محتوى يحترم عقلك

هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة

هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة؟ وما هي مسببات ألم الحنجرة بشكل عام؟ في حال ما كنت تعاني من مشاكل الغدة الدرقية سواء بزيادة أو نقص إفراز هرمونها، فستشعر بالعديد من الأعراض الغير محبذه ولكن هل آلام الحنجرة واحدة منهم، هذا ما سنجيب عنه من خلال موقع زيادة.

هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة

وقوع الغدة الدرقية في منطقة قريبة من الحنجرة جعلها المتسببة الأولى في نظر البعض في حال شعورهم بآلام في منطقة الحنجرة، لذلك ونظرًا لكثرة التساؤلات من نوعية هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة، فقد شرع الأطباء في أبحاثهم للإجابة عن ذلك السؤال.

بعد العديد من الدراسات حول ذلك السؤال، فقد أشارت إجابات الأطباء إن واحدة من أهم الاحتمالات لألم الحنجرة هي الغدة الدرقية، وذلك بسبب قربها منها في منطقة الحلق.

ففي حالة ما حدث نوع من أنواع التضخم في الغدة الدرقية، وبحكم قربها من منطقة الحنجرة، فبالتالي ستؤثر على منطقة الحنجرة مما يؤدي لشعور المريض ببعض الألم النوعي بتلك المنطقة.

أما بعد فسنقوم بإعطاء نبذة عن الغده الدرقية وأسباب تعرضها للخلل بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن ألم الحنجرة، وذلك من خلال الفقرات التالية الموجزة.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الحلق من جهة واحدة

ما هي الغدة الدرقية؟

تعتبر الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء، وتتمركز أسفل العنق في المقدمة، تنقسم الى قسمين، قسم أيمن وأيسر، ويسمان بالفص الدرقي الأيمن أو الفص الدرقي الايسر، قد لا تسبب الغدة الدرقية مشكلة حقيقية للإنسان إلا في حال ما حدث اضطراب أدى لزيادة أو نقصان المادة المفرزة، أو زيادة حجمها مما يؤدي إلى الشعور بألم الحلق كعرض جانبي.

تتغذى الغدة الدرقية بشكل أساسي على عنصر اليود، والذي يمكن ان تجده في العديد من الأطعمة: مثل معظم الاكلات البحرية تحتوي على عنصر اليود، بعض أنواع الخضراوات والفواكه منتجات الالبان بأنواعها، مثل الأعشاب البحرية، وسمك القد والتونة، بالإضافة الى الجمبري.

الاعراض الخاصة بالتهاب الغدة الدرقية

في إطار إجابتنا عن السؤال هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة، فها نحن نتطرق لأهم أعراض التهاب الغدة الدرقية، فهي شأنها شأن جميع أعضاء الجسد تحتاج الإدلاء بعدة أعراض لتعلن عن وجود مشكله بها، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي ذكره بعد:

  • الشعور ببعض الألم في مكان الغدة الدرقية، نتيجة الالتهاب، بالإضافة الى حدوث حساسية.
  • زيادة الوزن نتيجة لانخفاض معدل الحرق بسبب حدوث اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية
  • افتقاد المريض للشهية بسبب التهاب الغدة الدرقية ويحدث ذلك نتيجة لحدوث اضطراب ما في عملية الأيض في الجسم،
  • حدوث امساك نتيجة سوء الهضم الذي يرجع سببه الى اضطراب الغدة الدرقية.
  • اضطراب درجة حرارة الجسم، حيث يشعر المريض بالبرودة احيانًا وبالسخونة احيانًا، نتيجة التهاب الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات النفسية الناتجة عن التهابات الغدة الدرقية.
  • تتأثر ذاكرة المريض عند حدوث أي خلل في الغدة الدرقية.
  • من أعراض التهاب الغدة الدرقية سقوط شعر المريض بطريقة مفرطة.
  • ألم في الجسم والعضلات، بالإضافة الى الشعور بالإرهاق، مما يودي الى كسل المريض.

اقرأ أيضًا: هل الغدة الدرقية تسبب ألم الأذن

نبذة مختصرة عن الحنجرة

بعد عرضنا لسؤال هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة، فها نحن نستكمل بإعطاء نبذة مختصرة عن الحنجرة بشكل عام، يكمن مكان الحنجرة فوق القصبة الهوائية في المكان الخلفي من الحلق، وتكون على شكل حلقات غضروفية.

الحنجرة هي العضو المسؤول عن إنتاج الصوت وعملية البلع، فهي تحتوي على صمام يسمى بلسان المزمار، وهو من الأعضاء المهمة التي تمنع دخول الأكل والشراب إلى الرئتين، ويعمل على تغطية القصبة الهوائية أثناء البلع.

يوجد في الحنجرة حبال نسيجية، وتكون مطاطة وهي ما تسمى بالحبال الصوتية، والتي هي مسؤولة عن وظيفة الصوت.

يمكن أن تصيب الحنجرة الكثير من الألم والأمراض المعدية.

اقرأ أيضًا: هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر

أعراض التهاب الحنجرة

استكمالًا لحديثنا للإجابة عن السؤال هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الحنجرة، فها نحن نستطرق لنعرض أهم أعراض التهاب الحنجرة، وهي طبقًا للآتي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم تعتبر أكثر العلامات الدالة على الإصابة بالتهاب في الحلق.
  • يعد التهاب اللوز من أهم اعراض التهاب الحنجرة، وتكون ناتجة عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • تغير الصوت يعد عرض أساسي في التهاب الحنجرة، كذلك ويمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث بحة للصوت، ويتم فقد الصوت في بعض الأحيان.
  • يؤدي التهاب الحنجرة الى صعوبة التنفس، والاصابة بالكحة الشديدة.
  • إحساس بألم الحلق، وخصوصًا في نهاية الحلق.

إذا شعرت يومًا بحكة أو تضخم في الحنجرة يجب عليك الذهاب إلي الطبيب فورًا وعمل التحاليل والفحوصات الآزمة للخضوع إلى العلاج قبل حدوث مضاعفات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.