هل يعرف الميت من دعا له

هل يعرف الميت من دعا له ومن زاره ومن تصدّق عليه، فأغلب ما وردنا عن أهل العلم ربما يكون اجتهادًا منهم في هذا الأمر، بينما ما جاء في السنة النبوية بأن الميت يسمع قرع نعال الذين قاموا بدفنه فهو مؤكد، أمّا معرفته بمن يدعو له فسنتعرف عليها تِباعًا من خلال ما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: هل الميت يحس عند الغسل أو يسمع؟

هل يعرف الميت من دعا له

هل يعرف الميت من دعا له

إنَّ بخروج الروح من الجسد يكون قد انقطع عمل المرء عن الدنيا وعن أهلها وانتقل بروحه إلى دار البرزخ، ولكن هناك ما يجعل المرء مستمرًا بذكراه على الأرض وأنه يستطيع معرفة من أتى لزيارته أو دعا له، وذلك فيما ورد من أحاديث منها:

“ما من عبدٍ يمرُّ على قبرِ رجلٍ يعرفهُ في الدنيا فَيسلم عليه إلّا عرفه وردَّ عليه السلام”، ولكنه حديث لا يُستدل به لضعفه.

وقد جاء أيضًا عن جمهور أهل العلم في هذه المسألة، بأن الميت يعرف من دعا له لوصول ثواب العمل الصالح من الدعاء والصدقات وغيرها إليه، ومن ثم تُرفع درجته وتم الاستدلال على ذلك بما يلي:

  • روى البيهقي والبزار عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “إنَّ الرجل لترفع درجته في الجنّة فيقول: أني هذا؟ فَيُقال: باستغفار ولدك لك”، رواه ابن ماجه وأحمد، وحسّنه الألباني.

  • كما قال الحافظ في الفتح: وفي الحديث جواز الصدقة عن المتوفى، وأن ذلك ينفعه بوصول ثوابها وخاصة إذا كانت من الولد الصالح وهذا ما جاء عن الرسول صل الله عليه وسلم قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلّا من ثلاث: صدقة جارية أو علم يُنتفع به أو ولدٌ صالح يدعو له”، رواه مسلم.

كما وردت أحاديث أخرى تؤكد على معرفة الميت بمن يدعو له ويسمعه ومنها ما يلي:

  • جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “اطَّلع النبي صل الله عليه وسلم على أهل القَليبِ، فقال: وجدتم ما وعد ربكم حقًّا؟ فَقيل له: تدعو أمواتًا؟ فقال: ما أنتم بأسمع منهم، ولكن لا يُجيبون”.

  • وجاء أيضًا عن النبي صل الله عليه وسلم قال: “والذي بعثني بالحق ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون جوابًا”، أخرجه مسلم والبخاري.

  • كما قال النبي صل الله عليه وسلم: “إنَّ أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات، فإن كان خيرا استبشروا به، وإنّ كان غير ذلك قالوا: اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا”، رواه أحمد وصححه الألباني.

ومن هذه الأحاديث تأكيد واضح على أن المتوفي يعرف من دعا له ومن أعطاه ثواب العمل الصالح لينتفع به في قبره والله تعالى ولي التوفيق.

اقرأ أيضًا: هل يعرف الطفل الميت والديه

الدعاء المستجاب للميت

هل يعرف الميت من دعا له

استكمالًا لما نقوم بالرد عليه من الاستفسار المُرسل هل يعرف الميت من يدعو له وكانت إجابة السؤال بأنه يعلم، إليكم مجموعة من الأدعية المُستحب الدعاء بها للمتوفي من السنة النبوية الشريفة وهي كـ التالي:

  • اللهم إنَّ عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فَقهِ فتنة القبر، وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

  • اللهم اجزهِ عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

  • اللهم اغفر له وعافهِ واعفُ عنه، وأكرم نُزُلهُ ووسّع مُدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقّهِ من الذنوب كما يُنقى الثوب الأبيض من الدَنس.

  • اللهم افسح له في قبره مَد بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

  • اللهم ارحمه تحت الأرض واستره يوم العرض عليك ولا تُخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

  • اللهم آنس وحدته وآنسهُ في وحشته، وآنسهُ في غربته، اللهم أنزله منزلًا مُباركًا وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا.

  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره ونوّر له فيه واجعل قبره روضه من رياض الجنّة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعل قبره حفرة من حُفر النار، اللهم أعذه بك من عذاب القبر وجفاف الأرض على جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور يا رب العالمين.

  • اللهم أمّنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة واجعله في مأمن منك واجعل نفسه آمنة مطمئنة بك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: هل يرى الميت أهله بعد موته

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة عن سؤال هل يعرف الميت من دعا له مع إيضاح ذلك بما جاء من أحاديث نبوية صحيحة،تؤكد على أن المتوفي يعلم بمن يدعو له أو يتصدّق، أو أي شيء آخر من قبيل العمل الصالح الذي ينتفع به الميت، آملين أن ينال الموضوع إعجابكم وتكونوا قد استفدتم منه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.