محتوى يحترم عقلك

هل حقنة التيتانوس لها اختبار حساسية

هل حقنة التيتانوس لها اختبار حساسية؟ وما أنواعها؟ حيث إن التيتانوس واحد من الأمراض الخطيرة والتي قد يتسبب في الوفاة في كثيرًا من الأحيان، لذا لابُد من الحصول على الحقنة التي تقي من الإصابة به، ولكن هل لها اختبار حساسية؟ أم أنها آمنة ولا تظهر لها أعراض جانبية؟ هذا ما سنوضحه من خلال موقع زيادة.

هل حقنة التيتانوس لها اختبار حساسية؟

نعم، حيث يُجرى اختبار جلد بسيط للتحقق من وجود حساسية لدى الشخص الذي سيأخذ حقنة التيتانوس، على الرغم أن ردة فعل الحساسية نادرة في الكثير من الحالات، لكن قد تظهر بعض الأعراض الحساسية عند إجراء الاختبار وهي:

  • صعوبة في التنفس والابتلاع.
  • احمرار الشديد للجلد والحكة المستمرة.
  • الإصابة بالحكة في اليدين أو القدمين أو البطن.
  • ارتفاع مستوى نبضات القلب.
  • انتفاخ الوجه واحمراره الشديد.
  • تورم العينين.
  • يظهر على الجسم طفح جلدي في جميع المناطق.
  • الشعور بالدوار المستمر والدوخة.

بالرغم من كثرة أعراض حساسية حقنة التيتانوس لكنها تظهر في دقائق بعد أخذها، وفي حالة مرت ساعات عليك ولم تُصاب بشيء إلا القليل من الأعراض الغير حقيقية مثل ألم في الذقن واحمرار مع حمى بسيطة، فهذا لا يعني أي شيء غير أنه مفعول الحقنة بدء التنفيذ في الجسم فقط.

اقرأ أيضًا: متى يلتئم الجرح المفتوح

ما هي حقنة التيتانوس؟

يُطلق عليها حقنة التيتانوس أو الكزاز أو المطثية الكزازية أيضًا، ويعتبر الكزاز من الأمراض البكتيرية الخطيرة التي احتمال تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم معالجتها بالشكل الصحيح في بداية أعراضها، بسبب حدوث الإصابة عن طريق دخول البكتيريا إلى الجسم حيث تمر بجميع سمومها التي تؤثر في جميع أجهزة الجسم، خاصةً الجهاز العصبي والمناعي.

عادًة يتواجد ذلك النوع المقزز من البكتيريا في الأسمدة أي في الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى المخلفات البيئية التي تحتوي على بيئة مهيأة لنمو بكتيريا الكزاز وبقائها بها.

حيث يُنصح الأفراد التي لم تأخذ جرعات الكزاز أي لم يؤخذوا الجرعات المُعززة أثناء العشر سنوات الماضية، الضروري عليهم أخذ المطعوم كامل للحماية من العدوى الكزازية.

أم عن تركيب المطعوم الذي يُسمى بالتيتانوس أو الكزاز، فهو من الأساس مُركب من سموم ناتجة من البكتيريا المطثية، هي نشطة لكن لا تُسبب أي مرض للجسم، وتعمل على تحفيز الجهاز المناعي عن طريق خلق أجسام مضادة توجه الكزاز نفسه عند دخوله إلى الجسم بأي طريقة فيما بعد.

