هل نزول الشهوة يبطل الصيام؟ وهل يوجب الغسل؟

هل نزول الشهوة يبطل الصيام؟ وهل يوجب الغسل؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث نوضح لكم هل نزول الشهوة يبطل الصيام حيث ان هذا الامر يقلق الكثيرين بسبب شهوتهم التي تنزل اما بإرادتهم أم لا، وبالطبع يوجد من ينزل الشهوة لمجرد تذكر موقف ما أو رأي مشهد ما يكون صائم لا يقصد هذا وحينها تبدأ الحيرة.

كما أقدم لك: كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة وتأثيره على الصلاة والصيام

ما هي الشهوة؟

حكم نزول المذي اثناء الصيام
حكم نزول المذي اثناء الصيام

الشهوة تؤدي إلى نزول ما يسمى المني والمذي والمني هو الذي ينزل من الرجل او المرأة ويكون رقيق جدا اصفر اللون عند المرأة ويكون غليظ لزج وذات بياض عند الرجل، ويمكن أن ينزل ماء أبيض عند النظر مثلا سواء لرجل أو امرأة وهذا ما يسمى المذي.

هل نزول الشهوة يبطل الصيام؟

  • بالطبع الكثير يود أن يتعرف هل نزول الشهوة يبطل الصيام ونحن يمكننا القول أن الكثير من الفقهاء تكلموا عن هذا الأمر ومنهم من يقوم يبطل ومنهم لا وبهذا فإن الأراء مختلفة وليس متفقين على رأي، فقط قال الإمام المالك (من باشر أو قبَّل فأَنْعَظَ ولم يُمْذِ ولا أنزل بطل صومه وقضى).
  • وقد قال ابن قدامة (إن قبَّل فأنزل بطل صومه بلا خلاف)، ,ولكن ابن حزم رأيه مختلف تماما حيث اوضح ان ذلك لا يمكن ان يبطل الصيام حتى إذا كان الفرد غير قاصد او قاصد، ومن هنا نستنتج الكثير من الأقاويل التى لم تحدد بالضبط اذا اكن المنى الذى ينزل قصدا أو لا يبطل الصيام ام لا.
  • أما عن الأربع أئمة فهم الذين يحددون الموقف بالضبط حيث اوضحوا انه من مبطلات الصوم هو نزول المني والأئمة هما (الشافعي، مالك، أحمد بن حنبل، أبو حنيفة).

هل نزول المذي يبطل الصيام؟

هل نزول الشهوة يبطل الصيام
هل نزول الشهوة يبطل الصيام
  • أما لمن يود التعرف هل نزول المذى يبطل الصيام فيمكن القول أن الحنابلة اوضحوا انه في حالة اللمس والقبلة فإنه يبطل الصوم ولكن في حالة ان كان أيا من انزل المني كان بسبب نظرة فذلك لا يؤدى الى بطلان الصوم ولكن أبو حنيفة والشافعي كان لهم رأى آخر حيث اوضحوا انه لاى السبب وطالما نزل المنى فقط فهذا لا يبطل.
  • أما عن ابن قدامة وإسحاق ومالك فقد أوضحوا أنه طالما نزل المذي فهو مثله مثل المنى يؤدي الى بطلان الصوم وهذا مهمها كان سببه، والله اعلى واعلم.

