هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد؟ وماذا يفعل الله عند بكائنا؟ فقد شاع في كثير من المواطن أن عرش الرحمن يهتز لبكاء العبد حسب حالات معينة، أو غيرها من المعاني التي يستدل بها على هذا الحدث الجلل، والذي يحتاج إلى دليل يثبته أو ينفيه، وهو ما نتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد

كثيرًا ما تظهر شائعات وافتراءات لا علم بمصدرها أو دلالاتها، وهذه من أكثر الأمور الخطيرة التي قد يقع فيها المسلم، خاصة عند ترديد ذلك ونشره بين العباد والاعتقاد فيه بحق، وعلى المؤمن أن يتحقق من دلالة كل ما يسمعه قبل أن يؤمن به أن ينقله، وقد جاءت آية قرآنية عظيمة في هذا المعنى وهي:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)} [سورة الحجرات].

فبالنسبة لموضوعنا هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد فهو من بين الأمور الشائعة لدى البعض وليس عليه دليل والله أعلى وأعلم بمدى صدقها، والذي لم يرد عليه أدلة ثابتة من القرآن الكريم أو السُنه لا يمكن الأخذ به أو نقله، وبهذا قد أجبنا عن سؤال هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد.

اقرأ أيضًا: كيف أتوب من الذنب المتكرر وهل هناك ذنوب لا توبة لها

ماذا يفعل الله عند بكاء العبد

يتبادر إلى الذهن من خلال إجابتنا عن هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد سؤال آخر ألا وهو ماذا يكون فعل الله عند بكاء العبد، فإن بكاء العبد قد يكون لأسباب عديدة منها ما يكون بسبب الضيق والحزن، منها ما هو من خشية الله، منها دموع الألم، إلخ.. من الأسباب التي تدفع المرء إلى البكاء.

لكل حالة منها ظروف معينة ليس بالضرورة أن يكون هناك رد فعل من الله عليها، وإنما بوجه عام الله يرى ويسمع عباده في كل وقت وحين وهو عالم بهم وبما يعانوه وكيف تكون مشاعرهم من الداخل.

فهو أرحم الراحمين يعفو عمن يشاء ويمهل من يشاء ويهون على البعض ويجازي البعض حيث هناك من يجره الشيطان والعياذ بالله إلى جحود النعم ويعميه الحزن عن أفضال الله عليه، فيتجرأ على الله وبذلك ينال سخطه وله من العقاب ما يستحق والعياذ بالله.

بوجه عام عند قولنا ماذا يفعل الله عند بكاء العبد فهذا سؤال مفتوح وعام جدًا، ولكن من خلال الإجابة عليه يجدر الإشارة إلى عدد من الأمور الهامة التي تتعلق بتلك المسألة، وهي على النحو التالي:

1- البكاء من خشية الله

في حالة البكاء من خشية الله والندم عن الذنب أو الخوف من العقاب، فإنه خير البكاء والذي يكون باب إلى قبول التوبة ومغفرة الذنوب والعفو بإذن الله، وذلك حيث ما ورد فيه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عَينانِ لا تمسُّهما النَّارُ: عينٌ بَكَت من خشيةِ اللَّهِ، وعَينٌ باتت تحرُسُ في سبيلِ اللَّهِ”.

الراوي: العباس بن عبد المطلب | المحدث: ابن كثير | المصدر: جامع المسانيد والسنن | حكم الحديث: إسناده صحيح الترمذي.

ليس شيءٌ أحبَّ إلى اللهِ من قطرتَيْن وأثرَيْن: قطرةُ دموعٍ من خشيةِ اللهِ، وقطرةُ دمٍ تُهراقُ في سبيلِ اللهِ، وأمَّا الأثران فأثرٌ في سبيلِ اللهِ، وأثرٌ في فريضةٍ من فرائضِ اللهِ عزَّ وجلَّ”. [صحيح حسن].

