محتوى يحترم عقلك

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟ وما هي شروط تنفيذ الحكم؟ فيعتبر حكم النفقة من الأحكام القانونية الواجب تنفيذها، فالزوج ملزم بالدفع بمجرد صدور الحكم من المحكمة بناءً على طلب الزوجة، وهناك عدة شروط تحكم أي علاقات قانونية يحددها القانون حفاظًا لحقوق الطرفين، ومن خلال موقع زيادة سنجيب عن سؤال هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ.

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ

عند تنفيذ أحكام النفقة، توجد عدة شروط حاكمة، للحصول على النفقة، بأن تقم الزوجة بعمل محضر رسمي، واتخاذ الإجراءات حتى تستطيع الحصول على نفقتها.

كما يحق للزوجة أن ترفع قضية النفقة ودعوى الطلاق في أثناء زواجها، في حالة ثبوت النزاع بينهما، وكان الأمر معقدًا وكان لديها أطفال صغار.

قد تستمر فترة قضية النفقة من أربع شهور وحتى 6 شهور تبعًا للإجراءات الواجب اتخاذها في المحكمة.

أحيانًا ما يلجأ الأزواج إلى تزوير مفردات الراتب حتى يتهربوا من الواجبات والتزامات النفقة، مما يزيد الأمر تعقيدًا.

عند الإجابة على سؤال هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ، نشير أنه في حالة تقديم الزوج استئناف للحكم حتى يوقف التنفيذ، فهنا لا يطعن الاستئناف حكم تنفيذ النفقة، وعلى الزوجة أن تحتفظ بصورة من حكم المحكمة في الاستئناف الذي قدمه الزوج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نسبة النفقة من دخل الزوج وشروط الحكم بالحبس على الزوج إذا امتنع عن دفع النفقة

حالات عدم استحقاق النفقة

بعد أن علمنا أن قيام الزوج باستئناف الحكم لا يوقف تنفيذ حكم النفقة، نشير أن الزوجة لا تأخذ نفقاتها في عدة حالات تكون هي المتسببة في الأمر.

فمثلًا إذا عقدت الزوجة قرانها على رجل آخر فإنه لا يجوز أن تأخذ نفقتها من زوجها السابق.

إذا اختفت الزوجة أو سافرت بمفردها أو مع أحد ودون إذن زوجها، ففي هذه الحالة لا يكون لها نفقة لأنها أضاعت حقه في الطاعة.

حالة الزوجة الممتنعة عن الذهاب للبيت وزوجها يدعوها للعودة مرة أخرى، تعتبر زوجة ناشزة بعد انقضاء شهر من عدم حضورها لمنزلها فلا تستحق النفقة.

إذا امتنعت الزوجة عن طاعة زوجها دون حق، توقفت نفقتها من تاريخ امتناعها، وتعتبر ممتنعة إذا لم تعد لمنزلهما بعد دعوة الزوج لها للعودة، مع العلم أن امتناعها لا يُسقط حقها في المؤخر أو المتعة أو حضانة صغيرها، وإنما يُسقط حقها في النفقة الزوجية فقط.

كيفية تنفيذ حكم النفقة

يتم احتساب النفقة من راتب الزوج ويلتزم بدفعها شهريًا، وإذا كان يمتلك أملاكًا معينة يتم احتسابها لتعود لصالح الزوجة والأولاد، وتتم حسابة نسبة الزوجة وأولادها من راتب زوجها فيمكن أن تصل لنصف الراتب.

قد يقوم الزوج بسداد ما عليه من نفقات من خلال المحضر بشكل رسمي، أو من خلال الاستدعاء لجلسة الدعوى أمام المحكمة، فيكون شرط الحبس مقترن بسداده لمستحقات النفقة، فتنتهي الدعوى بمجرد السداد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة وما يجب مراعاته في النفقة

طرق تحصيل النفقات

في إطار الحديث عن موضوع هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ، نشير أنه من أدلة وجوب دفع نفقة الزوجة على زوجها مهما كان الأمر، ما جاء في القرآن الكريم في قول الله تعالى: “لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا” (سورة الطلاق: الآية 7).

في حالة إذا كان الزوج موظف في جهة حكومية، فيكون الحكم عن طريق جهة العمل الخاصة به، ويتم خصم المبلغ الشهري من راتبه في حدود معينة ذكرها القانون.

إذا كان يعمل الزوج خارج القطاع الحكومي، في عمل حر مثلًا، فإنه يتم صرف النفقة من خلال بنك ناصر الاجتماعي، عن طريق محضرين الأسرة بالمحكمة من خلال الحجز على أموال الزوج أو ممتلكاته أو ما يمتلكه في البنوك.

يمكن رفع دعوى حبس على الزوج في حالة امتناعه عن السداد، أو إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقًا لقانون العقوبات، فمن خلالها يتم معاقبته بالغرامة أو الحبس أو كليهما.

أنواع النفقات

هناك أكثر من عشر أنواع للنفقات، منها ما هو للتعليم أو السكن أو للصغار أو العلاج والولادة، ونذكر منهم النفقة المؤقتة والنفقة الزوجية.

إن النفقة المؤقتة يتم تنفيذها من خلال صورة رسمية من محضر الجلسة الذي يوجد عليه الصيغة التنفيذية، فمثلًا يتم اتخاذ إجراءات الحجز التنفيذي على ممتلكات الزوج.

النفقة الزوجية حكمها نافذ بقوة القانون، فلا تحتاج إلى أن يتم النص عليها في حكم النفقة، فحتى لو تم الطعن بالاستئناف لا يوقف التنفيذ، بل يتم تنفيذها مثل حكم النفقة المؤقتة، ويتم اتخاذ إجراءات التنفيذ بالحكم الابتدائي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط زيادة النفقة وما هي قيمة نفقة الولد الصغير

شروط تنفيذ حبس الزوج

لا تتم دعوى الحبس إلا في دعاوي النفقات عمومًا ومنها الزوجية والعدة ونفقات الأولاد الصغار، فيتم حبسه عند امتناعه عن السداد رغم قدرته المادية عليها، لكن لا تتم دعاوي الحبس في حالات المتعة ومؤخر الصداق.

ويتم حبس الزوج إذا امتنع عن الوفاء بأمر المحكمة بالسداد، فإذا امتنع الزوج عن السداد وتم إثبات أنه قادر ماديًا على ذلك، ولم يمتثل لقرار المحكمة فيتم حبسه لمدة لا تزيد عن شهر، ويتم إخلاء سبيله في حالة أداءه للمستحقات أو إحضاره كفيل لصالحه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حقوق الزوجة بعد الطلاق وحقوق المطلقة في الصداق والنفقة

قمنا بالإجابة على سؤال هل استئناف الحكم يوقف التنفيذ وما هي كيفية حصول المرأة على النفقة، فتعتبر قضايا النفقات من القضايا العاجلة التي يتم البحث في أمرها قضائيًا في المحاكم حفاظًا على حقوق المرأة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.