هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع؟ ومتي يبدأ الجنين في الظهور داخل كيس الحمل؟ مجموعة من الأسئلة تشغل بال السيدات الحوامل خاصةً صاحبات التجربة الأولى الحمل، فالإجابات على هذه الأسئلة تُطمئن على صحة الجنين، لذلك سنعرض اليوم لكم كل ما يتعلق بهذه الأسئلة من خلال هذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع زيادة.

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع؟

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

نعم، يبدأ كيس الحمل في الأسبوع الخامس تحديدًا في نهاية الأسبوع الرابع ما يعني نهاية الشهر الأول من الحمل، وفي الغالب يكون صغير الحجم بصورة كبيرة ولكن قد يتمكن الطبيب من رؤيته وقياس نبضاته عن طريق الموجات فوق الصوتية.

في بعض الأحيان الأخرى قد يظهر كيس الحمل فارغًا وفي هذه الحالة يكون الحمل في بداية مراحله لذلك لا تظهر نطفة الجنين بصورة واضحة قبل الأسبوع السادس من الحمل وأحيانًا تصل إلى الأسبوع السابع.

أما إذا أستمر كيس الحمل في كونه فارغًا حتى الأسبوع الثامن فقد يكون هذا الحمل غير مكتمل ولا يوجد جنين من الأساس.

يتمكن الطبيب من تحديد وقياس عمر الجنين بالأسابيع وذلك من خلال قياس كيس الحمل، وهو عبارة عن كيس على شكل دائرة يتواجد في تجويف الرحم، وكلما نمى الجنين وازداد عمره يستمر الكيس في التطور وزيادة الحجم.

اقرأ أيضًا: متى يظهر كيس الحمل؟

مراحل تطور وظهور كيس الحمل

يبدأ كيس الحمل في التكون والظهور مع بداية الحمل ولكن يُمكن بنسبة بسيطة ظهوره ورؤيته في نهاية الأسبوع الثالث، ولكن خلال هذه الفترة يكون كيس الحمل صغيرًا للغاية فقد يصل قطره إلى ما يقرب من 2 إلى 3 مللي متر ويزداد حجمه إلى أن يصل 5 إلى 6 مللي متر خلال الأسبوع الرابع والخامس.

يُمكن خلال الأسبوع الخامس والسادس سماع دقات قلب الجنين عن طريق فحص كيس الحمل بالموجات فوق صوتية وفي هذه المرحلة يكون الجنين في بداية ظهوره ويبدأ في التكون من ثلاث طبقات.

الطبقة العلوية

يُطلق على هذه الطبقة اسم الأديم الظاهر وهي عبارة عن الطبقة السطحية من الخارج لجلد الجنين وكذلك أجهزته العصبية والمركزية وكذلك الطرفية، بالإضافة إلى تكون العينين والأذن الداخلية للجنين.

الطبقة الوسطي

يُطلق على هذه الطبقة اسم الأديم المتوسط وفي هذه الطبقة والمرحلة يبدأ قلب الجنين في التكون وتبدأ دورته الدموية تعمل بصورة بسيطة وتبدأ العظام والأربطة في التكون بالإضافة إلى تكون الكلى وتكون الكثير من الجهاز التناسلي للطفل.

الطبقة الثالثة

هي الطبقة الأخيرة ويُطلق عليها الأديم الباطن وتبدأ رئتين الجنين وأمعائه في هذه المرحلة في التكون.

يُمكن ملاحظة كل هذه الطبقات بعد اكتمالها في الموعد الذي يُحدده الطبيب خلال الأسبوع 12 إلى 14 أسبوع من الحمل، وذلك لأنه في الغالب الفحوصات قبل هذه المدة يكون فيها الجنين صعب رؤيته.

حالات لا يظهر فيها كيس الحمل

بعد إجابتنا على سؤال هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع لابد معرفة أن هناك بعض الحالات التي قد لا يظهر بها كيس الحمل حتى بعد مرور خمسة أسابيع على حدوث الحمل، فهناك حالات لابد وأن تتساءلي عن الأسباب من وراءها، والتي تتلخص في الآتي:

اقرأ أيضًا: تأخر ظهور كيس الحمل ما هي أسبابه؟

الفحوصات المبكرة للغاية

من الممكن أن تتم الفحوصات بصورة مبكرة للغاية، وفي الغالب تحدث هذه الحالة بسبب التقدير الخاطئ لحساب عمر الجنين وبالتالي يكون من الصعب رؤية كيس الجنين بوضوح، وذلك لأن عمر الجنين في هذه الفترة لم يتجاوز الخمس أسابيع.

