هل القطرة تفطر الصائم

هل القطرة تفطر الصائم؟ وما مفطرات الصائم؟ الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام الذي يجب على المسلم أن يتمه على أكمل وجه، فالصوم هو صوم الجوارح عن المعاصي والشهوات، ومن هذه الشهوات هي شهوة الماء والطعام وما إلى ذلك من المواد التي تدخل الجوف، فهل القطرة التي يضعها المسلم في فمه أو في أنفه قد تفطر الصائم؟ هذا ما سنعرفه في الموضوع التالي من خلال موقع زيادة.

هل القطرة تفطر الصائم؟

إن القطرة التي توضع في الأنف والفم والأذن هي جزء من علاج بعض الأمراض، بعضها قد تشعر بطعمه في الفم، والبعض الآخر لا تشعر به، بعضها ينزل في الجوف (المعدة) وبعضها لا يكون كذلك، فهل القطرة تفطر الصائم؟ ومتى لا تكون كذلك؟

  • في إجابتنا على سؤال هل القطرة تفطر الصائم، يجب أن نذكر نوع تلك القطرة أولًا، فقطرة الأذن لا تفطر لأن ليس هناك منفذ بين الأذن والجوف أو باطن الدماغ وهذا ما أكده الأطباء وبنى عليه الفقهاء قولهم إنها ليست مفطرة.
  • قطرة العين أيضًا ليست مفطرة لأنها لا تصل إلى الحلق بل يكون مسارها من خلال القنوات الدمعية التي لا علاقة لها بمنافذ المأكل والمشرب، لذلك هي ليست مفطرة.
  • أما قطرة الأنف فهي مفطرة تيمنًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال للقيط بن صبرة: أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا“، فطبقًا لما أثبته الأطباء أن هناك حلقة وصل بين الأنف والفم لذلك فإن كل شيء يبالغ في استنشاقه حتى يصل لتلك النقطة التي يمكن فيها دخول المواد الآتية عن طريق الأنف للجوف فإنها تفطر.

اقرأ أيضًا: هل نقط الأنف تفطر الصائم

اختلاف العلماء على كون قطرة العين مفطرة

الصيام هو الإمساك عن المفطرات، فإذا كان المرء مريضًا ولابد له من أن يستخدم قطرة العين فيتساءل هل القطرة تفطر الصائم؟ وبالتالي نلجأ لمعرفة رأي العلماء والفقهاء وكان رأيهم كالتالي:

1– رأي الحنفية في قطرة العين

إن رأي الحنفية وبعض من جمهور العلماء أجمعوا في الإجابة على سؤال هل القطرة تفطر الصائم على أنها لا تفطر حتى وإن شعر بطعمها في حلقه، فالتقطير لا ينافي الصوم، وهو ما اتفق عليه أيضًا شيخ الإسلام ابن تيمية.

2رأي الحنابلة والمالكية في تقطير العين

نشير إلى أنه قد اتفق المالكية والحنابلة على أن قطرة العين مفطرة للصيام إذا وصلت الحلق، وإن كانت العين منفذًا غير مباشر للحلق لكنه غير معتادًا أن يكون موصلًا له.

اقرأ أيضًا: هل قطرة العين تفطر الصائم؟

3رأي الشافعية في حكم قطرة العين

كان رأي الشافعية هو أن قطرة العين لا تفطر حيث إنها ليست طعامًا ولا شرابًا يدخل الجوف، كما أن تعريفهم للجوف هو الأمعاء أو المعدة (البطن)، والمثانة، وباطن الدماغ.

مبطلات الصوم

بعد طرحنا إجابة سؤال هل القطرة تفطر الصائم، نطرح عليكم مبطلات الصوم، حيث يبطل الصوم بفقد شرط من شروطه أو حدوث شيء من المفطرات، وإذا حدثت المفطرات يجب على المسلم أن يقضي هذا اليوم ويعوضه في يوم آخر.

هذه المفطرات ذكرت في الآية الكريمة في قوله تعالى: الآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ”، وهو ما سنوضحه بالتفصيل في التالي:

1الأكل والشرب عن عمد

يعتبر الأكل والشرب عن عمد من مبطلات الصيام سواء أكل أو شرب شيء نافع أو ضار، وكل ما يدخل الجوف عن عمد عن طريق الفم، ولكن إذا أكل أو شرب ناسيًا أو ساهيًا غير مدرك أنه صائم، فإن العلماء اتفقوا على أن صومه صحيح ويكمله صومه إلى المغرب دون قضاء.

ذلك ما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من نسِيَ وهو صائمٌ، فأكل أو شرب، فلْيُتِمَّ صومَه، فإنّما أطعمه اللهُ وسقاه“.

