محتوى يحترم عقلك

هل ماسك القهوة يسمر البشرة

هل ماسك القهوة يسمر البشرة؟ وما هي أضراره؟ فمن الممكن أن يكون ماسك القهوة هو أفضل ماسكات التقشير للبشرة، لكن بالرغم من ذلك قد تكونيِ قد سمعتِ أنه يمكن أن يتسبب في اسمرارها مما جعلكِ تتراجعين عن استخدامه، فما حقيقة ذلك الأمر؟ هذا ما سوف أوضحه لكِ اليوم بموقع زيادة.

هل ماسك القهوة يسمر البشرة

قد تكونين من عشاق الماسكات للعناية بالبشرة وخاصةً ماسك القهوة، لكن سمعتِ أن له تأثير سلبي على البشرة أو أنه قد يتسبب في اسمرارها مع الوقت، فهل ماسك القهوة يسمر البشرة بالفعل، لكن الإجابة عن هذا السؤال هي لا، إلا أنه بالفعل يمكن أن يتسبب الإفراط في عمله بشكل زائد عن المعدل الطبيعي إلى ظهور العديد من الأضرار الأخرى.

على الرغم من أن حقيقة إجابة سؤال هل ماسك القهوة يسمر البشرة عكس ما يشاع أنه يمكن أن يتسبب في الاسمرار أو حتى ظهور البقع الداكنة، لكنه قد يؤدي إلى مشكلات أخرى في حالة استخدامه بشكل مفرط أو قاسٍ على البشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل ماسك القهوة لتفتيح البشرة

أضرار ماسك القهوة على البشرة

إن الإفراط في أي شيء يمكن أن يؤدي إلى ظهور نتائج عكسية وبالفعل هذه القاعدة تنطبق أيضًا على ماسك القهوة، فمن الممكن أن يؤدي الإفراط في استخدامه إلى ظهور العديد من الأضرار التي تشير إلى تعرض البشرة إلى التدهور، وتتمثل تلك الأضرار في:

1- إصابة البشرة بالجفاف

حتى وإن كنتِ تتناولين القهوة على هيئة مشروب وليس ماسك يمكن أن تكون سبب في إصابة بشرتكِ بالجفاف مع الوقت، ويرجع السبب في هذا إلى أنه تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي بدوره يساهم في فقدان كميات كبيرة من السوائل الموجودة داخل الجسم وبالتالي تكون البشرة في حاجة إلى المياه لتعوض هذا الفقدان.

لذا فإن كانت إجابة سؤال هل ماسك القهوة يسمر البشرة هي لا، فقد يكون لتناولها كمشروب آثار أكثر ضررًا فيما يتمثل في فقدان رطوبتها وإصابة الجسم بالجفاف.

2- ظهور التجاعيد في فترات مبكرة من العمر

قد يكون لمشروب القهوة أثر ضار آخر على البشرة، فإن كنتِ تتناولينها بشكل مفرط وتعانين من مشكلة زيادة التجاعيد، فقد يكون السبب في تلك المشكلة هي القهوة، لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من تلك التجاعيد، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ظهور نتائج عكسية وهو ما يمكن ملاحظته في زيادة التجاعيد.

3- وجود شحوب بلون البشرة

بعد تناولكِ لمشروب القهوة بشكل زائد لفترة ما قد تبدو بشرتك بشكل شاحب، وقد يرجع السبب في هذا إلى ارتفاع نسبة الحمض الأميني في الجسم الذي يعتبر واحد من مكونات القهوة، وعلى الرغم من أن الجسم في حاجة إلى نسبة منه، إلا أن زيادته قد تكون سبب في ظهور البشرة بشكل شاحب.

4- زيادة مشكلة حب الشباب

إن الإفراط في تناول مشروب القهوة قد يكون السبب الخفي وراء كثرة تلك الحبوب التي تتناثر على بشرتكِ وهو واحد من ضمن أضرارها على الرغم من نفي إجابة سؤال هل ماسك القهوة يسمر البشرة، لكنه قد يحفز البشرة على أن تكون تلك الحبوب بسبب خلل توازن إفرازاتها.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل ماسك القهوة للبشرة الدهنية

5- ظهور مشكلات بالبشرة الدهنية

إن البشرة الأكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بسبب الإفراط في تناول القهوة هي البشرة الدهنية، فعلى الرغم من كونها مقشر جيد إن تم استخدامها في الأسبوع مرة واحدة، لكن عند زيادة عدد مرات إجراء ماسك القهوة على مدار الأسبوع من الممكن أن يكون سبب في زيادة مشكلة الحبوب بالوجه.

