هل المضاد الحيوي يسبب الهبوط

امنية

هل المضاد الحيوي يسبب الهبوط؟ وهو سؤال يطرحه الكثيرون الذين يقومون باستخدام المضادات الحيوية كثيرًا، ويريد معرفة كبار السن والامهات لمعرفة ما هي الأضرار، وكيف تؤثر على الجسم ومدي تأثيره وهذا ما سنتحدث عن من خلال موقع زيادة.

هل المضاد الحيوي يسبب الهبوط

لا تسبب المضادات الحيوية هبوط ، ولكنها تتسبب في الشعور بالدوخة والرغبة بالنوم وعدم الاستطاعة على الحركة، وهذا لما لأن المضاد الحيوي يقوم بمهاجمة البكتريا حيث يستخدم المضاد الحيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية وليست الفيروسية، حيث يوجد مضادات للفيروسات ولكن لا تؤخذ إلا من خلال وصفة طبية.

كما يوجد الكثير من الأمراض الفيروسية تختلط على الناس فيأخذون المضاد الحيوي، لذلك في حالات الإصابة بالزكام أو السعال فلا يصف الطبيب المضادات الحيوية الا في حالات المضاعفات.

اقرأ أيضًا: جرعة المضاد الحيوي للكبار

كيفية تناول المضادات الحيوية

لتجنب حدوث الأعراض التي تسببها المضادات الحيوية يجب معرفة الطريقة الصحيحة لتناول المضادات الحيوية وهي:

  • يجب تناول المضادات الحيوية التي تزيد تركيزها عن500 مجم بعد الوجبات وذللك لتجنب حدوث قرحات بالمعدة، أو أي اضطرابات هضمية.
  • في حالة استعمال مضادات حيوية تركيزها 1000 مجم يجب أن يكون هناك مسافات متباعدة من تناوله وأن تكون أوقات مناسبة ليكون للمضاد الحيوي مفعول واضح.
  • يفضل أخذ المضاد الحيوي الخاص بكل ألم أو مرض فهناك مضادات حيوية لألم الأسنان وهناك خاصة بالاضطرابات الهضمية وهناك أخري بالصداع النصفي.
  • الاهتمام بنصائح الطبيب للحصول على أقصي استفادة من المضاد الحيوي وتجنب الاعراض الجانبية التي يسببها.
  • وفي حالات حقن المضاد الحيوي يفضل أ، يكون ضغط الدم مستقر و أن يتناول واجبة قبل أخذها.

ما هي الممنوعات أثناء تناول المضاد الحيوي

يجب الابتعاد عن بعض الأشياء لتجنب حدوث أي مضاعفات ومنها:

  • البعد عن تناول الوجبات السريعة حيث تحتوي على العديد من الزيوت والتوابل غير المشبعة، فهي تتسبب أحيانًا تفاعل بينهم فيحدث تجلط دموي.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية وخاصًة ذات اللون الغامق حيث تتفاعل مع الغازات والصودا وقدد تتسبب في وفاة الشخص فورًا.
  • الاهتمام بأكل الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة حتي لا يسبب المضاد الحيوي هبوط بسبب سوء التغذية.
  • الابتعاد عن التدخين حيث يبتعد المدخن عن تناول الطعام وخاصًة أذا كان من أصحاب الضغط الدم المنخفض فيتسبب بحدوث هبوط.
  • يجب معرفة أن المضاد الحيوي له وظيفة فيجب عدم تناوله لفترات طويلة بعد الانتهاء من فترة الاعلاج.

الاعراض الجانبية للمضاد الحيوي

1- مشاكل في الجهاز الهضمي

مشاكل في الجهاز الهضمي

من أكثر الشكاوي انتشارًا للمضاد الحيوي حيث تتسبب في مشاكل المعدة، كالغثيان والقيء والإسهال وهناك حالة معروفة أسمها الإسهال المصاحب للمضاد الحيوي، ويستطيع التأقلم أذا قام بشرب السوائل والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

لكن في حالة الإسهال الشديد فيجب الذهاب للمستشفى فقد يصبح هناك شيئًا خطرًا وذلك بسبب كثرة تناول المضاد الحيوي يقتل البكتريا الجيدة بالقناة الهضمية وهي قد تتسبب في  حدوث جفاف.

وقد تتسبب أيضًا في حدوث فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، وهي تسبب حدوث انتفاخ وتشنج وقد يستمر أحيانًا حتي بعد التوقف عن تناولها، وفي هذه الحلات يتم استخدام مضادات حيوية لإعادة توازن البكتريا في الأمعاء.

2- الحساسية لأشعة الشمس

هناك بعض المضادات التي يتم تصنيفها كمحسسات ضوئية بمعني أنها تؤثر على طريقة تفاعل الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية، كما قد يؤدى التعرض للشمس خلال فترة تناول المضاد الحيوي زيادة خطر إصابة الجلد بحرق الجلد وحدوث تقرحات وتقشير وتلف لخلايا الجلد، وقد تتفاعل مع الشمس فتتسبب احمرار وحكة بعد ربع ساعة من التعرض للشمس لذا ينصح بعدم  الخروج في وقت الظهيرة، وعند الضرورة يجب ارتداء ملابس واقية من الشمس.

