هل العين تقع في وقتها وطرق رد العين

هل العين تقع في وقتها أم أن أثرها يظهر بعد وقت؟ وهل يوجد طريقة لعلاج المحسود؟ علّم الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته رضي الله عنهم كل ما فيه خير من أمور دينهم ودنياهم، ولم يتركوا رضوان الله عليهم موقف إلا ورووه لينفعوا المسلمين به.

فيما يلي على السطور التالية في موقع زيادة نبين لكم الفترة التي تأخذها العين في الحسد، وكيفية علاج المحسود، وما يقوله المسلم حتى لا يتسبب في أذى أحد من عينه.

هل العين تقع في وقتها

هل العين تقع في وقتها

ذكر الله الحسد في  عدة مواضع من القرآن الكريم، وعلم الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته رضي الله عنهم كيف يقون أنفسهم وأولادهم من الحسد.

إن الحسد قد يصيب الإنسان بالأذى، وقد يقع أثره في لحظة النظر، وفي الحديث الشريف التالي ما يثبت وقوع الحسد في لحظة النظر للمحسود.

عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرَجَ، وسارُوا معه نحوَ مكَّةَ، حتى إذا كانوا بشِعْبِ الخَرَّارِ مِن الجُحْفةِ، اغتسَلَ سَهْلُ بنُ حُنَيفٍ، وكان رجُلًا أبيضَ، حسَنَ الجسمِ والجِلْدِ، فنظَرَ إليه عامرُ بنُ ربيعةَ أخو بني عَدِيِّ بنِ كَعْبٍ وهو يغتسِلُ، فقال: ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ، فلُبِطَ بسَهْلٍ، فأُتِيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقيل له: يا رسولَ اللهِ، هل لك في سَهْلٍ؟ واللهِ، ما يَرفَعُ رأسَهُ، وما يُفِيقُ، قال: هل تتَّهِمون فيه مِن أحدٍ؟ قالوا: نظَرَ إليه عامرُ بنُ ربيعةَ، فدعَا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عامرًا، فتغيَّظَ عليه، وقال: علامَ يقتُلُ أحدُكم أخاه؟ هلَّا إذا رأَيْتَ ما يُعجِبُك برَّكْتَ؟ ثمَّ قال له: اغتسِلْ له، فغسَلَ وجهَهُ ويدَيْهِ، ومَرْفِقَيْهِ ورُكْبتَيْهِ، وأطرافَ رِجْلَيْهِ، وداخلةَ إزارِهِ في قَدَحٍ، ثمَّ صَبَّ ذلك الماءَ عليه، يصُبُّهُ رجُلٌ على رأسِهِ وظَهْرِهِ مِن خَلْفِهِ، يُكفِئُ القَدَحَ وراءَهُ، ففعَلَ به ذلك، فراح سَهْلٌ مع الناسِ ليس به بأسٌ.

بينت الحادثة التي رويت في الحديث النبوي الشريف أن أذى العين يقع في وقتها للإجابة عن سؤال هل العين تقع في وقتها…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء يبطل السحر فورًا وشرحه ونصائح لإبطال الحسد

شرح الحديث

إن الحديث الشريف السابق الذي رواه الصحابي بين شرحه كثير من الفقهاء والعلماء واستخلصوا منه الدروس والعبر، ونبين شرحه فيما يلي:

يحكي أبو أمامة بن سهل بن حنيف رضي الله عنه ما حدث لأبيه  في هذا الحديث، فقد مر عامر بن ربيعة بسهل وكان يغتسل في بئر في المدينة، عندما رأى عامر سهلًا وهو يغتسل رأى من بياض جلده ونعومته وتعجب من ذلك.

قال عامر ما معناه أنه لم يرى في مثل بياض ونعومة جلد سهل بن حنيف وأنه أجمل من جلد فتاة منعمة ومخبأة لا يراها أحد ليدلل على شدة بياضه، صرع سهل وسقط بعد ما قاله عامر مباشرة وذلك من أثر العين والحسد، ولم يقوى على القيام.

ذهب الصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وحكوا له ما أصاب سهل، فسألهم من يتهمون فقالوا عامر، قال النبي مستنكر: علام يقتل أحدكم أخاه؟ أي يقتله بالعين والحسد.

قال صلَّى الله عليه وسلَّم مُوجِّهًا إلى الأدبِ في مِثلِ هذه المواقِف: “إذا رأى أحدُكم مِن أخيه ما يُعجِبُه فليدْعُ له بالبَركةِ”، أي أن الذي يرى من أخيه المسلم ما يعجبه أنْ يسأَلَ اللهَ له الزِّيادةَ في الخيرِ.

طلب الرسول صلى الله عليه وسلم ماء، وأمر عامرًا أن يتوضأ، ويغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وطرف الإزار الذي يلي جسده، أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصب هذا الماء على سهل من خلفه على رأسه وظهره ثم يكفئ القدح.

