هل يسقط السن بعد سحب العصب

هل يسقط السن بعد سحب العصب وماذا يحدث عقب عملية السحب؟ حيث تعتبر الأسنان من الأعضاء الدائمة التي تأتي عند عمر معين ولا يمكن استبدالها، ولذلك يجب المحافظة عليها لأقصى درجة ممكنة، ويكون ذلك من خلال غسلها والاهتمام بها بشكل فائق، وذلك حتى يتم المحافظة على صحتها لتفادي الإصابة بمشكلات الأسنان المتعددة، والتي من أهمها التسوس وحدوث التهاب في اللثة، أو التهاب في عصب السن، والذي لا يتم اكتشافه بشكل مبكر إلا من خلال الطبيب، ولذلك يجب المداومة على زيارة الطبيب بشكل دوري وسوف نجيب على سؤال هل يسقط السن بعد سحب العصب عبر موقع زيادة.

هل يسقط السن بعد سحب العصب

هل يسقط السن بعد سحب العصب

هناك اعتقاد خاطئ بين الناس أن السن قد يتعرض إلى الكسر بعد عملية سحب العصب، ويدور السؤال المتكرر منهم هل يسقط السن بعد سحب العصب ويمكن الرد على السؤال من خلال بيان الكيفية التي يتم من خلالها سحب العصب، حيث يستبدل الطبيب العصب حشو مؤقت في القناة العصبية للسن.

ثم يتركه لحين التأكد من عدم وجود أي مضاعفات، ثم يستبدله بحشو دائم للعصب، وبذلك تكون القناة العصبية مملوءة بالكامل بالحشو فلا يتعرض السن لخلع أو كسر، وللمحافظة على السن بشكل أكبر يقوم الطبيب في خلال الجلسة الأخيرة للمريض بوضع تاج مصنوع من الخزف أو الزركون للسن المعالج، وبذلك يضيف له الحشو عمر إضافي كما يخفف من ألم المريض.

كما يقوم الطبيب بوصف بعض المواد العلاجية التي تساعد المريض على التخفيف من الألم، حيث قد يشعر المريض بوجود ألم في السن بسبب دخول بغازات الإبر في عصب السن، ويتلاشى هذا الألم بشكل تدريجي مع الجلسات.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

مفاهيم خاطئة حول عملية سحب عصب السن

هناك بعض المفاهيم التي شاع انتشارها بين الناس منها:

  • استخدام التخدير الموضعي في عملية سحب العصب لا يترتب عليها أي ضرر أو تعفن في السن، حيث شاع بين الناس انتشار تعفن في السن نتيجة لسحب العصب، وهذا يكون ناتج عن التعامل الخاطئ مع السن خلال جلسات سحب العصب وليس من العملية نفسها.
  • لا يترتب على سحب العصب توقف وصول الغذاء إلى السن، حيث أن اللثة تقوم بدور إيصال الغذاء دون الاعتماد على العصب المسحوب.
  • يمكن أن يتم إجراء عملية سحب العصب على الأطفال، حيث أنها لا تؤثر على الأسنان الدائمة التي لم تظهر بعد، كما أنها تطيل من عمر الأسنان اللبنية، وبذلك تحافظ عليها من السقوط قبل موعدها المحدد.
  • لا ينتج عن سحب العصب وجود أي رائحة كريهة في الفم.
  • قد ينتج عن سحب العصب سقوط السن عند عدم تنظيف القناة السنية الموجودة في العصب بشكل جيد.

ما هي الأمور التي تساعدك على التعافي من سحب عصب الأسنان بشكل أسرع؟

إذا كنت ترغب في التخلص من الألم الناتج عن سحب عصب السن بشكل أسرع، فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الآتية:

  • حافظ على الطبقة الخارجية للسن من خلال الاعتناء المستمر بها، وغسلها بشكل دوري.
  • حاول تجنب تناول الأطعمة الصلبة التي قد تؤثر على السن، خاصةً في فترة التعافي منه.
  • استخدم بعض المسكنات خاصةً في الجلسات الأولى منه مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول.
  • الامتناع عن التدخين بشكل تام.
  • التخفيف من تناول السكريات.

