هل صلاة العصر لها سنة

هل صلاة العصر لها سنة؟ وما هو سند تلك السنة؟ لا أحد منا ينكر ما لصلاة السنة من فضل وثواب عند الله، فهي درجات أعلى وفوز عظيم، لذا وبناءً عليه ومن خلال موقع زيادة سنجيب عن السؤال هل صلاة العصر لها سنة، إلى جانب توضح أهم سنن الصلاة الخمس.

هل صلاة العصر لها سنة؟

قيل قديمًا إن الصلاة هي الصلة بين الله وعبده، فمن نعمة الله علينا أنه خصنا بخمس مواقيت مختلفة في اليوم لينفرد بنا، نحدثه ويرد علينا، وتكون بمثابة مقابلة للخالق تساعد على نقاء النفس وتطهرها من ذنوبها أول بأول، وتكون كذلك بمثابة تكرم من الله وتفضل علينا بأن خصنا بتلك المقابلات.

فخمس صلوات هم اللائي كلف الله بهم نبيه حين الإسراء والمعراج، فكانت تلك هي هدية الله للمؤمنين مع رسوله من السماء، كذلك وعلى جانب أخر فقد أخذنا عن نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم عدة سنن نتبعها ونسير عليها ابتغاء العلو والتقرب إلى الله.

من أهم تلك السنن في سنن الصلاة المتبوعة بالصلاة الخمسة، فكما جاء عن أم حبيبة أم المؤمنين أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ قالَتْ أَمُّ حَبِيبَةَ: فَما بَرِحْتُ أُصَلِّيهِنَّ بَعْدُ. وقالَ عَمْرٌو: ما بَرِحْتُ أُصَلِّيهِنَّ بَعْدُ، وقالَ النُّعْمَانُ مِثْلَ ذلكَ” صدق رسول الله

في ذلك الحديث توضيح لفضل صلاة السنة والتي قسمها رسول الله على الصلاة الخمس المختلفة، ومن أكثر المؤكدات منها فهي سنن صلاة العصر، وبناءً عليه فقد أتت الأسئلة مستفسرة عنها قائلة هل صلاة العصر لها سنة؟

عن ابن القطان رضي الله عنه في كتابه الوهم والإيمان أنه سمع رسول الله قال رحِمَ اللَّهُ امرَأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعًا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي هذا الحديث إجابة مباشرة عن السؤال هل صلاة العصر لها سنة.

اقرأ أيضًا: إذا فاتتني صلاة الظهر وأذن العصر

دلائل على صحة مشروعية سنة العصر

على الرغم من أن الحديث المذكور عن بن القحطان رضي الله عنه حديث مؤكد إلا أنه قد ظهرت أحاديث أخرى منها النافية لوجود صلاة للسنة عند العصر ومنها المؤكدة لها.

كما علمنا ديننا الحنيف أن في اختلاف العلماء رحمة للعالمين، فهنا نحن نعرض عليك كل ما ورد من أحاديث بشأن تلك السنة وعلى كلٍ الأخذ بما يراه أصح.

في إطار حديثنا عن الإجابة عن السؤال هل صلاة العصر لها سنة، فها نحن نتبع إجابتنا بعدد من الأحاديث والتي من شأن بعضها التأكيد ومن شأن البعض الآخر النفي على سنة صلاة العصر.

أحاديث تفيد التأكيد على وجود سنة للعصر

كما قال عبد الله بن مغفل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، بين كلِّ أذانينِ صلاةٌ، ثم قال في الثالثة: لِمَن شاءَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في ذلك الحديث دلالة على أن النبي كان يصلي قبل العصر فيما بين أذان العصر وإقامته.

من ناحية أخرى أكد الدكتور محمد الشحات الجندي على أن من سنة نبينا عليه الصلاة والسلام قبل صلاة العصر هي صلاة أربع ركعات ثابتة سنة وليست واجبة، حيث إن وقت أدائها ممتد من دخول وقت العصر وحتى إقامة صلاة العصر، وفي تلك الفتوى إجابة محتملة عن السؤال هل صلاة العصر لها سنة.

كما أتبع أنه في حال ما أقيمت الصلاة فليس من الشريعة أن يبدأ المسلم في أداء النافلة، وذلك طبقًا للحديث الشريف عن ابي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فلا صَلَاةَ إلَّا المَكْتُوبَةُ” صدق رسول الله

استدل الشيخ الجندي بما ذكر بما روي في سنن الترمذي وسنن بن ماجه بإسناد حسن عن على رضي الله عنه حين قال فيما يخص سنة صلاة العصر “يصلِّي قبلَ العصرِ أربعَ رَكَعاتٍ يفصلُ بينَ كلِّ رَكْعتَينِ بالتَّسليمِ على الملائِكَةِ المُقرَّبينَ، والنَّبيِّينَ، ومَن تبِعَهُم منَ المؤمنينَ، والمسلمينَ“.

اقرأ أيضًا: ما هي أول صلاة فرضت على رسول

أحاديث تفيد بعدم وجود سنة لصلاة العصر

عن ابن عمر رضي الله عنه قال “حفظتُ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عشرَ ركعاتٍ؛ ركعتَينِ قبل الظُّهرِ، وركعتينِ بعدَها، وركعتينِ بعدَ المغربِ في بيتِه، وركعتينِ بعدَ العِشاءِ في بيتِه، وركعتينِ قبلَ الصُّبحِ، كانتْ ساعةً لا يَدخُلُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيها، حدَّثَتْني حفصةُ، أنَّه كان إذا أذَّنَ المؤذِّنُ وطلَعَ الفجرُ صلَّى ركعتينِ“.