مما يؤثر على هرمون الحمل بالانخفاض فلا يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل، فرؤية كيس الحمل تتوقف من ناحية أخرى على مستوى هرمون الحمل ويجب أن يكون وصل إلى ما يقرب 1500 إلى 2000 خلال الأسبوع الخامس.

حدوث حمل خارج الرحم

قد يؤدي الحمل خارج الرحم إلى عدم رؤية كيس الجنين وعمومًا الحمل خارج الرحم من الحالات الخطيرة والتي قد تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للأم وقد تصل إلى الوفاة، وتؤثر من ناحية أخرى على الجنين وفقدانه لعدم وجود كيس حمل من الأساس.

موت الجنين

في بعض الحالات يحدث موت للجنين في بطن الأم قبل مرور 20 أسبوع على الحمل وبالتالي يتناقص هرمون HCG وبالتالي يتأثر به الحمل ومن ثم لا يظهر كيس العمل خلال الفحوصات الطبية عبر الموجات فوق صوتية.

ماذا يحدث في حالة وجود كيس الحمل فارغًا؟

بعد اكتشاف الطبيب لوجود كيس الحمل فارغًا لأي سبب من الأسباب السابق ذكرها في هذه الحالة فقد يتخيل للطبيب أن هذا الحمل لا يكتمل.

ذلك لاعتماده على حجم كيس الجنين ولكن لا يحسم الأمر نهائيًا إلا بعد نهاية الأسبوع الرابع وذلك تجنبًا لوقوعه في خطأ تقدير عمر الجنين.

لذلك لا داعي للقلق قد يظهر كيس الحمل فارغًا ولكن هذا لا يعني عدم وجود الحمل فمن الممكن تم حساب عمر الجنين بصورة خاطئة وقد تكون تمت الفحوصات بصورة مبكرة للغاية.

مواعيد سونار الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع، سنُجيب الآن على سؤال يخص مواعيد سونار الحمل، تنشغل الكثيرات بالموعد المناسب لفحص الجنين من خلال السونار وفي الغالب يحدث فحص الجنين بالسونار أكثر من مرة طوال فترة الحمل.

تكون هذه المرات على مراحل الحمل المختلفة بين الربع الأول والربع الثاني والربع الأخير، وفي بعض الأحيان إذا تم عمل السونار قبل الأسبوع السادس أو السابع من الحمل فيتم اجراؤه من خلال المهبل، ولكن في وقت لاحق من الحمل يبدأ فحص السونار من خلال البطن.

السونار في الربع الأول من الحمل

خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يُعتبر فحص السونار شيئًا أساسيًا من رعاية الجنين وصولًا لمرحلة الولادة ويعمل السونار على تحديد عوامل مختلفة ومنها ما يلي:

  • التعرف على صحة الجنين وقياس نبضاته.
  • التأكد من أن الحمل تم في الرحم وليس خارجه.
  • يتم من خلاله تحديد عدد الأجنة.
  • التأكد من الموعد المحدد للولادة بصورة دقيقة.

السونار في الربع الثاني من الحمل

خلال هذه المرحلة من الحمل يتضح من خلال السونار عدة أمور تخص صحة الجنين والحمل بشكل عام، ويحدث السونار في الغالب في الربع الثاني من الحمل بين الأسبوع 18 أو 22 وفي هذه المرحلة من الحمل يُساعد السونار على:

  • التعرف على صحة نمو الجنين وذلك الاطمئنان على أن كل شيء يحدث ويتطور بصورة طبيعية وسليمة.
  • التعرف على قياس نبضات قلب الجنين وكذلك معرفة وزنه وفحص الأعضاء التناسلية.
  • التأكد من مستوى الماء في الكيس الأمنيوسي وكذلك فحص المشيمة.
  • التعرف على جنس الجنين في خلال هذه الفترة.

فحوصات إضافية للموجات فوق الصوتية

قد يحدث أن يتم خضوع المرأة الحامل لفحوصات إضافية من الموجات فوق الصوتية في فترات مختلفة من الحمل، وبالخصوص إذا كانت حالة الحمل خطيرة.

في هذه الفترة يطلب الطبيب فحوصات إضافية من السونار وذلك حتى يتأكد من أن كافة الأمور تسير على ما يرام.

في حالة حملك في توأم فقد يحتاج الطبيب أكثر من فحض لمراقبة نموهم بصورة سليمة وكذلك التعرف على التغيرات الناشئة في عنق الرحم وذلك حتى يتفادى حدوث ولادة مبكرة.

اقرأ أيضًا: أعراض كيس الحمل الفارغ

إلى هنا نكون انتهينا من عرض إجابة سؤال هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع وكذلك الحالات التي لا يظهر بها كيس الحمل، وموعد عمل السونار للاطمئنان على صحة الجنين من خلال كيس الحمل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.