ما يسبب زيادة معدل ضربات القلب،  وزيادة النشاط، والتركيز، واليقظة، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن الاستهلاك المعتدل من مشروب الشاي بأنواعه الأسود، والأخضر تعمل على:

  • تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 10%.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 20%، ويرجع هذا لوجود مواد كيميائية نباتية تؤثر على جدار الأوعية الدموية، وتسبب ارتخائها، مما يساعد على زيادة معدل تدفق الدم، وبالتالي انخفاض الضغط.
  • يعمل على التخلص من نسبة من الدهون  في الجسم،؛ وهذا يرجع لإِحتوائه على مادة “الفلافونويد”، مما يساعد على ضبط الوزن.
  • يحتوي الشاي على مضادات للأكسدة مفيدة للصحة، وتحمي من الإصابة بالأورام السرطانية.
  • كما يحتوي على مضادات تخثّر الدم، تساعد في الحفاظ على سيولة الدم.
  • يحتوي على مضادات الالتهابات.
  • يحتوي على أنواع مختلفة من مُركبات الفلافونويد ومنها “مادة الفلافونولات، ومادة الكاتيشين، وTheaflavin، و Thearubigin”، والتي تعمل جميعها على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والجلطة القلبية، أو “احتشاء عضلة القلب”.

تابع معنا هل البيض يرفع الضغط وما هي القيم الغذائية به؟

الجرعة المسموح بتناولها من الشاي

بعد تناول هل الشاي يرفع ضغط الدم سنتعرف على النسبة المسموح تناولها من الشاي بمقدار معتدل بدون إفراط حتى يصبح آمن على الصحة، بل ومفيد أيضاً، وتعد الجرعة المسموح بتناولها هي:

  • الأشخاص الأصحاء يسمح لهم بتناول ما يعادل 400 ملجم من الكافيين / اليوم، ما يعادل أربعة إلى خمسة أكواب شاي في على مدار اليوم.
  • السيدات الحوامل يجب ألا تتجاوز كمية الكافيين المستهلكة في اليوم عن 200 ملجم كافيين/ اليوم، ما يوازي 2 كوب ونصف شاي في اليوم.

وينصح دائماً مع تناول الشاي ومنتجات الكافيين الأخرى الاهتمام بمتابعة الضغط وقياسه بشكل منتظم، وعلى مرضى الضغط المزمن الإلتزام بالأدوية، والزيارة الدورية للِطبيب لتجنب أي تطورات صحية تطرأ على المريض، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية؛ لتحسين الدورة الدموية.

كما يجب الحذر على مرضى الضغط المرتفع من الإفراط في تناول الشاي، حتى لا يتسبب في مخاطر صحية لهم، حيث أن مادة الكافيين تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وعدم انتظامها مما قد يشكل خطورة على صحة هؤلاء المرضى.

تابع معنا هل البصل يرفع الضغط؟ وطريقة استعمال البصل في خفض ضغط الدم

في النهاية هل الشاي يرفع ضغط الدم؟ هذا ما دار حوله مقالنا، وقد وجب التنويه أن الاعتدال دائماً افضل في كل شيء، فَسواء كنت مريض ضغط أو لا فالإفراط في تناول الشاي قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية التي تعد في غنى عنها بالاعتدال فقط.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.