اقرأ أيضًا: ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية

ما هي أهمية سحب عصب السن؟

يعتبر عصب الأسنان هو الجزء الحي في الأسنان، ويقع بالتحديد في الجزء الداخلي من اللثة، أو ما يعرف بتجويف الفم، ويعمل هذا العصب على نقل جميع المؤثرات أو الإحساس الخارجي الذي يشعر به المريض إلى المخ، وبذلك يشعر بالتعب، حيث يقوم المخ بترجمة هذه الإشارات إلى الشعور بالألم.

من المشكلات الشائع تواجدها بين مرضى الأسنان هي تعرض عصب الأسنان إلى التهاب حاد، والذي ينتج عنه الشعور بألم شديد لا يستطيع تحمله المريض في الكثير من الأحيان، كما لا يخففه الكثير من أنواع المسكنات، ولذلك يضطر الطبيب إلى إجراء عملية سحب عصب السن.

طبقات الأسنان قبل سحب العصب

يتكون السن من الكثير من الخلايا المتنوعة والتي تختلف في شكلها وحجمها، ويعتبر الجزء الأكبر منها هي الطبقة الخارجية للأسنان والتي تتكون من مادة المينا، وهي عبارة عن جزء صلب محاط بالأسنان من الخارج، والمسؤول عن مقاومة اختراق السوسة لجدار الأسنان أو ما يعرف بعملية التسوس.

يلي هذه الطبقة طبقة أخرى من الأعصاب المتداخلة، وتعتبر من الطبقات المقاومة للتسوس، يلي هذه الطبقة طبقه أخرى أيضًا تعرف بطبقة العاج، ثم طبقة الأوعية الدموية والأعصاب، ثم طبقة اللب والتي تعمل على تغذية السن بصورة دائمة.

أعراض التهاب عصب السن

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها المريض عندما يتعرض إلى التهاب في عصب السن منها:

  • وجود تورم شديد في المنطقة المحيطة بالسن من اللثة.
  • تحول اللون الأبيض الطبيعي للإنسان إلى لون داكن، وخاصةً في الجزء السفلي منه.
  • وجود ألم شديد في السن والمنطقة المحيطة به، وأحيانًا في الأسنان المجاورة، ويزداد هذا الشعور عند تناول مشروبات بالغة السخونة أو البرودة.

الأسباب التي تؤدي إلى إجراء عملية سحب عصب السن

عند تراكم بقايا الطعام على الأسنان مع إهمال تنظيفها بشكل دوري، في الغالب ما تصاب بالتسوس، وذلك بسبب البكتيريا المتراكمة على الأسنان، وعادةً ما تقوم البكتيريا بنقل التسوس إلى العصب الداخلي  للسن، ويتبع ذلك شعور كبير في السن وكذلك بآلام شديدة حوله، ولذلك لا يتبقى طريقة للتخلص من هذا الألم سوى إجراء عملية سحب العصب.

حيث لا يستطيع معظم الناس ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي إلا بعد إجراء عملية سحب العصب، حيث يقوم الطبيب بمليء القناة الخاصة بالعصب بمادة طبية معينة تعطي السن وقت أكبر للعيش، ولذلك فإن هذه العملية لا يجريها الطبيب إلا بعد أن يصل السن إلى درجة كبيرة من التلف والتسوس.

كيفية إجراء عملية سحب عصب الأسنان

يقوم الطبيب باستخدام العديد من الخطوات لتتم عملية السحب بصورة طبيعية، وهذه العملية يمكن أن تتم في خلال جلسة واحدة إذا كان العصب لم يصيبه ضررًا بالغ، أو خلال عدة جلسات إذا كان العصب متعفن، وذلك حتى يتم تنظيفه بشكل جيد، وهذه الخطوات كتالي:

  • يبدأ الطبيب بوضع المخدر الموضعي.
  • بعد ذلك يقوم بإجراء فتحة في تاج السن.
  • ثم يقوم بقياس القناة العصبية للسن لإتمام المعالجة.
  • يقوم الطبيب بإزالة الجزء التالف في العصب بعد إجراء عملية تنظيف شاملة لعصب السن.
  • يعمل على توسيع مجرى القنوات لإضافة المادة الطبية البديلة عن عصب السن.
  • وأخيرًا يقوم المريض بعيادة الطبيب أكثر من مرة بعد سحب العصب للتأكد من عدم وجود مضاعفات وعدم شعور المريض بأي ألم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زراعة الأسنان في مصر

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب هل يسقط السن بعد سحب العصب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.