أنواع مطاعيم التيتانوس

حقنة التيتانوس لها أربعة أنواع من المطاعيم حيث تستخدم للوقاية من البكتيريا الكزازية والأمراض البكتيرية الأخرى أيضًا، وكل نوع مطعوم يُعطى في سن مُحدد، سوف نتعرف على الأنواع بالتوضيح فيما يلي:

  • المطعوم الثنائيDT : يرمز له بهذا الرمز السابق لأنه يعمل على الحماية من الخناق والكزاز، والذي يستخدم للأطفال التي تقل أعمارهم عن السبعة أعوام.
  • المطعوم الثلاثي :DTap يرمز له بذلك الرمز، ويستخدم للأطفال التي تكون أعمارهم فيما يقل عن السبعة أعوام أيضًا، ويعمل على الوقاية من الخناق والكزاز ومرض السعال الديكي.
  • المطعوم الثنائي Td: يرمز له بذلك الرمز السابق، ويستخدم للبالغين، ويعمل على الوقاية من الخناق والكزاز فقط.
  • المطعوم الثنائي :Tdap يرمز له بذلك الرمز، ويستخدم في حالة البالغين، لكن علاوة على الوقاية من الكزاز والخناق، فهو يعمل على الوقاية من السعال الديكي أيضًا.

اقرأ أيضًا: علاج تورم الفخذ بعد التطعيم

موعد حقنة التيتانوس

بعدما تعرفنا على هل حقنة التيتانوس لها اختبار حساسية؟ فيجدر بنا ذكر المواعيد المُحددة من قِبل الأطباء من أجل أخذ الحقنة لكافة الفئات العمرية وللحامل أيضًا، حيث كما ذكرنا هي من الحقن الهامة، وتشكلت موعد أخذها على النحو التالي:

1- موعد أخذ الأطفال لحقنة التيتانوس

تُعطي تلك الحقنة للأطفال خمس جرعات متتالية تحتوي على ذيفان الكزاز، حيث يتم أخذ ثلاث جرعات أساسية في وقت الرضاعة، ومنهم جرعتين تحتوي على ذيفان الكزاز.

لكن أول جرعة مُعززة تُعطى في عُمر ما بين أربعة إلى سبعة أعوام، أما الجرعة المُعززة الثانية تُعطى في مرحلة البلوغ أي فوق الاثني عشر عام إلى الخمسة عشر عام، ويجب أن تكون آخر جرعة معززة في مرحلة مبكرة في البلوغ.

2- موعد حقنة التيتانوس للبالغين

توصي مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض البكتيرية على أخذ الحقنة للبالغين كما ذكرنا في أي من النوعين للمطاعيم السابقة، لكن الجرعة المعززة يجب أخذها كل عشرة أعوام.

كما يوصي بالطبع أخذ حقنة التيتانوس مع معرفة هل حقنة التيتانوس لها اختبار حساسية؟ قبل أخذها في الحالات الخطيرة التي تتمثل في الجروح العميقة، أو دخول القدم أو أي جزء من الجسم أشياء ملوثة كمسامير وزجاج وغيره.

اقرأ أيضًا: تطعيم السنة حقن ولا نقط

3- الحوامل وحقنة التيتانوس

على الأم الحامل أخذ حقنة التيتانوس في فترة الحمل، بالطبع مع إدراك هل حقنة التيتانوس لها اختبار حساسية؟ وهذه الإجابة سوف تلحق بها من الطبيب المتخصص، فعند أمان الحقنة بنسبة لجسدها والجنين، فيجب أخذ الجرعة.

حيث يفضل أخذ حقنة التيتانوس في فترة الأسبوع 21 إلى الأسبوع 36 في الحمل، ولذلك لأن لها أهمية عائدة على الأم بشكل كبير، حيث تعمل حقنة التيتانوس على تقليل أمراض الخناق والكزاز لدى الأم، وتقليل نسبة إصابة الجنين بمرض السعال الديكي بنسبة 90%.

هي نسبة كبيرة جدًا وفاصلة لأخذها أي أنها تشكل فارق في صحة الجنين، ويُقال إن على الأم التي لم تأخذ حقنة التيتانوس أُثناء الحمل، تأخذ الحقنة بعد الولادة مُباشرةً حتى إن كانت مُرضعة.

الكزاز أو التيتانوس هو عدوى بكتيرية ضارة تُصيب الجسم، لذلك يجب الانتباه عليه وأخذ جرعات التيتانوس المُناسبة مع السن بالجرعات الكاملة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.