هل اللولب يؤذي الرجل 

هل اللولب يؤذي الرجل ترغب العديد من السيدات أن تقوم بتركيب اللولب لتنظيم النسل، ولكن أكثر ما يقلقهم هو أن الرجال لا تفضله، ولكن هل هذه حقيقة أم  إنها شائعة تنتقل دون أن يكون لها أي أساس من الصحة، هل اللولب يؤذي الرجل في قضيبه هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقعنا ومن خلال السطور التالية عبر موقع زيادة سوف نقوم بتوضيح كل ما يلزم معرفته حول اللولب وتركيبه وعلاقتها بالجماع.  

ما هو اللولب

اللولب  Intrauterine device هو جهاز طبي يأخذ شكل حرف T وهو صغير الحجم، يعمل على منع الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة مما يمنع تخصيبها، وهو يعتبر الوسيلة الأكثر انتشاراً لأن النساء تفضلها وتلجأ إليها بعد استشارة الطبيب كوسيلة آمنة لمنع الحمل لأنه وسيلة موضعية لا تؤثر على هرمونات المرأة أو تحدث أي نوع من أنواع الخلل في الهرموني في الجسم، لأنه يقوم بعمل منع الحمل مباشرةً بعد تركيبه، كما أن فاعليته تصل إلى 99% في منع الحمل. 

يستمر مفعول اللولب في منع الحمل من 6 إلى 10 سنوات، ويعتمد ذلك على نوع اللولب بشكل كبير، حيث توجد عدة أنواع مختلفة منه، كما أنه يتم استحداث أنواع أخرى يستخدم مع الحالات الأصعب مثل اللولب الهرموني.

 وسوف نتحدث عنه لاحقاً،  ويتم تركيب اللولب في الرحم  في عيادات طبيب النساء المختص، حيث أنه يضع بالطريقة الصحيحة حتى يضمن بقاءه في عنق الرحم لأطول فترة دون أن يتحرك مع ممارسة نشاطات الحياة، كما أنه يتدلى منه خيط رفيع يظل باقي في داخل الرحم حتى يسهل عملية إزالته عند الحاجة.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب

هل اللولب يؤذي الرجل 

تأتي الإجابة على السؤال الذي يخيف الكثير من السيدات من تركيب اللولب واللجوء إلى الحبوب الهرمونية أو الحقن الذي يستمر مفعولها إلى ثلاث أشهر، كل هذا بسبب القلق على العلاقة الجنسية مع شريك حياتها لأن اللولب يؤثر على الرجل ويسبب له الضيق والإزعاج. 

لكن في حقيقة الأمر لا يحدث أي من هذا الأمر إلا أول أسبوع أو أسبوعين من تركيب اللولب وفي بعض الحالات يمتد تأثير ذلك ليصل إلى شهر كحد أقصى وذلك بسبب السلك الممتد للخارج، وهو شعور طبيعي وغير مقلق لأنه مع مرور الوقت يصبح هذا السِلك أكثر ليونة مما يجعل الرجل لا يشعر به على الإطلاق، وتصبح الإجابه عن هل اللولب يؤذي الرجل؟ فهي أنه لا يؤذيه كما أنه لا يوجد لا أي تأثيرات سلبية على الرجل. 

تأثير اللولب على العلاقة الزوجية 

يتم وضع الولي عند استخدام لمنع الحمل بطريقة تضمن للمرأة والرجل أيضاً عدم الشعور به مطلقاً، حيث يقوم الطبيب بوضع اللولب عند منطقة عنق الرحم، التي تتواجد في نهاية المهبل، حيث يبلغ متوسط طول مهبل المرأة 10cm، مما ينفي احتمالية الشعور به أو أن يؤذي الرجل أثناء الجماع وذلك لبعده عن المنطقة الخارجية. 

لكن هل اللولب يؤذي الرجل؟ هناك احتمال أن يشعر به الرجل إذا كان يمتلك قضيب أطول من المتوسط الطبيعي للرجل مما يجعله يتلامس مع الخيط بشكل كبير، ولكن في أغلب الحالات يكون التلامس بسيط مع الخيط والذي يكون ذو كول يسمح بأن يمتد في المنطقة خارج المهبل. 

بمرور الوقت يصبح هذا السلك كأنه لا يوجد أي أنه لا يسبب أي ضيق أثناء الرجال لانه يصبح أكثر نعومة، ولكن إذا استمر الألم في كل مرة يحدث بها الجماع فإنه يجب الرجوع للطبيب المختص حتى يتفقد موضوع اللولب جيداً ويمكنه كذلك قص الخيط أو السلك وتقصيره بحيث أنه لا يلامس القضيب أثناء عملية الجماع. 

اقرأ أيضًا: افضل وقت لإزالة اللولب

أهم أنواع اللولب

توجد  أنواع من اللولب على الرغم من أنهم يتشابهون في الوظيفة والشكل ولكن هناك أنواع منه قد يختلفوا في نوع السلك أو طريقة العمل: 

  • يوجد الولي النحاسي وهو يعمل على منع الحمل لمدة تصل إلى 12 سنة ويمكن أن يتواجد منه البلاتيني وله نفس الوظيفة تماماً. 
  • اللولب الهرموني وهو يكون ناجح في الحالات التي يحدث نزيف مع وسائل منع الحمل الأخرى وهو يمنع الحمل لمدة تصل إلى 6 سنوات أو أقل حسب العلامة التجارية.  