2- البكاء نتيجة وقوع الظلم

الظلم واحد من الشرور التي قد تقع على العبد، وقد جعل الله فيه كثير من الحكم والدروس للعبد المتضرر كما جعل جزاء عظيم للفاعل، ومن النعم الجليلة هو أن الله يعطي سلاحًا للمظلوم وحتى وإن كان غير مسلم وهذا من واسع عدله وقسطه سبحانه عز وجل، وهو سرعة وصول واستجابة دعاء المظلوم، وقد ورد فيها أحاديث شريفة ومنها:

“أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا إلى اليَمَنِ، فَقالَ: اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ.

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري | حكم الحديث: صحيح.

أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا إلى اليَمَنِ، فَقالَ: اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ“. [صحيح البخاري].

مما سبق نخلص إلى أن الله لا يرضى بالظلم وبكاء العبد الواقع عليه ظلم إنما يسمعه الله عز وجل ويقبل دعائه فورًا، ويرد له حقه بإذن الله لا شك في ذلك وإن بدى أمهل الله الظالم.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل كثرة الاستغفار

3- البكاء من الألم والمرض

بينما نجيب عن هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد، نتعرف إلى فعل الله عند بكاء العبد من الألم والمرض، والحقيقة أن المرض شكل من أشكال الابتلاءات التي قد يكتبها الله على العبد، لنيل الفوائد والحكم من ورائه، وكلما صبر العبد وتحمل في سبيل الله ورضيّ وحمد كان جزائه عظيم.

لكن رحمة الله واسعة حيث جعل بكاء العبد المسلم من الألم كفارة له وتخليص من الذنوب والخطايا كأن تطهر بدن ونفس العبد وبالتالي يكون أقرب لله عز وجل وينال بها الجنة بإذن الله، وقد ورد حديث شريف في هذا المعنى هو:

“سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: ما مِن مُسْلِمٍ يُشَاكُ شَوْكَةً، فَما فَوْقَهَا إلَّا كُتِبَتْ له بهَا دَرَجَةٌ، وَمُحِيَتْ عنْه بهَا خَطِيئَةٌ.” [صحيح الجامع].

من الذي اهتز له عرش الرحمن

بصدد الإجابة عن هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد، فنكشف عن وقوع تلك الحادثة العظيمة لعرش الرحمن عز وجل، والسبب الذي ورد فيها، والذي لم يذكر وقوعه في غيرها، وهو موت الصحابي الجليل “سعد بن معاذ” رضي الله عنه.

فقد ورد فيه الحديث النبوي الشريف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

اهْتَزَّ عَرْشُ الرَّحْمَنِ لِمَوْتِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ” [صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: لماذا اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ

هل يهتز العرش لبكاء اليتيم

من بين ما يرد في باب هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد هو اهتزاز العرش لبكاء اليتيم مستندين في ذلك على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إنَّ اليتيمَ إذا بَكَى اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه، فيقولُ اللَّهُ لملائِكتِه: مَن أبكَى عَبدي وأنا أخذتُ أباهُ ووارَيتُه في التُّرابِ؟ فيقولونَ ربُّنا أعلَمُ بهِ، فيقولُ اشهدوا لمَن أرضاهُ أرضَيتُه يَومَ القيامةِ“.

الراوي: عمر بن الخطاب | المحدث: الذهبي | المصدر: العلو | حكم الحديث: ضعيف الإسناد

نلاحظ أن هذا الحديث إسناده ضعيف، أي أنه لا يمكن الأخذ به كدليل واضح صحيح للتأكيد على تلك الدلالة، والله أعلى وأعلم بذلك ولكن لا يجوز القول به، وهذا لا يمنع فضل المعاني التي وردت فيه.

على العبد أن يتأكد من مصادر وأدلة كل ما يرد إليه حول أحكام أو وقائع دينية، فإما تحقق منهاة وأثبتها وإما نفاها وتجنب القول بها حتى لا تكون فتنة أو افتراء وتتداول المعلومات المغلوطة.

قد يعجبك أيضًا