إذا أكل أو شرب المسلم أو قام بالجماع لبسًا منه أن وقت الغروب (وقت الإفطار) قد حان ولم يكن كذلك، فإن العلماء اختلفوا في الحكم عليه، وجاء ذلك الاختلاف مع اختلافهم في الإجابة عن سؤال هل القطرة تفطر الصائم، فالأئمة الأربعة وجمهور العلماء اتفقوا أن عليه قضاء، وكان رأي الإمام أحمد وشيخ الإسلام بن تيمية أن ليس عليه قضاء.

اقرأ أيضًا: هل ابرة العضل تفطر الصائم

2تعمد القيء أثناء الصيام

إذا تقيأ الإنسان عن غير عمد أي خرج الطعام من جوفه بغير إرادته، فإنه لا قضاء عليه وذلك ما جاء في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَن ذرَعه القيءُ وهو صائمٌ فليس عليه قضاءٌ، ومَنِ استقاء فليَقْضِ“، فجاء الحديث واضحًا من غير خلاف.

3الحيض والنفاس للمرأة

من أنواع تخفيف الصوم عن المرأة المسلمة وما تمر به في المرحلتين (الحيض والنفاس) فإن الإسلام شرع لها عدم الصوم في الحالتين، وإذا صامت المرأة في أول النهار ونزل عليها دم الحيض في منتصف النهار أو قبل الإفطار وجب عليها أن تفطر.

4نية الصائم في الإفطار

اختلف العلماء في الحكم على الصائم الذي نوى الإفطار ذاكرًا نيته في ذلك متعمدًا الإفطار فجاء فيه قولان:

  • الرأي الأول: هو أنه إذا نوى الإفطار وعزم على ذلك متعمدًا وإن لم يفطر بالفعل، فإن صومه قد بطل لأن الصيام في بدايته يكون بالنية في الصوم والنية المنافية له تبطله كذلك.
  • الرأي الثاني: هو أنه إذ عدل الصائم عن نيته في الإفطار وأتم صيامه، فهذا يعني أن صومه صحيح ولا قضاء عليه ولا يبطل صومه.

اقرأ أيضًا: هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم

5الاستمناء المتعمد

إذا تعمد الشخص الاستمناء عن طريق إخراج المني باليد أو بوسائل أخرى قاصدًا شهوة دون جماع، فقد انقسم العلماء في الحكم عليه، فقال بعضهم إن صومه لم يفسد لأن الأصل في إبطال الصيام هو الجماع، وقال آخرون إن صومه فسد ويلزمه قضاء كقضاء الجماع.

مكروهات الصيام

هناك بعض الأمور التي يكون مكروهًا أن يفعلها الصائم خلال فترة الصيام والتي تساعدنا معرفتها في معرفة الإجابة عن السؤال هل القطرة تفطر الصائم؟ وتكون هذه المكروهات كالتالي:

1الاستنشاق والمضمضة بمبالغة

نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن المبالغة في الاستنشاق والمضمضة في الوضوء كي لا يدخل جزء من الماء للجوف فيكون بذلك قد أفطر الصائم.

ذلك لما جاء في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- مع لقيط بن صبرة حين قال: إذا توضَّأْتَ فأسبِغِ الوضوءَ، وخلِّلْ بينَ الأصابعِ، وبالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أنْ تكونَ صائمًا”.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة لعلاج حساسية العين

2أن يصوم المسلم صوم الوصال

هو أن يتتابع صيام المسلم يومين متتاليين دون انقطاع بأكل أو شرب ولا يفطر، وهذا نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما قال: قال له رجلٌ من المسلمين: إنك تُواصِلُ يا رسولَ اللهِ، قال: وأيُّكم مِثلي؟ إني أَبيتُ يُطعِمُني ربي ويَسقينِ. فلما أبَوا أن ينتَهوا عن الوِصالِ واصَل بهم يومًا، ثم يومًا، ثم رأَوُا الهلالَ، فقال: لو تأخَّرَ لزِدْتُكم، كالتَّنكِيلِ لهم حين أبَوا أن ينتَهوا”.

3تذوق الطعام دون الحاجة لذلك

أباح الشرع للمسلم أن يتذوق الطعام بطرف لسانه دون بلع أي جزء منه وبعدها يتمضمض، ولكن تلك الحالة مسموح بها فقط في الحالات الضرورية، كتذوق المرأة الطعام الذي تطبخه أو إذا كنت طباخًا وعليك معرفة قدر الملح أو السكر أو التوابل عمومًا، ولكن ما هو مكروه في الصوم هو التذوق بدون الحاجة لتذوق الطعام.

الصيام من أهم أركان الإسلام الذي يجب على المسلم الحفاظ على أدائه على أكمل وجه، لذلك فإنه من الواجب الإلمام بأحكام الصيام ومفطراته، ومعرفة الدواء الموضعي الذي لا يدخل الحلق كالقطرة مفطرة للصائم أم لا؟ حتى لا يدخل المسلم في لبس بين صحة صومه وفساده.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.