هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث في رحم الأم، حيث نلاحظ بداية حركة الجنين عندما يبلغ الأسبوع الثامن من الحمل، وعندما يبدأ الأسبوع الثاني عشر تكون حركة الجنين واضحة عن الأسابيع السابقة، وعند متابعة حركات الجنين سوف تجديها أكثر من 10 حركات في اليوم، وسوف نقوم بتناول موضوع هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث بطريقة مفصلة حتى نوفر عليك عزيزتي القارئة الوقت في البحث، وسوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال من خلال موقع زيادة.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

إجابة سؤال هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث هي نعم يتحرك الجنين في الشهر الثالث حركة خفيفة تشعر بها الأم النحيفة، وتكون عبارة عن نقرات خفيفة جدًا تحدث للأم في منتصف البطن، ومع مرور الأيام والأسابيع تنتظم حركة الجنين داخل البطن، وتشعر بها الأم خاصةً الركلات الخاصة بالقدمين.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس

ما هي التغيرات الخاصة بالشهر الثالث

  • خلال الأسبوع التاسع يكون حجم الجنين في هذه الفترة مثل حجم الزيتونة، ويزيد عليها ظهور أصابع اليدين وأصابع القدمين، ولكن يظلوا ملتصقين في هذه الفترة، ويبدأ وجهه في الوضوح بنسبة أكبر مما سبق.
  • عند نهاية الشهر الثالث يلاحظ أن الجنين بدأ يحرك قدميه، ويستطيع أن يقوم بثني أصابعه، وأيضًا يقوم بضم شفتيه ولكن لا يستطيع بلع أي من السوائل المحيطة به.
  • يبدأ الجنين في الشهر الثالث أن يتنفس باستخدام الرئتين، وذلك لأنه في ذلك الوقت يكون لديه القدرة على القيام بعملية الشهيق والزفير، ونظرًا لعدم وجود هواء داخل الرحم فإن السائل المنوي الموجود حوله، يقوم بالدخول في الرئة الخاصة بالجنين حتى تستطيع العمل بشكل كامل ويكتمل نموها.
  • عندما يبدأ الجنين بالدخول في الشهر الثالث، تبدأ أطرافه في التحرك كما يبدأ في تحريك يديه وقدميه، ويبدأ شعر الرأس في النمو.
  • يبلغ طول الطفل حوالي 12 سنتيمتر، ويكون لديه القدرة على سماع صوت أمه ودقات قلبها، ويستطيع أيضًا أن يتفاعل مع جميع الأصوات الخارجية الذي تدور حوله، لأنه يسمع جميع الأصوات التي تحدث ويتفاعل مع هذا من خلال ركلات في جدار الرحم.
  • في حال كنتِ تريدين معرفة حركة الجنين داخل البطن، فكل ما عليكِ هو عدم بذل مجهود شاق في المنزل، وعليك بالاسترخاء التام، ومتابعة حركات الجنين داخل البطن، وسوف تلاحظين جميع التفاعلات التي يصدرها عند حدوث أي من المحادثات الموجودة حوله، فهو يتفاعل مع كل المؤثرات الخارجية التي تتعرض لها الأم.
  • وفي حالة عدم شعورك بحركة الجنين داخل البطن بشكل واضح، عليكِ سرعة اللجوء إلى الطبيب ليستطيع معرفة السبب وراء عدم حركة الجنين، ويتمكن من رؤية نبض القلب الخاص بالجنين، وهذا من أجل أن يطمئن قلبك.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

معلومات عن حركة الجنين الذكر والأنثى

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

تختلف حركة الجنين من ذكر إلى أنثي داخل رحم الأم، وتتمثل هذه الحركات في:

  • حركة الذكر داخل الرحم تبدأ مبكرًا، أما الأنثى فحركتها تبدأ في آخر الشهر الرابع أو في الشهر الخامس.
  • حركة الأنثى تكون متكررة وعنيفة، أما حركة الذكر فتكون خفيفة وهادية.
  • تكتمل الأحبال الصوتية للجنين وهو في بطن أمه، ولكنه لا يستطيع استخدامها حتى يخرج خارج الرحم ويبدأ في استخدامها.
  • الطفل في الشهر الثالث تكتمل لدية الشفاه وتكوينها، ويتم عنده أيضًا تكون عضلات الامتصاص حتى يكون مؤهل، عندما تتم ولادته للرضاعة من أمه.
  • أما عن تكون العضلات الخاصة بسقف الحلق عند الجنين، فقد يكتمل تكوينها وهو داخل بطن أمه، فهي عبارة عن مجموعة مصفوفة من العضلات، إذا حدث بها أي خلل يكون هذا الطفل مشوه.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الثامن بالصور

في نهاية مقالنا نكون قدمنا لكي سيدتي الإجابة عن سؤال هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث، كما قمنا بتناول طريقة النمو في فترة الحمل عند الجنين، حيث تعتبر فترة الحمل عند الأم من أحلى الفترات، لأنها تنتظر طفلها الذي استمرت في حمله بداخلها ٩ أشهر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.