3- الصداع

الصداع 

تسبب المضادات الحيوية أحيانًا الصداع أذا كنت تعتقد أنه لا يوجد سبب للصداع كالحرمان من النوم أو الكافيين، فهناك احتمال أن يكون المضاد الحيوي هو السبب، و عادة لا يكون شديدًا فيكون ألم بسيط ومؤقت ويمكن استخدام المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية.

4-تفاعل الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع المضادات الحيوية المذيبة للدم، فمنها:

  • مضادات الهيستامين.
  • العقاقير المضادة للالتهابات.
  • أدوية السكر.
  • مضادات الحموضة.
  • مدرات البول.
  • مضادات الفطريات الستيرويدات.
  • مرخيات العضلات.
  • أدوية الصداع النصفي.
  • بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أدوية الصدفية.

5- الالتهابات الفطرية

الالتهابات الفطرية

تقوم المضادات الحيوية بتغيير التركيب البكتيري في أجسامنا، فقد تجعلنا معرضين للإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض كالالتهابات والنمو الفطري، ويمكن حدوث عدوي بالفم أو الجلد أو تحت الأظافر.

وفي حالة تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة تفقد التوازن البكتيري في المهبل للمرأة فتغير من درجة حموضته فيسبب عدوي فطرية، ويمكن أن تتسبب في حدوث نتوءات على اللسان تسمي الحليمات، فتحبس المزيد من البكتيريا والتبغ والطعام، فيتغير لون اللسان للأسود، ولحسن الحظ فيتم الشفاء منها خلال وقت قصير بعد التوقف عن تناوله.

6- تضرر الأسنان

تشير بعض الأبحاث أن  المضادات الحيوية تتسبب في حدوث تغير للون الأسنان الدائمة للأطفال، وفي سنة 1970 نشر بعدم تناوله للأطفال دون سن الثامنة، وخلال فترة الحمل وذلك لنفس السبب.

7- تضرر الأوتار

تضرر الأوتار

من الشائع استخدام المضادات الحيوية لعلاج حالات مثل الالتهاب الرئوي التهاب الشعب الهوائية والتهابات المسالك البولية، فقد أدرك الأطباء في السنوات الأخيرة أن هذه الأدوية عن غيرها تتسبب اعراض جانبية اكثر خطورة، في تؤثر على الأوتار التي تربط العضلات بالعظام، ومنه التهاب الأوتار واعتلال الأوتار أو حتي تمزقها، وكل ذلك بالإضافة لتلف الأعصاب الدائم، فذكر الأطباء بأن يجب استخدامها كخيار أخير.

8-الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة

فهي من أكثر الاَثار الجانبية رعبًا وخطرًا  فهي تنطوي على رد الفسل التحسسية للمضاد الحيوي، وه أكثر الأسباب للذهاب إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، فيمكن أن تظهر على شكل طفح جلدي،  أو تورم الشفاه، صعوبة في التنفس، ومن الممكن أن تتسب في حدوث حساسية كاملة تحتاج لتدخل طبي لإنقاذ الشخص.

وهذه التفاعلات غير منتشرة فيجب توخي الحذر منها، والحساسية من نوع معين من أحد المضادات الحيوية لا يمنعك من تناول نوع أخر ولكن الحذر لعدم تناول مذاد حيوي من نفس العائلة.

اقرأ أيضًا: علاج الحساسية من المواد الكيميائية وطرق الوقاية منها

9- الرؤية المزدوجة

الرؤية المزدوجة

هناك دراسة أثبتت سنة 2009 أنه يوجد أنواع من المضادات الحيوية تسببت في رؤية مزدوجة، ومن المعروف أن المضادات الحيوية مرتبطة بالتهاب الاوتار، فقد افترض العلماء أن الألم والتصلب بالعضلات حول العين من أحد الاعراض الجانبية، فيجب اجراء فحص طبي شامل لمن يشتكون من هذه الاَلام للتأكد من عدم وجود أسباب أخري.

10-الأكتئاب والقلق

الأكتئاب والقلق

كلما ازدادت عدد المضادات الحيوية التي يحصل عليها الفرد خلال حياته فتجعله عرضة للإصابة بالاكتئاب وذلك لأنها تغير من ميكروبيوم الجسم، فيؤثر على الأعصاب والتمثيل الغذائي، مما تؤثر على صحته العقلية.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من التوتر والقلق النفسي وأسبابه

وفي النهاية نكون قد قمنا بالإجابة عن سؤالكم وهو هل المضاد الحيوي يسبب الهبوط ؟ وكيفية تناول المضادات الحيوية و ما هي الممنوعات أثناء تناول المضاد الحيوي والاَثار الجانبية التي قد يسببها المضاد الحيوي، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.