فوائد ماسك القهوة للبشرة

قد تكون فوائد ماسك القهوة أكثر بأشواط من أضرارها، وحتى يمكن الحصول على تلك الفوائد من الضروري اتباع الطريقة الصحيحة لاستخدامه والالتزام بمعدل وضعه دون إفراط، وإلا كان سبب في ظهور العديد من الأضرار كنتيجة عكسية، وتشتمل فوائد مقشر القهوة فيما يلي:

1- محاربة علامات الشيخوخة

على الرغم من ذكرنا أن ماسك القهوة أو حتى تناولها على هيئة مشروب قد يكون سبب في ظهور تجاعيد البشرة، وظهور علامات تقدم السن المبكر، إلا أن تناولها بمعدلات صحيحة دون إفراط له دور كبير في الحد من علامات الشيخوخة.

حيث يتوقف هذا الأمر على نسبة مضادات الأكسدة التي توجد ضمن مكوناتها ذات الخصائص الفعالة، والتي لها دور كبير في علاج الجذور الحرة وبالتالي تساهم في علاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة بشرط الحفاظ على التناول المعتدل منها.

2- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

من الممكن أن تكون القهوة غطاء وقائي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وذلك في حالة تناولها وتطبيقها بشكل معتدل على البشرة، كما أن لها دور كبير في الحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

3- العمل على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة

في بداية حديثنا للإجابة عن سؤال هل ماسك القهوة يسمر البشرة ذكرنا أن ماسك القهوة يعتبر مقشر فعال لتلك الخلايا المتراكمة على الطبقات السطحية للجلد والتي تعتبر سبب في ظهور البشرة بشكل منهك.

حيث إن القهوة يمكن أن تكون الخيار الأمثل لتقشير الجلد الميت ويرجع هذا إلى احتوائها على نسبة من حمض الكافيين ذات الخواص الكيميائية التي لها دور في قتل الميكروبات وكذلك حماية الجلد من الجراثيم.

اقرأ أيضًا: ماسك القهوة والعسل مع عصير الليمون

4- التخلص من انتفاخ العيون

ستفيدك القهوة في علاج مشكلة انتفاخات العيون التي تعانين منها منذ فترة طويلة وذلك إن قمتِ باستخدامها بشكل معتدل دون إفراط، فقد يكون لحمض الكافيين دور كبير في علاج تلك المشكلة من خلال العمل على توسيع الأوعية الدموية التي توجد بمنطقة تحت العين، وبالتالي يزداد تدفق الدم بتلك المنطقة.

جدير بالذكر أن القهوة تحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يلعب دور كبير في الحد من آثار الالتهابات الموجودة حول منطقة العين.

5- تقليل علامات السيلوليت

مشكلة السيلوليت من أكثر المشكلات التي تسبب لكِ الإحراج عند ارتداء تلك الملابس المكشوفة، لكن يمكن علاجها إن كنتِ تتناولين القهوة بشكل معتدل، وذلك من خلال تحفيز الدورة الدموية بأجزاء الجسم لا سيما تلك المناطق التي تحتوي على سيلوليت، بالإضافة إلى منح البشرة النعومة والنضارة التي تحتاجها.

اقرأ أيضًا: طريقة القهوة التركية بالحليب

ما هي الطريقة الصحيحة لوضع ماسك القهوة؟

في إطار الإجابة عن سؤال هل ماسك القهوة يسمر البشرة أشرت لكِ أن أضرار القهوة يمكن أن تظهر في حالة الإفراط في استخدام ماسكها أو تناولها على هيئة مشروب بكميات كبيرة على الرغم من أنها لا تتسبب في الاسمرار.

بالتالي تعتبر خطوات وضع ماسك القهوة وعدد مرات إجرائه من الأمور الهامة التي يتوقف على أساسها الاستفادة منه أو التعرض لأضراره، لهذا سأوضح لكِ فيما يلي تلك أفضل طريقة لعمل ماسك القهوة:

ماسك القهوة والعسل للبشرة

إن كنتِ تعانين من مشكلة تراكم طبقة من الخلايا الميتة على الوجه، أو ترغبين في تفتيح بشرتكِ فيمكن أن تقومي بإجراء هذا الماسك مرتين في الأسبوع وليس أكثر من ذلك، والمميز فيه أنه لا يحتاج إلى مكونات كثيرة فقط كل ما ستحتاجينه هو ملعقتان كبيرتان من القهوة على ملعقة كبيرة من العسل، وتقومي بمزجهما للحصول على خليط متجانس.

اتركي هذا الماسك على وجهكِ لفترة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم بعد ذلك اشطفي وجهكِ بالمياه الدافئة ثم الرطبة أو الباردة للعمل على غلق المسام ومنع الإصابة بحب الشباب.

من الممكن استبدال العسل بزيت الزيتون أو الزبادي للعمل على ترطيب البشرة إن كانت تعانين من مشكلة الجفاف مع ضرورة عدم الإفراط في إجراء هذا الماسك.

ماسك القهوة يعتبر سلاح ذو حدين فتلك الأضرار التي يتسبب فيها هي نفسها تلك الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلاله ولكن الأمر يتوقف على الاستخدام المعتدل له.  

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.