كما أقدم لك: هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟

ما هو أثر الإفرازات النسائية على الصيام؟

  • أما لمن يود التعرف ما هو أثر الإفرازات النسائية على الصيام فيمكن القول انه يوجد الكثير من الافرازات والتي منها المنى والمذى الذي ذكرناهم اعلاه اما الذي لم نذكره هو الرطوبة وهى ذات لون شفاف وتتميز بطهارتها وخروجها يكون اما من الرحم او الفرج والمراة من الممكن لا يكون لديها احساس بالخروج.
  • ويوجد نوع اخر وهو الودى وهو بعيد عن الشهوة ويتم نزوله عقب نزول بول المراة والودى لونه ابيض هو سائل، ويمكن توضيح انه كل هذا لا يحتاج من المرأة أن تغتسل ولكن عليها فقط أن تتوضأ مرة ثانية لأنهم يفسدون الوضوء فقط، ولكن ما يفسد الصيام والوضوء ويجعل المرأة غير طاهرة هو نزول المنى.
  • كما اوضح الشافعية والحنابلة أن الكدرة تعملى على بطلان الصوم في حالة انها كانت ايام الدورة الشهرية ولكن ان لم تكن في أيام الدورة الشهرية ورأت المرأة الكدرة فهذا استحاضة فقط لا غير، والله اعلى واعلم.

هل نزول الشهوة يوجب الوضوء أم الغسل؟

بالطبع الكثير يود أن يتعرف هل نزول الشهوة يوجب الوضوء أو الغسل ونحن يمكن أن نوضح من خلال ما يلي:-

  • نزول المني يوجب الغسل أم الوضوء: فقد اختلفت الكثير من الأراء ولكن اوضحوا انه يجب الغسل طالما كان في جماع أو إيلاج فحينها يجب الطهارة تماما، ومن العلماء من اوضحوا انه يجب في حالة الشهوة ان يتم الغسل أيضا وهذا بسبب انتقال المنى فهو لم ينزل ولكن تم تدفقه وتحركه وهذا يحتاج الى الغسل.
  • وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن على بن ابى طالب قال إن الرسول اوضح كنتُ رجلًا مذَّاءً فسألتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : (إذا رأيتَ المذيَ فتوضَّأ واغسِل ذَكَرَكَ ، وإذا رأيتَ فضخَ الماءِ فاغتسِل).
  • نزول المني يوجب الغسل أم الوضوء: فقد أوضح أن المذي لا يمكن الاغتسال منه ولكنه يتوجب فقط الوضوء، حيث أن المذي ينزل نتيجة أن الفرد يفكر بالشهوة أو بأمر ما او مشاهدة مشهد ما يحركه ويثيره ويجعله ينزل المذى فهو لا يشعر باللذة أو الرعشة.

كما أقدم لك: كفارة المفطر عمدا في رمضان في المذاهب الأربعة ومفسدات الصيام في شهر رمضان

هل القبلة بين الزوجين تبطل الصيام؟

  • أما عن هل القبلة بين الزوجين تبطل الصيام فيمكن القول ان البعض اوضحوا ان القبلة طالما لا تجعل الفرد يفعل اكثر من هذا فيمكن ان يقوم بها فهى لا تبطل الصيام ولا تقلل من أجر الصائم ولهذا السبب سمحوا بها للشيوخ الكبيرة لانهم يتمالكون انفسهم ولكن الشباب لا.
  • وكان مالك له رأى آخر حيث قال عندما يتحرك الذكر وهو يقبل فهذا يعمل على إفساد صومه حتى في حالة عدم نزول المذى والمنى، كما قال ابن شبرمة أن التقبيل يفسد الصوم، وقد أوضح سعد بن أبي وقاص أن القبلة لا تفسد الصيام ويمكن ان يقوم بها الشاب او الشيخ.

خلاصة هل نزول الشهوة يبطل الصيام في 7 نقاط

  1. القبلة اختلف عليها الفقهاء في تحديد إذا كانت تبطل الصيام أم لا.
  2. اختلف الكثير ايضا فى إذا كان المني والمذي نزولهم يبطل الصيام أم لا.
  3. أوضح الرسول أن نزول المني نتيجة الجماع يبطل الصيام.
  4. يجب الاغتسال بعد الجماع وهذا الأمر مؤكد منه.
  5. من الأفضل عدم التقبيل وقت الصوم.
  6. يجب البعد عن كل ما يشكك في أن يبطل الصيام.
  7. نتمنى من الله ان يتقبل منا صيامنا.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.