في ذلك الحديث المذكور قبل إجابة محتملة عن السؤال هل صلاة العصر لها سنة، حيث إنها تفيد بوجود عدد من صلوات السنة إلى جانب كل الصلوات ما عدا صلاة العصر.

كذلك ذكر في حديث آخر عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت:

كان يصلِّي في بيتِه قبل الظُّهرِ أربعًا ثمَّ يخرجُ فيصلِّي بالنَّاسِ ثمَّ يدخلُ فيصلِّي ركعتَيْن، وكان يصلِّي بالنَّاسِ المغربَ ثمَّ يدخلُ فيصلِّي ركعتَيْن، ثمَّ يصلِّي بالنَّاسِ العشاءَ ويدخلُ بيتي فيصلِّي ركعتَيْن”.

في ذلك الحديث عن السيدة عائشة كذلك تصريح بعدم وجود سنة صلاة العصر ضمن السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

بناءً على ما سبق ذكره واستنباطًا مما جاء على لسان العلماء فقد ثبت الآتي، تأكيد بعض العلماء على أن سنة العصر من السنن المؤكدة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، كما وعلى جانب أخر أكد بعض العلماء على عدم وجود سنة العصر ضمن السنن التي كان يؤديها الرسول.

هنا تأتي رحمة الله بعبادة، فجميع الأئمة والفقهاء الذين ذكرت أسماءهم علاوة عن السيدة عائشة رضي الله عنها مصدقين لا محال أيما قالوا، فالرحمة تتمثل في إمكانية اتباع أي الفريقين، فمن أراد أن يتبع أحدهم فليتبع وليكن أجره عند الله تعالى.

فضل صلاة العصر عن غيرها من الصلوات

في إطار حدثينا للإجابة عن السؤال هل صلاة العصر لها سنة، فها نحن نتبع بفضل صلاة العصر تحديدًا عن باقي الصلوات.

لصلاة العصر فضل عظيم عن غيرها من الصلوات، فقد اجتهد العلماء في تبين ذلك الفضل ابتغاء التقرب إلى الله ونيل ثوابها والمحافظة عليها، وعليه فقد جمعنا تلك المميزات وسنعرضها عليك في النقاط التالية:

  • في المحافظة على صلاة الفجر والعصر نجاة من النار.
  • المحافظ على صلاة العصر في أوقاتها قد بشره الله بدخول الجنة مباشرة دون سابق عقاب أو عذاب، وذلك على لسان رسولنا الكريم حين قال عن عمارة بن رويبة عن أبيه حين سمع رسول الله قاللَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَقَبْلَ غُرُوبِهَا“.
  • من يحافظ على صلاة العصر في جماعة فهنيئًا له فقد كتبته الملائكة من الساجدين الراكعين القائمين الخاشعين، إلى جانب صعودهم إلى الله قائلين يارب عبد فلان جئناك وتركناه يصلي، حيث إن الملائكة تتناوب في هذين الوقتين العصر والفجر.
  • صلاة العصر تسمى بالصلاة الوسطى وفي أغلب الأوقات ينشغل الناس عنها بالعمل والسعي، لذا ففضل المحافظين عليها عظيم، وكذلك صلاة الفجر لما فيها من انشغال بالنوم دون الصلاة.
  • الدعاء بعد صلاة العصر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة يكون دائمًا مستجاب، والعصر أوسطهم وأكثرهم من حيث انشغال الناس عنه بالعبادة.

فبعد كل تلك الفضائل لصلاة العصر فلن يكن من الغريب طرح السؤال هل صلاة العصر لها سنة.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي وقت صلاة الظهر

سنن الصلوات الخمسة

أتت سنن الرسول والتي كان يصليها بعد الصلوات المفروضة كنافلة تساعدنا على الارتقاء في درجات الخشوع والإيمان وحب الله وكذلك في درجات الجنة، لذا وبناءً عليه فها نحن ذا نعرض عليك أهم السنن المتبوعة في باقي الصلوات.

  • سنة الفجر أتت عن النبي صلى الله عليه وسلم بركعتين قبل الفجر، كما كان الرسول الكريم مداوم عليهم مهما حدث او اشتد به من ألم أو مرض أو سفر، وفي ذلك الإصرار عليهم كناية لنا عن مدى أهميتهم وفضلهم عند الله.
  • سنة صلاة الظهر قد اختلف عليها الصحابة والتابعين، فعن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال فيما معناه أنه كان يرى رسول الله يصلي سنة الظهر أربع ركعات اثنتان قبل الظهر وأثنتان بعده.

اما عن السيدة عائشة رضي الله عنها فأقرت أنهم كانوا ست ركعات، حيث كان النبي يصلي أربع ركعات قبل الظهر وأثنتان فيما بعده.

كما أتبعت أم حبيبة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي كان يصلي ثمان ركعة سنة عن الظهر، فكما جاء عنها أن النبي الكريم قد قال بأن من صلى أربعة ركعات قبل الظهر وأربعة ركعات بعده حرمت عليه النار.

  • سنة صلاة المغرب وبناءً عما جاء عن عبد الله بن عمر عن الرسول الكريم أنه كان يصليها ركعتين بعد صلاة المغرب.
  • أما عن سنة العشاء فقد ثبت كونها رجعتان فقط بعض صلاة العشاء.

الصلاة الواجبة هي جنة ونار، أما السنن فهي درجات عند المولى، فلا تلهيك الدنيا بما فيها من مساعي وأعمال عن تأدية الصلاة لضمان رضا الرب وجنته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.