عندما فعلوا ما أمر به الرسول قام سهل وذهب مع الناس وليس به شيء دلالة على سرعة تحقق الشفاء، ويتضح من شرح الحديث إجابة سؤال هل العين تقع في وقتها، وظهر من شرح الحديث أن العين تصيب في وقتها وتتسبب أذى بالغ.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لرد كيد العدو في نحره ودعاء لإبعاد الحسد والحسود

الدروس المستفادة من الحديث الشريف

هناك بعض الدروس الهامة التي يجب ان ننتبه إليها من الحديث السابق، وهي كما يلي:

  • العائن قد يتسبب في أذى بالغ للمعين قد يصل للقتل دون أن يشعر.
  • نبّه الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة أن يدعو المسلم لأخيه المسلم بالبركة والخير عندما يرى ما يعجبه حتى يدفع أذي عينه ويمنع حسد نفسه للغير.
  • ليس كل الأمور يستطيع ان يفسرها العقل البشري وليس له إلا اليقين بقدرة الله على كل شيء.
  • الحديث فيه بيان لكيفية اغتسال العائن (الحاسد) للمصاب بالعين.
  • إن الأمر لا يمكن تفسيره وتعليله ومعرفته إذ ليس من مقدرة العقل البشري الوقوف والمعرفة على أسرار جميع الأمور بل الاتباع هو الأولى في مثل تلك الأمور لمحدودية العلم البشري.
  • بين الحديث الأثر البالغ لعين الحاسد الذي يتسبب في اذى المسلم حال النظر له بعين الحسد ويجيب ذلك على سؤال هل العين تقع في وقتها.

ما يقوله المسلم ليمنع أذى عينه عن الناس بإذن الله

على المسلم أن يعتقد أن كل شيء بحول الله وقوته وقضاءه وقدره، وما أراده الله كان وما لم يرده لم يكن، فيكمن أن يقوم بالآتي:

  • يدعو لأخيه المسلم قائلًا: اللهم بارك، ويدعو له بالخير.
  • يقل بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
  • يكثر من الاستغفار والحمد.
  • إذا طُلب منه ماء الوضوء والاغتسال للعائن لا يمنع ذلك.
  • إن الحسد مذموم من الله ورسوله، وقال عنه الفقهاء والعلماء أن الحسد يأكل الحسنات وأنه أول ذنب عُصي الله به في السماء عندما حسد إبليس آدم.
  • الحسد أول ذنب عُصي به في الأرض عندما حسد قابيل هابيل، وعلى المسلم ان يرضى بما قدر الله له ويحمده على كل حال.
  • المسلم يسأل الله ويدعوه كما يشاء ولكن لا يتمنى ما عند الغير ولا يتمنى زوال النعم فإن ذلك من الشيطان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اعرف أني محسودة أنا وزوجي وعلامات السحر والحسد

أدعية تمنع الحسد

يجب أن يكون المسلم على دراية بأن الله هو من يريد ويفعل ما يريد، ويجب أن يرضى بقضاء الله وقدره، ويمكن أن يقوم بالآتي لمنع أذى الناس عنه:

  • أن يقول سورة الإخلاص والمعوذتين وينفث (نفخ لطيف بلا ريق) بين يديه ويرقي نفسه أو من يخشى إصابته بالعين، وكان صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى من وجع يفعل ذلك.
  • يقول دعاء الخروج من المنزل: بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم غني اعوذ بك أن أَضل أو أُضل او أَذل أو أُذل أو أَظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي.
  • أن يدعو الله قائلًا: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، و أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.
  • يحافظ على أذكار الصباح والمساء في أوقاتها فإن فيها من الحسنات والوقاية والتحصين ما لا يُعد ولا يُحصى.
  • يبعد المسلم عن كل البدع والخرافات التي من شأنها أن تغضب الله عز وجل، وعليه أن يتمسك بسنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم والاذكار الواردة.
  • أما ما هو منتشر من تعليق التمائم والخرزات والسبح والبخور وكل ما هو ليس ذكر وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة، نهى الرسول صلى الله عليه وسلم من تعليق التمائم للحماية والتحصين.
  • ينبغي للمسلم أن يثق في قدرة الله ويرضي بقضاء الله وقدره ولا يخشى من العباد ما دام طلب العون من رب العباد، وليعلم أن الله خير الحافظين ولا راد لقضائه إلا بالدعاء والتضرع له حسب ما تقتضي حكمته ومشيئته سبحانه جل وعلا.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

أجبت في الموضوع السابق عن سؤال هل العين تقع في وقتها، ونستخلص منها ما يلي:

  1. الرسول صلى الله عليه وسلم علّم أمته كل ما فيه خير من أمور دينهم ودنياهم.
  2. الحسد ذكر في القرآن الكريم.
  3. للحسد آثار سيئة جدا يجب على المسلم التحصن منها.
  4. الحسد قد يتسبب في قتل الإنسان.
  5. علّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية علاج المعين (المحسود) إذا عُرف العائن (الحاسد).
  6. الله عز وجل يعلم السر وأخفى.
  7. أذكار الصباح والمساء تقي الإنسان من كل شر بإذن الله.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.