العلامات التحذيرية لاستخدام اللولب

اللولب يعد وسيلة آمنه ومع الاطمئنان على أن عملية الجماع لا يوجد بها أي مشاكل، فإن على المرأة الانتباه لعدة علامات قد تظهر وهي متعلقة باللولب ويجب الرجوع للطبيب إذا حدث أي منها، وهي كالتالي: 

  • إذا شعر الرجل بألم من الخيط العودة الطبيب حتى يقوم بعمل الخطوات اللازمة حتى لا يشعر به، ولكن ذلك بعد إنقضاء المدة التي أشرنا إليها سابقاً. 
  • الاحساس البلاستيكية وبالأخص بالجزء السفلي منها يخرج من عنق الرحم.
  • الشعور بألم أسفل البطن أو تقلصات شديدة عند منطقة الرحم أو القرب من المعدة. 
  • نزيف أو الشعور ألم حاد أثناء ممارسة الجماع. 
  • الإصابة بحمى لم يتم تحديد سببها أو الإحساس بصعوبة في التنفس أو قشعريرة. 
  • ظهور إفرازات أكثر من المعتاد مع وجود نزيف مهبلي. 
  • الشعور بأي من أعراض الحمل يجب التوجه أيضاً للطبيب لانه مازال هناك احتمال 1% لحدوث الحمل مع اللولب. 
  • ظهور علامات من الدم بعد الجماع وخاصة في حالة اللولب الهرموني. 

اقرأ أيضًا: الممنوعات بعد تركيب اللولب

ماذا تشعرين عند تركيب اللولب 

تركيب اللولب من الأمور الطبية المزعجة حيث أن له طريقة خاصة في تركيبة ومعظم السيدات يشعرن ببعض الالم عند تركيبة والبعض الآخر بعد عملية التركيب، لهذا سوف نقدم مجموعة من الأعراض وتنقسم إلى: 

 أعراض أثناء وضع اللولب

توجد أعراض تشعرين بها عندما يقوم الطبيب تركيب اللولب والغالبية من السيدات يفضلن أن يقوموا بتركيبة عند طبيبة لشعورهم أكثر بالراحة، حيث تشعرين بتشنج أو ألم بسيط يمتد للأسوأ عند البعض ولكنه ألم غير دائم حيث أنه يستمر حتى يقوم الطبيب بتركيب اللولب في الرحم. 

يمكن أخذ نوع من أنواع المسكنات قبل اجراء عملية التركيب ويمكن للطبيب بحقن حول الرحم حتى يكون أسهل في التركيب وعدم شعور السيدة بأي ألم، وبعض الحالات ولكن بنسب قليلة جداً يحدث لها أغماء لهذا يفضل أن يكون بصحبتها أحد المقربين ليكون معاها. 

اقرأ أيضًا: أضرار اللولب على الرجل

أعراض بعد وضع اللولب

تشعر بعض السيدات بعد تركيب اللولب والذهاب للبيت ببعض من التشنجات أو الإحساس بألام في الظهر فيمكنها عمل وسادات التسخين حتى تعطي لها شعور بالراحة وتقلل من تأثير التشنجات. 

بعد تركيب اللولب يمكنك أن تتَحسسي الخيط الذي يكون ممتد إلى رأس المهبل بما يقارب cm1-2cm، حتى يسمح الطبيب أن يزيل اللولب وقتما تشائين، ولكن إذا شعر زوجك بهذا الخيط فيمكنك الرجوع للطبيب حتى يقوم بتقصيره. 

قد يختفي اللولب من مكانة وهذا احتمال ضعيف جداً ولكن يمكن أن يحدث في بعض الحالات ويكون أكثر حدوثاً في أول ثلاث أشهر من الحمل أن يختفي اللولب من موضعة. 

كيف تتأكدي من وجود اللولب 

يحب أن تتعلم كل سيدة قامت باستخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل أن تقوم بفحص السلك البلاستيك حتى تتأكد من وجود اللولب وخاصة في الشهور الأولي كما ذكرنا، وكذلك حتى يكون اللولب في موضعه الصحيح ويكون ذو فاعلية في منع الحمل لأنه إذا تحرك من مكانة فإنه ينتج مجموعة من الأعراض الجانبية الضارة بصحة المرأة، كنا يمكن أن يحدث حمل وهو داخل الرحم. 

يمكنك عمل الفحص بنفسك للتأكد من مكانة، وذلك من خلال الجلوس بوضعية القرفصاء ثم بعد ذلك قومي بتحسس طرفي اللولب الممتدة عن طريق إدخال إصبعين في عنق فتحة المهبل والتعمق قليلاً، ولكن لا تقومي باي فعل اخر من ضغط أو دفع حتى لا يتغير موضعه، ولكن إذا شعرت بوجود قطعة بلاستيكية فأن اللولب من المؤكد أنه قد تحرك من موضعة، وعليك استشارة الطبيب.  

هل اللولب يؤذي الرجل لا يسبب أي إيذاء للرجل ولكن يمكن للرجل أن يشعر به في خلال أول شهر بعد تركيبة أثناء عملية الجماع، ولكن بعد ذلك لا يشعر به على الإطلاق. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.